وصف و معنى و تعريف كلمة وبالتكما:


وبالتكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبالتكما في معاجم اللغة العربية:



وبالتكما

جذر [بالت]

  1. كَمَأَ: (فعل)
    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  2. كَمَأ: (اسم)
    • كَمَأ : مصدر كَمِئَ
  3. كَمِئَ: (فعل)
    • كَمِئَ، يَكْمَأُ، مصدر كَمَأٌ
    • كَمِئَتْ يَدُهُ أَوْ رِجْلُهُ مِنَ البَرْدِ أَوِ العَمَلِ : تَشَقَّقَتْ، فَصَارَتْ كَالكَمْأَةِ
    • كَمِئَ عَنِ الأَخْبَارِ: جَهِلَهَا، غَبِيَ عَنْهَا وَلَمْ يَفْطِنْ لَهَا
    • كَمِئَ : حَفيَ
  4. أَكْمأَ: (فعل)
    • أَكْمَأَ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ
    • أكْمَأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ
    • أكْمَأَ ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ الكَمْءَ
    • أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ : شَيَّخَهُ


  5. كَمْئ: (اسم)
    • كَمْئ : مصدر كَمَأَ
  6. مُتَكَمِّئُونَ: (اسم)
    • مُتَكَمِّئُونَ : جمع مُتَكَمِّىءُ
  7. كَمْأَة: (اسم)
    • كَمْأَة : جمع كَمء
  8. كَمْاَة: (اسم)
    • كَمْاَة : جمع كَمْءُ
  9. كُمَاة: (اسم)
    • كُمَاة : جمع كامي
  10. كُمَاة: (اسم)


    • كُمَاة : جمع كَمِيُّ
  11. أَكْمُؤ: (اسم)
    • أَكْمُؤ : جمع كَمء
  12. مَكَماة: (اسم)
    • المَكَمَأَةُ : الموضعُ تكثر فيه الكَمْأَة
  13. كَمْاَة: (اسم)
    • كَمْاَة :جمع كَمْء
  14. تَكَمُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَكَمَّأَ
    • التَّكَمُّؤُ في الحَقْلِ : اِجْتِناءُ الكَمْأَةِ
  15. كَمئيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ، تَنْبُتُ تَحْتَ الأَرْضِ
  16. كما هي: (مصطلحات)


    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة. (مالية)
  17. أكْمَأَ ضَيْفَهُ:
    • أطْعَمَهُ الكَمْءَ.
  18. كَمَا تَدِينُ تُدَانُ (مثل):
    • أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ.
  19. كَمِئَتْ يَدُهُ أَوْ رِجْلُهُ مِنَ البَرْدِ أَوِ العَمَلِ:
    • تَشَقَّقَتْ، فَصَارَتْ كَالكَمْأَةِ.
  20. أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ:
    • شَيَّخَهُ.
  21. كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى بِ:
    • دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ، وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ.
  22. كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى مِنْ التَّبْعِيضِيَّةِ:


    • أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ. .
  23. كَمِئَ عَنِ الأَخْبَارِ:
    • جَهِلَهَا، غَبِيَ عَنْهَا وَلَمْ يَفْطِنْ لَهَا.
  24. كما هي:
    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة.
  25. كَما أَسْلَفْنا في دَرْسٍ سابِقٍ:
    • كَما ذَكَرْنا.
,
  1. كمأ
    • "الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس، وهو من النوادِرِ.
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ.
      الكَمْءُ: نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ.
      قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة.
      قال سيبويه: ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ،إِنما هو اسم للجمع.
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه: كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع.
      وقال مُنْتَجِع: كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع.
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال: كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع، كما، قال مُنْتَجِع.
      وقال أَبو حنيفة: كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ.
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه.
      أَبو الهيثم: يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ.
      شمر عن ابن الأَعرابي: يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً، وجمع الجمع كَمْأَةٌ.
      وفي الصحاح: تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة، فإِذا كثرت، فهي الكَمْأَةُ.
      وقيل: الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ، والفِقَعةُ البِيضُ.
      وفي الحديث: الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين.
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ، كَثُرت كَمْأَتُها.
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ: كثيرة الكَمْأَة.
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة: أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ.
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ.
      ويقال: خرج الـمُتَكَمِّئُون، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ.
      والكَمَّاءُ: بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع.
      أَنشد أَبو حنيفة: لقد ساءَني، والناسُ لا يَعْلَمُونَه، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر: سمعت أَعرابياً يقول: بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ.
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً، مهموز: حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل.
      (* قوله «ولم يكن له نعل» كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس.).
      وقيل: الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط، ورَجُل كَمِئٌ.
      قال: أَنْشُدُ باللّه، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ.
      (* قوله «النعلينه إلخ» هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه.) وقيل: كَمِئَتْ رِجْلُه، بالكسر: تَشَقَّقَتْ، عن ثعلب.
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه، عن ابن الأَعرابي.
      وعنه أَيضاً: تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به.
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً: جَهِلَها وغَبِيَ عنها.
      وقال الكسائي: إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر، قال: كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَمِئَ

    • كَمِئَ كَمِئَ َ كَمَأَ: حَفيَ.
      و كَمِئَ يَدُهُ ورجلُه من البرد والعمل: تشقَّقَتْ فصارت كالكَمْأَة.
      و كَمِئَ عن الأَخبار: جهِلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَمِئَ
    • [ك م أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) . كَمِئَ، يَكْمَأُ، مصدر كَمَأٌ.
      1. :-كَمِئَتْ يَدُهُ أَوْ رِجْلُهُ مِنَ البَرْدِ أَوِ العَمَلِ :- : تَشَقَّقَتْ، فَصَارَتْ كَالكَمْأَةِ.
      2. :-كَمِئَ عَنِ الأَخْبَارِ :-: جَهِلَهَا، غَبِيَ عَنْهَا وَلَمْ يَفْطِنْ لَهَا.

    المعجم: الغني

  4. أكْمأَ
    • [ك م أ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَكْمَأََ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ .
      1. :-أكْمَأَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ.
      2. :-أكْمَأَ ضَيْفَهُ :- : أطْعَمَهُ الكَمْءَ.
      3. :-أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ :- : شَيَّخَهُ.

    المعجم: الغني

  5. أَكْمَأَ
    • أَكْمَأَ المكانُ: كثُر به الكمْءُ.
      و أَكْمَأَ القومَ: كمَأَهم.
      و أَكْمَأَ السِّنُّ فلانًا: شيَّخَتْه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَمَأَ
    • [ك م أ]. (فعل: ثلاثي متعد). كَمَأْتُ، أَكْمَأُ، اِكْمَأْ، مصدر كَمْءٌ. :-كَمَأَ ضَيْفَهُ :- : أَطْعَمَهُ الكَمْءَ.

    المعجم: الغني

  7. أَكْمأ
    • أكمأ - إكماء
      1- أكمأ المكان : كثر فيه «الكمء»، وهو فطر. 2- أكمأه : أطعمه الكمء. 3- أكمأته السن : شيخته، أضعفته.

    المعجم: الرائد

  8. كَمَأ
    • كمأ - يكمأ ، كمأ
      1-كمأه : أطعمه الكمء

    المعجم: الرائد

  9. الكَمْءُ
    • الكَمْءُ : فُطُرَّ من الفصيلة الكَمْئِيَّةِ، وهي أَرضية تنتفخ حاملاتٍ.
      أَبْوَاغَها: فَتُجْنَى وتُؤْكَل مطبوخة، ويختلف حجمها بحسب الأَنواع. والجمع : أَكْمُؤّ، وكَمْأةً.
      أو الكَمأةُ اسمٌ للجمع؛ أَو هي للواحد، والكَمْءُ للجمع؛ أَو هي تكون واحدة وجمعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَكمَّأَتْ
    • تَكمَّأَتْ عليه الأَرضُ: غيَبته.
      ويقال: خرجوا يتكمَّؤُون: يَجْتَنُونَ الكَمْأَ.
      وتكمَّأنا في أَرضِ بني فلانٍ.
      و تَكمَّأَتْ الشيءَ: تكرَّهه.
      64.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَمَأَ
    • كَمَأَ القومَ كَمَأَ َ كَمْئًا: أَطعمهم الكَمْأَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكَمَّاءُ
    • الكَمَّاءُ : جاني الكمْأَة.
      و الكَمَّاءُ بائعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَكَمَأَةُ
    • المَكَمَأَةُ : الموضعُ تكثر فيه الكَمْأَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مكمأة
    • مكمأة
      1-موضع «الكمء»، وهو نبات من نوع الفطر

    المعجم: الرائد

  15. لكمات خطّافيّة
    • (رض) لكمات سريعة مباغتة غير مستقيمة الاتجاه :-فاز على منافسه بالضربة القاضية الخُطّافيّة.

    المعجم: عربي عامة

  16. تَكَمُّؤٌ
    • [ك م أ]. (مصدر تَكَمَّأَ). :-التَّكَمُّؤُ في الحَقْلِ :- : اِجْتِناءُ الكَمْأَةِ.

    المعجم: الغني

  17. كما هي
    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة ، وتعني بالانجليزية: As is

    المعجم: مالية

  18. مَكْمَأَةٌ
    • [ك م أ]. : الأَرْضُ الَّتِي تَكْثُرُ بِهَا الكَمْأَةُ.

    المعجم: الغني

  19. كَمْئِيَّاتٌ
    • [ك م أ]. : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ، تَنْبُتُ تَحْتَ الأَرْضِ.

    المعجم: الغني

  20. أفّ لكما
    • كلمة تضجّرٍ و تبرّمٍ و كراهيّة
      سورة :الاحقاف، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران

  21. ذ لكما
    • التأويل و الإخبار بما يأتي
      سورة :يوسف، آية رقم :37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. كيّف السّياسيّ الموضوع كما أراد
    • جعل له حالة أو صفة مخصوصة :-كَيَّف حياتَه- الأفراد يكيّفهم المجتمع.

    المعجم: عربي عامة

  23. كَمْءُ
    • ـ كَمْءُ: نَبَاتٌ معروف،الجمع: أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ، أو هي اسم للجَمْعِ، أو هي للواحِدِ، والكَمْءُ للجَمْعِ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً.
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ: مَوْضِعُهُ.
      ـ أَكْمَأَ المكانُ: كَثُرَ به،
      ـ أَكْمَأَ القومَ: أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً.
      ـ الكَمَّاءُ: بَيَّاعُهُ، وجانيِه للبَيْعِ.
      ـ كَمِئَ: حَفِيَ وعليه نَعْلٌ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ: تَشَقَّقَتْ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ: جَهِلَها وغَبِيَ عنها.
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ: شَيَّخَتْهُ.
      ـ تَكَمَّأَهُ: تَكَرَّهَهُ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. كمي
    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. كمىء
    • كمىء - يكمأ ، كمأ
      1- كمىء : حفي ولم يكن له حذاء. 2- كمىءت الرجل أو اليد من البرد أو العمل : تشققت فصارت كالكمء. 3- كمىء : عن الأخبار : جهلها.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: