وبالخصيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
"التَّلْخِيصُ: التبيين والشرح، يقال: لَخّصْت الشيء ولَحّصْته،بالخاء والحاء، إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره، يقال: لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء. وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره؛ والتَّلْخِيصُ: التقريب والاختصار، يقال: لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه. واللَّخَصةُ: شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل. وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها. واللَّخَصُ: غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة، وقال ثعلب: هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين، والفعل من كل ذلك لَخِصَلَخَصاً فهو أَلْخَصُ. وقال الليث: اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً، والنعت اللَّخِصُ. وضرْعٌ لَخِصٌ، بكسر الخاء، بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة. واللَّخصتانِ من الفرس: الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه، وقيل: الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه، والجمع لِخَاصٌ. ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُهلَخْصاً: شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا، ولا يكون إِلا منحوراً، ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور، وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ، وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه. ابن السكيت:، قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم: انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه. ويقال: آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ، وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش. "
لَخَصَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَخَصَةُ: لَحْمَةُ باطِنِ المُقْلَةِ، ج: لِخاصٌ. ـ لَخِصَتْ عينُهُ: ورِمَ ما حَوْلَها، فهي لَخْصاءُ، والرجلُ ألْخَصُ. ـ لَخَصُّ: كَوْنُ الجَفْنِ الأعْلَى لَحِيماً. ـ ضَرْعٌ لَخِصٌ: كثيرُ اللَّحْمِ، يَخْرُجُ لَبَنُهُ بِشِدَّةٍ. ـ لَخَصَ البعيرَ: نظَرَ إلى عَيْنِهِ مَنْحُوراً، هَلْ فيها شَحْمٌ أم لا. ـ قد أُلْخِصَ البعيرُ: فُعِلَ به ذلك، فَظَهَرَ نِقْيُهُ. قال أعْرابِيُّ في حَجْرَةٍ: ما ألْخَصَ من إبِلِي فانْحَرُوهُ، وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوهُ. ـ تَلْخِيصُ: التَّبْيينُ، والشَّرْحُ، والتَّخْلِيصُ.
لخَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لخَّصَيلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص :- • لخَّص الكلامَ/ لخَّص المقالةَ 1 - اختصرها وأوجزها :-لخَّص الكتابَ، - يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا، - لخّص المحاضرة في كلمات. 2 - بيَّنه وشرحه :-لخِّصْ كلامَك لأفهم ما تريد منه. • لخَّص الشَّيءَ: أخذ خلاصتَه.
أَلخص(المعجم الرائد)
ألخص - ج، لخص ، -مؤ، لخصاء 1- ألخص من غلظت أجفان عينه وكثر لحمها خلقة أو من ورم. 2- ألخص : «عين لخصاء» : غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم.
لخّص الكلام/ لخّص المقالة(المعجم عربي عامة)
اختصرها وأوجزها :-لخَّص الكتابَ- يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا- لخّص المحاضرة في كلمات.
اللَّخَصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّخَصَةُ : شَحْمةُ العين من أعلى وأَسفل. والجمع : لِخَاصٌ.
اللَّخِصُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّخِصُاللَّخِصُ ضَرع لَخِصٌ: كثيرُ اللحم لا يكاد اللبنُ يخرج منه إِلا بشدّة.
لَخِصَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
لَخِصَتْ عينُه لَخِصَتْ َ لَخصًا: غلُظت أَجفانُها وكَثُر لحمُها خِلقة أو من وَرَم. ويقال: لَخِصَ الإنسانُ. فهو أَلخصُ، وهي لخصاءُ. والجمع : لُخصٌ.
مُلخَّص :- جمع مُلخَّصات: 1 - اسم مفعول من لخَّصَ. 2 - حاصل القول :-ملخَّص الدَّرس/ الأحداث، - ملخَّصات الكتب. 3 - (القانون) جُزْء من عقد رسميّ أو حُكْم يُنْسَخ بحروفه، وتكون له قُوَّةُ الإثبات التي للسَّند الأصليّ. • ملخَّص الدَّعوى: (القانون) مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة.