وصف و معنى و تعريف كلمة وبالثاء:


وبالثاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وبالثاء في معاجم اللغة العربية:



وبالثاء

جذر [لثاء]

  1. ثَأَى: (فعل)
    • ثَأَى ثَأْيًا
    • ثَأَى الخَرْزَ : فتَقه
  2. ثَأْي: (اسم)
    • ثَأْي : مصدر ثَأَى
  3. ثَأْى: (اسم)
    • الثَّأَى : الخَرْمُ
    • الثَّأْيُ: الضَّعْفُ
    • الثَّأْيُ: أثَرُ الجُرْح
    • رَأَبَ الثَّأْيَ ورتَقه: أصلح الفاسدَ ومنه حديث عائشةَ تصف أَباها: حديث شريف ورَأَبَ الثَّأْي /
  4. وَثء: (اسم)
    • الْوَثْءُ : وَصْمٌ يُصيب اللحمَ ولا يَبْلُغ العظمَ فَيَرِمُ
    • الْوَثْءُ :توجُّعٌ في العظم من غير كسر
    • الْوَثْءُ :شبهُ الفَسْخ في المَفْصِل


  5. الفثء : (اسم)
    • صوت غليان اللبن
  6. ثاءات : (اسم)
    • ثاءات : جمع ثاء
  7. فَثَأَ : (فعل)
    • فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
    • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
    • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
    • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
    • فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
    • فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
    • فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
    • فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
  8. وَثَأَ : (فعل)
    • وَثَأَ (يَتَؤُها) وَتْئًا
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
    • وَثَأَ اللَّحْمَ: أَصابه بِوَثءٍ
    • وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه
  9. أَفْثَأ : (فعل)
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
    • أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
    • أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
    • أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
    • أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
  10. ثَئيَ : (فعل)


    • ثَئِيَ ثأًى
    • ثَئِيَ الخَرْزُ: انفتق ما بينه واتَّسع
  11. كَثْئ : (اسم)
    • كَثْئ : مصدر كَثَأَ
  12. لَثَّ : (فعل)
    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
,
  1. ثأي (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّأْيُ والثَّأى جميعاً: الإِفساد كلُّه، وقيل: هي الجراحات والقتل ونحوه من الإِفساد.
      وأَثْأَى فيهم: قتل وجرح.
      والثَّأْي والثَّأَى: خَرْمُ خُرَزِ الأَدِيم.
      وقال ابن جني: هو أَن تغلظ الإِشْفَى ويَدِقَّ السَّيْرُ، وقد ثَئِيَ يَثْأَى وثَأَى يَثْأَى وأَثْأَيْته أَنا؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْه بَيْنَها الكُتَبُ وثَأَيْتُ الخَرْزَ إِذا خَرَمته.
      وقال أَبو زيد: أَثْأَيْتُ الخَرْزَ إِثْآأً خَرَمْته، وقد تَئِيَ الخَرْزُ يَثْأَى ثَأىً شديداً.
      قال ابن بري:، قال الجوهري ثَئِي الخَرْز يَثْأَى؛ قال: وقال أَبو عبيد ثَأَى الخَرْزُ، بفتح الهمزة، قال: وحكى كراع عن الكسائي ثَأَى الخَرْزُ يَثْأَى،وذلك أَن يتخرم حتى تصير خَرْزَتان في موضع، وقيل: هما لغتان، قال: وأَنكر ابن حمزة فتح الهمزة.
      وأَثْأَيْتُ في القوم إِثْآءً أَي جرحت فيهم، وهو الثَّأَى؛

      قال: يا لَك من عَيْثٍ ومِنْ إِثْآءِ يُعْقِبُ بالقَتلِ وبالسِّباءِ والثَّأَى: الخَرْمُ والفَتْق؛ قال جرير: هو الوافِدُ المَيْمونُ والرَّاتِقُ الثَّأَى،إِذا النَّعْلُ يوماً بالعَشِيرَةِ زَلَّتِ وقال الليث: إِذا وقع بين القوم جراحات قيل عَظُم ا لثَّأَى بينهم، قال: ويجوز للشاعر أَن يقلب مدّ الثَّأَى حتى تصير الهمزة بعد الأَلف كقوله: إِذا ما ثاءَ في مع؟

      ‏قال: ومثله رآه ورَاءَهُ بوزن رَعاه وراعَه ونَأَى ونَاءَ؛

      قال: نِعْمَ أَخو الهَيْجاء في اليوم اليَمِي أَراد أَن يقول اليَوِمِ فقلَب.
      والثَّأْوَة: بقية قليل من كثير، قال: والثَّأْوَة المهزولة من الغنم وهي الشاة المهزولة؛ قال الشاعر: تُغَذْرِمُها في ثَأْوَةٍ من شياهِهِ،فلا بُورِ كَتْ تلك الشِّياهُ القَلائِلُ الهاء في قوله تُغَذْرِمُها لليمين التي كان أَقسم بها، ومعنى تُغَذْرِمُها أَي حلفت بها مجازِفاً غير مستثبت فيها، والغُذارِمُ: ما أُخذ من المال جِزافاً.
      ابن الأَنباري: الثَّأَى الأَمر العظيم يقع بين القوم؛

      قال: وأَصله من أَثْأَيْت الخَرْزَ؛

      وأَنشد: ورأْب الثَّأَى والصَّبْر عندَ الموَاطِن وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ورَأَبَ الثَّأَى أَي أَصْلح الفساد.
      وأَصل الثَّأَى: خَرْم مواضع الخَرْز وفساده؛ ومنه الحديث الآخر: رَأَبَ اللهُ به الثَّأَى.
      والثُّؤَى: جَمع ثُؤْيَةٍ وهي خِرَق تجمع كالكُبَّة على وتِدِ المَخْض لئلا ينخرق السقاء عند المخض.
      ابن الأَعرابي: الثَّأَى أَن يجمع بين رؤوس ثلاث شجرات أَو شجرتين، ثم يُلْقى عليها ثوبٌ فَيُستَظَلَّ به.
      "
  2. ثَأَى (المعجم الرائد)
    • ثأى - يثأى ، ثأيا
      1- ثأى الشيء : أفسده. 2- ثآه : أضعفه. 3- ثأى بين القوم : أفسد بينهم بالجرح والقتل. 4- ثأى الجلد : فتقه.
  3. الثاء (المعجم المعجم الوسيط)

    • الثاء : الحرف الرابع من حروف الهجاء.
      وهو مهموس رخو، ومخرجه من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا.
  4. ثَأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَأَى الخَرْزَ ثَأَى ثَأْيًا: فتَقه.
      ويقال: ثأى الأديمَ.
  5. ثَأْي (المعجم الرائد)
    • ثأي
      1- مصدر ثأى. 2- فساد. 3- خرز وخرق : «ثأي الخشب». 4- فتق. 5- أثر الجرح
  6. ثائي (المعجم الرائد)
    • ثائي
      1-منسوب إلى حرف «الثاء» : «قافية ثائية»
  7. ثأى (المعجم الرائد)


    • ثأى
      1- مصدر ثئي. 2- أثر الجرح. 3- ضعف. 4- جريمة. 5- عنف.
  8. وَثء (المعجم الرائد)
    • وثء
      1- مصدر وثأ. 2- مرض يصيب اللحم لا يبلغ العظم. 3- توجع في العظم من غير كسر.
  9. وَثْءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَثْءُ ووَثَاءَة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ لا يَبْلُغُ العَظْمَ، أو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ، أو هو الفَكُّ، وَثِئَتْ يَدُهُ. تَثَأُ وَثْئاً وَوَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، ووُثِئَتْ، فهي مَوْثُوأةٌ ووَثِيئَةٌ، ووَثَأْتُها وأوثَأْتُها، وبه وَثْءٌ، ولا تَقُلْ وَثْيٌ.
      ـ وَثَأَ اللَّحْمَ: أماتَهُ، وهذه ضَرْبَةٌ قَد وَثَأَتِ اللَّحْمَ.
  10. الثِّنَى ‏(‏بكسر الثاء‏)‏ (المعجم عربي عامة)
    • أن يفعل الشيء مرتين‏, ‏ ويقصد به في مجال الزكاة تكرار إخراجها وهو لا يجب وأساس ذلك الحديث الشريف‏:‏ ‏(‏لا ثِنَى في الصدقة‏)‏ أي لا ازدواجية في الصدقة‏.‏
  11. الثَّأْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثَّأْيُ، وثَّأَى: الإِفْسادُ، والجِراحُ، والقَتْلُ ونَحْوُهُ.
      ـ أثْأَى فيهم: قَتَلَ، وجَرَحَ، وخَرْمُ خُرَزِ الأَديمِ، أو أن تَغْلُظَ إشْفاهُ، ويَدِقَّ السَّيْرُ، والفِعْلُ أَثِيَ وأَثَى.
      ـ ثَّأْوُ: الضَّعْفُ، والرَّكاكَةُ،
      ـ ثَّأْوَةُ: النَّعْجَةُ الهَرِمَةُ، والشَّاةُ المَهْزُولَةُ، والبَقِيَّةُ القَليلَةُ من كَثيرٍ.
      ـ ثَّأىْ: آثارُ الجُرْحِ.


  12. ثَئي (المعجم الرائد)
    • ثئي - يثأى ، ثأى
      1-ثئي الشيء : ثقب
  13. الثَّأْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّأْيُ ، والثَّأَى : الخَرْمُ.
      و الثَّأْيُ الضَّعْفُ.
      و الثَّأْيُ أثَرُ الجُرْح.
      ويقال: رَأَبَ الثَّأْيَ ورتَقه: أصلح الفاسدَ.
      ومنه حديث عائشةَ تصف أَباها: حديث شريف ورَأَبَ الثَّأْي //.
  14. الْوَثْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْوَثْءُ : وَصْمٌ يُصيب اللحمَ ولا يَبْلُغ العظمَ فَيَرِمُ .
      و الْوَثْءُ توجُّعٌ في العظم من غير كسر.
      و الْوَثْءُ شبهُ الفَسْخ في المَفْصِل.
  15. الفثء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان اللبن


  16. فثأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "
  17. وثأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَثْءُ والوَثاءة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ، ولا يَبْلُغ العَظْمَ، فَيَرِمُ.
      وقيل: هو تَوَجُّعٌ في العَظْم مِن غيرِ كَسْرٍ.
      وقيل: هو الفَكُّ.
      قال أَبو منصور: الوَثْءُ شِبْهُ الفَسْخِ في الـمَفْصِلِ، ويكون في اللحم كالكسر في العظم.
      ابن الأَعرابي: من دُعائهم: اللهمَّ ثَأْ يَدَه.
      والوَثْءُ: كسر اللحم لا كسر العظم.
      قال الليث: إِذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغ الكسر قيل أَصابَه وَثْءٌ ووَثْأَة، مقصور.
      والوَثْءُ: الضَّربُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللَّحْمُ ويَصِلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَن ينكسر.
      أَبو زيد: وَثَأَتْ يَدُ الرَّجل وثْأً وقد وَثِئَتْ يَدُه تَثَأُ وَثْأً ووَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، على فَعِلةٍ، ووُثِئَتْ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعله، فهي مَوْثُوءة ووَثِيئةٌ مثل فَعِيلةٍ، وَوَثَأَها هو وأَوْثَأَها اللّهُ.
      والوَثيءُ: المكسورِ اليَدِ.
      قال اللحياني: قيل لأَبي الجَرَّاحِ: كيف أَصْبَحْتَ؟، قال: أَصْبَحْتُ مَوْثُوءاً مَرْثُوءاً، وفسره فقال: كأَنما أَصابه وَثْءٌ، من قولهم وُثِئَتْ يَدُه، وقد تقدم ذكرُ مَرْثُوءٍ.
      الجوهري: أَصابَه وَثْءٌ.
      والعامة تقول وَثْيٌ، وهو أَن يصيب العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغُ الكسر.
      "
  18. ثاءَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثاءَةُ: موضع بِبِلادِ هُذَيْل.
      ـ أثَأْتُهُ بِسَهْمٍ إثاءَةً: رَمَيْتُهُ، وذُكِرَ في: أ ث أ.
  19. فَثَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَثَأَ الغَضَبَ : سكَّنَهُ وكسَرَهُ،
      ـ فَثَأَ القِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً: سَكَّنَ غَلَيَانَها،
      ـ فَثَأَ الشيءَ: سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين،
      ـ فَثَأَ الشيءَ عنه: كَفَّهُ،
      ـ فَثَأَ اللَّبَنُ: أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ.
      ـ أَفْثَأَ: أعْيَا، وفَتَرَ، وسكَنَ، وأقامَ.
      ـ أفْثَؤُوا للمريض: أحْمَوْا حِجارَةً، ورَشُّوا عليها الماءَ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ.
  20. التَّثاؤُنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّثاؤُنُ والتَّثاوُنُ والتَّتاؤُنُ: بمعنَىً.


معنى وبالثاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: