وبالزائلتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
فلان يرمي الزَّوَائلَ: إِذا كان خبيرًا بإصباء النساءِ
الزَّوَائلُ: النُّجومُ ؛ لزوالها من المشرِق إِلى المغرب في استدَارَتها
زوَائلُ : (اسم)
زوَائلُ : جمع زائِلة
,
زَوالُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَوالُ: الذَّهابُ، والاستِحالةُ، (زَالَ يزُولُ، ويَزالُ قليلةٌ، عن أبي عَلِيٍّ)، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً، وازْوَلَّ ازْوِلالاً، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه، أزالُه وأزِيلُهُ، وزُلْتُ عن مكاني، زَوالاً وزُوُولاً، وأزَلْتُه، وزَالَ زَوالُه. ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ: دُعاءٌ بالهَلاكِ. ـ زَوائلُ: الصَّيْدُ، والنِّساءُ، والنُّجومُ. ـ زالَ النهارُ: ارْتَفَعَ، ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً: مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ، ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها: نَهَضَتْ. ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ: قامَ قائمُ الظَّهيرةِ، ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً: ائْتَوَوْا مكانَهُم، ثم بدا لهم عنه. ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً: عالَجَهُ، وحاوَلَهُ، وطالَبَه. ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أجادهُ. ـ زَوْلُ: العَجَبُ، والصَّقْرُ، وفَرْجُ الرَّجُلِ، والشُّجاعُ، وموضع باليمنِ، والجَوادُ، والشَّخْصُ، والبَلاءُ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ، وهي: زَوْلَةٌ، ج: أزْوالٌ. ـ تَزَوَّلَ: تَناهَى ظَرْفُهُ. ـ زالَهُ وانْزالَ عنه: فارَقَهُ. ـ زائِلَةُ: كلُّ ذي روحٍ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ. ـ ازْدِيالُ: الإِزالَةُ. ـ تَزاوَلوا: تَعالَجوا. ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ: الحَرَكَةُ والبُكاءُ. ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه: جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً. ـ زُوَيْلٌ: بلد. ـ زُوَيْلُ: موضع قُرْبَ الحاجِرِ. ـ زَوِيلةُ: بلد بالبرْبَرِ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ. ـ زُوَيْلَةٌ: موضع، أو رجُلٌ. ـ باب زُوَيْلَةَ: بالقاهِرَة. ـ زَوالُ: للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ، فبالكافِ لا باللامِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ. وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ، وأوَّلُها: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ