وصف و معنى و تعريف كلمة وبالحياديتين:


وبالحياديتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ياء (ي) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وبالحياديتين في معاجم اللغة العربية:



وبالحياديتين

جذر [وبالحياديت]

  1. حَيَد: (اسم)
    • الحَيَدُ : تعسُّر خروج الجَنِين من بطن أُمِّه عند الولادة
  2. حَيْد: (اسم)
    • حَيْد : مصدر حادَ
  3. حَيَّدَ: (فعل)
    • حَيَّدَ يحيِّد ، تحييدًا ، فهو مُحيِّد ، والمفعول مُحيَّد
    • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
    • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  4. حَيِّد: (اسم)
    • حمارٌ حَيِّدٌ: كثيرُ الحَيَدان عن ظلِّه لشدة نشاطِه


  5. حَيد: (اسم)
    • الجمع : أَحياد ، و حُيُود
    • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
    • الحَيْدُ :كلُّ ضِلع شديدة الاعْوجاج
    • الحِيدُ : المِثْلُ والنَّظيرُ
    • منحدر صخري شديد وقعت السيارة من الحيد
    • (الطبيعة والفيزياء) من الضوء انكسار يقع على الأشعة الضوئيّة عندما تمرّ بأطراف جسم فتنحرف عن طريقها السويّ
    • حيد مرجانيّ: (البيئة والجيولوجيا) سلسلة من الصخور البحريّة المقاومة للانحراف تتكون بشكل رئيسيّ من مرجان متضام
    • حَيْدُ الجَبَلِ : مَا يَنْشَأُ وَيَبْرُزُ مِنْ نُتوءٍ فِي نَوَاحِيه
    • حُيودُ القَرْنِ : مَا تَلَوَّى مِنْهُ
  6. حِيَد: (اسم)
    • حِيَد : جمع حَيْدُ
  7. حِيّد: (اسم)
    • حِيّد : جمع حَيدة
  8. أحياد: (اسم)
    • أحياد : جمع حَيْدُ
  9. حايَدَ: (فعل)
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد
    • حايد الشَّخصَ : جانبه، مال عنه، وقف على الحياد
    • حايَدَهُ: كفَّ عن خصومته
    • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر
    • حايد الأمرَ/ حايد في الأمر: اجتنبه، لم يتدخَّلْ فيه
  10. حياد: (اسم)


    • مصدر حَايَدَ
    • الحِيادُ : عدَمُ الميْل إِلى أي طرفٍ من أَطرافِ الخُصومة
    • على الحِياد: غير منحاز لأيٍّ من الطرفين
    • الحِيادُ الإيجابيّ: (السياسة) مذهب سياسيّ وضعيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة من الكتل المتصارعة دوليًّا اتَّبعت الدولةُ سياسةَ الحياد الإيجابيّ
    • الحِياد السِّياسيّ: (السياسة) مذهب سياسيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة سياسيّة من الكتل المتصارعة في الميدان السِّياسيّ
  11. تحايدَ: (فعل)
    • تحايدَ يتحايد ، تحايدًا ، فهو متحايد
    • تحايد فلانٌ وقف على الحياد فلم ينحز لأحد الطرفين المتخاصمين أو المتنافسين تحايد حَكَم المباراة
  12. حَيادِ: (اسم)
    • حِيدِى حَيادِ: أَمرٌ بالانصراف والرَّوَغَان، تقوله للهارب وللمتشبِّث برأْيه
  13. حِياد: (اسم)
    • حِياد : مصدر حايَدَ
  14. مُحايِد: (اسم)
    • اسم فاعل من حايدَ/ حايدَ في
    • المُحايد: الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة
    • اسم محايد: ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث قتيل، عجوز، جريح: كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث
    • دولة محايدة: تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما، وهي ليست منحازة لإحداهما، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة
    • جمع: ون (فاعل مِنْ حَايَدَ) مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ
  15. مُحايَد: (اسم)
    • مُحايَد : اسم المفعول من حايَدَ
  16. مُحايِد: (اسم)


    • مُحايِد : فاعل من حايَدَ
  17. حُيُود: (اسم)
    • حُيُود : جمع حَيْدُ
  18. وحيد: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ ووحِدَ: حزين، بائس؛ منفرد بنفسه، لا أصدقاء له
    • من ليس له أخٌ أو أخت وحيدُ أبويه
    • الابن الوحيد: لقب السيد المسيح عليه السلام، أو الذي لا أخ له
    • وحيد القرن: (الحيوان) الكركَدَّن، حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجثة، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه ويتغذى على العشب
    • القصَّة وحيدة الحدث: (آداب) نوع من السَّرد النَّثري الخياليّ يتميَّز بمعالجته لحدث واحد قد يبدو غريبًا وإن كان واقعيًّا ممكنًا، كما يتميَّز باحتوائه على تحوُّل فجائيّ لسيْر الأحداث قبل نهاية القصة
    • وحيد الذَّرَّة: جسم لا تحوي جزيئاته إلا ذرَّة واحدة منه كجزيئات الغازات النّادرة
    • وحيد الخليّة: ذو خليّة واحدة نباتات وحيدة الخلية
    • وحيد السَّداة: الذي يكون ذا عضو تذكير واحد
    • وحيد الشِّقّ/ وحيد الجنس: نعت للزهرة التي تكون من شق واحد إمّا ذكريّ وإمّا أنثويّ
    • وحيد الفَلقَة: نعت أو اسم لكل نبات له فلقة واحدة
    • وحيد المسكن: اسم لنبات تكون أزهاره ثنائيَّة الشّقّ ومحمولة على فرد واحد، أيّ أن له أزهارًا ذكريَّة وأزهارًا أنثويَّة في نبتة واحدة
    • وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة
  19. حياديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى حِياد
    • غير متحيِّز، غير متحالف مع أيّة دولة أخرى أو كتلة أو جبهة ما، أو أشخاص متخاصمين سياسة/ منطقة حياديّة،
  20. مُحيَّد: (اسم)
    • مُحيَّد : اسم المفعول من حَيَّدَ
  21. مُحيِّد: (اسم)
    • مُحيِّد : فاعل من حَيَّدَ
  22. اِستحدَّ: (فعل)


    • استحدَّ يستحدّ ، اسْتَحْدِدْ / اسْتَحِدَّ ، استِحْدادًا ، فهو مُستحِدّ ، والمفعول مُستحَدّ - للمتعدِّي
    • اسْتَحَدْ الرجلُ: أَحدّ سكينه
    • اسْتَحَدْ الرجلُ:احْتَلق بآلةٍ حادَّة
    • استحدَّ فلانٌ السِّكِّينَ: وجدها حادّة أو طلب حَدَّها وشحذها
  23. تحييد: (اسم)
    • تحييد : مصدر حَيَّدَ
  24. حَيدة: (اسم)
    • الجمع : حِيّدٌ
    • الحَيْدةُ : الحياد
    • ما نظر إِليّ إِلا نَظَرَ الحَيْدَةِ: نظر سَوْءِ، فيه ميل وانصراف
    • الحَيْدةُ :العُقدةُ في قرن الوعْل
    • ضربَهُ على حَيْدَة رأْسه، أَو حَيْدِهِ، وعلى حَيْدَتَيْ رأْسه: وْهما العُقْدتان في جانبيه
  25. محيد: (اسم)
    • محيد : اسم المفعول من حادَ
,
  1. حيد
    • "الحَيْد: ما شخص من نواحي الشيء، وجمعه أحياد وحُيود.
      وحَيْد الرأْس: ما شخص من نواحيه؛ وقال الليث: الحَيْد كل حرف من الرأْس.
      وكل نُتوء في القَرْن والجبل وغيرهما: حَيْد، والجمع حُيود؛ قال العجاج يصف جملاً: في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور،حابي الحُيُود فارِضِ الحنْجُور وحِيَد أَيضاً: مثل بَدْرة وبِدَرٍ؛ قال مالك بن خالد الخُناعي الهذلي: تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيام ذو حِيَد،بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أَي لا يبقى.
      وحُيود القرن: ما تلوى منه.
      والحَيْد، بالتسكين: حرف شاخص يخرج من الجبل.
      ابن سيده: حَيْدُ الجبل شاخصٌ يخرج منه فيتقدم كأَنه جَناح؛ وفي التهذيب: الحَيْد ما شخَص من الجبل واعوجَّ.
      يقال: جبل ذو حُيود وأَحياد إِذا كانت له حروف ناتئة في أَعراضه لا في أَعاليه.
      وحُيود القرن: ما تلوى منه.
      وقرن ذو حِيَد أَي ذو أَنابيب ملتوية.
      ويقال: هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أَي مثله.
      وحايدَه مُحايدة: جانبه.
      وكل ضلع شديدة الاعوجاج: حَيْد، وكذلك من العظم، وجمعه حُيود.
      والحِيَد والحُيُود: حروف قرن الوعل، وأَنشد بيت مالك بن خالد الخُناعي.
      وحاد عن الشيءِ يَحِيد حَيْداً وحَيَداناً ومَحِيداً وحَيْدُودة: مال عنه وعدل؛ الأَخيرة عن اللحياني؛

      قال: يَحِيدُ حذارَ الموت من كل رَوْعة،ولا بُدَّ من موت إِذا كان أَو قَتْلِ وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فمرَّ بشجرة فطار منها طائر فحادت فَنَدَرَ عنها؛ حاد عن الطريق والشيء يَحِيدُ إِذا عدل؛ أَراد أَنها نفرت وتركت الجادَّة.
      وفي كلام علي، كرّم الله وجهه، يذم الدنيا: هي الجَحُود الكَنود الحَيود المَيُود، وهذا البناء من أَبنية المبالغة.
      الأَزهري: والرجل يحيد عن الشيء إِذا صدَّ عنه خوفاً وأَنفة، ومصدره حُيودة وحَيَدانٌ وحَيْدٌ؛ وما لَك مَحِيد عن ذلك.
      وحُيود البعير: مثل الوركين والساقين؛ قال أَبو النجم يصف فحلاً: يَقودُها صافي الحُيودِ هَجْرَعُ،مُعْتدِلٌ في ضَبْرِه هَجَنَّعُ أَي يقود الإِبل فحل هذه صفته.
      ويقال: اشتكت الشاة حَيَداً إِذا نَشِبَ ولدها فلم يسهل مخرجه.
      ويقال: في هذا العود حُيود وحُرود أَي عُجَرٌ.
      ويقال: قدّ فلان السير فحرَّده وحَيَّده إِذا جعل فيه حُيوداً.
      الجوهري في قوله حاد عن الشيءِ حَيْدُودة، قال: أَصل حَيْدُودة حَيَدودة، بتحريك الياء، فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُول غيرُ صَعْفوق.
      وقولهم: حِيدِي حَيادِ هو كقولهم: فِيحِي فَيَاحِ؛ وفي خطبة عليّ، كرَّم الله وجهه: فإِذا جاء القتال قلتم: حِيدِي حَيادِ؛ حِيدي أَي ميلي وحَياد بوزن قَطَامِ، هو من ذلك، مثل فيحِي فَياح أَي اتسعي، وفياح: اسم للغارة.
      والحَيْدَة: العقدة في قَرْن الوعِيل، والجمع حُيود.
      والحَيْدان: ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير، وأَورده الأَزهري في حدر وقال الحيدار، واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره.
      والحَيَدى: الذي يَحيد.
      وحمار حَيَدى أَي يحيد عن ظله لنشاطه.
      ويقال: كثير الحيود عن الشيء، ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فَعَلى غيره؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَو آصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه،حَزابِيَةٍ حَيَدى بالدِّحال المعنى: أَنه يحمي نفسه من الرماة؛ قال ابن جني: جاء بِحَيَدى للمذكر، قال: وقد حكى غيره رجل دَلَظَى للشديد الدفع إِلا أَنه قد روى موضع حيدى حَيِّد، فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعي لا حَيَدى؛ وكذلك أَتان حَيَدى؛ عن ابن الأَعرابي.
      سيبويه: حادانُ فَعلانُ منه ذهب به إِلى الصفة،اعتلت ياؤه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاً كاعتلاله ولا زيادة فيه، وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلان؛ قال الأَصمعي: لا أَسمع فَعَلى إِلا في المؤنث إِلا في قول الهذلي؛

      وأَنشد: ‏كأَنِّي ورَحْلِي، إِذا رُعْتُها، على جَمَزى جازئ بالرمال وقال: أَنشدَناه أَبو شعيب عن يعقوب زُعْتُها؛ وسمي جدّ جرير الخَطَفَى ببيت، قاله: وعَنَقاً بعد الكَلالِ خَطَفَى ويروى خَيْطَفَى.
      والحَياد: الطعام (* قوله «والحياد الطعام» كذا بالأصل بوزن سحاب وفي القاموس الحيد، محركة، الطعام فهما مترادفان.)؛ قال الشاعر: وإِذا الركابُ تَرَوَّحَتْ ثم اغْتَدَتْ بَعْدَ الرَّواح، فلم تَعُجْ لحَيَاد وحَيْدَةُ: اسم:، قال: حَيْدَةُ خالي، ولَقيطٌ وعَلي،وحاتِمُ الطَّائِيُّ وهَّابُ المِئِي أَراد: حاتمٌ الطائيّ فحذف التنوين.
      وحيدة: أَرض؛ قال كثير: ومرَّ فَأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه،وقد حِيدَ مِنه حَيْدَةٌ فعَباثِرُ وبنو حَيْدانَ: بطن؛ قال ابن الكلبي: هو ابو مَهْرة بن حَيْدان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حايدَ

    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه، مال عنه، وقف على الحياد :-تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة، - حايد في النِّزاع:-
      • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر.
      2 - كفّ عن خصومته :-ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده.
      حايد الأمرَ/ حايد في الأمر: اجتنبه، لم يتدخَّلْ فيه :-حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حَيَّدَ
    • حَيَّدَ يحيِّد ، تحييدًا ، فهو مُحيِّد ، والمفعول مُحيَّد :-
      حيَّد الشَّيءَ أو الشَّخصَ
      1 - وضعه جانبًا ومنع الإفادة منه :-حيَّد جهازَ الكاسيت بعيدًا عن الأطفال.
      2 - جعله مُحايدًا، سلبه الميلَ إلى جهة من جهتي النِّزاع :-اتِّفاق قائم على التحييد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وحيد
    • وحيد :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ ووحِدَ: حزين، بائس؛ منفرد بنفسه، لا أصدقاء له.
      2 - من ليس له أخٌ أو أخت :-وحيدُ أبويه:-
      • الابن الوحيد: لقب السيد المسيح عليه السلام، أو الذي لا أخ له.
      وحيد القرن: (الحيوان) الكركَدَّن، حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجثة، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه ويتغذى على العشب.
      • القصَّة وحيدة الحدث: (آداب) نوع من السَّرد النَّثري الخياليّ يتميَّز بمعالجته لحدث واحد قد يبدو غريبًا وإن كان واقعيًّا ممكنًا، كما يتميَّز باحتوائه على تحوُّل فجائيّ لسيْر الأحداث قبل نهاية القصة.
      وحيد الذَّرَّة: (الكيمياء والصيدلة) جسم لا تحوي جزيئاته إلا ذرَّة واحدة منه كجزيئات الغازات النّادرة.
      وحيد الخليّة: (النبات) ذو خليّة واحدة :-نباتات وحيدة الخلية.
      وحيد السَّداة: (النبات) الذي يكون ذا عضو تذكير واحد.
      وحيد الشِّقّ/ وحيد الجنس: (النبات) نعت للزهرة التي تكون من شق واحد إمّا ذكريّ وإمّا أنثويّ.
      وحيد الفَلقَة: (النبات) نعت أو اسم لكل نبات له فلقة واحدة.
      وحيد المسكن: (النبات) اسم لنبات تكون أزهاره ثنائيَّة الشّقّ ومحمولة على فرد واحد، أيّ أن له أزهارًا ذكريَّة. وأزهارًا أنثويَّة في نبتة واحدة.
      وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حَيَّدَ
    • [ح ي د]. (فعل: رباعي متعد). حَيَّدْتُ، أُحَيِّدُ، حَيِّدْ، مصدر تَحْيِيدٌ، تَحْيِيدَةٌ.
      1. :-حَيَّدَ السَّيْرَ :- : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً.
      2. :-حَيَّدَ الرَّجُلَ :- : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً.


    المعجم: الغني

  6. الحَيْدةُ
    • الحَيْدةُ : الحياد.
      يقال: ما نظر إِليّ إِلا نَظَرَ الحَيْدَةِ: نظر سَوْءِ، فيه ميل وانصراف.
      و الحَيْدةُ العُقدةُ في قرن الوعْل.
      ويقال: ضربَهُ على حَيْدَة رأْسه، أَو حَيْدِهِ، وعلى حَيْدَتَيْ رأْسه: وْهما العُقْدتان في جانبيه. والجمع : حِيّدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حايَدَ
    • [ح ي د]. (فعل: رباعي متعد). حايَدْتُ، أُحايِدُ، حايِدْ، مصدر مُحايَدَةٌ، حِيادٌ.
      1. :-حايَدَهُ لِيَنْعَمَ بِالسَّلامَةِ :-: اِبْتَعَدَ عَنْهُ، جانَبَهُ وَمالَ عَنْهُ.
      2. :-حَايَدَ الشَّيْءَ أَوْ حَايَدَ جَارَهُ :- : يَكونُ مُحايِداً، لا يَتَدَخَّلُ فيهِ، يَتْرُكُ خُصومَتَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تحايدَ
    • تحايدَ يتحايد ، تحايدًا ، فهو متحايد :-
      تحايد فلانٌ وقف على الحياد فلم ينحز لأحد الطرفين المتخاصمين أو المتنافسين :-تحايد حَكَم المباراة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حِياد
    • حِياد :-
      1 - مصدر حايدَ/ حايدَ في.
      2 - عدم المَيْل إلى طرف من أطراف الخصومة :-وقف فلان على الحِياد، - التزم الحِيادَ:-
      • على الحِياد: غير منحاز لأيٍّ من الطرفين. • الحِيادُ الإيجابيّ: (السياسة) مذهب سياسيّ وضعيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة من الكتل المتصارعة دوليًّا :-اتَّبعت الدولةُ سياسةَ الحياد الإيجابيّ.
      الحِياد السِّياسيّ: (السياسة) مذهب سياسيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة سياسيّة من الكتل المتصارعة في الميدان السِّياسيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الحَيْدُ
    • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء.
      يقال: حَيْدُ الجبل، وحَيْدُ الرأْس.
      و الحَيْدُ المِثلُ والنظيرُ.
      و الحَيْدُ كلُّ ضِلع شديدة الاعْوجاج. والجمع : أَحياد، وحُيُود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَيد
    • حيد - ج، حيود وأحياد وحيد
      1- مصدر حاد يحيد. 2- من الشيء : ما خرج منه وبرز «حيد الجبل». 3- عقدة في قرن الوعل. 4- كل ضلع شديدة الاعوجاج. 5- كل عظم شديد الاعوجاج. 6- مثل، نظير.

    المعجم: الرائد

  12. حيد
    • حيد - تحييدا وتحيدة
      1- حيد السير : قطعة مستطيلا وجعل فيه عقدا. 2- حيد الشيء : وضعه جانبا. 3- حيد الدولة : جعلها على الحياد.

    المعجم: الرائد

  13. حَيْدٌ
    • جمع: حُيودٌ، أحْيادٌ. [ح ي د]. (مصدر حادَ).
      1. :-حَيْدُ الجَبَلِ :- : مَا يَنْشَأُ وَيَبْرُزُ مِنْ نُتوءٍ فِي نَوَاحِيه. :-جَبَلٌ ذُو حُيودٍ :- :-حَيْدُ الرَّأْسِ.
      2. :-حُيودُ القَرْنِ :- : مَا تَلَوَّى مِنْهُ.
      3. :-حَيْدُ الوَلَدِ :- : نَظِيرُهُ، مِثْلُهُ.

    المعجم: الغني

  14. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ/ حايدَ في.
      المُحايد: الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة.
      • اسم محايد: ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :-قتيل، عجوز، جريح: كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث.
      • دولة محايدة: تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما، وهي ليست منحازة لإحداهما، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. حايَد
    • حايد - محايدة وحيادا
      1- حايده : ترك خصومته. 2- حايده : جانبه ومال عنه .

    المعجم: الرائد

  16. الحَيِّدُ
    • الحَيِّدُ الحَيِّدُ حمارٌ حَيِّدٌ: كثيرُ الحَيَدان عن ظلِّه لشدة نشاطِه

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حايَدَهُ
    • حايَدَهُ محايدةً، وحِيادًا: مال عنه.
      و حايَدَهُ كفَّ عن خصومته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَيْد
    • حَيْد :-
      جمع أحياد (لغير المصدر) وحيود (لغير المصدر):
      1 - مصدر حادَ عن/ حادَ من.
      2 - منحدر صخري شديد :-وقعت السيارة من الحيد.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) من الضوء انكسار يقع على الأشعة الضوئيّة عندما تمرّ بأطراف جسم فتنحرف عن طريقها السويّ.
      حيد مرجانيّ: (البيئة والجيولوجيا) سلسلة من الصخور البحريّة المقاومة للانحراف تتكون بشكل رئيسيّ من مرجان متضام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. حايد الشّخص
    • جانبه، مال عنه، وقف على الحياد :-تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة- حايد في النِّزاع :- ° وقَف على الحياد

    المعجم: عربي عامة

  20. الحَيَدَى
    • الحَيَدَى : مِشيةُ المختال.
      ويقال: حِمارٌ حَيَدَى: يحيدُ عن ظلِّه لنشاطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَحِيدُ
    • المَحِيدُ المَحِيدُ يقال: ما لك مَحِيدٌ عن هذا: ما لك مَفَرٌّ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَيادِ
    • حَيادِ حَيادِ يقال: حِيدِى حَيادِ: أَمرٌ بالانصراف والرَّوَغَان، تقوله للهارب وللمتشبِّث برأْيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حِيَادٌ
    • [ح ي د]. (مصدر حَايَدَ).
      1. :-وَقَفَ مَوْقِفَ الحِيَادِ مِنَ الْمُتَنَازِعَيْنِ :- : عَدَمُ الانْحِيازِ لأَحَدٍ مِنْهُما. :-اِتَّخَذَ مَوْقِفَ الحْيادِ مِنَ الصِّراعِ.
      2. :-الحْيادُ الإيجابِيُّ :- (سيا): عَدَمُ انْحِيازِ دَوْلَةٍ إلَى إحْدَى الدُّوَلِ الكُبْرَى وَالعَمَلُ عَلَى الْمُشَارَكَةِ فِي حِفْظِ السَّلاَمِ الدُّوَلِيِّ.

    المعجم: الغني

  24. حَيْدَةٌ
    • جمع: حِيَدٌ. [ح ي د].
      1. :-حَيْدَةُ قَرْنِ الوَعْلِ :-: عُقْدَتُهُ.
      2. :-ضَرَبَهُ عَلَى حَيْدَةِ رَأْسِهِ :- : عَلَى عُقْدَةِ جَانِبِ رَأْسِهِ.
      3. :-مَا نَظَرَ إِلَيَّ إِلاَّ نَظَرَ الحَيْدَةِ :- : نَظَرَ سُوءٍ، فِيهِ مَيْلٌ وَانْحِرَافٌ.

    المعجم: الغني

  25. استحدَّ
    • استحدَّ يستحدّ ، اسْتَحْدِدْ / اسْتَحِدَّ ، استِحْدادًا ، فهو مُستحِدّ ، والمفعول مُستحَدّ (للمتعدِّي) :-
      استحدَّ فلانٌ حلَق بآلةٍ حادَّة.
      استحدَّ فلانٌ السِّكِّينَ: وجدها حادّة أو طلب حَدَّها وشحذها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: