وصف و معنى و تعريف كلمة وبالصدع:


وبالصدع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و دال (د) و عين (ع) .




معنى و شرح وبالصدع في معاجم اللغة العربية:



وبالصدع

جذر [لصدع]

  1. صَدْع: (اسم)
    • صَدْع : مصدر صُدِعَ
  2. صَدع: (اسم)
    • الجمع : صُدُوعٌ
    • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  3. صُدُع: (اسم)
    • صُدُع : جمع صَّديع
  4. صُدِعَ: (فعل)
    • صُدِعَ يُصدَع ، صَدْعًا ، والمفعول مَصْدوع
    • صُدِع الشَّخصُ: أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ


  5. صُدَّع: (اسم)
    • صُدَّع : جمع صادع
  6. صُدِّعَ: (فعل)
    • صُدِّعَ يُصدَّع ، تصديعًا ، والمفعول مُصدَّع
    • صُدِّعَ : صُدِعَ
    • صُدِّع الشَّخصُ :صُدِعَ، أصابه وجعٌ في رأسه، أصابه الصُّداعُ
  7. صِدَع: (اسم)
    • صِدَع : جمع صِدعة
  8. صدَعَ: (فعل)
    • صدَعَ / صدَعَ بـ يَصدَع ، صَدْعًا ، فهو صادِع ، والمفعول مَصْدوع وصديع
    • صدَع الحائطَ ونحوَه :شقَّه، كسره دون انفصال أجزائه
    • صدَعه عن الشَّيء: صرَفه عنه : أظْهِر دِينَك، افرق بذلك بين الحقّ والباطل
    • صدَع بالأمر: أظهرَهُ، بيَّنه وجهر به دون خوفٍ صَدَع بالحقِّ،
    • صَدَعَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّهَا، ظَهَرَ مِنْهَا حَاكِمٌ يَصْدَعُ بِالْحَقِّ : يَنْطِقُ بِالْحَقِّ جِهَارًا وَعَلاَنِيَةً، يَجْهَرُ بِهِ الحجر آية 94فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (قرآن) يَصْدَعُ بِالْحَقِّ وَيُجَاهِرُ مُصَرِّحاً بِآرَائِهِ وَمَبَادِئِهِ
    • صَدَعَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
    • صَدَعَ في الْمَكانِ : مَرَّ
    • صَدَعَ القومَ: فَرَّقَهُمْ
  9. صدَّعَ: (فعل)
    • صدَّعَ يصدِّع ، تصديعًا ، فهو مُصدِّع ، والمفعول مُصدَّع
    • صدَّع الجِدارَ :صَدَعَه، شقَّه، أحدث فيه شقوقًا كثيرة
    • صدَّع الشَّخصَ: سبَّب له وجعًا في الرَّأس
    • صَدَّعَ رَأْسَهُ : بَالَغَ فِي صَدْعِهِ أَوْ سَبَّبَ لَهُ الصُّدَاعَ
    • صَدَّعَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّهَا
    • صَدَّعَ الأَرْضَ : قَطَعَهَا
  10. تَصَدَّعَ: (فعل)


    • تصدَّعَ يتصدَّع ، تصدُّعًا ، فهو مُتصدِّع
    • تَصَدَّعَ الجِدَارُ القَدِيمُ: تَشَقَّقَ ،
    • تَصَدَّعَتِ الجَمَاعَةُ : تَفَرَّقَتْ، تَشَتَّتَتْ
    • مَنْظَر تتصدَّع له القلوبُ: مَنْظَر يثير الشَّفقةَ، تنفطِر له القلوب
  11. اِصَّدَّعَ: (فعل)
    • اصَّدَّعَ يَصَّدَّع ، فهو مُصَّدِّع
    • اصَّدَّعَ القَومُ: تصدَّعوا، تفرَّقوا : يصيرون فريقين، فريقًا في الجنَّة وفريقًا في السَّعير
    • اصَّدَّعَ البِناءُ: تصدَّع، تشقَّق
  12. اِنصَدَعَ: (فعل)
    • انصدعَ ينصدع ، انصداعًا ، فهو مُنصدِع
    • اِنْصَدَعَ الإِناءُ : اِنْشَقَّ، اِنْكَسَرَ نِصْفَيْنِ
    • اِنْصَدَعَ الصُّبْحُ : اِنْكَشَفَ، أَسْفَرَ، اِنْبَلَجَ
  13. تَصَدُّع: (اسم)
    • مصدر تَصَدَّعَ
    • أَصَابَ الحَائِطَ تَصَدُّعٌ : تَشَقُّقٌ
    • تَصَدُّعُ الْجَمَاعَةِ : تَشَتُّتُهَا، تَفَرُّقُهَا، اِنْهِيَارُهَا تَعَرَّضَتِ الجَمَاعَةُ لِتَصَدُّعٍ فيِ وَحْدَتِهَا وَأَخْلاَقِهَا
    • التَّصَدُّعُ التَّصَدُّعُ (في الجيولوجيا) : تكَسُّرُ الصخور بقوة
  14. صوادِعُ: (اسم)
    • صوادِعُ : جمع صادع
  15. تصدُّع: (اسم)
    • تصدُّع : مصدر تَصَدَّعَ
  16. صُداع: (اسم)


    • الصُّدَاعُ : وجع في الرأْس تختلف أسبابه وأنواعه
    • صُداع نِصفيّ: (طب) ألم حادّ متكرِّر يصيب عادة قسمًا واحدًا من الرأس، ويرافقه عادة غثيان واضطرابات بصريّة
  17. صُدُوع: (اسم)
    • صُدُوع : جمع صَدع
  18. مُصَّدِّع: (اسم)
    • مُصَّدِّع : فاعل من إِصَّدَّعَ
  19. مُصدَّع: (اسم)
    • مُصدَّع : اسم المفعول من صُدِّعَ
  20. مُصدِّع: (اسم)
    • مُصدِّع : فاعل من صدَّعَ
  21. اِنصِداع: (اسم)
    • مصدر اِنْصَدَعَ
    • اِنْصِداعُ الإِناءِ : اِنْشِقاقُهُ، اِنْكِسارُهُ نِصْفَيْنِ
    • اِنْصِداعُ الصُّبْحِ : اِنْكِشافُهُ، اِنْبِلاجُهُ
  22. اِنصداع: (اسم)


    • اِنصداع : مصدر إِنصَدَعَ
  23. صَديع: (اسم)
    • الصَّدِيعُ : المصدوع
    • الصَّدِيعُ :النِّصفُ من الشيءِ المشقوقِ نصفيْنِ
  24. صادِع: (اسم)
    • الصَّادِعُ : القاضي بين القوم
  25. صادِع: (اسم)
    • صادِع : فاعل من صدَعَ
,
  1. صدع (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّدْعُ: الشَّقُّ في الشيءِ الصُّلْبِ كالزُّجاجةِ والحائِطِ وغيرهما، وجمعه صُدُوعٌ؛ قال قيس ابن ذريح: أَيا كَبِداً طارتْ صُدُوعاً نَوافِذاً،ويا حَسْرَتا ماذا تَغَلْغَلَ بِالْقَلْبِ؟ ذهب فيه أَي أَن كل جزء منها صار صَدْعاً، وتَأْوِيل الصَّدْعِ في الزجاج أَن يَبِينَ بعضُه من بعض.
      وصَدَعَ الشيءَ يَصْدَعُه صَدْعاً وصَدَّعَه فانْصَدَعَ وتَصَدَّعَ: شَقّه بنصفين، وقيل: صَدّعه شقّه ولم يفترق.
      وقوله عز وجل: يومئذ يَصَّدَّعُون؛ قال الزجاج: معناه يَتَفَرَّقُون فيصيرون فَرِيقَيْنِ فريق في الجنة وفريق في السعير، وأَصلها يَتَصَدَّعُون فقلب التاء صاداً وأُدغمت في الصاد، وكل نصف منه صِدْعةٌ وصَدِيعٌ؛ قال ذو الرمة: عَشِيّةَ قَلْبِي في المُقِيم صَدِيعُه،وراحَ جَنابَ الظاعِنينَ صَدِيعُ وصَدَعْتُ الغنم صِدْعَتَيْن، بكسر الصاد، أَي فِرْقَتَيْن، وكل واحدة منهما صِدْعة؛ ومنه الحديث: أَنَّ المُصَدِّقَ يجعل الغنم صدْعَيْنِ ثم يأْخذ منهما الصَّدَقةَ، أَي فِرْقَيْنِ؛ وقول قيس بن ذريح: فلَمّا بَدا منها الفِراقُ كما بَدا،بِظَهْرِ الصَّفا الصَّلْدِ، الشُّقُوقُ الصَّوادِعُ يجوز أَن يكون صَدَعَ في معنى تَصَدع لغة ولا أَعرفها، ويجوز أَن يكون على النسب أَي ذاتُ انْصِداعٍ وتَصَدُّعٍ.
      وصَدَع الفَلاةَ والنهرَ يَصْدَعُهما صَدْعاً وصَدَّعَهما: شَقَّهما وقَطَعَهما، على المثل؛ قال لبيد:فَتَوَسَّطا عُرْضَ السَّرِيِّ، وصَدَّعا مَسْجُورةً مُتَجاوِراً قُلاَّمُها وصَدَعْتُ الفَلاةَ أَي قَطَعْتُها في وسَط جَوْزها.
      والصَّدْعُ: نباتُ الأَرض لأَنه يَصْدَعُها يَشُقُّها فَتَنْصَدِعُ به.
      وفي التنزيل: والأَرضِ ذاتِ الصَّدْعِ؛ قال ثعلب: هي الأَرضُ تَنْصَدِعُ بالنبات.
      وتَصَدَّعَتِ الأَرضُ بالنبات: تشَقَّقَت.
      وانْصَدَعَ الصبحُ: انشَقَّ عنه الليلُ.
      والصَّدِيعُ: الفجرُ لانصِداعِه؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:تَرَى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيْهِ،كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه صَدِيعُ ويسمى الصبح صَدِيعاً كما يسمى فَلَقاً، وقد انْصَدَعَ وانْفَجَرَ وانْفَلَقَ وانْفَطَرَ إِذا انْشَقَّ.
      والصَّدِيعُ: انصِداعُ الصُّبْح، والصَّدِيعُ: الرُّقْعةُ الجديدة في الثوب الخَلَق كأَنها صُدِعَتْ أَي شُقَّتْ.
      والصَّدِيعُ: الثوب المُشَقَّقُ.
      والصِّدْعةُ: القِطْعةُ من الثوب تُشَقُّ منه؛ قال لبيد: دَعِي اللَّوْمَ أَوْ بِينِي كشقِّ صَدِيع؟

      ‏قال بعضهم: هو الرِّداءُ الذي شُقَّ صِدْعَيْن، يُضْرب مثلاً لكل فُرْقةٍ لا اجتِماعَ بعدها.
      وصَدَعْتُ الشيءَ: أَظهَرْتُه وبَيَّنْتُه؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: وكأَنَّهُنَّ رِبابةٌ، وكأَنَّه يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ وصَدَعَ الشيءَ فَتَصَدَّعَ: فزّقه فتفرَّقَ.
      والتصديعُ: التفريقُ.
      وفي حديث الاستسقاء: فتَصَدَّعَ السَّحابُ صِدْعاً أَي تقطَّعَ وتفرَّقَ.
      يقال: صَدَعْتُ الرّداء صَدْعاً إِذا شَقَقْتَه، والاسم الصِّدْعُ، بالكسر، والصَّدْع في الزجاجة، بالفتح؛ ومنه الحديث: فأَعطانِي قُبْطِيّةً وقال: اصْدَعْها صَدْعَيْنِ أَي شُقَّها بنصفين.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فَصَدَعَتْ منه صَدْعةً فاخْتَمَرَتْ بها.
      وتصَدَّعَ القوم تفرَّقُوا.
      وفي الحديث: فقال بعدما تَصَدّعَ كذا وكذا أَي بعدما تفرّقوا؛ وقوله: فلا يُبْعِدَنْكَ اللهُ خَيْرَ أَخِي امْرئٍ،إِذا جَعَلَتْ نَجْوى الرِّجالِ تَصَدَّعُ معناه تَفَرَّقُ فتَظْهَرُ وتُكْشَفُ.
      وصَدَعَتْهم النَّوَى وصَدَّعَتْهم: فرَّقَتْهم، والتَّصْداعُ، تَفْعالٌ من ذلك؛ قال قيس‎ ‎بن‎ ذريح:إِذا افْتَلَتَتْ مِنْكَ النَّوَى ذا مَوَدّةٍ،حَبِيباً بِتَصْداعٍ مِنَ البَيْنِ ذِي شَعبِ

      ويقال: رأَيتُ بين القوم صَدَعاتٍ أَي تفرُّقاً في الرأْي والهَوَى.
      ويقال: أَصْلِحوا ما فيكم من الصَّدَعاتِ أَي اجْتَمِعوا ولا تتفَرَّقُوا.
      ابن السكيت: الصَّدْعُ الفَصْلُ؛

      وأَنشد لجرير: هو الخَلِيفةُ فارْضَوْا ما قَضَى لكُمُ،بالحَقِّ يَصْدَعُ، ما في قوله جَنَف؟

      ‏قال: يَصْدع يفْصِلُ ويُنَفِّذُ؛ وقال ذو الرمة: فأَصْبَحْتُ أَرْمي كُلَّ شَبْحٍ وحائِلٍ،كأَنِّي مُسَوِّي قِسْمةِ الأَرضِ صادِعُ يقول: أَصبحتُ أَرْمي بعيني كل شَبْحٍ وهو الشخص.
      وحائِل: كل شيء يَتَحَرَّكُ؛ يقول: لا يأْخُذُني في عينَيّ كَسْرٌ ولا انْثِناءٌ كأَني مُسَوٍّ، يقول: كأَني أُرِيكَ قِسْمةَ هذه الأَرض بين أَقوام.
      صادِعٌ: قاضٍ يَصْدَعُ يَفْرُقُ بين الحقّ والباطل.
      والصُّداعُ: وجَعُ الرأْس، وقد صُدِّعَ الرجلُ تَصْدِيعاً، وجاء في الشعر صُدِعَ، بالتخفيف، فهو مَصْدُوعٌ.
      والصّدِيعُ: الصِّرْمةُ من الإِبل والفِرْقةُ من الغنم.
      وعليه صِدْعةٌ من مالٍ أَي قَليلٌ.
      والصِّدْعةُ والصَّدِيعُ: نحو السِّتين من الإِبل،وما بين العشرة إِلى الأَربعين من الضأْن، والقِطْعةُ من الغنم إِذا بلغت سِتين، وقيل: هو القَطِيعُ من الظّباء والغنم.
      أَبو زيد: الصِّرْمةُ والقِصْلةُ والحُدْرةُ ما بين العشرة إِلى الأَربعين من الإِبل، فإِذا بلغت ستين فهي الصِّدْعةُ؛ قال المَرَّارُ: إِذا أَقْبَلْن هاجِرةً، أَثارَتْ مِنَ الأَظْلالِ إِجْلاً أَو صَدِيعا ورجل صَدْعٌ، بالتسكين وقد يحرك: وهو الضَّرْب الخفِيفُ اللحم.
      والصَّدَعُ والصَّدْعُ: الفَتِيُّ الشابُّ القَوِيُّ من الأَرْعال والظِّباء والإِبل والحُمُرِ، وقيل: هو الوَسَطُ منها؛ قال الأَزهري: الصَّدْعُ الوَعِلُ بين الوَعِلَيْنِ.
      ابن السكيت: لا يقال في الوَعِل إِلا صَدَعٌ،بالتحريك، وَعِلٌ بَيْنَ الوَعِلَيْنِ وهو الوَسط منها ليس بالعظيم ولا الصغير،وقيل: وهو الشيء بين الشيئين من أَيّ نوع كان بين الطويل والقصير والفَتِيّ والمُسِنّ والسمين والمَهْزول والعظيم والصغير؛

      قال: يا رُبَّ أَبَّازٍ مِنَ العُفْرِ صَدَعْ،تَقَبَّضَ الذِّئْبُ إِليه واجْتَمَعْ

      ويقال: هو الرجل الشابُّ المُسْتَقُِمُ القَناة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، حين سأَل الأُسْقُفَّ عن الخلفاء فلمّا انتَهى إِلى نعْت الراب؟

      ‏قال: صَدَعٌ من حديد، فقال عمر: وادَفَراه، قال شمر: قوله صَدَعٌ من حَدِيدٍ يريد كالصَّدَعِ من الوُعُولِ المُدَمَّجِ الشديد الخلق الشابّ الصُّلْبِ القَوِيِّ، وإِنما يوصف بذلك لاجتماع القوة فيه والخفة، شبّهه في نَهْضَتِه إِلى صِعابِ الأُمور وخِفَّته في الحروب حتى يُفْضى الأمرُ إِليه بالوَعِلِ لتوَقُّلِه في رُؤوس الجبال، وجعلَه من حديد مبالغة في وصفه بالشدّة والبأْس والصبر على الشدائدِ، وكان حماد بن زيد يقول: صَدَأٌ من حديد.
      قال الأَصمعي: وهذا أَشبه لأَن الصَّدَأَ له دَفَرٌ وهو النَّتْنُ.
      وقال الكسائي: رأَيت رجلاً صَدَعاً، وهو الرَّبْعةُ القليل اللحم.
      وقال أَبو ثَرْوانَ: تقول إِنهم على ما تَرى من صَداعَتِهم (* قوله «صداعتهم» كذا ضبط في الأصل ولينظر في الضبط والمعنى وما الغرض من حكاية أبي ثروان هذه هنا.) لَكِرامٌ.
      وفي حديث حذيفة: فإِذا صَدَعٌ من الرجال، فقلتُ: مَن هذا الصَّدَعُ؟ يعني هذا الرَّبْعةَ في خَلْقِه رجلٌ بين الرجلين، وهو كالصَّدَعِ من الوُعُول وعِلٌ بين الوَعِلينِ.
      والصَّدِيعُ: القميص بين القميصين لا بالكبير ولا بالصغير.
      وصَدَعْتُ الشيء: أَظْهَرْتُه وبَيَّنْتُه؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ ورجل صَدَعٌ: ماضٍ في أَمرِهِ.
      وصَدَعَ بالأَمرِ يَصْدَعُ صَدْعاً: أَصابَ به موضِعَه وجاهَرَ به.
      وصَدَعَ بالحق: تكلم به جهاراً.
      وفي التنزيل: فاصدع بما تؤمر؛ قال بعض المفسرين: اجْهَرْ بالقرآن، وقال ابن مجاهد أَي بالقرآن، وقال أَبو إِسحق: أَظْهِرْ ما تُؤْمَرُ به ولا تَخفْ أَحداً،أُخِذَ من الصَّدِيع وهو الصبح، وقال الفراء: أَراد عز وجل فاصْدَعْ بالأَمر الذي أَظْهَرَ دِينَك، أَقامَ ما مُقامَ المصدر، وقال ابن عرفة: أَي فَرِّقْ بين الحق والباطل من قوله عز وجل: يومئذ يَصَدَّعون، أَي يتفرَّقُون، وقال ابن الأَعرابي في قوله: فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ، أَي شُقَّ جماعتهم بالتوحيد، وقال غيره: فَرِّقِ القول فيهم مجتمعين وفُرادى.
      قال ثعلب: سمعت أَعرابيّاً كان يَحْضُر مجلس ابن الأَعرابي يقول معنى اصْدَعْ بما تُؤْمَرُ أَي اقْصِدْ ما تُؤْمَرُ، قال: والعرب تقول اصدع فلاناً أَي اقصده لأَنه كريم.
      ودلِيلٌ مِصْدَعٌ: ماضٍ لوجهه.
      وخطِيبٌ مِصْدَعٌ: بَلِيغٌ جرِيءٌ على الكلام.
      قال أَبو زيد: هُمْ إِلْبٌ عليه وصَدْعٌ واحد، وكذلك هم وَعْلٌ عليه وضِلْعٌ واحد إِذا اجتمعوا عليه بالعَداوةِ، والناسُ علينا صَدْعٌ واحد أَي مجتمعون بالعَداوة.
      وصَدَعْتُ إِلى الشيء أَصْدَعُ صُدُوعاً: مِلْتُ إِليه.
      وما صَدَعَكَ عن هذا الأَمرِ صَدْعاً أَي صَرَفَكَ.
      والمَصْدَعُ: طريق سهل في غِلَظٍ من الأَرض.
      وجَبَلٌ صادِعٌ: ذاهِبٌ في الأَرض طولاً، وكذلك سبيل صادِعٌ ووادٍ صادِعٌ، وهذا الطريق يَصْدَعُ في أَرض كذا وكذا.
      والمِصْدَعُ: المِشْقَصُ من السهام.
      "
  2. صَدْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَدْعُ: الشَّقُّ في شيءٍ صُلْبٍ، والفِرْقَةُ من الشيء، سُمِّيَتْ بالمَصْدَرِ، والرجلُ الخفيفُ اللحمِ، ونباتُ الأرضِ.
      الناسُ عليهم صَدْعٌ واحدٌ: مُجْتَمِعونَ بالعَداوة،
      ـ صِدْعُ: الجَماعةُ من الناسِ، والشُّقَّةُ من الشيء،
      ـ صِدْعَةُ: الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ، والفِرْقَةُ من الغَنَمِ، والنِّصْفُ من الشيء المَشْقوقِ نِصْفَينِ، كالصَّديعِ، فيهما،
      ـ قوله تعالى: {فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ}، أي: شُقَّ جماعاتِهِم بالتَّوْحيد، أو اجْهَرْ بالقُرْآن، أو أظهِرْ، أو احْكُمْ بالحَقِّ وافْصِلْ بالأمْرِ، أو اقْصِدْ بما تُؤْمَرُ، أو افْرُقْ به بين الحقِّ والباطِلِ.
      ـ صَدَعَهُ: شقَّهُ، أو شَقَّهُ نِصْفَيْن، أو شَقَّهُ ولم يَفْتَرِقْ.
      ـ صَدَعَ فلاناً: قَصَدَهُ لِكَرَمِهِ،
      ـ صَدَعَ بالحق: تَكَلَّمَ به جِهَاراً،
      ـ صَدَعَ بالأمر: أصابَ به موضِعَهُ، وجاهَرَ به،
      ـ صَدَعَ إليه صُدُوعاً: مال،
      ـ صَدَعَ عنه: صَرَفَهُ،
      ـ صَدَعَ الفَلاَةَ: قَطَعَها.
      ـ بينهم صَدَعاتٌ في الرأيِ والهَوَى: تَفَرُّقٌ.
      ـ جبلٌ صادِعٌ: ذاهِبٌ في الأرضِ طُولاً، وكذلك سَيْلٌ، ووادٍ.
      ـ صُبْحُ صادِعُ: مُشْرِقُ.
      ـ مَصادِعُ: طُرُقٌ سَهْلَةٌ في غِلَظٍ من الأرضِ، الواحِدُ: مَصْدَعٌ، والمشَاقِصُ، الواحِدُ: مِصْدَعٌ.
      ـ خَطيبٌ مِصْدَعٌ: بَليغٌ.
      ـ الصَّدَعُ من الأَوْعالِ والظِّباءِ والحُمُرِ والإِبِلِ: الفَتِيُّ الشابُّ القويُّ، أو الشيءُ بين الشَّيْئَيْنِ من أيِّ نَوْعٍ كان، بين الطَّويلِ والقصيرِ، والفتيِّ والمُسِنِّ، والسَّمينِ والمَهْزولِ، والعظيمِ والصَّغيرِ،
      ـ صَدَعُ من الحديدِ: صَدَأْهُ.
      ـ صَديعُ: الصُّبْحُ، ورُقْعَةٌ جديدةٌ في ثَوْبٍ خَلَقٍ، وكُلُّ نِصْفٍ من ثَوْبٍ أو شيءٍ يُشَقُّ نِصْفَيْنِ، ج: صُدُعٌ، واللَّبَنُ الحَليبُ وضَعْتَهُ فَبَرَدَ، فَعَلَتْهُ الدُّوَايَةُ، والفَتِيُّ من الأَوْعالِ، والمَرْبُوعُ الخَلْقِ، وثوبٌ يُلْبَسُ تحتَ الدِّرْعِ.
      ـ صُدَاعُ: وجَعُ الرَّأسِ، وصُدِّعَ تَصْديعاً، ويَجُوزُ في الشِّعْرِ، صُدِعَ فَهو مَصْدُوعٌ.
      ـ مُصَدِّعُ: سيفُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ، وموضع.
      ـ تَصَدَّعَ: تَفَرَّقَ، كاصَّدَّعَ،
      ـ تَصَدَّعَ الأرضُ بفُلانٍ: إذا تَغَيَّبَ فيها فارّاً.
      ـ انْصَدَعَ: انْشَقَّ، كَتَصَدَّعَ.
  3. صدَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدَعَ / صدَعَ بـ يَصدَع ، صَدْعًا ، فهو صادِع ، والمفعول مَصْدوع وصديع :-
      صدَع الحائطَ ونحوَه شقَّه، كسره دون انفصال أجزائه :-بناءٌ مَصْدوعٌ، - صَدَع الزّجاجَ [مثل]: يُضرب لما يُجبر ولا يلتئم.
      صدَعه عن الشَّيء: صرَفه عنه :-صدعَ الأبُ ابنَه عن اللهو.
      صدَع بالأمر: أظهرَهُ، بيَّنه وجهر به دون خوفٍ :-صَدَع بالحقِّ، - {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}: أظْهِر دِينَك، افرق بذلك بين الحقّ والباطل.
  4. انصدعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انصدعَ ينصدع ، انصداعًا ، فهو مُنصدِع :-
      انصدعَ المَبنى مُطاوع صدَعَ/ صدَعَ بـ: انشقّ، أصابه الصَّدْع :-انصدعتِ المرآةُ: انكسرت، - انصدع الحائطُ، - {يَكَادُ السَّمَوَاتُ يَنْصَدِعْنَ مِنْهُ} [قرآن] :-
      انصدع الفَجرُ/ انصدع الصُّبحُ: ظهر وانكشف.
  5. صدع (المعجم الرائد)
    • صدع - يصدع ، صدعا
      1- صدع الشيء : شقه ولم يفرقه «صدع الحائط». 2- صدع الزجاج : كسره. 3- صدع النبات الأرض : شقها وخرج منها. 4- صدع القوم : فرقهم. 5- صدع الأمر : كشفه، بينه. 6- صدع بالحق أو بالحجة : تكلم بهما جهارا وعلانية، أعلنهما. 7- صدع الأمر بالحق : فصله بالعدل. 8- صدعه عن الأمر : صرفه، منعه. 9- صدع في الأمر : مضى. 11- صدعه : قصد : هلكرمه. 12- صدع في المكان : مر. 13- صدع الأرض : قطعها.
  6. صدَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدَّعَ يصدِّع ، تصديعًا ، فهو مُصدِّع ، والمفعول مُصدَّع :-
      صدَّع الجِدارَ صَدَعَه، شقَّه، أحدث فيه شقوقًا كثيرة :-صدَّع الزِّلزالُ المنازلَ.
      صدَّع الشَّخصَ: سبَّب له وجعًا في الرَّأس :-صدَّع الضجيجُ السائقَ.


  7. صدع (المعجم مختار الصحاح)
    • ص د ع: الصَّدْعُ الشق وقد صَدَعَهُ فانْصَدَعَ وبابه قطع قلت ومنه قوله تعالى {والأرض ذات الصدع} و صَدَعَ بالحق تكلم به جهارا وقوله تعالى {فاصدع بما تُؤمر} قال الفراء أراد فاصدع بالأمر أي أظهر بدينك و تَصَدَّعَ القوم تفرقوا و الصُّدَاعُ وجع الرأس و صُدِّعَ الرجل على ما لم يسم فاعله تَصْديعا
  8. صَدَعَ (المعجم الغني)
    • [ص د ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَدَعْتُ، أَصْدَعُ، اِصْدَعْ، مصدر صَدْعٌ.
      1. :-صَدَعَ الإِنَاءَ أَو الزُّجاجَ :- : شَقَّهُ، أَحْدَثَ فِيهِ شُقُوقاً، كَسَرَهُ.
      2. :-صَدَعَ النَّبَاتُ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا، ظَهَرَ مِنْهَا. . :-حَاكِمٌ يَصْدَعُ بِالْحَقِّ :- : يَنْطِقُ بِالْحَقِّ جِهَارًا وَعَلاَنِيَةً، يَجْهَرُ بِهِ. الحجر آية 94فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ . (قرآن) :-يَصْدَعُ بِالْحَقِّ وَيُجَاهِرُ مُصَرِّحاً بِآرَائِهِ وَمَبَادِئِهِ.
      3. :-صَدَعَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ.
      4. :-صَدَعَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً :- : قَطَعَهَا.
      5. :-صَدَعَ في الْمَكانِ :- : مَرَّ.
  9. تصدَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصدَّعَ يتصدَّع ، تصدُّعًا ، فهو مُتصدِّع :-
      تصدَّع الجِدارُ ونحوُه تشقَّق :-تَصَدَّعَ البناءُ، - {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ} :-
      • مَنْظَر تتصدَّع له القلوبُ: مَنْظَر يثير الشَّفقةَ، تنفطِر له القلوب.
      تصدَّع القَومُ: تفرَّقوا وتشتَّتوا :-تصدَّعتِ القوى الحزبيّة في البلاد.
  10. صُدِّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُدِّعَ يُصدَّع ، تصديعًا ، والمفعول مُصدَّع :-
      صُدِّع الشَّخصُ صُدِعَ، أصابه وجعٌ في رأسه، أصابه الصُّداعُ :- {لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ} .
  11. اصَّدَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصَّدَّعَ يَصَّدَّع ، فهو مُصَّدِّع :-
      اصَّدَّعَ القَومُ تصدَّعوا، تفرَّقوا :- {يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ}: يصيرون فريقين، فريقًا في الجنَّة وفريقًا في السَّعير.
      اصَّدَّعَ البِناءُ: تصدَّع، تشقَّق.
  12. صَدْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَدْع :-
      جمع صُدوع (لغير المصدر):
      1 - مصدر صُدِعَ وصدَعَ/ صدَعَ بـ.
      2 - شقٌّ في الشَّيء الصّلب :-أحدث الزِّلزالُ صُدوعًا في المبنى، - {وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ}: شقّ يخرج منه النبات.
      3 - فتحة عميقة شديدة الانحدار على سطح الأرض.
      4 - قطيعة أو تمزّق في العلاقات
      • رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم.
      • زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض.
  13. صديع (المعجم الرائد)
    • صديع - ج، صدع
      1- صديع : مصدوع، مشقوق. 2- صديع : نصف الشيء المشقوق نصفين. 3- صديع : ثوب مشقق. 4- صديع : قطيع من الغنم. 5- صديع : صبح.
  14. صَدَّعَ (المعجم الغني)
    • [ص د ع]. (فعل: رباعي متعد). صَدَّعَ، يُصَدِّعُ، مصدر تَصْدِيعٌ.
      1. :-صَدَّعَ رَأْسَهُ :- : بَالَغَ فِي صَدْعِهِ أَوْ سَبَّبَ لَهُ الصُّدَاعَ.
      2. :-صَدَّعَ النَّبَاتُ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا.
      3. :-صَدَّعَ الأَرْضَ :- : قَطَعَهَا.
  15. صُدِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُدِعَ يُصدَع ، صَدْعًا ، والمفعول مَصْدوع :-
      صُدِع الشَّخصُ أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ.
  16. صدعة (المعجم الرائد)
    • صدعة - ج، صدع
      1- صدعة النوع من صدع. 2- صدعة : قليل من الشيء. 3- صدعة : نصف الشيء المشقوق نصفين. 4- صدعة : قطيع من الماشية.
  17. صَدَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَدَعَ النباتُ الأرضَ صَدَعَ َ صَدْعًا: شَقَّها وظَهَرَ منها.
      و صَدَعَ الزجاجَ ونحوه: كسره.
      و صَدَعَ المسافرُ الفلاةَ: قطعها.
      و صَدَعَ القومَ: فَرَّقَهُمْ.
      و صَدَعَ الأمرَ، وبه: بيَّنه وجهر به.
      وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 94فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ ) ) .
  18. صَدَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَدَّعَهُ تصديعًا، وتَصْدَاعًا: بالغ فى صدعِهِ.
      و صَدَّعَهُ سَبَّبَ له الصُّدَاع.
  19. تصدّع (المعجم الرائد)
    • تصدع - تصدعا
      1- تصدع الشيء : تشقق «تصدع البناء». 2- تصدعت الأرض بالنبات : تشققت عنه . 3- تصدع السحاب : تقطع. 4- تصدع القوم : تفرقوا. 5- تصدعت الأرض به : غاب فيها فارا.
  20. صادِع (المعجم الرائد)
    • صادع
      1- صادع : فا 2- صادع : قاض بين القوم. 3- صادع : «صبح صادع» المشرق. 4- صادع : جبل أو سبيل أو واد صادع» : ذاهب في الأرض طولا.
  21. صدَع (المعجم الرائد)
    • صدع - يصدع ، صدوعا
      1- صدع الى الأمر : مال إليه. 2- صدع الليل : سراه، مشى فيه.
  22. صَديع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَديع :-
      صفة ثابتة للمفعول من صدَعَ/ صدَعَ بـ: مَصْدوعٌ أي مشقوق :-بان منه كشقِّ صديع [مثل]: كرِداء مصدوع.
  23. صدع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • صدع صدعا، وصدع الأرض شقها، وصدع الجماعة فرقها، وصدع الإناء كسره. واصطلاحا الصدع هو الضرر الحاصل إن كان ما دون الكسر.
  24. اِنْصَدَعَ (المعجم الغني)
    • [ص د ع]. (فعل: خماسي لازم). اِنْصَدَعَ، يَنْصَدِعُ، مصدر اِنْصِداعٌ.
      1. :-اِنْصَدَعَ الإِناءُ :- : اِنْشَقَّ، اِنْكَسَرَ نِصْفَيْنِ.
      2. :-اِنْصَدَعَ الصُّبْحُ :- : اِنْكَشَفَ، أَسْفَرَ، اِنْبَلَجَ.
  25. تَصَدَّعَ (المعجم الغني)
    • [ص د ع]. (فعل: خماسي لازم). تَصَدَّعَ، يَتَصَدَّعُ، مصدر تَصَدُّعٌ.
      1. :-تَصَدَّعَ الجِدَارُ القَدِيمُ :-: تَشَقَّقَ.
      2. :-تَصَدَّعَتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ، تَشَتَّتَتْ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: