-
رَقَمَ
- ـ رَقَمَ : كَتَبَ ،
ـ رَقَمَ الكِتابَ : أعْجَمَه ، وبَيَّنَه ،
ـ رَقَمَ الثَّوبَ : خَطَّطَهُ ، كرَقَّمَه .
ـ المِرْقَمُ : القَلَمُ . ويقال للشَديدِ الغَضَبِ : طَفا مِرْقَمُكَ ، وجاشَ ، وغَلا ، وطَفَحَ ، وارْتَفَعَ ، وقَذَفَ مِرْقَمُكَ .
ـ دابَّةٌ مَرْقومةٌ : في قوائِمها خُطوطُ ط كَيَّاتٍ ط .
ـ ثَوْرٌ وحِمارُ وَحْشٍ مَرْقومُ القَوائم : مُخَطَّطُها بسَوادٍ .
ـ الرَّقْمَةُ : الرَّوْضةُ ، وجانِبُ الوادي ، أو مُجْتَمَعُ مائِه ، والخُبَّازَى ،
ـ الرَّقَمَة : نَبْتٌ .
ـ الرَّقْمَتانِ : هَنَتَانِ شِبْه ظُفْرَيْنِ في قَوائم الدابَّةِ ، أو ما اكْتَنَفَ جاعِرَتَي الحِمارِ من كَيَّةِ النارِ ، أو لَحْمتانِ تَلِيانِ باطِنَ ذِراعَيِ الفَرَسِ لا شَعَرَ عليهما ، أو الجاعِرَتانِ ، ورَوْضَتانِ بِناحيَةِ الصَّمَّانِ .
ـ الرَّقْمُ : ضَرْبٌ مُخَطَّطٌ من الوَشْيِ أو الخَزِّ أو البُرودِ ،
ـ الرَّقَمَ : الداهِيَةُ ، كالرَّقْمِ , ورَقِمٍ ، وموضع بالمَدينةِ ، منه السِهامُ الرَّقَمِيَّاتُ .
ـ يَوْمُ الرَّقَمِ : معروف .
ـ الأرْقَمُ : أَخْبَثُ الحَيَّاتِ ، وأطلبُها للنَّاسِ ، أو ما فيه سوادٌ وبياضٌ ، أو ذَكَرُ الحَيَّاتِ ، والأُنْثَى : رَقْشَاءُ ، وحيٌّ من تَغْلِبَ وهُمُ الأَرَاقِمُ وجاءَ بالرَّقْمِ ، وبالرَقِمٍ ، أي : بالكثيرِ .
ـ رَقيمٍ : موضع ، وفَرَسُ حِزامِ بنِ وابِصَةَ ، وقَرْيةُ أصْحابِ الكهفِ ، أو جَبَلُهُم ، أو كلْبُهم ، أو الوادِي ، أو الصَّخْرَةُ ، أو لوحُ رَصاصٍ نُقِشَ فيه نَسَبُهُم وأسْماؤُهُم ودِيْنُهُم ومِمَّ هَرَبوا ، أو الدَّواةُ واللَّوْحُ .
ـ الرَّقيمةُ : المرأةُ العاقلةُ البَرْزَةُ .
ـ المَرْقومةُ : الأرضُ بها نباتٌ قليلٌ .
ـ التَّرْقيمُ والتَّرْقينُ : عَلامةٌ لأهْلِ ديوانِ الخَراجِ ، تُجْعَل على الرِّقاعِ والتَّوقيعاتِ والحُسْبانات ، لئلاَّ يُتَوَهَّمَ أنه بُيِّضَ كيْ لا يَقَعَ فيه حِسابٌ . وحُمَيْضَةُ بنُ رُقَيْمٍ .
ـ رُقَيْمٍ : صَحابيٌّ بَدْرِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبْلُ
- ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ .
ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ،
ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ،
ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه .
ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً .
ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ .
ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها .
ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ .
ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ .
ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ .
ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا .
ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ .
ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ .
ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ .
ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ،
ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ .
ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ .
ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَّ
- ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
ـ أَلالُ : الباطِلُ .
ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
ـ أُلَالَةُ : موضع .
ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألْيَةُ
- ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
ـ آلِيَةُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبالة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وَبل
- وبل - يوبل ، وبلا ووبالا ووبولا ووبالة
1 - وبل الشيء : اشتد وصعب « وبل العذاب ، وبل المصاب ». 2 - وبل المكان : وخم وثقل ، كان غير صحي .
المعجم: الرائد
-
وبُلَ
- وبُلَ يَوبُل ، وَبالاً ووَبالَةً ، فهو وابِل ووَبيل :-
• وبُلَ الأمرُ اشتدَّ :- وبُلت الأحوالُ ، - وبُلت الكُرْبةُ ، - { فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلاً } .
• وبُلَ المكانُ : وخُم وثقُل :- وبُل المَرْتَعُ / المسكنُ :-
• أمرٌ وَبيل : شديد ، سيِّئ العاقبة ، وخيم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هذا
- هذا :-
اسم إشارة للمفرد المذكَّر ، دخلت عليه ( ها ) التَّنبيه ( انظر : ذ ا - ذا ، هـ ا - ها ) :- { قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنّ هَذا
- المذكورَ ( الآياتِ الأربعَ السابقة )
سورة : الاعلى ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
-
أمّن هذا ؟ ؟
- بَلْ مَنْ هذا ؟ ؟
سورة : الملك ، آية رقم : 20
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أنّى هذا ؟
- من أين لنا هذا الخذلان ؟
سورة : آل عمران ، آية رقم : 165
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فورهم هذا
- ساعتهم هذه بلا إبطاء
سورة : آل عمران ، آية رقم : 125
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هذا الفتح
- النّصْرُ علينا ، أو الفصل للخصومة
سورة : السجد ، آية رقم : 28
المعجم: كلمات القران
-
هذا بصائر
- القرآن حجج بيّنة و براهين نيّرة
سورة : الاعراف ، آية رقم : 203
المعجم: كلمات القران
-
هذا ذكر
- المذكور من محاسنهم شَرَفٌ لهُم
سورة : ص ، آية رقم : 49
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هذا فوج
- جَمعٌ كَثيف مِنْ أتباعِكم الضّـالين
سورة : ص ، آية رقم : 59
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هذا لي
- هذا حقـّـي أستحقـّـه بعملي
سورة : فصلت ، آية رقم : 50
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هذا مغتسل
- ماءٌ تغتسل به ، فيه شفاؤك
سورة : ص ، آية رقم : 42
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هذا نزلهم
- ما أعدّ لهم من الجزاء
سورة : الواقعة ، آية رقم : 56
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أنّى لك هذا
- كيف أو من أين لك هذا ؟
سورة : آل عمران ، آية رقم : 37
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عرض هذا الأدنى
- ما يعرض لهم من حُطام الدّنيا
سورة : الاعراف ، آية رقم : 169
المعجم: كلمات القران
-
هذا
- هذا - يهذو ، هذوا
1 - هذاه بالسيف : قطعه .»
المعجم: الرائد
-
و المرسلات عُرْفا ( لهذه الأقسام الخمسة تفسيرات كثيرة اخترنا هذا منها )
- ( أقسم الله ) برياح العذاب ممتابعة كَعُرْف الفَـرس
سورة : المرسلات ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
إِلَى
- إِلَى : حرف جر للغاية ، مثل : البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) ) .
و : الإسراء آية 1 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ اْلأَقْصَى ) ) .
ويقال : إِليك عني : في طلب التنحِّي .
وإِليك هذا : في عَرض الشيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إلَى
- : حَرْفُ جَرٍّ ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها .
1 . :- اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ : :- سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ .
البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ ( قرآن ).
2 . اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ : :- سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ . الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى ( قرآن ).
3 . يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ : :- اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ .
4 . :- وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ :- ما :- الاسْتِفْهامِيَّةِ : :- إِلامَ هَذا الأَمْرُ :- : :- إلى :- حَرْفُ جَرٍّ وَ :- ما :- : اِسْتِفْهامِيَّةٌ ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى
5 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ : :- جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ .
6 . :- يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ : :- إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ .
7 . :- وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي : :- أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ :-: أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ .
8 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ : :- أَكْتبُ إِلَيْكَ .
9 . يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ : :- إِلَيْكَ عَنِّي :- : أَيْ لَكَ ، 10 . يَدْخُلُ على :- ما :- الاسْتِفْهامِيّةِ :- : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ . 11 . يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : :- ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ . وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ :- إلى :- كَقَوْلِكَ : إلى غَيْرِ ذَلِكَ ، إلى آخِرِهِ ، ما إلى ذَلِكَ .
المعجم: الغني