"البَذَخ: الكبر. والبَذَخ: تطاول الرجل بكلامه وافتخاره؛ بَذَخَيَبْذَخْويَبْذُخُ، والفتح أَعلى، بَذَخاًوبُذُوخاً. وتَبَذَّخَ: تطاول وتكبر وفَخَر وعلا. وشَرَفٌ باذِخٌ أَي عال، ورجل باذِخٌ، والجمع بُذَخاءُ؛ ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم عالم وعلماء وهو مذكور في موضعه؛ وقال ساعدة بن جؤية: بُذَخاءُ كلُّهُمُ إِذا ما نُوكِرُوا،يُتْقَى كما يُتْقَى الطَّلِيُّ الأَجْرَبُ وبَذَّاخكباذِخ؛ قال طرفة: أَنتَ ابنُ هِنْدٍ فَقُلْ لي: من أَبوك إِذاً؟ لا يُصْلِحُ المُلْكَ إِلاَّ كلُّ بَذَّاخِ
ويروى: لا يَصْلُح المُلْكَ أَي للملك. وباذَخَه: فاخَرَه، والجمع البَواذِخُوالباذِخاتُ. التهذيب: وفي الكلام هو بَذَّاخٌ، وفي الشعر هو باذِخٌ؛
وأَنشد: أَشَمُّ بَذَّاخٌ نَمَتْنِي البُذَّخُ وفلان يَتَبَذَّخُ أَي يتعظم ويتكبر. وفي حديث الخيل: والذي يتخذها أَشَراً وبَطَراً وبَذَخاً؛ البَذَخ، بالتحريك: الفخر والتطاول. والباذخ: العالي، ويجمع على بُذَّخ؛ ومنه كلام عليّ، رضي الله عنه: وحَمَّل الجِمالَ البُذَّخَ على أَكتافِها. والباذخُ والشامخُ: الجبل الطويل، صفة غالبة، والجمع البَواذخُ. وقد بَذَخَبُذُوخاً؛ وبَذَخَ البعيرُ يَبْذُخبَذَخاناً، فهو باذخٌوبَذَّاخٌ: اشتدّ هَدْرُه فلم يكن فوقه شيء، وإِنه لَبَذَّاخٌ. وتقول إِذا زجرته عن ذلك أَو حكيتَه: بِذِخْبِذِخْ. والبَيْذَخُ: معروفة بهذا الاسم. وامرأَة بَيْذَخٌ أَي بادِنٌ. "
بَذَخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَذَخُ: الكِبْرُ، بَذِخَ. ـ تَبَذَّخَ: تَكَبَّرَ، وعَلا. ـ شَرَفٌ باذِخٌ: عالٍ. وجبالٌ بَواذِخُ. ـ بَيْذَخُ: المرأةُ البادِنُ، ونَخْلَةٌ معروف. ـ بَذَخْوبِذِخْ: بمعنى بَخْ. ـ بعيرٌ بِذْخٌوبَذِخٌوبَذَّاخٌ: هَدَّارٌ مُخْرِجٌ لشِقْشِقَتِهِ. ـ بُذاخِيُّ: العظيمُ.
بذَخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بذَخَيَبذُخ ، بُذُوخًا ، فهو باذِخ :- • بذَخ الشَّخصُ عَظُم، تكبّر، افتخر فتعالى في فَخْرِه :-بذَخ الرجلُ بماله/ بما لديه من قوّة وسلطان. • بذَخ الجبلُ ونحوه: عَلا فبان عُلُوُّهُ :-شرفٌ باذخ.
بذِخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بذِخَيَبذَخ ، بَذَخًا ، فهو باذِخوبَذِخ :- • بذِخ الشَّخصُ بذَخ، عَظُم، تكبّر، افتخر فتعالى في فخره.