وصف و معنى و تعريف كلمة وبالذخائر:


وبالذخائر: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ذال (ذ) و خاء (خ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و راء (ر) .




معنى و شرح وبالذخائر في معاجم اللغة العربية:



وبالذخائر

جذر [وبالذخائر]

  1. ذخائرُ: (اسم)
    • ذخائرُ : جمع ذَخيرة
  2. ذَخيرة : (اسم)
    • الجمع : ذخيرات و ذخائرُ
    • الذخِيرَةُ :عُدَّة الحرب من رصَاص و قذائف
    • الذخِيرَةُ : : ما يُعدّ للآخرةِ من الأعمال الحسنة
    • الذخِيرَةُ : ذُخْر، مَئُونة، ما يُدّخر من القوت
    • ذخيرة حيَّة: حقيقيَّة
    • بَيْتُ الذَّخيرة: مَذْخر البارود، وهو مخزن في الأسلحة الناريَّة يُوضع فيها البارود،
    • حاملة الذَّخيرة: ناقلة تمدّ الجنود على أرض المعركة بما يحتاجونه من أسلحة
  3. ذَخَرَ : (فعل)
    • ذخَرَ يذخَر ويذخُر ، ذَخْرًا وذُخْرًا ، فهو ذاخر ، والمفعول مَذْخور
    • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
    • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  4. ذَخْر : (اسم)
    • ذَخْر : مصدر ذَخَرَ


  5. ذَخر : (اسم)
    • مصدر ذخَرَ
  6. ذُخر : (اسم)
    • الجمع : أذخار
    • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
    • مصدر ذخَرَ
    • الذُّخْرُ :أجر وثواب في حياة الآخرة
    • الذُّخْرُ :ما يُدَّخر من القوت والمئُونة
,
  1. ذَخيرة
    • ذخيرة - ج، ذخائر
      1- ذخيرة : ما ذخر وحفظ لوقت الحاجة إليه. 2- ذخيرة : ما يعد لإمداد الأسلحة النارية من قذائف وبارود ورصاص وغيرها.

    المعجم: الرائد

  2. ذخر
    • "ذَخَرَ الشيءَ يَذْخُرُه ذُخْراً واذَّخَرَهُ اذِّخاراً: اختاره،وقيل: اتخذه، وكذلك اذَّخَرْتُه، وهو افتعلت.
      وفي حديث الضحية: كُلُوا وادَّخِرُوا؛ وأَصله اذْتَخَرَهُ فثقلت التاء التي للافتعال مع الذال فقلبت ذالاً وأُدغمت فيها الذال الأَصلية فصارت ذالاً مشدّدة، ومثله الاذِّكارُ من الذِّكْرِ.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: تَدَّخِرُونَ في بيوتكم؛ أَصله تَذْتَخِرُون لأَن الذال حرف مجهور لا يمكن النفَس أَن يجري معه لشدة اعتماده في مكانه والتاء مهموسة، فأُبدل من مخرج التاء حرف مجهور يشبه الذال في جهرها وهو الدال فصار تَدَّخِرُون، وأَصل الإِدغام أَن تدغم الأَول في الثاني.
      قال: ومن العرب من يقول تَذَّخِرُون، بذال مشدّدة، وهو جائز والأَول أَكثر.
      والذَّخِيرَةُ: واحدة الذَّخائِر، وهي ما ادُّخِرَ؛

      قال: لَعَمْرُكَ ما مالُ الفَتَى بِذَخِيرَةٍ،ولكنَّ إِخْوانَ الصَّفَاء الذَّخائِرُ وكذلك الذُّخَرُ، والجمع أَذْخارٌ.
      وذَخَرَ لنفسه حديثاً حَسَناً: أَبقاه، وهو مَثَلٌ بذلك.
      وفي حديث أَصحاب المائدة: أُمِرُوا أَن لا يَدَّخِرُوا فادَّخَرُوا؛ قال ابن الأَثير: هكذا ينطق بها، بالدال المهملة.
      وأَصل الادِّخارِ اذْتِخارٌ، وهو افتعال من الذَّخْرِ.
      ويقال: اذْتَخَرَ يَذْتَخِرُ فهو مُذْتَخِرٌ، فلما أَرادوا أَن يُدْغِمُوا لِيَخِفَّ النطق قلبوا التاء إِلى ما يقاربها من الحروف، وهو الدال المهملة، لأَنهما من مخرج واحد فصارت اللفظة مُذْدَخِرٌ بذال ودال، ولهم فيه حينئذٍ مذهبان: أَحدهما، وهو الأَكثر، أَن تقلب الذال المعجمة دالاً مشددة، والثاني، وهو الأَقل، أَن تقلب الدال المهملة ذالاً وتدغم فيها فتصير ذالاً مشدّدة معجمة،وهذا العمل مطرد في أَمثاله نحو ادَّكَرَ واذَّكَرَ، واتَّغَرَ واثَّغَرَ.
      والمَذْخَرُ: العَفِجُ.
      والإِذْخِرُ: حشيش طيب الريح أَطول من الثِّيْلِ ينبت على نِبتة الكَوْلانِ، واحدتها إِذْخِرَةٌ، وهي شجرة صغيرة؛ قال أَبو حنيفة: الإِذْخِرُ له أَصل مُنْدَفِنٌ دِقاقٌ دَفِرُ الريح، وهو مثل أَسَلِ الكُولانِ إِلا أَنه أَعرض وأَصغر كُعُوباً، وله ثمرة كأَنها مَكَاسِحُ القَصَبِ إِلا أَنها أَرق وأَصغر، وهو يشبه في نباته الغَرَزَ، يطحن فيدخل في الطّيب، وهي تنبت في الحُزُونِ والسُّهُول وقلما تنبت الإِذْخِرَةُ منفردة؛ ولذلك، قال أَبو كَبير: وأَخُو الإِباءَةِ، إِذ رَأَى خُلاَّنَهُ،تَلَّى شِفَاعاً حَوْلَهُ كالإِذْخِر؟

      ‏قال: وإِذا جَفَّ الإِذْخِرُ ابيَضَّ؛ قال الشاعر وذَكَرَ جَدْباً: إِذا تَلَعَاتُ بَطْنِ الحَشْرَجِ آمْسَتْ جَدِيباتِ المَسَارِح والمَراحِ،تَهادَى الرِّيحُ إِذْخِرَهُنَّ شُهْباً،ونُودِيَ في المجالِس بالقِدَاحِ احتاج إِلى وصل همزة أَمست فوصلها.
      وفي حديث الفتح وتحريم مكة: فقال: ‏العباسُ إِلاَّ الإِذْخِرَ فإِنه لبيوتنا وقبورنا؛ الإِذخر، بكسر الهمزة: حشيشة طيبة الرائحة يسقف بها البيوت فوق الخشب، وهمزتها زائدة.
      وفي الحديث في صفة مكة: وأَعْذَقَ إِذْخِرُها أَي صار له أَعْذَاقٌ.
      وفي الحديث ذكْرُ تمر ذَخِيرَةَ؛ هو نوع من التمر معروف؛ وقول الراعي: فلما سَقَيْناها العَكِيسَ تَمَذَّحَتْ مَذاخِرُها، وازْدَادَ رَشْحاً وَرِيدُها يعني أَجوافها وأَمعاءها، ويروى خواصرها.
      الأَصمعي: المذاخر أَسفل البطن.
      يقال: فلان مَلأَ مَذاخِرَهُ إِذا ملأَ أَسافل بطنه.
      ويقال للدابة إِذا شبعت: قد مَلأَتْ مَذَاخِرَها؛ قال الراعي: حتى إِذا قَتَلَتْ أَدْنَى الغَلِيلِ، ولم تَمْلأُ مَذَاخِرَها لِلرَّيِّ والصَّدَرِ أَبو عمرو: الذاخر السمين.
      أَبو عبيدة: فرسٌ مُذَّخَرٌ وهو المُبَقَّى لحُضْرِهِ.
      قال: ومن المُذَّخَر المِسْوَاطُ، وهو الذي لا يُعْطِي ما عنده إِلا بالسَّوْطِ، والأُنثى مُذَّخَرَةٌ.
      وفي الحديث: حتى إِذا كنا بِثَنِيَّةِ أَذَاخِرَ؛ هي موضع بين مكة والمدينة، وكأَنها مسماة بجمع الإِذْخِرِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ذَخَرَهُ
    • ـ ذَخَرَهُ ذُخْراً واذَّخَرَهُ : اختارَهُ ، أو اتَّخَذَهُّ .
      ـ ذَخِيرَةُ : ما ادُّخِرَ ، كالذُّخْرِ ، ج : أذْخارٌ ، وموضع يُنْسَبُ إليه التَّمْرُ .
      ـ ذَاخِرُ : السمينُ ، واسمٌ .
      ـ مُدَّخَرُ : الفَرَسُ المُبَقَّى لِحُضْرِهِ .
      ـ أَذاخِرُ : موضع قُرْبَ مكةَ .
      ـ إِذْخِرُ : ( الحَشيشُ الأخضرُ )، وحَشيشٌ طَيِّبُ الرِّيحِ .
      ـ ذَخِرٌ : جبلٌ باليمنِ .
      ـ مذاخِرُ : الأَجْوافُ ، والأَمْعاءُ ، والعُرُوقُ ، وأسافِلُ البطنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِذَّخَر
    • إذخر - اذخارا
      1 - إذخر الشيء : خبأه لوقت الحاجة إليه « اذخر المال »

    المعجم: الرائد

  3. اِذِّخَارٌ
    • [ ذ خ ر ]. ( مصدر اِذَّخَرَ ). :- اِذِّخَارُ المالِ :- : تَجمِيعُهُ لِوَقْتِ الحاجَةِ .

    المعجم: الغني



  4. ذَخَر
    • ذخر - ج ، أذخار
      1 - مصدر ذخر . 2 - ما ذخر وحفظ لوقت الحاجة إليه .

    المعجم: الرائد

  5. إِذْخِر
    • إِذْخِر :-
      مفرد إذخرة : ( النبات ) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليَّات يكثر في المناطق الحارَّة ، يُستعمل استعمالَ الشاي وفي بعض المستحضرات الطبِّيّة ، ويُستخرج منه بالتقطير زيتٌ عطريّ كثير الاستعمال في صناعة الروائح العطريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِذخِر
    • إذخر - ج ، أذاخر
      1 - إذخر : حشيش أخضر . 2 - إذخر : نبات طيب الرائحة .

    المعجم: الرائد

  7. اذَّخَرَ


    • اذَّخَرَ الشيءَ : ذخَرَهُ .
      ويقال : ادّخَر ، وأَصله اذتخر .
      ويقال : ما يَذَّخِرُ فلان منك نُصْحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِذَّخَرَ
    • [ ذ خ ر ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِذَّخَرْتُ ، أَذَّخِرُ ، اِذَّخِرْ ، مصدر اِذِّخَارٌ .
      1 . :- اِذَّخَرَ مَالَهُ لِوَقْتِ الحَاجَةِ :- : خَبَّأَهُ ، جَمَعَهُ .
      2 . :- لَمْ يَذَّخِرْ جُهْداً لإرضائِهِ :- : لَمْ يَأْلُ جُهْداً ، أَيْ بَذَلَ كُلَّ جُهْدِهِ .

    المعجم: الغني

  9. اذخر
    • ويسمى باليونانية سحيبوميس وبالسريانية سحيلس ويسميه بعض الناس البابلي وبعضهميسميه طوسطس , طيب العرب - خِـلال مأموني [ لأنه كان يخلل به أسنانه ] - تِـبْـن مـكـة - قـَشّ مـكـة - كَـوَرْكِـياه [ فارسية ] - سراد [ المنهاج ] - سنبل عربي - مَـحاح [ اليمن ], يعرف أيضا بإسم : صخبر ( الامارات )

    المعجم: الأعشاب

  10. اذخر
    • ويسمى باليونانية سحيبوميس وبالسريانية سحيلس ويسميه بعض الناس البابلي وبعضهم يسميه طوسطس .



    المعجم: الأعشاب

  11. ذخر
    • " ذَخَرَ الشيءَ يَذْخُرُه ذُخْراً واذَّخَرَهُ اذِّخاراً : اختاره ، وقيل : اتخذه ، وكذلك اذَّخَرْتُه ، وهو افتعلت .
      وفي حديث الضحية : كُلُوا وادَّخِرُوا ؛ وأَصله اذْتَخَرَهُ فثقلت التاء التي للافتعال مع الذال فقلبت ذالاً وأُدغمت فيها الذال الأَصلية فصارت ذالاً مشدّدة ، ومثله الاذِّكارُ من الذِّكْرِ .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : تَدَّخِرُونَ في بيوتكم ؛ أَصله تَذْتَخِرُون لأَن الذال حرف مجهور لا يمكن النفَس أَن يجري معه لشدة اعتماده في مكانه والتاء مهموسة ، فأُبدل من مخرج التاء حرف مجهور يشبه الذال في جهرها وهو الدال فصار تَدَّخِرُون ، وأَصل الإِدغام أَن تدغم الأَول في الثاني .
      قال : ومن العرب من يقول تَذَّخِرُون ، بذال مشدّدة ، وهو جائز والأَول أَكثر .
      والذَّخِيرَةُ : واحدة الذَّخائِر ، وهي ما ادُّخِرَ ؛

      قال : لَعَمْرُكَ ما مالُ الفَتَى بِذَخِيرَةٍ ، ولكنَّ إِخْوانَ الصَّفَاء الذَّخائِرُ وكذلك الذُّخَرُ ، والجمع أَذْخارٌ .
      وذَخَرَ لنفسه حديثاً حَسَناً : أَبقاه ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      وفي حديث أَصحاب المائدة : أُمِرُوا أَن لا يَدَّخِرُوا فادَّخَرُوا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ينطق بها ، بالدال المهملة .
      وأَصل الادِّخارِ اذْتِخارٌ ، وهو افتعال من الذَّخْرِ .
      ويقال : اذْتَخَرَ يَذْتَخِرُ فهو مُذْتَخِرٌ ، فلما أَرادوا أَن يُدْغِمُوا لِيَخِفَّ النطق قلبوا التاء إِلى ما يقاربها من الحروف ، وهو الدال المهملة ، لأَنهما من مخرج واحد فصارت اللفظة مُذْدَخِرٌ بذال ودال ، ولهم فيه حينئذٍ مذهبان : أَحدهما ، وهو الأَكثر ، أَن تقلب الذال المعجمة دالاً مشددة ، والثاني ، وهو الأَقل ، أَن تقلب الدال المهملة ذالاً وتدغم فيها فتصير ذالاً مشدّدة معجمة ، وهذا العمل مطرد في أَمثاله نحو ادَّكَرَ واذَّكَرَ ، واتَّغَرَ واثَّغَرَ .
      والمَذْخَرُ : العَفِجُ .
      والإِذْخِرُ : حشيش طيب الريح أَطول من الثِّيْلِ ينبت على نِبتة الكَوْلانِ ، واحدتها إِذْخِرَةٌ ، وهي شجرة صغيرة ؛ قال أَبو حنيفة : الإِذْخِرُ له أَصل مُنْدَفِنٌ دِقاقٌ دَفِرُ الريح ، وهو مثل أَسَلِ الكُولانِ إِلا أَنه أَعرض وأَصغر كُعُوباً ، وله ثمرة كأَنها مَكَاسِحُ القَصَبِ إِلا أَنها أَرق وأَصغر ، وهو يشبه في نباته الغَرَزَ ، يطحن فيدخل في الطّيب ، وهي تنبت في الحُزُونِ والسُّهُول وقلما تنبت الإِذْخِرَةُ منفردة ؛ ولذلك ، قال أَبو كَبير : وأَخُو الإِباءَةِ ، إِذ رَأَى خُلاَّنَهُ ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْلَهُ كالإِذْخِر ؟

      ‏ قال : وإِذا جَفَّ الإِذْخِرُ ابيَضَّ ؛ قال الشاعر وذَكَرَ جَدْباً : إِذا تَلَعَاتُ بَطْنِ الحَشْرَجِ آمْسَتْ جَدِيباتِ المَسَارِح والمَراحِ ، تَهادَى الرِّيحُ إِذْخِرَهُنَّ شُهْباً ، ونُودِيَ في المجالِس بالقِدَاحِ احتاج إِلى وصل همزة أَمست فوصلها .
      وفي حديث الفتح وتحريم مكة : فقال : ‏ العباسُ إِلاَّ الإِذْخِرَ فإِنه لبيوتنا وقبورنا ؛ الإِذخر ، بكسر الهمزة : حشيشة طيبة الرائحة يسقف بها البيوت فوق الخشب ، وهمزتها زائدة .
      وفي الحديث في صفة مكة : وأَعْذَقَ إِذْخِرُها أَي صار له أَعْذَاقٌ .
      وفي الحديث ذكْرُ تمر ذَخِيرَةَ ؛ هو نوع من التمر معروف ؛ وقول الراعي : فلما سَقَيْناها العَكِيسَ تَمَذَّحَتْ مَذاخِرُها ، وازْدَادَ رَشْحاً وَرِيدُها يعني أَجوافها وأَمعاءها ، ويروى خواصرها .
      الأَصمعي : المذاخر أَسفل البطن .
      يقال : فلان مَلأَ مَذاخِرَهُ إِذا ملأَ أَسافل بطنه .
      ويقال للدابة إِذا شبعت : قد مَلأَتْ مَذَاخِرَها ؛ قال الراعي : حتى إِذا قَتَلَتْ أَدْنَى الغَلِيلِ ، ولم تَمْلأُ مَذَاخِرَها لِلرَّيِّ والصَّدَرِ أَبو عمرو : الذاخر السمين .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُذَّخَرٌ وهو المُبَقَّى لحُضْرِهِ .
      قال : ومن المُذَّخَر المِسْوَاطُ ، وهو الذي لا يُعْطِي ما عنده إِلا بالسَّوْطِ ، والأُنثى مُذَّخَرَةٌ .
      وفي الحديث : حتى إِذا كنا بِثَنِيَّةِ أَذَاخِرَ ؛ هي موضع بين مكة والمدينة ، وكأَنها مسماة بجمع الإِذْخِرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: