-
ثَخُنَ
- ـ ثَخُنَ ، ثُخونَةً وثَخانَةً وثِخَناً : غَلُظَ وصَلُبَ ، فهو ثَخِينٌ .
ـ أثْخَنَ في العدُوِّ : بالَغَ الجِراحَةَ فيهم ،
ـ أثْخَنَ فلاناً : أوْهَنَهُ .
ـ { حتى إذا أَثْخَنْتُموهم }، أَي : غَلَبْتُمُوهُمْ ، وكثُرَ فيهم الجِراحُ .
ـ الثَّخِينُ : الحليمُ .
ـ اسْتَثْخَنَ منه النوْمُ : غَلَبَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَثْخَن
- أثخن - إثخانا
1 - أثخن في العدو : بالغ في ضربه وقتله . 2 - أثخنه : أوهنه ، أضعفه « أثخنته الجراح ». 3 - أثخن في الأرض : أكثر فيها قتلا . 4 - أثخن في الأمر : بالغ فيه .
المعجم: الرائد
-
أثخنَ
- أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن :-
• أثخنه الأمرُ تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :- أثخنه الهمُّ : بلغ منه ، - { حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ } :-
• أثخنه بالجراح : أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع ، - أثخنه ضربًا : ضربه ضربًا شديدًا .
• أثخن في الأمر : غالى ، بالغ فيه :- أثخن في العدوِّ : بالغ في قتله .
• أثخن في الأرض : بالغ في قتل أعدائه :- { مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَثْخَنَ
- اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ : أثخن .
يقال : استثخن منه النومُ والمرضُ والإعياءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَخَنة
- ثخنة
1 - ثقل ناتج عن تعب أو مرض أو نعاس
المعجم: الرائد
-
الثَّخَنَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِثْخَانُ
- [ ث خ ن ]. ( مصدر أَثْخَنَ ).
1 . :- إثْخَانُ العَدُوِّ :-: الْمُبالغَةُ فِي قَتْلِهِ .
2 . :- أثْخَنَتْهُ الجراحُ إِثْخَاناً :- : أوْهَنَتْهُ . أضْعَفَتْهُ إِضْعَافاً .
3 . :- سَعَى إلى إِثْخَانِهِ بالضَّرْبِ :- : ضَرْبُهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً .
المعجم: الغني
-
أثخن في الأرض
- بالغ في قتل أعدائه :- { مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ }.
المعجم: عربي عامة
-
أثخن في الأمر
- غالى ، بالغ فيه :- أثخن في العدوِّ
المعجم: عربي عامة
-
أَثْخَنَ
- أَثْخَنَ في الأمر : بالغ فيه .
يقال : أثخن في العدُوّ : بالغ في قتاله .
وأثخن في الأرض : بالغ في قتل أعدائه .
وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 67 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) ) .
و أَثْخَنَ فلانًا الأَمرُ : تكاثَرَ عليه وغلبه .
يقال : أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجِراحُ .
و أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً : عَلِمه حقَّ العلم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أثْخَنَ
- [ ث خ ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أثْخَنَ ، يُثْخِنُ ، مصدر إِثْخَانٌ .
1 . :- أ ثْخَنَ أعدَاءهُ :-: بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ . :- أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ :-
2 . :- أثخَنَتْهُ الجِرَاحُ :-: أوْهَنَتْهُ ، أَضْعَفَتْهُ . :- أَثْخَنَتْنِي الجِرَاحُ .
3 . :- أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ :- : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ .
4 . :- أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا ، مُبَرِّحْ . :- أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ .
5 . :- أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ :- : بَالَغَ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
ثخن السّائل ونحوه
- تكثَّف ، غلُظ ، صلُب :- مشروب / خليط / دمٌ ثخين .
المعجم: عربي عامة
-
ثخن
- ث خ ن : ثَخُنَ الشيء من باب ظرف أي غلظ وصلب فهو ثَخِينٌ و أَثْخَنَتْهُ الجراحة أوهنته يقال أثخن في الأرض قتلا
المعجم: مختار الصحاح
-
ثَخُن
- ثَخُن ثَخُن ُ ثُخونة ، وثخانة : غلُظ وصلُب ، فهو ثخين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَخُنَ
- [ ث خ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ثَخُنَ ، يَثْخُنُ ، مصدر ثُخُونَةٌ .
1 . :- ثَخَنَ الدَّمُ :- : تَجَمَّدَ .
2 . :- ثَخُنَ جِسْمُهُ :-: غَلُظَ .
3 . :- ثَخُنَ اللَّوْحُ :- : صَلُبَ .
المعجم: الغني
-
ثِخَن
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثخن
- ثخن
1 - ثقل ناتج عن تعب أو مرض أو نعاس
المعجم: الرائد
-
ثخن
- ثخن
1 - مصدر ثخن . 2 - غلظ ، صلابة .
المعجم: الرائد
-
الثَّخَنُ
- الثَّخَنُ : الثِّقَل من نومٍ ، أو إعياء ، أو مرض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثخُن
- ثخن - يثخن ، ثخنا وثخانة وثخونة
1 - ثخن الشيء : غلظ ، صلب
المعجم: الرائد
-
ثخُنَ
- ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين :-
• ثخُن السَّائلُ ونحوه تكثَّف ، غلُظ ، صلُب :- مشروب / خليط / دمٌ ثخين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثخن
- " ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً ، فهو ثَخِينٌ : كثُفَ وغُلظ وصلُبَ .
وحكى اللحياني عن الأَحمر : ثَخُنَ وثَخَنَ .
وثوب ثخينٌ : جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ .
ورجل ثَخينٌ : حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه .
ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ .
والثَّخَنةُ والثَّخَنُ : الثِّقْلةُ ؛ قال العجاج : حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً .
وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله .
وفي التنزيل العزيز : حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق ؛ قال أَبو العباس : معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم .
ابن الأَعرابي : أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ .
أَبو زيد : يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً ، نحوُ الإثْخان ، واسْتَثْخَنَ الرجلُ : ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ .
وأَثْخَنَ في العَدُوِّ : بالَغَ .
وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ : أَوْهَنَتْه .
ويقال : أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره .
وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : حتى يُثْخِنَ في الأَرض ؛ معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه ، ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض .
والإثْخانُ في كلّ شيء : قُوَّتُه وشدَّتُه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، في قوله تعالى : حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ ؛ قال : الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه .
يقال : قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه ، والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار ، وأَثْخَنَه الهَمُّ .
ويقال : اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ ، وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم .
وفي حديث أَبي جهل : وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح .
وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ .
وفي حديث عائشة وزينب : لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها ؛ وقولُ الأَعشى : عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ ، تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ .
أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم ؛ قال ابن بري : اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة ، وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل .
"
المعجم: لسان العرب