وبالجرسونتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و راء (ر) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
جَرَّسَ الدَّهرُ فلاناً: حَنَّكه وفي حديث عمر قال له طلحة : حديث شريف قد جرَّستْك الدهورُ /
ناقةٌ مُجَرَّسةٌ: مُدَرَّبَةٌ في السير والركوب
ذَواتُ الأجراس: (اسم)
ذَواتُ الأجراس : جمع ذاتُ الأجْراس
مُجرِس : (اسم)
مُجرِس : فاعل من أَجْرَسَ
مُجرَّس : (اسم)
مُجرَّس : اسم المفعول من جَرَّسَ
مُجرِّس : (اسم)
مُجرِّس : فاعل من جَرَّسَ
,
جرس(المعجم لسان العرب)
"الجَرْسُ: مصدرٌ، الصوتُ المَجْرُوسُ. والجَرْسُ: الصوتُ نفسه. والجَرْسُ: الأَصلُ، وقيل: الجَرْسُوالجِرْسُ الصوت الخَفِيُّ. قال ابن سيده: الجَرْسُوالجِرْسُوالجَرَسُ؛ الأَخيرة عن كراع: الحركةُ والصوتُ من كل ذي صوت، وقيل: الجَرْس، بالفتح، إِذا أُفرد، فإِذا، قالوا: ما سمعت له حِسّاً ولا جِرْساً، كسروا فأَتبعوا اللفظ اللفظ. وأَجْرَسَ: علا صوته، وأَجْرَسَ الطائرُ إِذا سمعتَ صوتَ مَرِّه؛ قال جَنْدَلُ بنُ المُثَّنَّى الحارثي الطُّهَوِيُّ يخاطب امرأَته: لقد خَشِيتُ أَن يَكُبَّ قابِرِي ولم تُمارِسْكِ من الضَّرائرِ شِنْظِيرَةٌ شائِلَةُ الجَمائِرِ،حتى إِذا أَجْرَسَ كلُّ طائِرِ،قامتْ تُعَنْظِي بكِ سِمْعَ الحاضِرِ يقول: لقد خشيت أَن أَموت ولا أَرى لك ضَرَّةً سَلِطَةً تُعَنظِي بكِ وتُسْمِعُكِ المكروه عند إِجْراس الطائر، وذلك عند الصَّباح. والجمائر: جمع جَمِيرة، وهي ضفيرة الشعر، وقيل: جَرَسَ الطائرُ وأَجْرَس صَوَّتَ. ويقال: سمعت جَرْسَ الطيرإِذا سمعت صوت مناقيرها على شيء تأْكله. وفي الحديث: فتسمعون صوتَ جَرْسِ طَيْرِ الجنة؛ أَي صوتَ أَكلها. قال الأَصْمَعِيُّ: كنتُ في مجلس شُعْبَةَ، قال: فتسمعون جَرْشَ طير الجنة، بالشين، فقلت: جَرْسَ، فنظر إِليَّ وقال: خذوها عنه فإِنه أَعلم بهذا منا؛ ومنه الحديث: فأَقبل القوم يَدِبُّونَ ويُخْفُونَ الجَرْسَ؛ أَي الصوت. وفي حديث سعيد بن جبير، رضي اللَّه عنه، في صفة الصَّلْصالِ، قال: أَرض خِصْبَةٌ جَرِسَةٌ؛ الجَرْسة: التي تصوِّت إِذا حركت وقلبت وأَجْرَسَ الحادي إِذا حدا للإِبل؛ قال الراجز: أَجْرِسْ لها يا ابنَ أَبي كِباشِ،فما لَها الليلةَ من إِنْفاشِ،غيرَ السُّرَى وسائِقٍ نَجَّاشِ أَي احْدُ لها لتَسْمَعَ الحُداءَ فتَسِيرَ. قال الجوهري: ورواه ابن السكيت بالشين وأَلف الوصل، والرواة على خلافه. وجَرَسْتُوتَجَرَّسْتُ أَي تكلمت بشيء وتنغمت به. وأَجْرَسَ الحَيُّ: سمعتُ جَرْسه. وفي التهذيب: أَجْرَسَ الحيُّ إِذا سَمعت صوتَ جَرْسِ شيء. وأَجرَسني السَّبُعُ: سمع جَرْسِي. وجَرَسَ الكلامَ: تكلم به. وفلانٌ مَجْرَسٌ لفلان: يأْنس بكلامه وينشرح بالكلام عنده؛
قال: أَنْتَ لي مَجْرَسٌ، إِذا ما نَبا كلُّ مَجْرَسِ وقال أَبو حنيفة: فلان مَجْرَسٌ لفلان أَي مأْكلٌ ومُنتَفَعٌ. وقال مرة: فلان مَجْرَسٌ لفلان أَي يأْخذ منه ويأْكل من عنده. والجَرَسُ: الذي يُضْرَبُ به. وأَجْرَسه: ضربه. وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه، قال: لا تَصْحَبُ الملائكةُ رُفْقَةً فيها جَرَسٌ؛ هو الجُلْجُلُ الذي يعلق على الدواب؛ قيل: إِنما كرهه لأَنه يدل على أَصحابه بصوته؛ وكان، عليه السلام، يحب أَن لا يعلم العدوّ به حتى يأْتيهم فجأَةً، وقيل الجَرَسُ الذي يُعلق في عنق البعير. وأَجْرَسَ الحَلْيُ: سُمِع له صوتٌ مثل صوت الجَرَسِ، وهو صوتُ جَرْسِه؛ قال العجاج: تَسْمَعُ للحَلْيِ إِذا ما وَسْوَسا،وارْتَجَّ في أَجيادِها وأَجْرَسا،زَفْزَفَةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وجَرْس الحَرْفِ: نَغْمَتُه. والحروفُ الثلاثة الجُوفُ: وهي الياء والأَلف والواو، وسائرُ الحروفِ مَجْرُوسَةٌ. أَبو عبيد: والجَرْسُ الأَكل، وقد جَرَسَيَجْرُسُ. والجاروسُ: الكثير الأَكل. وجَرَسَت الماشيةُ الشجرَ والعُشْبَ تَجْرِسُهوتَجْرُسُهجَرْساً: لَحَسَتْه. وجَرَسَت البقرة ولدها جَرْساً: لحسته، وكذلك النحلُ إِذا أَكلت الشجر للتَّعْسِيل؛ قال أَبو ذؤيب يصف نحلاً: جَوارِسُها تَأْوي الشُّعُوفَ دَوائِباً،وتَنصَبُّ أَلْهاباً مَصِيفاً كِرابُها وجَرَسَتِ النحلُ العُرْفُطَ تَجْرُِسُ إِذا أَكلته، ومنه قيل للنحل: جَوارِسُ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، دخل بيت بعض نسائه فسقته عَسَلاً، فَتَواطَأَتْ ثنتان من نسائه أَن تقول أَيَّتُهما دخل عليها: أَكَلْتَ مَغافِيرَ، فإِن، قال: لا، قالت: فَشَرِبْتَ إِذاً عسلاً جَرَسَتْ نَحْلُه العُرْفُطَ؛ أَي أَكلتْ ورَعَتْ. والعُرْفُطُ: شجر. ونَحْلٌ جَوارِسُ: تَأْكل ثمر الشجر؛ وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف النحل: يَظَلُّ على الثَّمْراءِ منها جَوارِسٌ،مَراضيعُ صُهْبُ الرّيشِ زُغْبٌ رِقابُها والثمراء: جبل؛ وقال بعضهم: هو اسم للشجر المُثْمِر. ومراضيع: صغارٌ،يعني أَن عسل الصِّغار منها أَفضل من عسل الكبار. والصُّهْبَةُ: الشُّقْرَةُ، يريد أَجنحتها. الليث: النحلُ تَجْرُسُ العسلَ جَرْساًوتجرُسُ النَّوْرَ، وهو لَحْسُها إِياه، ثم تُعَسَّله. ومرَّ جَرْسٌ من الليل أَي وقتٌ وطائفة منه. وحكي عن ثعلب فيه: جَرَسٌ، بفتح الراء، قال ابن سيده: ولست منه على ثقة، وقد يقال بالشين معجمة، والجمع أَجْراسٌوجُرُوسٌ. ورجل مُجَرَّسٌومُجَرِّسٌ: مُجَرِّبٌ للأُمور؛ وقال اللحياني: هو الذي أَصابته البلايا، وقيل: رجل مُجَرَّسٌ إِذا جَرَّس الأُمور وعرفها، وقد جَرَّسَتْه الأُمورُ أَي جَرَّبَتْه وأَحكمته؛
وأَنشد: مُجَرِّساتٍ غِرَّة الغَرِيرِ بالزَّجْرِ، والرَّيْمُ على المَزْجُورِ وأَوَّل هذه القصيدة: جارِيَ لا تَسْتَنْكِري غَدِيري،سَيْرِي وإِشفاقي على بعيرِي،وحَذَرِي ما ليس بالمَحْذُورِ،وكَثْرَةَ التَحْدِيثِ عن شُقُوري،وحِفْظَةً أَكَنَّها ضَمِيرِي أَي لا تنكري حِفظَة أَي غضباً أَغضبه مما لم أَكن أَغضب منه؛ ثم، قال: والعَصْرَ قَبلَ هذه العُصُورِ،مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ بالزَّجْرِ، والرَّيْمُ على المَزْجُورِ العصر: الزمن، والدهر. والتجريس: التحكيم والتجربة، فيقول: هذه العصور قد جَرَّسَت الغِرَّ منا أَي حكمت بالزجر عما لا ينبغي إِتيانه. والرِّيْمُ: الفضل، فيقول: من زُجِرَ فالفضل عليه لأَنه لا يُزْجَرُ إِلا عن أَمر قَصَّرَ فيه. وفي حديث ناقة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: وكانت ناقةً مُجَرَّسَةً أَي مُجَرَّبة مُدَرَّبة في الركوب والسير. والمُجَرَّسُ من الناس: الذي قد جرَّبَ الأُمور وخَبَرَها؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه، قال له طَلحَة: قد جَرّسَتْك الدُّهورُ أَي حَنَّكَتك وأَحكمتك وجعلتك خبيراً بالأُمور مجرَّباً، ويروى بالشين المعجمة بمعناه. أَبو سعيد: اجْتَرَسْتُ واجْتَرَشْتُ أَي كَسَبْتُ. "
جَرْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَرْسُ: الصَّوتُ، أو خَفِيُّهُ، أو إذا أُفْرِدَ، فُتِحَ، فقيلَ: ما سَمِعْتُ له جَرْساً، وإذا قالوا: ما سَمِعْتُ له حِسّاً ولا جِرْساً، كَسَروا. واللحْسُ باللّسَانِ، يَجْرُسُويَجْرِسُ، والطائِفَةُ من الشيء، والتَّكَلُّمُ، كالتَّجَرُّسِ، ـ جِرْسُ: الأصْلُ، ـ جَرَسُ: الذي يُعَلَّقُ في عُنُقِ البَعِيرِ، والذِي يُضْرَبُ به أيضاً. ـ جَرَسٌ: اسْمُ كَلْبٍ، وابنُ لاطِمِ بنِ عُثْمَانَ بنِ مُزَيْنَةَ. ـ جُرَيْسٌ: والدُ عبدِ الرحمنِ، وعَوْفٍ، وهُما من أتْباعِ التَّابِعِينَ. ـ جارُوسُ: الأكُولُ. ـ جَرُوْسٌ: بلد بينَ هَرَاةَ وغَزْنَةَ، وماءٌ بِنَجْدٍ لِبَنِي عُقَيْلٍ. ـ جاوَرْسُ: حَبٌّ معروفٌ. ـ جاوَرْسَةُ: قرية بِمَرْوَ، بها قَبْرُ عبدِ اللهِ بن بُرَيْدَةَ بن الحُصَيْبِ التابِعِيِّ. ـ جاوَرْسَانُ: رية بالرَّيِّ. ـ وَقُهْ جاوَرْسَانُ: قرية بأصْبَهَان. ـ جَريسَةُ: ما يُسْرَقُ من الغَنَمِ باللَّيْلِ. ـ أجْرَسَ الطائر: إذا سَمِعْتَ صَوْتَ مَرِّهِ، ـ أجْرَسَ الحادي: حَدَا، ـ أجْرَسَ الحَلْيُ: صاتَ، ـ أجْرَسَ السَّبُعُ: سَمِعَ جَرْسَ الإِنسانِ. ـ تَجْرِيسُ: التحكيمُ، والتَّجْرِبَةُ، ـ تَجْرِيسُ بالقومِ: التَّسْمِيعُ بهم. ـ اجتراسُ: الاكْتِسابُ. ـ تَجَرُّسُ: التَّكَلُّمُ. ****