وصف و معنى و تعريف كلمة وبالحصن:


وبالحصن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح وبالحصن في معاجم اللغة العربية:



وبالحصن

جذر [لحص]

  1. حَصُنَ: (فعل)
    • حصُنَ يَحصُن ، حَصانةً ، فهو حاصن وحَصان و حَصِينٌ
    • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
    • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
    • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  2. حَصَّنَ: (فعل)
    • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن
    • حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً
    • حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ : عَزَّزُوهَا
    • حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا : عَفَّتْ
    • حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها
    • حصَّن فلانًا: زوَّجه
    • حصَّن فلانًا: اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه،
  3. حُصُن: (اسم)
    • حُصُن : جمع حَصان
  4. حُصُن: (اسم)
    • حُصُن : جمع حَصْناء


  5. حِصن: (اسم)
    • الجمع : حُصُونٌ ، و أَحْصَانٌ ، و حِصَنَةٌ
    • الحِصن : الموضع المنيع
    • أَبو الحِصْنِ: كنية الثَّعلب
    • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، منيع
  6. أَحْصَان: (اسم)
    • أَحْصَان : جمع حِصن
  7. تَحَصَّنَ: (فعل)
    • تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَصَّنْتُ، أَتَحَصَّنُ، تَحَصَّنْ، مصدر تَحَصُّنٌ
    • تَحَصَّنَتِ الْمَرْأَةُ : حَافَظَتْ عَلَى عِفَّتِهَا وَشَرَفِهَا
    • تَحَصَّنَ الْمُهْرُ : صَارَ حِصَاناً
    • تَحَصَّنَ : اتَّخَذَ له حِصْناً ووقاية
  8. أَحْصَنَ: (فعل)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن - للمتعدِّي
    • أَحْصَنَ الشَّابُّ : تَزَوَّجَ أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ
    • أَحْصَنَ الرَّجُلُ، أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ : عَفَّ، عَفَّتْ ، الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن)
    • أحصَن ابنتَه: زوَّجها
  9. مُحَصَّن: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَصَّنَ
    • مُعَسْكَرٌ مُحَصَّنٌ : مَحْمِيٌّ، مَصونٌالحشر آية 14 وَلاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاَّ فِي قُرىً مُحَصَّنَةٍ (قرآن)
  10. مُحصَن: (اسم)


    • مفعول مِنْ أَحْصَنَ
    • رَجُلٌ مُحْصَنٌ : مُتَزَوِّجٌ اِمْرَأَةٌ مُحْصَنَةٌ : مُتَزَوِّجَةٌ، عَفِيفَةٌ
  11. مُحصَن: (اسم)
    • مُحصَن : اسم المفعول من أَحْصَنَ
  12. مُحصِن: (اسم)
    • مُحصِن : فاعل من أَحْصَنَ
  13. مُحصَّن: (اسم)
    • مُحصَّن : اسم المفعول من حَصَّنَ
  14. مُحصِّن: (اسم)
    • مُحصِّن : فاعل من حَصَّنَ
  15. مِحصَن: (اسم)
    • المِحْصَن : الحِصْنُ
  16. حِصان: (اسم)


    • الجمع : حُصُنٌ ، و أَحْصِنَةٌ
    • الحِصانُ : الذَّكر من الخيل
    • وضَع العَرَبةَ أمام الحصان: وضَع الأمرَ في غير محلِّه، خالف نظامَ الأمور، عكَس التّرتيبَ،
    • حِصان البحر: (الحيوان) جنس سمك عجيب يشبه الفرس في قطع الشطرنج
    • الحِصان البخاريّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة اصطلاحيّة تُستخدم لتقريب قوّة المحرِّكات، وهي القوَّة اللازمة لرفع 75 كجم على علوّ متر واحد في ثانية واحدة
    • قوّة حِصان: وحدة لقياس القوّة أو العمل
    • قدرة حِصانيّة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوَّة الكهربيّة تعادل: 77 وات في النِّظام الأمريكيّ الاعتياديّ المولد قدرته 2000وات
    • سَيَّارَةٌ مِنْ أرْبَعةِ أحْصِنَةٍ : وَحْدَةٌ اِصْطِلاحِيَّةٌ تُعْرَفُ بِالحِصَانِ البُخَارِيِّ لِتَقْدِيرِ القُوَّةِ الآلِيَّةِ البُخَارِيَّةِ الْمُحَرِّكَةِ
    • حِصَانُ القَفْزِ(ريا): أَدَاةٌ رِيَاضِيَّةٌ يَعْتَمِدُ عَلَيْهَا الرِّيَاضِيُّ بَعْدَ جَرْيٍ انْدِفَاعِيٍّ لِكَيْ يَتَمَكَّنَّ مِنَ القَفْزِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِن رِيَاضَةِ الجمباز
  17. إِحصان: (اسم)
    • إحصان : مصدر أَحْصَنَ
  18. تَحَصُّن: (اسم)
    • مصدر تَحَصَّنَ
    • تَحَصُّنُ الجُنُودِ بِالقَلْعَةِ : الاِحْتِمَاءُ بِهَا، اِتِّخَاذُهَا حِصْناً
    • تَحَصُّنُ الْمَرْأَةِ : مُحَافَظَتُهَا عَلَى شَرَفِهَا وَعِفَّتِهَا
    • تَحَصُّنُ الْمُهْرِ : صَيْرُهُ حِصَاناً
  19. تحصُّن: (اسم)
    • تحصُّن : مصدر تَحَصَّنَ
  20. حَصين: (اسم)
    • حصين: عفيف
    • كَنْزٌ حَصِينٌ : فِي مَكَانٍ مَنِيعٍ مُحْكَمٍ
    • الحَصِينُ : المحكَم أو المنِيع
    • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع
  21. مُتحصَّن: (اسم)
    • مُتحصَّن : اسم المفعول من تَحَصَّنَ
  22. مُتحصِّن: (اسم)


    • مُتحصِّن : فاعل من تَحَصَّنَ
  23. حَصِين: (اسم)
    • حَصِين : فاعل من حَصُنَ
  24. حَصانة: (اسم)
    • مصدر حَصَنَ
    • حَصانة: مناعة ضدّ الأمراض وتكون إما طبيعيّة أو مكتسبة
    • الحصانة النِّيابيَّة: (السياسة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه رفع الحصانة البرلمانيّة
    • الحصانة الدَّوليّة: امتيازات يحصل عليها أشخاص أو هيئات تمنع من تطبيق القانون عليهم
    • حَصانة دبلوماسيَّة: (السياسة) حَصانة خاصّة يتمتّع بها الدُّبلوماسيّون تحميهم من تطبيق القوانين المحليّة عليهم
  25. حاصن: (اسم)
    • حاصن : فاعل من حَصُنَ
,
  1. حصن (المعجم لسان العرب)
    • "حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ حَصانةً، فهو حَصِين: مَنُع، وأَحْصَنَه صاحبُه وحَصَّنه.
      والحِصْنُ: كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما في جَوْفِه، والجمع حُصونٌ.
      وحِصْنٌ حَصِينٌ: من الحَصانة.
      وحَصَّنْتُ القرية إذا بنيتَ حولَها، وتَحَصَّنَ العَدُوُّ.
      وفي حديث الأَشعث: تَحَصَّنَ في مِحْصَنٍ (* قوله «في محصن» كذا ضبط في الأصل، وقال شارح القاموس كمنبر، والذي في بعض نسخ النهاية كمقعد).
      المِحْصَنُ: القصرُ والحِصْنُ.
      وتَحَصَّنَ إذا دخل الحِصْنَ واحْتَمى به.
      ودرْعٌ حَصِين وحَصِينة: مُحْكمَة؛ قال ابن أَحمر: همُ كانوا اليَدَ اليُمْنى، وكانوا قِوامَ الظِّهْرِ والدِّرعَ الحَصِينا.
      ويروى: اليدَ العُلْيا، ويروى: الوُثْقَى؛ قال الأََعشى: وكلُّ دِلاصٍ، كالأَضاةِ، حَصِينةٍ،ترى فَضْلَها عن رَبِّها يَتَذَبْذَبُ (* قوله «عن ربها» كذا في الأصل،وفي التهذيب والمحكم عن ريعها).
      وقال شمر: الحَصِينة من الدروع الأَمينة المُتدانية الحِلَق التي لا يَحِيكُ فيها السِّلاح؛ قال عَنْترة العَبْسيُّ: فَلَقَّى أَلَّتي بَدَناً حَصِيناً،وعَطْعَطَ ما أَعَدَّ من السِّهام.
      وقال الله تعالى في قصة داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وعَلَّمْناه صنعةَ لَبُوسٍ لكم لتُحْصِنَكم مِنْ بأْسِكم؛ قال الفراء: قُرئ لِيُحْصِنَكم ولِتُحْصِنَكم ولنحصنكم، فمن قرأَ ليُحْصِنكم فالتذكير لِلَّبُوس، ومن قرأَ لتُحْصِنَكم ذهب إلى الصنعة، وإن شئت جعلته للدرع لأَنها هي اللبوسُ وهي مؤنثة، ومعنى ليُحْصِنَكم ليمنعكم ويُحْرِزَكم، ومن قرأَ لِنُحْصِنَكم، بالنون، فمعنى لنُحْصِنَكم نحنُ، الفعلُ لله عز وجل.
      وامرأَة حَصانٌ، بفتح الحاء: عفيفة بَيِّنة الحَصانةِ والحُصْنِ ومتزوِّجَةٌ أَيضاً من نسوة حُصُنٍ وحَصاناتٍ، وحاصِنٌ من نِسْوَةٍ حَواصِنَ وحاصِنات، وقد حَصُنَت تَحْصُنُ حِصْناً وحُصْناً وحَصْناً إذا عَفَّتْ عن الرِّيبة، فهي حَصانٌ؛

      أَنشد ابن بري: الحُصْنُ أَدْنى، لو تآيَيْتِهِ،مِنْ حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ.
      وحَصَّنَت المرأَةُ نفسَها وتَحَصَّنَتْ وأَحْصَنَها وحَصَّنها وأَحْصَنَت نفسها.
      وفي التنزيل العزيز: والتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها.
      وقال شمر: امرأَة حَصانٌ وحاصِنٌ وهي العفيفة، وأَنشد: وحاصِن منْ حاصِنات مُلْسِ مِنَ الأَذَى، ومن قِرافِ الوَقْسِ.
      وفي الصحاح: فهي حاصِنٌ وحَصانٌ وحَصْناء أَيضاً بَيِّنة الحَصانةِ.
      والمُحْصَنةُ: التي أَحصنها زوجها، وهن المُحْصَنات، فالمعنى أَنهن أُحْصِنَّ بأَزْواجِهنَّ.
      والمُحْصَنات: العَفائِفُ من النساء.
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: كلامُ العرب كلُّه على أَفْعَلَ فهو مُفْعِل إلا ثلاثة أَحرف: أَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَسْهَبَ في كلامِهِ فهو مُسْهَب؛ زاد ابن سيده: وأَسْهَمَ فهو مُسْهَم.
      وفي الحديث ذِكْرُ الإحْصان والمُحْصَناتِ في غير موضع، وأَصل الإحْصانِ المنعُ، والمرأَة تكون مُحْصَنة بالإسلام والعَفافِ والحريّة والتزويج.
      يقال: أَحْصَنَت المرأَة، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنَة، وكذلك الرجل.
      والمُحْصَنُ،بالفتح: يكون بمعنى الفاعل والمفعول؛ وفي شعر حسَّان يُثْني على عائشة، رضي الله عنها: حَصَانٌ رَازانٌ ما تُزَنُّ بِريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثَى من لُحومِ الغَوافِل.
      وكلُّ امرأَةٍ عفيفةٍ مُحْصَنةٌ ومُحْصِنَةٌ، وكلُّ امرأَة متزوِّجة مُحْصَنةٌ، بالفتح لا غير؛

      وقال: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهم،تلك أَفْعالُ القِزام الوَكَعهْ أَي زَوَّجُوا.
      والوَكَعة: جمع أَوْكَعَ.
      يقال: عبدٌ أَوْكَعُ، وكان قياسُهُ وُكع، فشُبِّه بفاعِل فجُمِع جَمْعَه، كما، قالوا أَعْزَل وعُزَّل كأَنه جمع عازِل؛ وقال أَبو عبيد: أَجمع القرَّاء على نصب الصاد في الحرف الأََول من النساء، فلم يختلفوا في فتح هذه لأَن تأْويلها ذوات الأَزواج يُسْبَيْنَ فيُحِلُّهنَّ السِّباء لِمَنْ وطئِها من المالِكين لها، وتنقطع العِصْمةُ بينهنَّ وبين أَزواجهن بأَن يَحِضْنَ حيضة ويَطْهُرْنَ منها، فأَما سوى الحرف الأول فالقُرَّاءُ مختلفون: فمنهم من يكسر الصاد، ومنهم من يفتحها، فمَنْ نَصَبَ ذَهَبَ إلى ذوات الأَزواج اللاتي قد أَحْصَنَهُنَّ أَزواجُهن، ومَنْ كسَر ذهبَ إلى أَنهن أَسْلَمْنَ فأَحْصَنْ أَنفسهن فهنَّ مُحْصِنات.
      قال الفراء: والمُحْصَنات من النساء، بِنَصْب الصاد، أَكثر في كلام العرب.
      وأَحْصَنَتْ المرأَةُ: عَفَّت، وأَحْصَنَها زَوْجُها، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنة.
      ورجل مُحْصَنٌ: متزوِّج، وقد أَحْصَنَه التزوّجُ.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَحْصَنَ الرجلُ تزوجَ، فهو مُحصَن، بفتح الصاد فيهما نادر.
      قال الأَزهري: وأَما قوله تعالى: فإِذا أُحْصِنَّ فإِن أَتَيْنَ بفاحشةٍ فعليهنَّ نِصْفُ ما على المُحْصَناتِ من العذاب؛ فإن ابن مسعود قرأَ: فإذا أَحْصَنَّ، وقال: إِحْصانُ الأَمةِ إسلامُها، وكان ابن عباس يقرؤها: فإِذا أُحْصِنَّ، على ما لم يسمَّ فاعله، ويفسره: فإِذا أُحْصِنَّ بِزَوْجٍ، وكان لا يرَى على الأَمة حدّاً ما لم تزوّج، وكان ابن مسعود يرى عليها نِصْفَ حدّ الحرَّة إذا أَسلمت وإن لم تزوّج، وبقوله يقولُ فقهاء الأَمصار، وهو الصواب.
      وقرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وعبد الله بن عامر ويعقوب: فإِذا أُحْصِنّ، بضم الأَلف، وقرأَ حفص عن عاصم مثلَه، وأَما أَبو بكر عن عاصم فقد فتح الأَلف،وقرأَ حمزة والكسائي فإِذا أُحْصَنَّ، بفتح الألف، وقالَ شمر: أَصلُ الحَصانةِ المنعُ، ولذلك قيل: مَدِينةَ حَصينة ودِرْعٌ حَصِينة؛

      وأَنشد يونس: زَوْجٌ حصان حُصْنُها لم يُعْقَم.
      وقال: حُصْنُها تَحْصِينُها نفسَها.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: مُحْصِنينَ غيرَ مُسافحِين؛ قال: مُتَزَوِّجين غير زُناةٍ، قال: والإحْصانُ إِحْصانُ الفرج وهو إِعْفافُه؛ ومنه قوله تعالى: أَحْصَنَتْ فَرْجَها؛ أَي أَعفَّتْه.
      قال الأَزهري: والأَمة إذا زُوِّجَتْ جازَ أَن يقال قد أُحْصِنَت لأَن تزويجها قد أَحْصَنَها، وكذلك إذا أُعْتِقَتْ فهي مُحْصَنة، لأَن عِتْقَها قد أَعَفَّها، وكذلك إذا أَسْلَمت فإِن إسْلامَها إِحْصانٌ لها.
      قال سيبويه: وقالوا بناءٌ حَصِينٌ وامرأَة حَصَان، فَرقوا بين البِنَاء والمرأَةِ حين أَرادُوا أَن يخبروا أَن البناء مُحْرِز لمن لجأَ إليه،وأَن المرأَة مُحْرِزة لفَرْجها.
      والحِصَانُ: الفحلُ من الخيل، والجمع حُصُنٌ.
      قال ابن جني: قولهم فرَسٌ حِصانٌ بَيِّنُ التحصُّن هو مُشْتَقٌّ من الحَصانةِ لأَنه مُحْرِز لفارسه، كما، قالوا في الأُنثى حِجْر، وهو من حَجَر عليه أَي منعه.
      وتَحَصَّنَ الفَرسُ: صارَ حِصاناً.
      وقال الأَزهري: تَحَصَّنَ إذا تَكَلَّف ذلك،وخَيْلُ العرب حُصونها.
      قال الأَزهري: وهُمْ إلى اليوم يُسَمُّونها حُصوناً ذُكورَها وإناثَها، وسئل بعض الحُكَّام عن رجلٍ جعل مالاً له في الحُصونِ فقال: اشْتَرُوا خَيْلاً واحْمِلوا عليها في سبيل الله؛ ذهب إلى قول الجعفي: ولقد عَلِمْتُ على تَوَقِّي الرَّدَى أَن الحُصونَ الخَيْلُ، لا مَدَرُ القُرى.
      وقيل: سُمِّيَ الفرسُ حِصاناً لأَنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا على كريمة، ثم كثُر ذلك حتى سَمَّوا كلَّ ذَكَر من الخيل حِصاناً، والعرب تسمي السِّلاحَ كلَّه حِصْناً؛ وجعل ساعِدةُ الهذليّ النّصالَ أَحْصِنة فقال: وأَحْصِنةٌ ثُجْرُ الظُّباتِ كأَنَّها،إذا لم يُغَيِّبْها الجفيرُ، جَحِيمُ.
      الثُّجْرُ: العراضُ، ويروى: وأَحصَنه ثجرُ الظبات أَي أَحْرَزَه؛ وقول زهير: وما أَدْرِي، وسَوْفَ إِخالُ أَدْرِي،أَقومٌ آلُ حِصْنٍ أَم نِساءُ يريد حِصْنَ بنَ حُذَيْفَةَ الفزاريَّ.
      والحَواصِنُ من النساء: الحَبالى؛

      قال: تُبِيل الحَواصِنُ أَبْوالَها والمِحْصَنُ (* زاد في المحكم: وأحصنت المرأة حملت وكذلك الأتان، قال رؤبة: قد أحصنت مثل دعاميص الرفق * أجنة في مستكنات الحلق عدّاه لما كان معناه حملت، والمحصن القفل إلخ).: القُفْلُ.
      والمِحْصَنُ أَيضاً: المِكْتلةُ التي هي الزَّبيلُ، ولا يقال مِحْصَنة.
      والحِصْنُ: الهِلالُ.
      وحُصَيْنٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَقول، إذا ما أَقلعَ الغَيْثُ عَنْهُمُ: أَمَا عَيْشُنا يومَ الحُصَيْن بعائد؟ والثعلبُ يُكْنى أَبا الحِصْنِ.
      قال الجوهري: وأَبو الحُصَيْن كنية الثعلب؛

      وأَنشد ابن بري: لله دَرُّ أَبي الحُصَيْنِ لقدْ بَدَتْ منه مَكايِدُ حُوَّلِيٍّ قُلَّبِ.
      قال: ويقال له أَبو الهِجْرِس وأَبو الحِنْبِص.
      والحِصْنانِ: موضعٌ،النسب إليه حِصْنيٌّ كراهية اجتماع إعرابين، وهو قول سيبويه، وقال بعضهم: كراهية اجتماع النونين، قال الجوهري: وحِصْنانِ بلد.
      قال اليَزِيديُّ: سأَلني والكسائيَّ المهديُّ عن النِّسْبة إلى البحرين وإلى حِصْنَين لِم؟

      ‏قالوا حِصْنِيٌّ وبَحْرانِيٌّ فقال الكسائي: كرهوا أََن يقولوا حِصْنانيٌّ لاجتماع النونين، وقلتُ أَنا: كرهوا أن يقولوا بَحْرِيٌّ فيُشْبه النِّسبةَ إلى البَحْر.
      وبنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      والحِصْنُ: ثَعْلبة بن عُكابَة وتَيْم اللاتِ وذُهْل.
      ومِحْصَن: اسمٌ.
      ودارةُ مِحْصَن: موضعٌ؛ عن كراع.
      وحُصَيْنٌ: أَبو الراعي عُبَيْدُ بنُ حُصَيْنٍ النُّمَيْريّ الشاعر.
      وقد سمَّت العربُ حِصْناً وحَصِيناً.
      "
  2. حَصُنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَصُنَ: مَنُعَ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ.
      ـ حِصْنُ: كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ, ج: حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ، والهَلاكُ، والسِّلاحُ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً.
      ـ بَنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ: مُحْكَمَةٌ.
      ـ امرأةٌ حَصانٌ: عَفيفَةٌ، أو مُتَزَوِّجَةٌ, ج: حُصُنٌ، وحَصاناتٌ، وقد حَصُنَتْ، حِصْناً، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً، وتَحَصَّنَتْ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ,ج: حواصِنُ وحاصِناتٌ.
      ـ أحْصَنَها البَعْلُ، وحَصَّنَها، وأحْصَنَتْ هي، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ: عَفَّتْ، أو تَزَوَّجَتْ، أو حَمَلَتْ.
      ـ حَواصِنُ: الحَبالَى.
      ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ. وأحْصَنَ: تَزَوَّجَ، وهو مُحْصَنٌ.
      ـ حَصانٌ: الدُّرَّةُ.
      ـ حِصَانٌ: الفَرَسُ الذَّكَرُ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ, ج: حُصُنٌ.
      ـ تَحَصَّنَ: صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ.
      ـ مِحْصَنٌ: القُفْلُ، والزَّبيلُ، وابنُ وَحْوَحٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ أبو حِصْنِ، وأبو الحُصَيْنِ: الثَّعْلَبُ.
      ـ أبو حَصينِ: عُثمانُ بنُ عاصِمٍ، تابِعِيَّ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ: مُحَدِّثونَ، وسَمَّوْا: حِصْناً، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ.
      ـ حَصانِيَّاتُ: طَيْرٌ.
      ـ أَحْصِنَةُ: النِّصالُ.
      ـ حِصْنانِ: بلد، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ، وهو حِصْنِيٌّ.
  3. حصن (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ص ن: الحِصْنُ واحد الحُصُونِ يقال حِصْنٌ حَصِينٌ بين الحَصَانةِ و حَصَّنَ القرية تحصينا بنى حولها و تحصَّنَ العدو و أحْصَنَ الرجل إذا تزوج فهو مُحْصَنٌ بفتح الصاد وهو أحد ما جاء على أفعل فهو مُفعل و أحْصَنَتِ المرأة عفت وأحصنها زوجها فهي مُحْصَنةٌ و مُحْصِنَةٌ قال ثعلب كل امرأة عفيفة فهي محصَنة ومحصِنة وكل امرأة متزوجة فهي محصَنة بالفتح لا غير ز وقُرئ {فإذا أُحصنَّ} على ما لم يسم فاعله أي زُوجن و حَصُنَتِ المرأة بالضم حُصْناً بوزن قفل أي عفت فهي حاصِنٌ و حَصَانٌ بالفتح و حَصْناءُ أيضا بينة الفرس وفرس حَصَانٌ بالكسر بين التَّحْصينِ و التَّحَصُّنِ وقيل إنما سمي حصانا لأنه ضن بمائه فلم ينز إلا على كريمة ثم كثر ذلك حتى سموا كل ذكر من الخيل حصانا و أبو الحُصَينِ كنية الثعلب
  4. تحصَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به :-
      تحصَّن القومُ اتّخذوا لهم حِصنًا وحمايةً :-تحصَّن الجيشُ.
      تحصَّنتِ المرأةُ: عفَّت :- {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} .
      تحصَّن بالحِصْن/ تحصَّن بالموقع المنيع: احتمى به :-تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات.
  5. أحصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن (للمتعدِّي) :-
      أحصَن الشَّخصُ
      1 - تزوَّج :- {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ} .
      2 - عَفَّ.
      أحصَن الشَّيءَ:
      1 - منَعه وصانَه وحفظه :- {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا} - {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} .
      2 - ادخره وحرزه :- {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ} .
      أحصَن ابنتَه: زوَّجها :- {فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} .
  6. أَحْصَنَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَحْصَنْتُ، أُحْصِنُ، أَحْصِنْ، مصدر إِحْصَانٌ.
      1. :-أَحْصَنَ الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ. :-أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ.
      2. :-أَحْصَنَ الرَّجُلُ :-، :-أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ :- : عَفَّ، عَفَّتْ.الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن).
      3. :-أَحْصَنَ الْمَرْأَةَ :- : زَوَّجَهَا.
      4. :-أَحْصَنَ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلَهَا حَصِينَةً.


  7. حصَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن :-
      حصَّن المكانَ أحصَنه، منعه وصانه، بنى حوله حِصْنًا، قوَّاه :-حصَّنت القوّاتُ العسكريَّة مواقعَها على الحدود، - {لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ} .
      حصَّن فلانًا:
      1 - اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه، صانه وحفظه :- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحَصِّنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} [قرآن] .
      2 - زوَّجه.
      حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها.
  8. حَصُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصُنَ المكانُ حَصُنَ ُ حَصانةً، مَنُعَ.
      فهو حَصِينٌ.
      و حَصُنَ المرأَة حِصْناً، وحصانة: عفَّت.
      و حَصُنَ تزوّجت.
      فهي حَصانٌ. والجمع : حُصُن.
  9. تَحَصَّنَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَصَّنْتُ، أَتَحَصَّنُ، تَحَصَّنْ، مصدر تَحَصُّنٌ.
      1. :-تَحَصَّنَ الجُنُودُ بِدَاخِلِ القَلْعَةِ :- : اِحْتَمَوْا بِهَا، اِتَّخَذُوهَا حِصْناً. :-تَحَصَّنَ بِالحِصْنِ.
      2. :-تَحَصَّنَتِ الْمَرْأَةُ :- : حَافَظَتْ عَلَى عِفَّتِهَا وَشَرَفِهَا.
      3. :-تَحَصَّنَ الْمُهْرُ :- : صَارَ حِصَاناً .
  10. حَصَّنَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَصَّنْتُ، أُحَصِّنُ، حَصِّنْ، مصدر تَحْصِينٌ.
      1. :-حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً.
      2. :-حَصَّنَ السُّكَّانُ القَلْعَةَ :-: جَعَلُوا مِنْهَا حِصْناً مَنِيعاً.
      3. :-حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ :- : عَزَّزُوهَا.
      4. :-حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا :- : عَفَّتْ.
      5. :-حَصَّنَ الحيوانَ مِنَ الْمَرَضِ :- : أكْسَبَهُ الْمَنَاعَةَ وَحَاولَ وِقَايَتَهُ مِنْهُ.
  11. حِصْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِصْن :-
      جمع حُصون: قَصْر أو جدارٌ منيع محميّ مجهّز بأسباب الدِّفاع والمقاومة، لا يُتوصَّل إلى ما في داخله، يحتمي به الناس :-لا يقاتلنا الأعداءُ إلاّ من وراء الحصون، - الصِّيام جُنَّة وحِصْن حصين من النار، - {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللهِ} :-
      حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع.
  12. حِصان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِصان :-
      جمع أَحصِنة وحُصُن: (الحيوان) ذَكَر الخيل البالغ غير المخصيّ، الصالح للإلقاح، وهو حيوان متناسق الجسم قويّ، يمتاز بشكل قوائمه المعدَّة للجري السريع، يأكل العشبَ والحبوبَ، يقطِّع العشبَ بقواطع حادَّة، ويطحن ما يأكله بأضراس عريضة ومسطَّحة
      • وضَع العَرَبةَ أمام الحصان: وضَع الأمرَ في غير محلِّه، خالف نظامَ الأمور، عكَس التّرتيبَ، - يراهن على الحصان الرَّابح.
      حِصان البحر: (الحيوان) جنس سمك عجيب يشبه الفرس في قطع الشطرنج.
      الحِصان البخاريّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة اصطلاحيّة تُستخدم لتقريب قوّة المحرِّكات، وهي القوَّة اللازمة لرفع 75 كجم على علوّ متر واحد في ثانية واحدة.
      • قوّة حِصان: وحدة لقياس القوّة أو العمل.
      • قدرة حِصانيّة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوَّة الكهربيّة تعادل: 745.7 وات في النِّظام الأمريكيّ الاعتياديّ :-المولد قدرته 2000وات.
  13. حِصَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أحْصِنَةٌ.
      1. :-رَكِبَ الحِصَانَ :- : كُلُّ ذَكَرٍ مِنَ الخَيْلِ. :-حِصَانُ الجَرِّ.
      2. :-سَيَّارَةٌ مِنْ أرْبَعةِ أحْصِنَةٍ :- : وَحْدَةٌ اِصْطِلاحِيَّةٌ تُعْرَفُ بِالحِصَانِ البُخَارِيِّ لِتَقْدِيرِ القُوَّةِ الآلِيَّةِ البُخَارِيَّةِ الْمُحَرِّكَةِ.
      3. :-حِصَانُ البَحْرِ :- : جِنْسٌ مِنَ الأسْمَاكِ العَظِيمَةِ، لَهُ رَأْسٌ يُحَاكِي رَأْسَ الحِصَانِ.
      4. :-حِصَانُ القَفْزِ :-(ريا): أَدَاةٌ رِيَاضِيَّةٌ يَعْتَمِدُ عَلَيْهَا الرِّيَاضِيُّ بَعْدَ جَرْيٍ انْدِفَاعِيٍّ لِكَيْ يَتَمَكَّنَّ مِنَ القَفْزِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِن رِيَاضَةِ الجمباز.
  14. حَصانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَصانة :-
      1 - مصدر حصُنَ1 وحصُنَ2.
      2 - مناعة ضدّ الأمراض وتكون إما طبيعيّة أو مكتسبة.
      الحصانة النِّيابيَّة: (السياسة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه :-رفع الحصانة البرلمانيّة:-
      الحصانة الدَّوليّة: امتيازات يحصل عليها أشخاص أو هيئات تمنع من تطبيق القانون عليهم.
      حَصانة دبلوماسيَّة: (السياسة) حَصانة خاصّة يتمتّع بها الدُّبلوماسيّون تحميهم من تطبيق القوانين المحليّة عليهم.
  15. أَحْصَن (المعجم الرائد)
    • أحصن - إحصانا
      1- أحصن المكان : جعله حصينا. 2- أحصنت المرأة : عفت. 3- أحصن : تزوج. 4- أحصنت المرأة : تزوجت. 5- أحصن المرأة : زوجها.
  16. حَصُنَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ن]. (فعل: ثلاثي لازم). حَصُنْتُ،ُأحْصُنُ، اُحْصُنْ، مصدر حِصْنٌ، حَصانَةُ.
      1. :-حَصُنَتِ الْمَرْأةُ :- : عَفَّتْ.
      2. :-حَصُنَتِ الفَتَاةُ :- : تَزَوَّجَتْ.
  17. تحصّن (المعجم الرائد)
    • تحصن - تحصنا
      1- تحصن : إتخذ حصنا. 2- تحصن بالحصن : احتمى به. 3- تحصنت المرأة : كانت عفيفة. 4- تحصن المهر : صار حصانا.
  18. حَصان (المعجم الرائد)
    • حصان - ج، أحصنة وحصن
      1- حصان : ذكر الخيل. 2- حصان : فرس عتيق كريم.
  19. مُحصَن (المعجم الرائد)
    • محصن - ج، محاصن
      1- محصن : قفل. 2- محصن : قصر. 3- محصن : حصن.
  20. الحِصن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِصن : الموضع المنيع. والجمع : حُصُونٌ، وأَحْصَانٌ، وحِصَنَةٌ.
      وأَبو الحِصْنِ: كنية الثَّعلب.
  21. الحصانة النّيابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه :-رفع الحصانة البرلمانيّة :- ° الحصانة الدَّوليّة
  22. تَحَصَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَصَّنَ : اتَّخَذَ له حِصْناً ووقاية.
      و تَحَصَّنَ المرأَةُ: عَفَّتْ.
      و تَحَصَّنَ المُهْرُ: صار حِصَاناً.
      و تَحَصَّنَ بالحِصْن: احْتَمَى به.
  23. حَصُن (المعجم الرائد)
    • حصن - يحصن ، حصنا وحصنا وحصانة
      1- حصنت المرأة : كانت عفيفة شريفة. 2- حصنت المرأة : تزوجت.
  24. حاصن (المعجم الرائد)
    • حاصن - و حاصنة
      1-حاصن : إمرأة عفيفة، جمع : حواصن.
  25. الحُصَين (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُصَين الحُصَين أَبو الحُصَيْن: كنية الثعلب.


معنى وبالحصن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في الأمر ـَ لَحْصاً: نشِب فيه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه.( لَحِصَت ) عينُه ـَ لَحَصاً: التصق شفراها من الرَّمَص. وـ تغضَّن أعلى جفنها.( لَحَّصَ ) في الأمر: ضيَّق وشدَّد فيه. ويقال: كان من مَضَى لا يُفتِّشون عن هذا ولا يلحِّصون: لا يُشَدّدون ولا يَسْتقصون. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبَّطَه. وـ الكتاب: أحكمه.( الْتَحَصَ ) الأمرُ: اشتدّ. وـ عينه: لصقت. وـ الإبرة: انْسَدّ سَمّها. وـ فلاناً إلى الأمر: ألجأه إليه واضطرّه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه. وـ الشيء فلاناً: نشِب فيه. وـ البيضة ونحوها: تَحَسّى ما فيها. يقال: التحص الذئب عين الشاة: فقأها وشرب ما فيها.( لَحَاصِ ): الشّدّة والدّاهية. وـ السنة الشديدة.( المَلْحَص ): الملجأ والملاذ.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعيّ: الالْتِحاصُ مثل الالتِحاجِ. يقال: الْتَحَصَهُ إلى ذلك الأمر والْتَحَجَهُ، أي ألجأهُ إليه واضطرَّه. والالتِحاصُ أيضاً: الانسدادُ. يقال: الْتَحَصَتِ الإبرةُ، أي انسدَّ سَمُّها. واللحيصُ: الضيِّقُ. قال الراجز: قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخيصا وبوَّءوني لَحَداً لَحِيصا
تاج العروس

" لَحَصَ في الأَمْرِ كمَنَعَ " يَلْحَصُ لَحْصاً : " نَشِبَ فِيه " قاله أَبو سَعِيدٍ السُّكَّرِيّ . قال الليْثُ : لَحَصَ " خَبَرَهُ : اسْتَقْصَاهُ وبَيَّنَه شيْئاً فشيْئاً كلَحَّصَهُ " تَلْحِيصاً . وكَتَبَ بَعْضُ الفُصَحَاءِ إِلى بَعْضِ إِخْوَانِه كتَاباً في بَعْضِ الوَصْفِ فقال : " وقد كَتَبْتُ كِتَابِي هذَا إِليْكَ وقد حَصَّلْته ولَحَّصْتُه وفَصَّلْتُه ووَصَّلْتُه . وبعضٌ يقول : لَخَّصْتُهُ بالخَاءِ المُعْجَمَة . " ولَحَاصِ كقَطَامِ " قال الجَوْهَرِيّ : من الْتَحَص مَبْنِيَّة على الكَسْرِ وهو اسْمُ " الشِّدَّة والاخْتِلاط " قاله ابنُ حَبِيب . وفي الصّحاح : لِلشِّدّةِ والدّاهِيَةِ لأَنَّهَا صِفَةٌ غَالِبَةٌ كحَلاَقِ اسْمٌ للمَنِيَّةِ وأَنْشَدَ قَوْلَ أُمَيَّة بنِ أَبِي عَائِذٍ الهُذَلِيّ :

قد كُنْتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ... لَمْ تَلْتَحِصْنِي حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ

قال الأَصْمَعِيُّ : الالْتِحَاصُ مِثْلُ الالْتِحَاجِ . يقال : الْتَحَصَهُ إِلى ذلِكَ الأَمْرِ والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليْه واضْطَرَّه . قال ابنُ عَبَّادٍ : لَحَاصِ : " خُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ أَي تُلْجئُكَ إِلى الأَمْرِ " . قال الجَوْهَرِيّ : ولَحَاصِ فَاعِلَةُ تَلْتَحِصْنِي . ومَوْضِعُ حَيْصَ بَيْصَ نَصْبٌ على نَزْعِ الخَافِص . وقولُه : لم تَلْتَحِصْنِي أَي لم تُلْجِئْنِي الدَّاهِيَةُ إِلى مالا مُخْرَجَ لِي مِنْه . قال : وفيه قَوْلٌ آخَرُ يُقَالُ : الْتَحَصَهُ الشَّيْءُ أَي نَشِبَ فيه فيكونُ حَيْصَ بَيْصَ نَصْباً على الحالِ من لَحَاص . انْتَهَى . ورُوِيَ عن ابْنِ السِّكِّيت في قَوْلِهِ : لَمْ تَلْتَحِصْنِي أَي لم أَنْشَب فِيَهَا . وقَرَأْت في " شَرْحِ دِيوانِ الهُذَلِيّين " ما نَصُّه : لَحَاصِ : اسمٌ مَوْضوعٌ على قَطَامِ ما أَشبَهَهَا من قَوْلِك قد لَحَصَ في هذا الأَمْرِ : إِذا نَشِبَ " فيه " . " واللَّحَصُ مُحَرَّكَةً : تَغَضُّنٌ كَثِيرٌ في أَعْلَى الجَفْنِ " وهُوَ غيْر اللَّخَصِ بالخَاءِ وقد لَحِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ إِذا الْتَصَقَتْ . وقِيلَ : الْتَصَقَتْ مِن الرَّمَص . " واللَّحَصَانُ مُحَرَّكَةً : العَدْوُ والسُّرْعَةُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . " والمَلْحَصُ " مثْلُ " المَلْجَأ " والمَلاذ قال :

" فَهْوَ إِلَى عَهْدِي سَرِيعُ المَلْحَصِ" والتَّلْحِيصُ : التَّضْيِيقُ والتَّشْدِيدُ في الأَمْرِ " والاسْتقْصَاءُ فِيه . ومنه حَدِيثُ عَطَاءٍ وسُئلَ عَنْ نَضْحِ الوُضُوءِ فقال : " اسْمَحْ يُسْمَحْ لَكَ كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُونَ عن هذَا ولا يُلَحِّصُون " " أَيْ كَانُوا لا يُشَدِّدُدون ولا يَسْتَقْصُونَ في هذا وأَمْثَالِهِ . قُلْتُ : وَعَطَاءٌ هذَا هُوَ ابنُ أَبِي رَبَاحِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى . وقالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيّ : لم يَرْوِ هذَا الحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِلاَّ ابنُ عَبّاسٍ ولا عَن ابْنِ عَبّاس إِلاّ عَطَاءٌ ولا عَن عَطَاءٍ إِلاَّ ابنُ جُرَيْجٍ ولا عن ابْنِ جُرَيْجٍ - فيما عَلِمْتُه - إِلاّ الوَلِيدُ بنُ مُسْلِمٍ وهو من ثقَاتِ المُسْلمين . قُلتُ : ولكِنْ ليْسَ في رِمَايَتِهِم هذِه الزِّيادَةُ وقد رَوَى عن الوَلِيدِ بن مُسْلم هِشَامُ بن عَمَّارٍ وعنه الأَزْدِيُّ والبيروتيّ وابنُ الغامِدِيّ والباغَنْدِيُّ وابنُ الرّوّاسِ . ولهذا الحَدِيثِ طُرُقٌ أُخْرَى وقد سبقَ لي فيهَا تأْلِيفُ جُزْءٍ مُخْتَصرٍ أَوردتُ فيه ما يتَعَلَّق بتَخْرِيج هذا الحَدِيث في سنة 1170 واللهُ أَعْلَمُ . " والالْتِحَاصُ : والالْتِحَاجُ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ وقد تَقَدَّم قَرِيباً في مَعْنَاه " الاضْطرارُ " ومنه الْتَحَصَهُ إِلَى ذلِكَ الأَمْرِ أَي اضْطَرَّهُ إِليْه . والالْتِحَاصُ : الحَبْسُ والتَّثْبِيطُ " . يُقَالُ : الْتَحَصَ فُلاناً عن كَذَا إِذَا حَبَسَهُ وثَبَّطَهُ . وبه فَسَّر بَعْضٌ قَوْلَ أُمَيَّةَ الهُذَلِيِّ السَّابِقَ لم تَلْتَحِصْني أَي لم تَثَبِّطْنِي . الالْتِحَاصُ أَيضاً " تَحَسِّى ما فِي البَيْضَةِ ونَحْوِهَا " عَن اللِّحْيَانِيّ . تقولُ : الْتَحَصَ فُلانٌ مَا في البَيْضَةِ الْتِحَاصاً إِذا تَحَسَّاها . " والْتَحَصَهُ الشَّيْءُ : نَشَبَ فِيه " نقله الجَوْهَرِيُّ في شَرْح قَوْلِ الهُذَلِيّ السَّابِقِ وقد تَقَدَّم . الْتَحَصَه " إِلَى الأَمْرِ " إِذا " أَلْجَأَه إِليْهِ " وهذا قد تَقَدَّم قَرِيباً في قَوْلِ المُصَنِّف : خُطَّة تَلْتَحصُك . فهُوَ كالتَّكْرَارِ . الْتَحَصَتِ " الإِبْرَةُ " إِذا " انْسَدَّ سَمُّهَا " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزاد غيْرُهُ : والْتَصَقَ . الْتَحَصَ " الذِّئبُ عَيْنَ الشَّاةِ : اقْتَلَعَهَا وابْتَلَعَهَا " وهو من بَقِيَّة قَوْلِ اللِّحْيَانيّ ودَاخِلٌ في قَوْلِ المُصَنِّفِ آنفاً : ونحْوها مع أَنَّ نَصَّ اللِّحْيَانيّ : الْتَحَص الذِّئْبُ عَيْنَ الشَّاة إِذا شَرِبَ ما فِيها من المُحّ والبَيَاضِ وكَأَنَّ المُصَنِّفَ غَيَّرَهُ بالاقْتِلاعِ والابْتِلاعِ لِيُرِيَنَا أَنَّهُ مُغَايِرُ للقَوْلِ الأَوَّلِ وليْسَ كذلِكَ فتَأَمَّلْ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيِّقُ الأَخِيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشد للرّاجِز :

" قَدِ اشْتَروْا لِي كَفَناً رَخِيصَا

" وبَوَّؤونِي لَحَداً لَحِيصَا وإِهْمَالُ المُصَنِّفِ إِيَّاهُ قُصُورٌ . ولَحَّصْتُ فُلاناً عن كَذَا تَلْحِيصاً : حَبَسْتُهُ وَثبَّطْتُهُ . والْتَحَصَت عَيْنُهُ : لَصِقَتْ . والْتَحَصَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ . ولَحّصَ الكتَابَ تَلْحِيصاً : أَحْكَمَه كما في اللّسَان

لسان العرب
اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيّقُ قال الراجز قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً نَشِبَ والْتَحَصَه الشيءُ نَشِبَ فيه ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوجاً صَيْرفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَخرج لَحَاصِ مُخْرَج قَطامِ وحَذامِ وقوله لم تَلْتَحِصْني أَي لم تُثبّطْني يقال لَحَصْت فلاناً عن كذا والْتَحَصْته إِذا حَبَسْته وثَبَّطْته وروي عن ابن السكيت في قوله لم تلتحصني أَي لم أَنْشَب فيها قال الجوهري ولحَاصِ فَعَالِ من الْتَحَصَ مبنية على الكسر وهو اسمُ الشدةِ والداهيةِ لأَنها صفة غالبة كحَلاق اسم للمنية وهي فاعلة تَلْتَحصني وموضعُ حَيْصَ بَيْصَ نصبٌ على نزع الخافض يقول لم تلتحصني أَي تُلْجِئْني الداهية إِلى ما لا مخرج لي منه وفيه قول آخر يقال الْتَحَصَه الشيءُ أَي نَشِبَ فيه فيكون حَيْصَ بَيْصَ نصباً على الحال من لَحَاص ولَحَاص أَيضاً السنَّةُ الشديدة والْتَحَصَتْ عينُه ولَحِصَت الْتَصَقَتْ وقيل التصقت من الرَّمَصِ والالْتِحَاصُ الاشتداد وفي حديث عطاء وسُئِل عن نَضْح الوَضُوء فقال اسْمَحْ يُسْمَحْ لك كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُون عن هذا ولا يُلَحْصُون التَّلْحِيصُ التشديد والتضييق أَي كانوا لا يُشدِّدون ولا يَسْتَقْصُون في هذا وأَمثاله الأَصمعي الالْتِحَاصُ مثل الالْتِحاج يقال الْتحَصَه إِلى ذلك الأَمر والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليه واضطرَّه وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي والالْتِحَاصُ الانسداد والْتَحَصَت الإِبرةُ الْتَصَقَت واسْتَدَّ سَمُّها ولَحَّصَ لي فلانٌ خَبَرَك وأَمْرَك بَيَّنَه شيئاً شيئاً ولَحّص الكتابَ أَحْكَمه وقال الليث اللَّحْصُ والتَّلْحِيصُ استقصاء خبر الشيء وبيانه وكتب بعض الفصحاء إِلى بعض إِخوانه كتاباً في بعض الوصف فقال وقد كتبت كتابي هذا إِليك وقد حصَّلْته ولَحَّصته ووصَّلْته وبعضٌ يقول لَخّصْته بالخاء المعجمة والتَحَصَ فلان البيضة الْتِحاصاً إِذا تحسَّاها والْتَحَصَ الذئب عين الشاة إِذا شَرِبَ ما فيها من المُخّ والبياضِ
الرائد
* لحص يلحص: لحصا. 1-خبرا: إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2-في الأمر: نشب فيه، علق فيه. 3-ه عن الأمر: حبسه ومنعه عنه.
الرائد
* لحص تلحيصا. 1-خبرا: إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2-الكتاب: أحكمه، تعلمه بشكل ملائم. 3-في كذا: شدد وضيق فيه. 4-ه عن كذا: حبسه ومنعه.
الرائد
* لحص. تجعد وتشنج في أعلى الجفن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: