وصف و معنى و تعريف كلمة وبالرهط:


وبالرهط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و هاء (ه) و طاء (ط) .




معنى و شرح وبالرهط في معاجم اللغة العربية:



وبالرهط

جذر [لرهط]

  1. رَهَطَ: (فعل)
    • رَهَطَ، يَرْهَطُ، مصدر رَهْطٌ
    • رَهَطَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً
    • رَهَطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
  2. أَرْهَاط: (اسم)
    • أَرْهَاط : جمع رَّهْطُ
  3. أراهط: (اسم)
    • أراهط : جمع رَهط
  4. أراهيط: (اسم)
    • أراهيط : جمع رَهط


  5. رَهْط: (اسم)
    • رَهْط : مصدر رَهَطَ
  6. رَهَّطَ: (فعل)
    • رَهَّطْتُ، أُرَهِّطُ، رَهِّطْ، مصدر تَرْهيطٌ
    • رَهَّطَ الجائِعُ : أَكَلَ شَديداً
    • رَهَّطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
    • رَهَّطَ الرَّاكِبُ : لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ
    • رَهَّطَ الشَّيْخُ : لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ
  7. رَهط: (اسم)
    • الجمع : وأرْهاط أَرْهُطٌ ، أراهط ، و أراهيط
    • الرَّهْط : الجماعة من ثلاثة أو سبعة إلى عشرة ، أو ما دون العشرة
    • رَهْطُ الرَّجُل: أهله، قومُه وعشيرته الأقربون
    • نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ : مُجْتَمِعونَ
  8. وأرْهاط: (اسم)
    • وأرْهاط : جمع رَهط
  9. اِرتَهَطَ: (فعل)
    • ارْتَهَطُوا : اجْتَمَعُوا
  10. رِهَاط: (اسم)


    • رِهَاط : جمع رَّهْطُ
  11. رَهاط: (اسم)
    • الرَّهَاطُ : متاع البيت
  12. أَرْهُط: (اسم)
    • أَرْهُط : جمع رَهط
  13. أَرْهِطَة: (اسم)
    • أَرْهِطَة : جمع رَّهَاطُ
  14. تَرْهيط: (اسم)
    • تَرْهيط : مصدر رَهَّطَ
  15. رَهَاطَى: (اسم)
    • رَهَاطَى : جمع رَّهْطَى
  16. الرهط: (مصطلحات)


    • بفتح أوله وسكون ثانيه ، جمع أرهط وأرهاط ، الجماعة من الثلاثة إلى العشرة. (فقهية)
  17. رَوَاهِطُ: (اسم)
    • رَوَاهِطُ : جمع راهِطَاءُ
  18. رهْط الرّجل:
    • أهله، قومُه وعشيرته الأقربون '' {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} ''.
  19. رَهَطَ الضَّيْفُ:
    • أَكَلَ شَديداً.
  20. رَهَطَ اللُّقْمَةَ:
    • تَناوَلَها كَبيرَةً.
  21. رَهَّطَ الجائِعُ:
    • أَكَلَ شَديداً.
  22. رَهَّطَ الرَّاكِبُ:


    • لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ.
  23. رَهَّطَ الشَّيْخُ:
    • لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ.
  24. نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ:
    • مُجْتَمِعونَ.
  25. جاءَ يَدُقُّ بابَهُ رَهْطٌ مِنَ اللُّصُوصِ:
    • عَدَدٌ يَجْمَعُ مِنَ الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، لاَ واحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ. وَكانَ في الْمَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ [قرآن].
,
  1. رهط
    • "رَهْطُ الرجلِ: قومُه وقبيلته.
      يقال: هم رَهْطه دِنْية.
      والرَّهْطُ: عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة، وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة، وما دون السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ، وقيل: الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرّجال لا يكون فيهم امرأَة.
      قال اللّه تعالى: وكان في المدينة تِسْعةُ رَهْط، فجمع ولا واحد له من لفظه مثل ذَوْدٍ، ولذلك إذا نُسِبَ إِليه نسب على لفظه فقيل: رَهْطِيّ، وجمع الرَّهْط أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطُ.
      قال ابن سيده: والسابقُ إِليَّ من أَوّل وهلة أَن أَراهِطَ جمع أُرْهُطٍ لضِيقه عن أَن يكون جمع رَهْطٍ، ولكن سيبويه جعله جمع رَهْطٍ، قال: وهي أَحد الحروف التي جاء بِناء جمعها على غير ما يكون في مثله، ولم تكسر هي على بنائها في الواحد، قال: وإِنما حَمَل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎جموع إِنما هي للآحاد، وأَما جمْعُ الجمع ففَرْعٌ داخِل على فرع، ولذلك حمل الفارسيّ قوله تعالى: فرُهُنٌ مقبوضة، فيمن قرأَ به، على باب سَحْلٍ وسُحُلٍ وإِن قَلَّ، ولم يحمله على أَنه جمع رهان الذي هو تكسير رَهْنٍ لعزّة هذا في كلامهم.
      وقال الليث: يجمع الرَّهْطُ من الرِّجالِ أَرْهُطاً، والعددُ أَرْهِطةٌ ثم أَراهِط؛ قال الشاعر: يا بُؤْس لِلْحَرْبِ التي وَضَعَت أَراهِطَ، فاسْترَاحوا وشاهد الأَرْهُطِ قول رؤبة: هُوَ الدََّّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُطه وقال آخر: وفاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِهْ وقد يكون الرَّهْطُ من العشرة، الليث: تخفيف الرهط أَحسن من تثقيله.
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه، قال: المَعْشَرُ والرهط والنَّفَرُ والقوم، هؤُلاء معناهم الجَمع ولا واحد لهم من لفظهم، وهو للرجال دون النساء؛ قال: والعَشيرةُ أَيضاً الرِّجالُ، وقال ابن السكيت: العِتْرةُ هو الرَّهْطُ.
      قال أَبو منصور: وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرابَتِه الأَدْنَوْنَ، والفَصِيلةُ أَقرب من ذلك.
      ويقال: نحن ذَوُو ارْتِهاطٍ أَي ذَوُو رَهْطٍ من أَصحابنا؛ وفي حديث ابن عمر: فأَيْقَظَنا ونحنُ ارْتِهاطٌ أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون، وهو مصدر أَقامَه مُقامَ الفِعل كقول الخنساء: فإِنما هِيَ إِقْبالٌ وإِدْبار أَي مُقْبِلةٌ ومُدْبِرةٌ أَو على معنى ذَوِي ارْتِهاطٍ، وأَصل الكلمة من الرَّهْطِ، وهم عَشِيرة الرجل وأَهلُه، وقيل: الرهطُ من الرجال ما دون العشرة، وقيل: إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة.
      والرَّهْطُ: جلْد،قَدْرُ ما بين الرُّكبة والسُّرّة، تَلْبَسه الحائضُ، وكانوا في الجاهلية يطوفون عُراة والنساء في أَرْهاط.
      قال ابن سيده: والرَّهْطُ جلد طائفيّ يُشَقِّقُ تَلْبَسهُ الصبيان والنساء الحُيَّضُ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي: مَتى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو كِ، أَجعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ابن الأَعرابي: الرَّهْطُ جِلد يُقَدُّ سُيوراً عِرَضُ السير أَربع أَصابِعَ أَو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدرك، وتلبَسه أَيضاً وهي حائض، قال: وهي نَجْدِية، والجمع رِهاطٌ؛ قال الهذلي: بِضَرْبٍ في الجَماجِمِ ذي فُرُوغ،وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقيل: الرِّهاطُ واحد وهو أَدِيم يُقْطع كقَدْرِ ما بين الحُجْزةِ إِلى الرُّكْبةِ ثم يُشَقَّقُ كأَمْثالِ الشُّرُكِ تلبَسُه الجارية بنتُ السبْعة، والجمع أَرْهِطةٌ.
      ويقال: هو ثوب تلبسه غِلْمان الأَعْراب أَطْباقٌ بعضُها فوق بَعْضٍ أَمْثالُ المَراوِيحِ؛

      وأَنشد بيت الهذلي: مثلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقال ابن الأَعرابي: الرَّهْط مِئْزَرُ الحائض يجعلُ جُلوداً مشقَّقة إِلا موضع الفَلْهَم.
      وقال أَبو طالب النحوي: الرَّهْطُ يكون من جُلود ومن صوف، والحَوْفُ لا يكون إِلا من جُلود.
      والتَّرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْم وشِدَّةُ الأَكل والدَّهْورةِ؛

      وأَنشد: يا أَيُّها الآكِلُ ذُو التَّرْهِيطِ والرُّهَطةُ والرُّهَطاء والرّاهِطاء، كلُّه: من جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ وهي أَول حَفِيرة يَحْتَفِرُها، زاد الأَزهريُّ: بين القاصِعاء والنّافِقاء يَخْبأُ فيه أَولاده.
      أَبو الهيثم: الرّاهِطاء التراب الذي يجعله اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك، وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبقى إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه، قال: وأَصله من الرَّهْط وهو جلد يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّى وتَأْتَزِرُ به.
      قال: وفي الرَّهْط فُرَجٌ، كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرجة يصل بها إِليه الضوء.
      قال: والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ، سميت راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم.
      الجوهري: والراهِطاء مثل الدّامَّاء، وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخرج منها الترابَ ويجمعه، وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ.
      والرَّهْطَى: طائر يأْكل التِّينَ عند خُروجه من ورقه صغيراً ويأْكل زَمَعَ عَناقِيدِ العنب ويكون ببعض سَرواتِ الطائِف، وهو الذي يسمى عَيْرَ السَّراةِ، والجمع رَهاطَى.
      ورَهْطٌ: موضعٌ؛ قال أَبو قِلابةَ الهذلي: يا دارُ أَعْرِفُها وحْشاً مَنازِلُها،بَيْنَ القَوائمِ من رَهْطٍ فأَلْبانِ ورُهاطٌ: موضع بالحجاز وهو على ثلاث لَيالٍ من مكة؛ قال أَبو ذؤَيب: هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاطَ، واعْتَصَبْنَ كما يَسْقي الجُذُوعَ، خِلالَ الدارِ، نَضّاحُ ومَرْجُ راهِطٍ: موضع بالشام كانت به وَقْعةٌ.
      التهذيب: ورُهاط موضع في بلاد هذيل.
      وذُو مَراهِطَ: اسم موضع آخر؛ قال الراجز يصف إِبلاً: كم خَلَّفَتْ بلَيْلِها من حائِطِ،ودَغْدَغَتْ أَخْفافُها من غائطِ،مُنْذُ قَطَعْنا بَطْنَ ذي مَراهطِ،يَقُودُها كلُّ سَنامٍ عائطِ،لم يَدْمَ دَفّاها من الضَّواغِط؟

      ‏قال: ووادي رُهاطٍ في بلاد هذيل.
      الأَزهري في ترجمة رمط، قال: الرَّمْطُ مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونحوه من الشجر كالغَيْضةِ، قال: وهذا تصحيف، سمعت العرب تقول للحَرْجةِ المُلْتَفَّةِ من السِّدْر غَيْضُ سِدْر ورَهْطُ سِدْر.
      وقال ابن الأَعرابي: يقال فَرْشٌ من عُرْفُطٍ، وأَيْكَةٌ من أَثْلٍ، ورَهْطٌ من عُشَرٍ، وجَفْجَفٌ من رِمْثٍ، قال: وهو بالهاء لا غير، ومن رواه بالميم فقد صحّف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَهْطُ

    • ـ رَهْطُ ورَهَطُ: قومُ الرجُلِ، وقَبيلَتُه، ومن ثَلاثةٍ أو سَبعةٍ إلى عَشَرةٍ أو ما دونَ العَشَرةِ، وما فيهم امرأةٌ، ولا واحِدَ له من لَفْظِه، ج: أرْهُطٌ وأراهِطُ وأرهاطٌ وأراهِيطُ، والعَدُوُّ، وموضع، وجِلْدٌ تُشَقَّقُ جَوانِبُه من أسافِلِه ليُمْكِنَ المَشْيُ فيه، يَلْبَسُه الصِّغارُ والحُيَّضُ، أو جِلْدٌ يُشَقَّقُ سُيوراً، ج: رِهاطٌ، أو هو واحِدٌ أيضاً، ج: أرْهِطةٌ.
      ـ رِهاطُ: مَتاعُ البَيْتِ.
      ـ رَهْطُ وتَرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْمِ، وشِدَّةُ الأكْلِ. ورجُلٌ تُرْهوطٌ.
      ـ رَاهِطاءُ ورُهَطاءُ والرُّهَطَةُ من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ: التي يُخْرِجُ منها التُّرابَ.
      ـ رَهْطى: طائِرٌ.
      ـ ذُو مَرَاهِطَ: موضع.
      ـ رُهَاطُ: موضع على ثَلاثِ لَيالٍ من مَكَّةَ لثَقيفٍ.
      ـ مَرْجُ راهِطٍ: شَرْقِي دِمَشْقَ.
      ـ رجُلٌ مُرَهَّطُ الوَجْه: مُهَبَّجُه.
      ـ نحنُ ذَوُو ارْتِهاطٍ، وذَوُو رَهْطٍ: مُجْتَمعونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رهط
    • رهط - ج، أرهط وأرهاط ، ج، أراهط وأراهيط
      1- مصدر رهط. 2- جماعة إلى العشرة. 3- من الرجل : قومه وقبيلته. 4- فرد، شخص : «خمسون رهطا». 5- عدو. 6- «نحن ذوو رهط» : أي مجتمعون.

    المعجم: الرائد

  4. رهط
    • ر ه ط: رَهْطُ الرجل قومه وقبيلته و الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة قال الله تعالى {وكان في المدينة تسعة رهط} فجمع وليس لهم واحد من لفظهم مثل ذود والجمع أرْهُطٌ و أرْهَاطٌ و أرَاهِطُ كأنه جمع أرْهُطٍ و أرَاهِيطَ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. الرَّهْط
    • الرَّهْط : الجماعة من ثلاثة أو سبعة إلى عشرة ، أو ما دون العشرة. والجمع : أرْهُطٌ، وأرْهاط.
      (جج) أراهط ، وأراهيط.
      ورَهْطُ الرجُل: قومه وقبيلته الأقْربُونَ.
      و نحن ذوو رَهْطٍ: مجتمعون.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَهَّطَ
    • [ر هـ ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَهَّطْتُ، أُرَهِّطُ، رَهِّطْ، مصدر تَرْهيطٌ.
      1. :-رَهَّطَ الجائِعُ :- : أَكَلَ شَديداً.
      2. :-رَهَّطَ اللُّقْمَةَ :- : تَناوَلَها كَبيرَةً.
      3. :-رَهَّطَ الرَّاكِبُ :- : لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ.
      4. :-رَهَّطَ الشَّيْخُ :- : لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ.

    المعجم: الغني

  7. رَهْط
    • رَهْط :-
      جمع الجمع أَراهِطُ وأَراهِيطُ وأَرْهاط وأَرْهُط: جماعة من ثلاثة إلى سبعة، أو إلى عشرة، أو دون العشرة، ليس فيهم امرأة :- {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ} .
      رَهْطُ الرَّجُل: أهله، قومُه وعشيرته الأقربون :- {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رهط
    • رهط - ترهيطا
      1- رهط : أكل بشراهة. 2- رهط اللقمة : تناولها عظيمة. 3- رهط : لزم ظهر الدابة فلم ينزل. 4- رهط : لزم بيته فلم يغادره.

    المعجم: الرائد

  9. رَهْطٌ
    • جمع: أَرْهُطٌ، أَرْهاطٌ. [ر هـ ط].
      1. :-جاءَ يَدُقُّ بابَهُ رَهْطٌ مِنَ اللُّصُوصِ :- : عَدَدٌ يَجْمَعُ مِنَ الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، لاَ واحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ.النمل آية 48 وَكانَ في الْمَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ (قرآن).
      2. :-رَهْطُ الرَّجُلِ :- : قَوْمُهُ، أَوْ قَبِيلَتُهُ أَوْ أَفْرادُ عائِلَتِهِ الأَقْرَبونَ.
      3. :-نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ :- : مُجْتَمِعونَ.

    المعجم: الغني

  10. رَهط
    • رهط - يرهط ، رهطا
      1- رهط : أكل بشراهة. 2- رهط اللقمة : تناولها عظيمة.

    المعجم: الرائد

  11. رَهَطَ
    • [ر هـ ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَهَطَ، يَرْهَطُ، مصدر رَهْطٌ.
      1. :-رَهَطَ الضَّيْفُ :- : أَكَلَ شَديداً.
      2. :-رَهَطَ اللُّقْمَةَ :- : تَناوَلَها كَبيرَةً.

    المعجم: الغني

  12. رَهَطَ
    • رَهَطَ فلانٌ رَهَطَ َ رَهْطًا: أكلَ شديدًا.
      ويقال: رهَطَ اللَّقْمَةَ: أخذها عظيمَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِرتَهَط
    • إرتهط - ارتهاطا
      1-إرتهط القوم : اجتمعوا

    المعجم: الرائد

  14. رَهَّطَ
    • رَهَّطَ : رَهَطَ.
      و رَهَّطَ لَزِمَ ظَهْرَ المطيَّة فلم ينزل، أَو جَوْفَ منزِلِه فلم يَخْرُج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرَّهَاطُ
    • الرَّهَاطُ : متاع البيت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رهْط الرّجل
    • أهله، قومُه وعشيرته الأقربون :- {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ}.

    المعجم: عربي عامة

  17. ارْتَهَطُوا
    • ارْتَهَطُوا : اجْتَمَعُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تسعة رهط
    • أشخاص من الرّؤساء مع كلّ رهط
      سورة :النمل، آية رقم :48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. رَهاط
    • رهاط
      1-متاع البيت

    المعجم: الرائد

  20. رهطك
    • جماعتك و عشيرتك
      سورة :هود، آية رقم :91

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: