وصف و معنى و تعريف كلمة وبالرقش:


وبالرقش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و قاف (ق) و شين (ش) .




معنى و شرح وبالرقش في معاجم اللغة العربية:



وبالرقش

جذر [لرقش]

  1. رَقَشَ: (فعل)
    • رقَشَ يَرقُش ، رَقْشًا ، فهو راقش ، والمفعول مَرْقوش
    • رَقَشَ اللَّوْحَ : نَقَشَهُ، زَخْرَفَهُ، زَيَّنَهُ
    • رَقَشَهُ الكتابَ أو الكَلاَمَ: كَتَبه ونَقَّطَه
    • رَقَشَهُ :سطَّره
  2. رَقِشَ: (فعل)
    • رَقِشَ، يَرْقَشُ، مصدر رَقَشٌ، رُقْشَةٌ فهو أَرْقَشُ، وهي رَقْشَاءُ والجمع : رُقْشٌ
    • رَقِشَ الشَّيْءُ : كانَ بِهِ رُقْشَةٌ، أَي لَوْنٌ فيهِ نُقوشٌ
    • رقِش لونُه :كان مُنَقَّطًا أو مختلطًا
  3. رَقَّشَ: (فعل)
    • رقَّشَ يُرقِّش ، ترقيشًا ، فهو مُرقِّش ، والمفعول مُرقَّش
    • رَقَّشَ اللَّوْحَةَ : نَقَشَها، زَيَّنَها، زَخْرَفَها، رَقَشَها
    • رَقَّشَ صاحِبَهُ : عاتَبَهُ
    • رقَّش النَّمَّامُ كلامَه: زوَّقه ونمَّقه ليبلغ مرادَه
    • رَقَّشَهُ فلانًا: عاتَبَه
    • رقَّش الكتابَ: كتَبه ونقَّطه رقَّش الصحيفةَ
  4. رَقَش: (اسم)
    • مصدر رَقِشَ


  5. رَقْش: (اسم)
    • رَقْش : مصدر رَقَشَ
  6. رَقش: (اسم)
    • الجمع : رقوشٌ
    • الرَّقْشُ : الخطُّ الحسنُ
    • مصدر رقَشَ
  7. رُقْش: (اسم)
    • رُقْش : جمع أَرْقَشُ
  8. رُقْش: (اسم)
    • رُقْش : جمع رَّقْشَاءُ
  9. اِرتقَش: (فعل)
    • ارْتَقَشوا : اختَلَطُوا
    • ارْتَقَش فلانٌ: أظهر زخرفته وحسنَه وزينتَه
  10. برقشَ: (فعل)
    • برقشَ يُبرقش ، بَرْقَشَةً ، فهو مُبرقِش ، والمفعول مُبرقَش
    • برقش الثَّوبَ وغيرَه : نَقَّشَهُ وزيّنه بألوان مختلفة برقش الربيعُ الأرضَ بأنواع الأزهار
    • بَرْقَشَ الكلامَ، وفيه: خلطه


  11. تَرَقَّشَ: (فعل)
    • تَرَقَّشَ : تزخرفَ وتزَيَّن
  12. رقاش: (اسم)
    • الرّقَاشُ : الحيةُ لرُقْشَةِ جلدِها
  13. مُرقَّش: (اسم)
    • مُرقَّش : اسم المفعول من رَقَّشَ
  14. مُرقِّش: (اسم)
    • مُرقِّش : فاعل من رَقَّشَ
  15. راقش: (اسم)
    • راقش : فاعل من رَقَشَ
  16. أَرْقَشُ: (اسم)
    • الجمع : رُقْشٌ المؤنث : رَقْشَاءُ و رَقْشَاواتٌ
    • حَيَوَانٌ أَرْقَشُ: مُنَقَّطٌ بِسَوَادٍ وَبَيَاضٍ .حَيَّةٌ رَقْشَاءُ


  17. رقوش: (اسم)
    • رقوش : جمع رَقش
  18. مَرْقوش: (اسم)
    • مَرْقوش : اسم المفعول من رَقَشَ
  19. ترقيش: (اسم)
    • ترقيش : مصدر رَقَّشَ
  20. أَرْقَشُ: (اسم)
    • أَرْقَشُ : فاعل من رَقِشَ
  21. بِرقِش: (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الشَّرْشورِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الجَواثِمِ مَخْروطُ المِنْقارِ، جَميلُ الصَّوْتِ، مُلَوَّنُ الرِّيشِ، زُرْقَتُهُ مُخْضَرَّةٌ يَتَخَلَّلُها الأحْمَرُ والأسْوَدُ والأغْبَرُ يُعْرَفُ أَيْضاً بِالشَّرْشورِ
    • بَرْقَع الرجلَ بالعصا: ضربه بها بين أذنيه
  22. رَقشاء: (اسم)
    • الرَّقْشَاءُ ، الرَّقَاشُ
    • الرَّقْشَاءُ :دودةٌ منقوشةٌ فيها نُقَطٌ صفرٌ وحمر، مليحةٌ تكون في العشب
    • حَيَّةٌ رَقْشاءُ : الحَيَّةُ الْمُنَقَّطَةُ بِسَوادٍ وَبَياضٍ
    • مؤنث أَرْقَش


  23. رُقْشَة: (اسم)
    • رُقْشَة : مصدر رَقِشَ
  24. بَراقِش: (اسم)
    • بَراقِش :كلبة ضُرِب بها المثل في الشؤم على قومها، فقيل: على أهلها جَنَتْ بَراقِشُ
    • أبو بَراقِش: (الحيوان) طائر صغير، أعلى ريشِه أغبر، وأوسطه أحمر، وأسفله أسود، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن
    • يقال للمُتَلَوِّنِ من الناس: أبو بَراقِشَ
  25. رَقْشَاءُ: (اسم)
    • رَقْشَاءُ : فاعل من رَقِشَ
,
  1. رقش
    • "الرَّقْش كالنقْش، والرَّقَشُ والرَّقَشةُ: لون فيه كدرة وسواد ونحوهما.
      جُنْدَب أَرْقَشُ وحَيَّة رقْشاء: فيها نقط سواد وبياض.
      وفي حديث أُم سلمة:، قالت لعائشة، لو ذكَّرْتُكِ قولاً تَعْرِفينه نهشتني نَهْشَ الرَّقَشاء المُطْرِق: الرَقشاء الأَفعى، سميت بذلك لترقيش في ظَهرها وهي خطوط ونقط، وإِنما، قالت المطرق لأَن الحية تقع على الذكر والأُنثى.
      التهذيب: الأَرْقَشُ لون فيه كدرة وسواد ونحوُهما كلون الأَفعى الرَّقشاء، وكلون الجُنْدَب الأَرْقَشِ الظهر ونحو ذلك كذلك، قال: وربما كانت الشِّقْشِقةُ رقْشاءَ؛

      قال: رقشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا،دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدا وجَدْيٌ أَرْقَشُ الأُذنين أُ أَذْرَأُ.
      والرقْشاء من المعز: التي فيها نقط من سواد وبياض.
      والرقْشاء: شِقْشِقَةُ البعير.
      الأَصمعي: رُقَيْش تصغير رَقَش وهو تنقيط الخطوط والكتاب.
      وقال أَبو حاتم: رُقَيش تصغير أَرْقَش مثل أَبْلَق وبُلَيق ويجوز أُرَيْقِش.
      ابن الأَعرابي: الرَّقْش الخطّ الحسنُ، ورَقَاشِ اسم امرأَة منه.
      والرَّقْشاءُ: دُوَيْبَّة تكون في العُشْب دُودةٌ منقوشة مَلِيحة شبيهة بالحُمْطُوطِ.
      والرَّقْشُ والترْقِيشُ: الكتابةُ والتنقيط؛ ومُرَقِّشٌ: اسم شاعر، سمي بذلك لقوله: الدارُ قَفْرُ والرُّسُوم كما رَقَّشَ، في ظَهْر الأَدِيم، قَلَمْ وهما مُرَقِّشانِ: الأَكْبرُ والأَصْغر، فأَما الأَكبر فهو من بني سَدُوسٍ وهو الذي ذكرنا البيتَ عنه آنفاً؛ وقبله: هل بالديار أَن تُجِيبَ صَمَمْ،لو كان رَسْمٌ ناطقاً بِكِلَمْ؟ والمُرَقَّشُ الأَصْغر من بني سعد بن مالك؛ عن أَبي عبيدة.
      والترْقِيشُ: التسطير في الصحف.
      والترْقِيشُ: المُعاتبةُ والنَّمّ والقَتّ والتحريش وتَبْليغ النَّمِيمة.
      ورَقَّشَ كلامَه: زَوّرَه وزَخْرَفه، من ذلك؛ قال رؤبة: عاذِلَ قد أُولِعْتِ بالترْقِيشِ،إِليَّ سرّاً فاطْرُفي ومِيشِي وفي التهذيب: الترْقِيشُ التشْطِير في الضحك والمُعاتبةُ، وأَنشد رجز رؤبة، وقيل: الترْقِيشُ تَحْسين الكلام وتَزْويقُه.
      وتَرَفَّشَت المرأَةُ إِذا تزيّنت؛ قال الجعدي: فلا تحسَبي جَرْيَ الرِّهان ترقُّشاً ورَيْطاً، وإِعطاءَ الحَقِينِ مُجَلّلا ورَقاشِ: اسم امرأَة، بكسر الشين، في موضع الرفع والخفض والنصب؛

      قال: اسْقِ رَقاشِ إِنّها سَقَّايَه ورَقاشِ: حيٌّ من رَبيعةَ نُسِبوا إِلى أُمّهم يقال لهم بنو رَقاشِ، قال ابن دريد: وفي كلبٍ رَقاشٍ، قال: وأَحسَب أَن في كِنْدة بطْناً يقال لهم بنو رَقاشِ، قال: وأَهل الحجاز يَبْنون رَقاشِ على الكسر في كل حال،وكذلك كل اسم على فَعالِ بفتح الفاء معدول عن فاعلة لا يدخله الأَلف واللام ولا يُجْمع مثل حَذامِ وقَطامِ وغَلابِ، وأَهل نجد يُجْرونه مُجْرى ما لا ينصرف نحو عُمَرَ، يقولون هذه رَقاشُ بالرفع، وهو القياس لأَنه اسم علَم وليس فيه إِلا العدل والتأْنيث غير أَن الأَشعار جاءت على لغة أَهل الحجاز؛ قال لُجَيم بن صَعْب والد حَنيفة وعِجْل وحذامِ زوجُه: إِذا، قالت حَذامِ فصدِّقوها،فإِن القولَ ما، قالت حذامِ وقال امرؤ القيس: قامت رَقاشِ، وأَصحابي على عَجَلٍ،تُبْدي لك النحْرَ واللّبَّاتِ والجِيدا وقال النابغة: أَتاركةً تَدَلُّلَها قَطامِ،وضِنّاً بالتحية والكلامِ فإِن كان الدلالَ فلا تُلِحِّي،وإِن كان الودَاعَ فبالسلامِ يقول: أَتترك هذه المرأَةُ تدلُّلَها وضِنَّها بالكلام؟ ثم، قال: فإِن كان هذا تدلّلاً منك فلا تُلِحِّي، وإِن كان سبباً للفراق والتوديع ودّعِينا بسلام نَسْتمتع به، قال: وقولُه أَتاركةً منصوبٌ نَصْبَ المصادر كقولك أَقائماً وقد قعد الناسُ؟ تقديره أَقِياماً وقد قعد الناسُ.
      وضِنّاً معطوفٌ على قوله تدلُّلَها، قال: إِلا أَن يكون في آخره راء مثل جَعارِ اسم للضبُع، وحَضارِ اسمٌ لكوكب، وسَفارِ اسم بئر، ووَبارِ اسم أَرض فيوافقون أَهلَ الحجاز في البناء على الكسر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. برقش
    • "بَرْقَشَ الرجلُ بَرْقَشَةً: وَلَّى هارباً.
      والبَرْقَشَة: شبه تَنْقيش بأَلوان شَتَّى وإِذا اختلف لون الأَرْقَشِ سُمي بَرْقَشَةً.
      وبَرْقَشه: نقَشَه بأَلوان شَتى.
      وتَبَرْقَش الرجلُ: تَزَيَّن بأَلوان شتى مختلفة، وكذلك النبت إِذا الْوَنَّ.
      وتَبَرْقَشت البلاد: تَزَيَّنت وتلوّنت، وأَصله من أَبي بَراقَشَ.
      وتركْتُ البلاد بَراقِشَ أَي ممتلئة زَهْراً مختلفة من كل لون؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد للخنساء:تَطِيرُ حَواليَّ البِلادُ بَرَاقِشاً،بأَرْوَعَ طَلاَّبِ التِّرَاتِ مُطَلِّبِ وقيل: بلاد بَراقشُ مُجْدِبة خَلاءٌ كبَلاقِع سواء، فإِن كان ذلك فهو من الأَضداد.
      والبَرْقَشَة: التفرّق؛ عنه أَيضاً.
      والمُبْرَنْقشُ: الفَرِح المسرور.
      وابْرَنْقَشَت العِضَاهُ: حسنت.
      وابْرَنْقَشَت الأَرض: اخْضَرَّت.
      وابْرَنْقَشَ المكان: انقطع من غيره؛ قال رؤبة: إِلى مِعَى الخَلْصَاء حيث ابْرَنْقَشا والبِرْقِشُ، بالكسر: طُوَيْئِرٌ من الحُمَّرِ متلون صغير مثل العصفور يسميه أَهل الحجاز الشُّرْسُور؛ قال الأَزهري: وسمعت صبيان الأَعراب يسمونه أَبا بَراقِش، وقيل: أَبو بَراقِش طائر يَتَلوَّن أَلواناً شبيه بالقُنْفُذ أَعلى ريشه أَغبر وأَوسطه أَحمر وأَسفله أَسود فإِذا انْتَفَش تغيّر لونه أَلواناً شتى؛ قال الأَسدي: إِنْ يَبْخَلُوا أَو يَجْبُنُوا،أَو يَغْدِرُوا لا يَحْفِلُوا يَغْدُوا عَلَيْكَ مُرَجّلينَ، كَأَنَّهُمْ لَمْ يَفْعَلُوا كَأَبي بَراقِشَ، كُلّ لَوْ نٍ لَوْنُهُ يَتَخَيَّلُ وصف قوماً مشهورين بالمقابح لا يستحون ولا يحْتَفِلون بمن رآهم على ذلك،ويَغْدوا بدل من قوله لا يَحْفِلوا لأَن غُدُوَّهم مُرَجّلين دليل على أَنهم لم يحْفِلوا.
      والتَّرْجِيل: مَشْط الشعر وإِرساله.
      قال ابن بري وقال ابن خالويه: أَبو بَراقِشَ طائر يكون في العِضَاهِ ولونه بين السواد والبياض، وله ست قوائم ثلاث من جانب وثلاث من جانب، وهو ثقيل العَجْز تَسْمع له حَفِيفاً إِذا طار، وهو يَتَلوَّن أَلواناً.
      وبرَاقِشُ: اسم كلبة لها حديث؛ وفي المثل: على أَهْلها دَلَّتْ بَراقِشُ، قال ابن هانئ: زعم يونس عن أَبي عمرو أَنه، قال هذا المثل: على أَهلها تَجْنِي براقش، فصارت مثلاً؛ حكى أَبو عبيد عن أَبي عبيدة، قال: بَراقِش اسم كلبة نَبَحَتْ على جيش مَرّوا ولم يشعُروا بالحيّ الذي فيه الكلبة،فلما سمعوا نباحها علموا أََن أَهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم، فذهبت مثلاً، ويروى هذا المثل: على أَهلها تجني براقش؛ وعليه قول حمزة‎ ‎بن‎ بِيضٍ:لمْ تَكُنْ عَنْ جِنايَة لَحِقَتْني،لا يَسارِي ولا يُميني جنَتْني بَلْ جَناها أَخٌ عَلَيَّ كَرِيمٌ،وعَلى أَهْلِها بَراقِشُ تَجْن؟

      ‏قال: وبراقِشُ اسم كلبة لقوم من العرب أُغِيرَ عليهم في بعض الأَيام فَهرَبوا وتَبِعَتْهم براقشُ، فرجع الذين أَغاروا خائبين وأَخذوا في طلبهم،فَسمِعَتْ براقشُ وَقْعَ حوافرِ الخيل فنَبَحَتْ فاستدلوا على موضع نباحِها فاستَباحُوهم.
      وقال الشَّرْقي بن القَطامي: براقش امرأَة لقمان‎ ‎بن‎ عاد، وكان بنو أَبيه لا يأْكلون لحوم الإِبل، فأَصاب من براقشَ غلاماً فنزل لقمانُ على بني أَبيها فأَوْلَمُوا ونحروا جَزُوراً إِكراماً له، فراحت براقشُ بِعَرْقٍ من الجزور فدفَعَتْه لزوجها لقمانَ فأَكله، فقال: ما هذا؟ ما تَعَرّقْتُ مثلَه قط طيّباً فقالت براقشُ: هذا من لحم جزور، قال: أَوَلُحُومُ الإِبلِ كُلّها هكذا في الطِّيب؟، قالت: نَعَم، ثم، قالت له: جَمِّلْنا واجْتَمِل، فأَقبل لقمان على إِبلِها وإِبلِ أَهلها فأَشرع فيها وفعل ذلك بنو أَبيه، فقيل: على أَهلها تجني براقش، فصارت مثلاً.
      وقال أَبو عبيدة براقش اسم امرأَة وهي ابنة مَلِك قديم خرج إِلى بعض مَغازِيه واسْتَخْلَفَها على مُلْكه فأَشار عليها بعضُ وُزَرائها أَن تَبْنيَ بناءً تُذْكَرُ به، فبَنَتْ موضعين يقال لهما براقش ومَعِينٌ، فلما قَدِمَ أَبوه؟

      ‏قال لها: أَردتِ أَن يكون الذكر لكِ دُوني، فأَمر الصُّنَّاع الذين بَنَوْهما بأَن يهدِموها، فقالت العرب: على أَهلها تجني براقش وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن براقشَ ومعينَ مدينتان بُنِيَتا في سبعين أَو ثمانين سنة؛ قال: وقد فسر الأَصمعي براقش ومعين في شعر عمرو بن معد يكرب وأَنهما موضعان وهو: دعانا من بَراقِشَ أَو مَعِينٍ،فأَسْرَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيع وفسر اتلأَبّ باسْتقَام، والمَلِيعَ بالمستوي من الأَرض، وبراقش موضع؛ قال النابغة الجعدي: تَسْتَنُّ بالضِّروِ من بَراقِشَ أَو هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُم"


    المعجم: لسان العرب

  3. رَقْشُ
    • ـ رَقْشُ: كالنَّقْشِ.
      ـ رَقَاشُ: الحَيَّةُ.
      ـ رَقَاشُ: عَلَمٌ للنساءِ، وقد يُجْرَى.
      ـ بنُو رَقاشِ في بكْرِ بنِ وائِلٍ، وفي كَلْبٍ، وفي كِنْدَةَ: مَنْسوبونَ إلى أُمَّهاتِهِم.
      ـ رَقاشانِ: جبَلانِ بأَعْلَى الشُّرَيْفِ.
      ـ رَقْشاءُ من الحَيَّاتِ: المُنَقَّطَةُ بسَوادٍ وبياضٍ، وشِقْشِقَةُ البعيرِ، ودُوَيبَّةٌ كالحُمْطوطِ.
      ـ رُقَيْشٌ وأُرَيْقِشٌ: تصْغيرَا أرْقَشَ.
      ـ رَقَّشَ كلامَه تَرْقيشاً: زَوَّرَه، وزَخْرَفَهُ.
      ـ مُرَقِّشُ الأكْبَرُ: عَمْرُو بنُ سَعْدٍ،
      ـ مُرَقِّشُ الأصغرُ: رَبيعةُ بنُ حَرْمَلَةَ: شاعرانِ.
      ـ تَرَقَّشَ: تَزَيَّنَ.
      ـ ارْتَقَشوا: اخْتَلَطوا في القِتالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رقَّشَ
    • رقَّشَ يُرقِّش ، ترقيشًا ، فهو مُرقِّش ، والمفعول مُرقَّش :-
      رقَّش الفنَّانُ الرَّسمَ رقَشَه، نقَشه وزخرفه وحسَّنه وزينه :-رقَّش الرَّسّامُ اللَّوحةَ.
      رقَّش النَّمَّامُ كلامَه: زوَّقه ونمَّقه ليبلغ مرادَه.
      رقَّش الكتابَ: كتَبه ونقَّطه :-رقَّش الصحيفةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بِرْقِشُ
    • ـ بِرْقِشُ، أبو بَرَاقِشَ: طائرٌ صغيرٌ بَرِّيٌّ كالقُنْفُذِ، أعْلَى ريشِهِ أغَرُّ، وأوسَطُهُ أحْمَرُ، وأسْفَلُهُ أسْوَدُ. فإذا هُيِّجَ، انْتَفَشَ فَتَغَيَّرَ لَوْنُه ألْواناً شَتَّى.
      ـ بِرْقِشُ: طائِرٌ آخَرُ يُسَمَّى الشُّرْشُورَ، وشاعِرٌ تَيْمِيٌّ.
      ـ بَرْقَشَةُ: التَّفَرُّقُ، وخَلْطُ الكلامِ، والإِقْبَالُ على الأكلِ.
      ـ براقِشُ: كَلْبَةٌ سَمِعَتْ وَقْعَ حَوافِرِ دَوابَّ، فَنَبَحَتْ، فاسْتَدَلُّوا بِنُبَاحِهَا على القبيلةِ، فاسْتَبَاحُوهم، أو اسمُ امرأةِ لُقْمَانَ بنِ عادٍ، اسْتَخْلَفَهَا زَوْجُها، وكان لهُمْ مَوْضِعٌ، إذا فَزِعُوا، دَخَّنُوا فيه، فَيَجْتَمِعُ الجُنْدُ. وإنَّ جَوارِيها عَبِثْنَ لَيْلَةً، فَدَخَّنَّ، فاجْتَمَعُوا، فقيل لها: إنْ رَدَدْتِيهِم ولم تَسْتَعْمِلِيهِمْ في شيءٍ، لم يَأْتِكِ أحدٌ مَرَّةً أُخْرَى. فأمَرَتْهُمْ، فَبَنَوْا بناءً. فلما جاءَ، سألَ عن البِناءِ، فأُخْبرَ. فقال: ‘‘على أهْلِهَا تَجْنِي بَراقِشُ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ يَعْمَلُ عَمَلاً يَرْجِعُ ضَرَرُهُ عليه. أو كان قَوْمُهُمْ لا يأكُلُونَ الإِبِلَ، فأصابَ لُقْمَانُ من بَراقِشَ غُلاماً، فَنَزَلَ مع لُقْمَانَ في بني أبِيها، فَراحَ ابنُ بَراقِشَ إلى أبِيهِ بِعَرْقٍ من جَزُورٍ، فأكَلَ لُقْمَانُ، فقال: ما هذا؟ فما تَعَرَّقْتُ طَيِّباً مِثْلَهُ. فقال: جَزورٌ نَحَرَها أخْوالي. فقالت: جَمِّلُوا واجْتَمِلْ. أي: أطْعِمْنَا الجَمَلَ، واطْعَمْ أنتَ منه. وكانتْ بَراقِشُ أكثَرَ قَوْمِهَا بعيراً، فأقْبَلَ لُقْمَانُ على إبِلِهَا، فأسْرَعَ فيها، وفَعَلَ ذلك بَنُو أبيه، لَمَّا أكلوا لَحْمَ الجَزُورِ. فقيل: ‘‘على أهْلِهَا تَجْنِي بَراقِشُ’‘.
      ـ بَراقِشُ وهَيْلاَنُ: جَبَلانِ، أو وادِيَانِ، أو مَدينَتانِ عادِيَّتانِ باليمنِ خَرِبَتَا.
      ـ بَرْقَشَ عليَّ في الكلامِ: خَلَّطَهُ،
      ـ بَرْقَشَ في الأكلِ: أقْبَلَ عليه، أو خَلَطَهُ.
      ـ بَرْقَشَةُ: التَّفَرُّقُ، واخْتِلاَفُ لونِ الأَرْقَشِ،
      ـ تَبَرْقَشَ لنا: تَزَيَّنَ بألْوانٍ مُخْتَلِفَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رقَشَ
    • رقَشَ يَرقُش ، رَقْشًا ، فهو راقش ، والمفعول مَرْقوش :-
      رقَش الفنَّانُ الرَّسمَ نَقَشه وزخرفه بألوان مختلفة، حسَّنه وزيَّنه :-رقَش جلدًا.
      رقَش النَّمَّامُ كلامَه: زوَّقه ونمَّقه ليبلغ مراده.
      رقَش الكتابَ: كتَبه ونقَّطه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَقِشَ
    • رَقِشَ يَرقَش ، رَقَشًا ورُقْشةً ، فهو أَرقَشُ :-
      رقِش لونُه كان مُنَقَّطًا أو مختلطًا :-ثعبان أرقش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رَقِشَ
    • رَقِشَ رَقِشَ َ رَقَشًا، ورُقْشَةً: كان به رُقْشَة.
      فهو أَرْقَشُ، وهي رَقْشَاءُ. والجمع : رُقْشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَقَشَهُ
    • رَقَشَهُ رَقَشَهُ ُ رَقْشًا: نقشَه وزَخرفَه، وحَسَّنه وزيَّنَه.
      و رَقَشَهُ الكتابَ أو الكَلاَمَ: كَتَبه ونَقَّطَه.
      و رَقَشَهُ سطَّره.
      و رَقَشَهُ النَّمَّامُ كلامَه، والمُعاتِبُ عتابَه: زَوَّقَهُ ونمَّقَهُ ليبلغَ مرادَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَقَّشَ
    • [ر ق ش ]. (فعل: رباعي متعد). رَقَّشْتُ، أُرَقِّشُ، رَقِّشْ، مصدر تَرْقيشٌ.
      1. :-رَقَّشَ اللَّوْحَةَ :- : نَقَشَها، زَيَّنَها، زَخْرَفَها، رَقَشَها.
      2. :-رَقَّشَ صاحِبَهُ :- : عاتَبَهُ.

    المعجم: الغني

  11. رَقش
    • رقش - يرقش ، رقشا ورقشة
      1-كان به «رقشة»، وهي لون اختلطت به الكدرة بالسواد

    المعجم: الرائد

  12. رقش
    • رقش - يرقش ، رقشا
      1- رقش الشيء : نقشه، زينه. 2- رقش الكتاب أو الكلام : كتبه ونقطه. 3- رقش المفسد كلامه : زوقه وزينه وكذب فيه.

    المعجم: الرائد

  13. رَقِشَ
    • [ر ق ش]. (فعل: ثلاثي لازم). رَقِشَ، يَرْقَشُ، مصدر رَقَشٌ، رُقْشَةٌ. :-رَقِشَ الشَّيْءُ :- : كانَ بِهِ رُقْشَةٌ، أَي لَوْنٌ فيهِ نُقوشٌ.

    المعجم: الغني

  14. رَقَشَ
    • [ر ق ش]. (فعل: ثلاثي متعد). رَقَشْتُ، أَرْقُشُ، اُرْقُشْ، مصدر رَقْشٌ.
      1. :-رَقَشَ اللَّوْحَ :- : نَقَشَهُ، زَخْرَفَهُ، زَيَّنَهُ.
      2. :-رَقَشَ الكِتابَ :- : خَطَّهُ، نَقَّطَهُ.

    المعجم: الغني

  15. إِرتقَش
    • إرتقش - ارتقاشا
      1- إرتقش القوم : اختلطوا «ارتقش المقاتلون». 2- إرتقش : أظهر حسنه وزينته.

    المعجم: الرائد

  16. بَراقِش
    • بَراقِش : أبو بَراقِشَ: طائر يتغير لونه ألوانا شتَّى.
      ويقال للمُتَلَوِّنِ من الناس: أبو بَراقِشَ.
      و بَراقِش كلبة ضُرِب بها المثل في الشؤم على قومها، فقيل: :-على أهلها جَنَتْ بَراقِشُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَرْقَشُ
    • جمع: رُقْشٌ. مؤ: رَقْشَاءُ. جمع: رَقْشَاواتٌ. [ر ق ش]. (صف). :-حَيَوَانٌ أَرْقَشُ :-: مُنَقَّطٌ بِسَوَادٍ وَبَيَاضٍ. :-حَيَّةٌ رَقْشَاءُ :- .

    المعجم: الغني

  18. أَرْقَشُ
    • أَرْقَشُ :-
      جمع رُقْش، مؤ رَقْشاء، جمع مؤ رُقْش ورَقْشاوات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَقِشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رَقشاء
    • رقشاء - ج، رقش
      1- رقشاء من الحيات المنقطة بسواد وبياض. 2- رقشاء : دودة فيها نقط صفر وحمر.

    المعجم: الرائد

  20. رقش
    • ر ق ش: الرَّقْشُ كالنقش و رقَّشَ كلامه تَرْقِيشاً زوقه وزخرفه وحية رَقْشاءُ فيها نقط سواد وبياض

    المعجم: مختار الصحاح

  21. الرَّقْشَاءُ
    • الرَّقْشَاءُ : الرَّقَاشُ.
      و الرَّقْشَاءُ دودةٌ منقوشةٌ فيها نُقَطٌ صفرٌ وحمر، مليحةٌ تكون في العشب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَقَّشَهُ
    • رَقَّشَهُ : رقَشَه.
      و رَقَّشَهُ فلانًا: عاتَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. برقش
    • برقش - برقشة
      1- برقش الشيء : نقشه بألوان مختلفة. 2- برقش الشيء : زينه. 3- برقش الكلام أو فيه : خلطه. 4- برقشه رب.

    المعجم: الرائد

  24. ارْتَقَشوا
    • ارْتَقَشوا : اختَلَطُوا.
      يقال: ارتقشوا في القتال وغيرِه.
      و ارْتَقَشوا فلانٌ: أظهر زخرفته وحسنَه وزينتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الرّقَاشُ
    • الرّقَاشُ : الحيةُ لرُقْشَةِ جلدِها.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: