وصف و معنى و تعريف كلمة وبالإحدى:


وبالإحدى: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و حاء (ح) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وبالإحدى في معاجم اللغة العربية:



وبالإحدى

جذر [وبالإحدى]

  1. أَحَدَّ: (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
  2. أَحَّدَ: (فعل)
    • أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر
  3. أحَدٌ: (اسم)
    • الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
    • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
    • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
    • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ المنفرد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ يومٌ من ‏أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون‎ ‎
    • ‎‏ فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له‎ ‎
    • ‎‏ فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها‎ ‎
    • ‎‏ أتَى بإِحْدَى ‏الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين ‏‏:- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } ‏
    • الأَحَدُ‎: ‎‏ أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما ‏‏: وصفُ اسم الباري تعالى‎ . ‎‏ فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ‏، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك‎ . ‎‏ الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ ‏وعشرون‎ . ‎‏ وعشرون‎ . ‎‏ وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في ‏الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة‎ . ‎‏ وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف‎ ‎‎. ‎‏ فيقال : حاءني واحدٌ من القوم‎ . ‎‏ ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما ‏بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ‎ ‎
  4. آحاد: (اسم)
    • جمع أحد
    • الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات
    • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا
    • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر


  5. آحاد: (اسم)
    • آحاد : جمع أحَد
  6. اِتَّحَدَ: (فعل)
    • اِتَّحَدْتُ، أَتَّحِدُ، اِتَّحِدْ مصدر اِتِّحَادٌ
    • اِتَّحَدُوا عَلَى صَدِّ العَدُوِّ : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا، كَوَّنُوا جَبْهَةً وَاحِدةً اِتَّحَدَ الفَرِيقَانِ فِيمَا بَيْنَهُمَا اِتَّحَدَتِ الدَّوْلَتَانِ وَكَوَّنَتَا اتِّحَاداً
    • اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ : اِتَّفَقَ إِذَا اتَّحَدَتِ الآرَاءُ وَتَجَمَّعَتِ القُوَى، اِسْتَطَاعَتْ صُنْعَ الخَوَارِقِ
    • اتَّحَدَ : انفرد
    • اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا
    • اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا
  7. اِتِّحاد: (اسم)
    • اتِّحَادُ : اِتِّفَاقُ
    • الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ : أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ
    • رمز اتّحاد: شعار أو صورة على علم ترمز إلى اتّحاد دولتين أو أكثر
    • انضمام عُمّال أو غيرهم في وحدة تجمعهم اتّحاد الكُتّاب العرب/ المنتجين/ البريديّين
    • اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق
    • اتّحاد من الشركات أو المؤسسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسيطرة على الأسعار
    • (الفلسفة والتصوُّف) امتزاج شيئين أو أكثر في كلّ متّصل الأجزاء، ومنه اتّحاد النَّفس والبدن مبدأ الاتّحاد والحلول
    • اتِّحاد جُمْرُكيّ: منظمة دوليّة تهدف إلى إلغاء القيود الجمركية على البضائع المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتشريع سياسة تعريفة جمركية موحدة من أجل الدول غير الأعضاء
    • الاتِّحاد الأوربيّ: (السياسة) اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضى معاهدة ماستريخت في عام 1993م، يهدف إلى تأكيد هويَّة الاتِّحاد على المستوى الدَّوليّ، وعن طريق سياسة خارجيّة مشتركة، وإقامة اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الكامل لحركة السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدة النقديَّة (اليورو) وإقامة بنك مركزيّ أوربيّ
    • اتِّحاد كونفدراليّ: (السياسة) اتفاق ينشأ بين دولتين أو أكثر، على أن تحتفظ كُلُّ دولة بشخصيتها الدوليَّة
    • اتِّحاد المغرب العربيّ: (السياسة) اتحاد يضمّ كُلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ هذا الاتحاد بموجب اتفاقية كازابلنكا في عام 1989م وأراد أن يكون له قوة اقتصادية، ولهذا الاتحاد مجلس رئاسة وأمانة سر دائمة ومجلس لوزراء الخارجيّة
    • اتِّحاد التَّسليف: (الاقتصاد) جمعية تعاونية تُؤسس بغرض إمداد أعضائها بالسُّلف والقروض بفائدة معقولة
    • اتِّحاد كيميائيّ: تفاعل كيميائي بسيط تتّحد فيه العناصر لتكوين المركّبات، وهو عبارة عن تآلف وثيق بين ذرّات جسمين بسيطين أو أكثر بنسبة ثابتة، ويكون الجسم المركّب الناشئ مختلفًا تمامًا عن مركّباته كالماء وهو اتّحاد من أُكسجين وهيدروجين
  8. اِستأحَدَ: (فعل)
    • استأْحَدَ : انفرد
  9. أُحَادِيٌّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أُحادُ
    • يَعْزفُ أُحَادِيّاً : يَعْزف مُنْفَرِداً
    • هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ
    • أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، ،
    • أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط،
    • إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة،
    • الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد،
    • زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط
    • عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة
    • كلمة أُحاديَّة المقطع: ذات مقطع واحد
  10. واحِد: (اسم)


    • الجمع : واحِدون و أُحْدان و وُحْدَان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ
    • الوَاحِدُ: أَوَّلُ عدد الحساب ؛ وقد يُثَّنى
    • الوَاحِدُ: فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء
    • الوَاحِدُ : من صفات الله تعالى، معناه أَنَّه لا ثانيَ له، ذو الوَحدانية والتوحُّد
    • بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير،
    • بضربة واحدة: بسرعة،
    • شربه دفعة واحدة: في جرعة واحدة،
    • صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر،
    • على طريق واحدة: على نمط ثابت،
    • لا واحد له: لا نظير له ولا شبيه،
    • هو واحدُ قومه: المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما، لا نظير له،
    • واحدًا واحدًا: بالتتالي،
    • واحدة بواحدة: شيئًا بشيء،
    • يد واحدة: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون
  11. أُحادُ: (اسم)
    • جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً
  12. أحاديَّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد
    • كلمة أحادية المقْطَع:ذات مقطع واحد
    • صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون
    • مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم
    • أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة
  13. أَحادَ: (فعل)
    • أَحادَ عن الشيءِ: صَرَفه
  14. واحِد: (اسم)
    • واحِد : فاعل من وَحُدَ
  15. أًحَادِيُّ: (اسم)
    • أًحَادِيُّ : جمع أُحْدُوَّةُ
  16. أًحَاديُّ: (اسم)


    • أًحَاديُّ : جمع أُحْدِيَّةُ
  17. اِتِّحَاد: (اسم)
    • اِتِّحَاد : مصدر إِتَّحَدَ
  18. لاحد: (اسم)
    • لاحد : فاعل من لَحَدَ
  19. لاَّحِد: (اسم)
    • قبر لاحِدٌ: ذو لَحْدٍ
  20. الاتحاد: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة والتاء المشددة من اتحد ، امتزاج الأشياء حتى تصير شيئا واحدا. (فقهية)
  21. أًحَادِيّ: (اسم)
    • أًحَادِيّ :جمع أُحْدُوَّة
  22. إتّحاد منتجين (كارتل): (مصطلحات)


    • مجموعة شركات كبرى أو دول تستهدف التحكّم في إنتاج وأسعار سلع أو خدمات معيّنة. مثال عليها منظّمة الدول المصدّرة للنفط OPEC ومنظمة الدول العربية المصدّرة للنفط OAPEC واتّحادات شركات البترول الكبرى. (مالية)
  23. الاتحاد الدولي للمحامين: (مصطلحات)
    • منظمة دولية غير حكومية لنقابات المحامين والجمعيات القطرية للمحامين في مختلف دول العالم الأعضاء فيها. (قانونية)
  24. اتّحاد مدفوعات: (مصطلحات)
    • مثال على ذلك اتّحاد المدفوعات الأوروبّي وهو نظام مدفوعات كانت تسير عليه دول منظّمة التعاون الاقتصادي الأوروبّي. (مالية)
  25. الآحاد: (مصطلحات)
    • بالمد والتحريك من الواحد. (فقهية)
,
  1. أحد (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماءِ الله تعالى: الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول: ما جاءَني أَحد، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة.
      والأَحَد: بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة.
      وأَما قوله تعالى: قل هو الله أَحد؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما، قال الله تعالى: لنسفعنْ بالناصية ناصية؛ قال الكسائي: إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله، فتقول: ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم.
      والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون: ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم.
      لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد.
      وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر.
      وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين.
      وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً.
      وحكي عن بعض الأَعراب: معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر.
      وفي الحديث: أَنه، قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد: أَحِّدْ أَحِّدْ.
      وفي حديث سعد في الدعاء: أَنه، قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين: أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى.
      والأَحَدُ من الأَيام، معروف، تقول مضى الأَحد بما فيه؛ فيفرد ويذكر؛ عن اللحياني، والجمع آحاد وأُحْدانٌ.
      واستأْحد الرجل: انفرد.
      وما استاحد بهذا الأَمر: لم يشعر به، يمانية.
      وأُحُد: جبل بالمدينة.
      وإِحْدى الإِحَدِ: الأَمر المنكر الكبير؛

      قال: بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس: وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال: إِحدى من سبع؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد.
      "
  2. اتِّحاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اتِّحاد :-
      1 - مصدر اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ
      اتّحاد الكلمة.
      2 - انضمام مُقاطعتين أو أكثر في دولةٍ واحدة :-اتّحاد الإمارات العربيَّة:-
      • رمز اتّحاد: شعار أو صورة على علم ترمز إلى اتّحاد دولتين أو أكثر.
      3 - انضمام عُمّال أو غيرهم في وحدة تجمعهم :-اتّحاد الكُتّاب العرب/ المنتجين/ البريديّين:-
      اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق.
      4 - (التجارة) اتّحاد من الشركات أو المؤسسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسيطرة على الأسعار.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) امتزاج شيئين أو أكثر في كلّ متّصل الأجزاء، ومنه اتّحاد النَّفس والبدن :-مبدأ الاتّحاد والحلول.
      اتِّحاد جُمْرُكيّ: (التجارة) منظمة دوليّة تهدف إلى إلغاء القيود الجمركية على البضائع المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتشريع سياسة تعريفة جمركية موحدة من أجل الدول غير الأعضاء.
      الاتِّحاد الأوربيّ: (السياسة) اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضى معاهدة ماستريخت في عام 1993م، يهدف إلى تأكيد هويَّة الاتِّحاد على المستوى الدَّوليّ، وعن طريق سياسة خارجيّة مشتركة، وإقامة اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الكامل لحركة السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدة النقديَّة (اليورو) وإقامة بنك مركزيّ أوربيّ.
      اتِّحاد كونفدراليّ: (السياسة) اتفاق ينشأ بين دولتين أو أكثر، على أن تحتفظ كُلُّ دولة بشخصيتها الدوليَّة.
      اتِّحاد المغرب العربيّ: (السياسة) اتحاد يضمّ كُلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ هذا الاتحاد بموجب اتفاقية كازابلنكا في عام 1989م وأراد أن يكون له قوة اقتصادية، ولهذا الاتحاد مجلس رئاسة وأمانة سر دائمة ومجلس لوزراء الخارجيّة.
      اتِّحاد التَّسليف: (الاقتصاد) جمعية تعاونية تُؤسس بغرض إمداد أعضائها بالسُّلف والقروض بفائدة معقولة. • اتِّحاد كيميائيّ: (الكيمياء والصيدلة) تفاعل كيميائي بسيط تتّحد فيه العناصر لتكوين المركّبات، وهو عبارة عن تآلف وثيق بين ذرّات جسمين بسيطين أو أكثر بنسبة ثابتة، ويكون الجسم المركّب الناشئ مختلفًا تمامًا عن مركّباته كالماء وهو اتّحاد من أُكسجين وهيدروجين.
  3. أُحاديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أُحاديّ) :-صراع أُحاديّ.
      2 - ما يدلُّ على المفرد الواحد
      أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، - أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط، - إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة، - الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد، - زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط، - عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة.
  4. أُحاديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحادُ: :-صراع أُحاديّ.
      2 - ما يدلّ على المفرد الواحد
      • عالَم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة، - إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة، - أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، - أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط، - كلمة أُحاديَّة المقطع: ذات مقطع واحد، - الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد، - زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط، - صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون.
  5. واحِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واحِد :-
      جمع واحِدون وأُحْدان ووُحْدَان:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ.
      2 - فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء :-أتوا زُرافاتٍ ووُحدانًا، - بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير، - أخذ موزةً واحدة، - هم يَدٌ واحدة على عدوِّهم، - *فقد رجَعُوا كَحَيٍّ واحدينا*:-
      • بضربة واحدة: بسرعة، - شربه دفعة واحدة: في جرعة واحدة، - صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر، - على طريق واحدة: على نمط ثابت، - لا واحد له: لا نظير له ولا شبيه، - هو واحد عصره/ هو واحد دهره، - هو واحدُ قومه: المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما، لا نظير له، - واحدًا واحدًا: بالتتالي، - واحدة بواحدة: شيئًا بشيء، - يد واحدة: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون.
      3 - (الجبر والإحصاء) اسم عدد أصلي دون الاثنين، وهو أوّل عدد الحساب :-السَّاعة الواحدة.
      • الواحد:
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شريكَ له، ولا شيءَ قبله ولا يجري عليه حُكم العَدَد، الذي لا يتجزَّأ ولا يتثنَّى :- {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} .
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) الأحد، الكائن بذاته من جهة مبدأ الوجود أو الفكر.
  6. واحِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ واحِدُ: أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ، وقد يُثَنَّى، الجمع: واحِدُونَ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ، الجمع: وُحْدانٌ وأُحْدانٌ، وبمَعْنَى الأَحَدِ.
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ، يَحِد فيهما، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً: بَقِيَ مُفْرَداً، كتَوَحَّدَ.
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً: جَعَلَهُ واحِداً، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ.
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ: مُنْفَرِدٌ، وهي وَحِدَةٌ.
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ: تَرَكَهُ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ: بَقِيَ وَحْدَهُ،
      ـ أوحَدَ فلاناً: جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ: وضَعَتْ واحدةً، وهي مُوحِدٌ.
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ: واحِداً واحداً، مَعْدولٌ عنه.
      ـ رأيتُه وحْدهُ: مَصْدَرٌ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ، وأخطأ الجوهريُّ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ، فيقالُ: جَلَسَ وحْدَهُ، وعلى وحْدِهِ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ، وعلى وحْدِهِ: تَوَحُّدِهِ.
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ: المُتَوَحِّدُ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ.
      ـ توحيدُ: الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ.
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ: ذُو الوَحْدانِيَّةِ. وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ. وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ: المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ، فما أقَلَّ جَدْواهُ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ، فَغَلَطٌ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد.
      ـ الوَحيدُ: موضع.
      ـ وَحيدانِ: ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ.
      ـ وَحِيدَةُ: من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ.
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ، ومن ذِي حِدَتِهِ: من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ.
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ: لا أُخَصُّ به.
      ـ هو ابن إحداها: كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ.
      ـ واحِدُ الآحادِ: في: أ ح د.
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ: مَدْحٌ.
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ: ذَمٌّ.
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ: الداهِيةُ، والحَيَّةُ.
      ـ بَنُو الوَحيدِ: قومٌ من بني كِلابٍ.
      ـ وُحدانُ: أرضٌ.
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ: عَصَمَه، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه.


  7. أحد (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ح د: الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى {قل هو الله أحد} فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى {بالناصية ناصية} وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن [ ص 8 ] يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى {لستن كأحد من النساء} وقال {فما منكم من أحد عنه حاجزين} وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام {قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد}
  8. اتَّحدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّحدَ / اتَّحدَ بـ يتَّحد ، اتِّحَادًا ، فهو مُتَّحِد ، والمفعول مُتَّحَد به :-
      اتَّحد الشَّخصُ انفرد.
      اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا :-اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا.
      اتَّحد القومُ: اتّفقوا أو انضمّوا إلى وحدة يجمعهم فيها نوع العمل أو الخطّ السّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ :-اتحدَتْ الآراء، - اتّحاد العمّال/ المحامين، - اتّحدوا ضدّ العدُوّ، - في الاتّحاد قوّة.
      اتَّحد بفلان: اجتمع به.
  9. أحَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آحَاد. مؤ: إِحْدَى. [و ح د].
      1.: أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ، وَاحِدٌ.
      2. :-جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ :- : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ، أَحَدُهُمْ. ‏‏:-لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ.
      3.الإخلاص آية 1قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (قرآن) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ.
      4. :-عَبْدُ الأحَدِ :- : اِسْمُ ‏عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
      5. :-جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ :- : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ
      6. :-أَحَدَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً ‏عَلَى التَّمْيِيزِ. يوسف آية 4إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (قرآن) :-حَضَرَ أحَدَ ‏عَشَرَ طَالِباً :- :-قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً.‏
  10. أُحاديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُحاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أحاديَّة) :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد:-
      • صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون.
      2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.
      أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية.
  11. آحاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آحاد :-
      مفرد أحد
      الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات (انظر: و ح د - آحاد)
      • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا.
      • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.
  12. أحاديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد:-
      • صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون.
      2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.
      أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية.
  13. آحاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آحاد :-
      مفرد أحد
      الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات
      • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا.
      • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.
  14. واحِد (المعجم الرائد)
    • واحد
      1- واحد : أول العدد، جمع : واحدون، مؤنث واحدة. 2- واحد : جزء أو فرد من الشيء. 3- واحد : متقدم في علم أو فضيلة أو نحوهما، جمع : وحدان وأحدان : «هو واحد زمانه». 4- واحد من أسماء الله الحسنى. 5- واحد : يوصف به العدد، نحو : «ألف واحد، مئة واحدة».
  15. الاتحاد الفدرالي (المعجم عربي عامة)
    • تندمج الدول او وحدات الاتحاد في دولة واحدة ، بموجب دستور توافق عليه كل الدول الأعضاء ، و يصبح بمثابة القانون الأعلى او النظام الأساسي للدولة الجديدة المنبثقة عن الاتحاد و تفقد الدولة المنظمة للاتحاد شخصيتها الدولية و سيادتها الخارجية ، و جزء من سيادتها الداخلية ، و يصبح كيان واحد و علم واحد ، و رمز وطني واحد و جنسية واحدة، يحملها كل أفراد كل الدول الأعضاء ، و تتولى حكومة الاتحاد إدارة الشؤون الخارجية و شؤون الدفاع مثل إبرام المعاهدات و تبادل التمثيل الدبلوماسي و الحكومة الفدرالية التي يقيمها الدستور تشتمل على سلطة تنفيذية و تشريعية و قضائية .
  16. اِتَّحَدَ (المعجم الغني)
    • [أ ح د، و ح د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّحَدْتُ، أَتَّحِدُ، اِتَّحِدْ. مصدر اِتِّحَادٌ.
      1. :-اِتَّحَدُوا عَلَى صَدِّ العَدُوِّ :- : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا، كَوَّنُوا جَبْهَةً وَاحِدةً. :-اِتَّحَدَ الفَرِيقَانِ فِيمَا بَيْنَهُمَا :- :-اِتَّحَدَتِ الدَّوْلَتَانِ وَكَوَّنَتَا اتِّحَاداً.
      2. :-اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ :- : اِتَّفَقَ. :-إِذَا اتَّحَدَتِ الآرَاءُ وَتَجَمَّعَتِ القُوَى، اِسْتَطَاعَتْ صُنْعَ الخَوَارِقِ.
  17. أُحاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُحاد :-
      واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن القول: :-واحدًا واحدًا:- بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف (انظر: و ح د - أُحادُ) :-جاءوا أُحادَ، - جاءوا أُحَادَ أحُادَ.
  18. أُحادُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُحادُ :-
      واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن واحدًا واحدًا بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا أُحادَ، - جاءوا أُحادَ أُحادَ.
  19. إِتِّحاد (المعجم الرائد)
    • إتحاد -
      1- مصدر اتحد. 2- إجتماع الأشياء أو امتزاجها في وحدة لا تتجزأ : «اتحاد الروح والجسد». 3- تجمع طائفة من النقابات أو الجمعيات : «اتحاد العمال، اتحاد الطلبة». 4- هيئة دولية تتألف من ممثلين عن البلدان الأعضاء، وتعنى بالمشاريع أو القوانين التي بها يتم التعاون : «الاتحاد البريدي، الاتحاد الجمركي». 5- عند الصوفية : الاتحاد بالله.
  20. أحَد (المعجم الرائد)
    • أحد - ج، آحاد ، -مؤ، إحدى
      1- أحد : واحد : «الله الأحد». 2- أحد : أول العدد : «مرتبة الآحاد». 3- أحد : وحيد، لا مثيل له. 4- أحد من أيام الأسبوع : بين السبت والاثنين.
  21. أحد (المعجم الرائد)
    • أحد - تأحيدا
      1- أحد المتعدد : صيره واحدا. 2- أحد العدد : زاد عليه واحدا «أحد العشرة»، أي جعلها أحد عشر.
  22. الاتحاد الكونفدرالي (المعجم عربي عامة)
    • ينشا الاتحاد الكونفدرالي نتيجة معاهدة تبرم بين دولة كاملة السيادة و تتفق على تنظيم علاقاتها الاقتصادية و الثقافية و العسكرية بعلاقاتها تربطها مع بعضها البعض ، و تنشأ علاقة اتحادية بين مجموعة من الدول تحتفظ بموجبها كل دولة بسيادتها و استقلالها و حكامها و حكومتها بنظامها السياسي و تحافظ على جنسية مواطنيها ، و تمتلك حق الانسحاب من الاتحاد و يعتبر دخولها في نزاع إحدى الدول نزاعا دوليا و ينتهي الاتحاد الكونفدرالي إما بالانفصال الدول الأعضاء و انحلال الاتحاد او زيادة تماسكها و ترابطها و دخولها في اتحاد فدرالي عوضا عن الاتحاد الكونفدرالي .
  23. اِتِّحَادٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـاتٌ. [أ ح د، و ح د]. (مصدر اِتَّحَدَ).
      1. :-فيِ اتِّحادِكُمْ قُوَّةٌ :- : فِي اجْتِمَاعِكُمْ لِهَدَفٍ وَاحِدٍ وَغايَةٍ مُوَحَّدَةٍ .
      2. :-كَانَ اتِّحَادُ آرَائِهِمْ بِدَايَة لِمَرْحَلةٍ جَدِيدَةٍ :- : اِتِّفَاقُهُمْ.
      3. :-الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ :- : أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ.
  24. إِتَّحَد (المعجم الرائد)
    • إتحد - اتحادا
      1- إتحد به : اقترن به. 2- إتحد الشيئان : صارا واحدا. 3- إتحد الشعب : أصبح جبهة واحدة.
  25. أُحَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُحَادَ : يقال: جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: