وصف و معنى و تعريف كلمة وبالجاحدة:
وبالجاحدة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف (ا) و حاء (ح) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح وبالجاحدة في معاجم اللغة العربية:
-
جَحَدَ: (فعل)
- جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود
- جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
-
أَجْحاد: (اسم)
-
جَحَد: (اسم)
-
جَحِد: (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ
-
جَحِدَ: (فعل)
- جَحِدَ جَحَدًا وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ والجمع : جُحْدٌ
- جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
- جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
- جَحِدَت الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها
- جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ
- جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ
-
جَحْد: (اسم)
-
جَحد: (اسم)
- مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ
-
جُحْد: (اسم)
-
جُحود: (اسم)
- مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ
- لام الجُحود: (النحو والصرف) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها
-
جُحود: (اسم)
-
جاحِد: (اسم)
- فاعل من جَحَدَ
- كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ
-
جاحِد: (اسم)
-
أَجْحَدَ: (فعل)
- أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ
- أَجْحَدَ: قلَّ خيرُه
- أَجْحَدَ فلانًا: وَجَدَهُ بخيلاً
-
جِحاد: (اسم)
-
مَجْحود: (اسم)
- مَجْحود : اسم المفعول من جَحَدَ
-
أَجْحَدُ: (اسم)
- أَجْحَدُ : فاعل من جَحِدَ
-
مجحود: (مصطلحات)
- جحد يجحد جحودا وجحدا، وجحد الشيء أنكره فهو جاحد، والشيء المنكر مجحود، ودين مجحود هو دين قد أنكره المدين. (فقهية)
-
جَحْداءُ: (اسم)
- جَحْداءُ : فاعل من جَحِدَ
-
جحـد: (مصطلحات)
- جحدا وجحودا أي أنكره مع علمه به ومنه قولهم جحد فلانٌ حقه أي أنكره. (فقهية)
-
الجاحد ابنه: (مصطلحات)
- الجحود هو الإنكار للفضل. (فقهية)
-
جحود القرآن: (مصطلحات)
- جحود القرآن بمثابة الكفر. (فقهية)
-
الجحود: (مصطلحات)
- أنكار الحق مع العلم به. (فقهية)
-
جاحد الزكاة: (مصطلحات)
- منكرها وهو الذي لا يريد إخراجها. (فقهية)
-
جحد: (مصطلحات)
- أي أنكر الحق مع علمه به. (فقهية)
-
جاحد: (مصطلحات)
,
-
جحد (المعجم لسان العرب)
- "الجَحْدُ والجُحُود: نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً.
الجوهري: الجُحودُ الإِنكار مع العلم.
جَحَدَه حقَّه وبحقه.
والجَحْدُ والجُحْدُ، بالضم، والجحود: قلة الخير.
وجَحِدَ جَحَداً، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير.
الفراء: الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة.
يقال: جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ؛ قال: وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد: لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً،لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ، بالتحريك: مثله؛ يقال: نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة: يابسة لا خير فيها.
وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات: قلَّ ونكد.
والجَحْد: القلة من كل شيءٍ، وقد جُحِدَ.
ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ: كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ.
قليل المطر.
وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ.
أَبو عمرو: أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله؛
وأَنشد الفرزدق: وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد؟
قال ابن بري: أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير، وصوابه: لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شئتُ غَنَّاني، من العاج، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ، وهو الغليظ القصير، والجمع جِحاد.
شمر: الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة؛
وأَنشد: وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ.
وجُحادةُ: اسم رجل.
والجُحاديُّ: الضخم، حكاه يعقوب، قال والخاء لغة.
"
-
جَحَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ، جَحْداً وجُحوداً: أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ،
ـ جَحَدَ فلاناً: صادَفَهُ بَخِيلاً.
ـ جَحِدَ: قَلَّ ونَكِدَ،
ـ جَحَدَ النَّبْتُ: لم يَطُلْ.
ـ جَحْدُ وجُحْدُ وجَحَدُ: قِلَّةُ الخيرِ. جَحِدَ فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ.
ـ جَحَّادُ: البَطيء الإِنزالِ.
ـ جُحادِيُّ: الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ،
ـ جُحادِيَّةُ: القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً.
ـ فَرَسٌ جَحِدٌ: غَلِيظٌ قصيرٌ، وهي جَحِدَةٌ، الجمع: جِحَادٌ.
-
جحَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود :-
• جحَد الحقَّ/ جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ، - جحَد دينَه: أنكره علنًا، - {أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ} - {وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ} .
• جحَده حقَّه: أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.
-
جَحِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- جَحِدَ جَحِدَ َ جَحَدًا: قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل.
فهو جَحِدٌ، وجَحْدٌ.
وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ. والجمع : جُحْدٌ.
و جَحِدَ العامُ: قلّ مطره.
و جَحِدَ الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها.
و جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ.
و جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ.
-
جَحد (المعجم الرائد)
- جحد - يجحد ، جحدا وجحودا
1- جحد الحق أو به : أنكره مع علمه به. 2- جحده حقه أو بحقه : أنكره، لم يعترف به. 3- جحد النعمة : كفر بها. 4- جحده : وجده بخيلا. 5- جحده : وجده فقيرا.
-
جحد (المعجم الرائد)
- جحد - يجحد ، جحدا
1- جحد : قل خيره. 2- جحد العيش : ضاق واشتد. 3- جحد العام : قل مطره. 4- جحد النبات : لم يطل. 5- جحدت الأرض : صارت يابسة
-
جَحِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- جَحِدَ يَجحَد ، جَحَدًا ، فهو جَحِد وجَحْد :-
• جحِدَ الرَّجُلُ قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر
• جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدّ.
-
مجحود (المعجم مصطلحات فقهية)
- جحد يجحد جحودا وجحدا، وجحد الشيء أنكره فهو جاحد، والشيء المنكر مجحود، ودين مجحود هو دين قد أنكره المدين.
-
جَحَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- جَحَدَ الأَمرَ وبه جَحَدَ َ جَحْدًا، وجُحُودًا: أَنكره معَ علمه به.
وفي التنزيل العزيز: النمل آية 14وجَحَدُوا بِهَا واسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهم ) ) و جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به.
-
جحد (المعجم الرائد)
- جحد
1- جحد : قليل الخير. 2- جحد من العيش الضيق الشديد. 3- جحد : عام قليل المطر. 4- جحد من الخيل الغليظ القصير.
-
جحد (المعجم مختار الصحاح)
- ج ح د: الجُحُودُ الإنكار مع العلم يقال جَحَدَهُ حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و الجَحْدُ قلة الخير
-
جَاحِدٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات. [ج ح د]. (فاعل من جَحَدَ). :-كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ :- : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً. :-لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ.
-
جَحْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- جَحْد :-
1 - مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ.
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.
-
جُحود (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- جُحود :-
مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ.
• لام الجُحود: (النحو والصرف) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها :-ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته، - {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ} .
-
جحد الحقّ/ جحد بالحقّ (المعجم عربي عامة)
- أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ- جحَد دينَه
-
أَجْحَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ.
و أَجْحَدَ قلَّ خيرُه.
و أَجْحَدَ فلانًا: وَجَدَهُ بخيلاً.
-
الجُحُود (المعجم المعجم الوسيط)
- الجُحُود : لام الجُحُود (في اصطلاح النحويين) : هي الداخلة على المضارع، مسبوقة بكان المنفية بما، أَو بيكون المنفية بلمْ، وينصب الفعل بعدها مثل: الأنفال آية 33وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) ) ، و:النساء آية 137 لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) ) .
-
جحـد (المعجم مصطلحات فقهية)
- جحدا وجحودا أي أنكره مع علمه به ومنه قولهم جحد فلانٌ حقه أي أنكره.
-
جُحود (المعجم الرائد)
- جحود
1- مصدر جحد. 2- «لام الجحود» في النحو : لام تقع بعد «كان» الناقصة منفية، وتنصب الفعل المضارع ب «أن» مضمرة بعدها، نحو : «ما كنت لأنقض العهد.
-
جحده حقّه (المعجم عربي عامة)
- أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.
-
جَحَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
-
جَحِد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- جَحِد :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.
-
الجاحد ابنه (المعجم مصطلحات فقهية)
- الجحود هو الإنكار للفضل
-
جحد الرّجل (المعجم عربي عامة)
- قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر ° جَحِدَ العيشُ
-
جحود القرآن (المعجم مصطلحات فقهية)
- جحود القرآن بمثابة الكفر
تعليقـات: