وبالعشائريتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
العَشَرَةُ : أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث،
الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء،
عشراتُ الأشياءِ: أشياءُ كثيرةٌ
عِشرة : (اسم)
العِشْرَةُ : مخالطة ومصاحبة ومعايشة ومعاملة
,
عَشيرة
عشيرة - ج، عشائر وعشيرات 1- عشيرة : قبيلة. 2- عشيرة : «عشيرة الإنسان» : بنو أبيه الأقربون
المعجم: الرائد
عشر
"العَسْلَقُ والعَسَلَّقُ: كلَّ سبع جريء على الصيد، والأُنثى بالهاء، والجمع عَسالِقُ. والعَسَلَّقُ: الخفيف، وقيل: الطويلُ العنقِ. والعَسَلَّقُ: الظليم؛ قال الراعي: بِحَيْثُ يُلاقي الآبداتِ العَسَلَّقُ والعَسَلَّقُ: الثعلب. والعَسْلَقُ: السراب، قال ابن بري: العَسْلَقُ الذئب، قال: والعِسْلقُ والعُسالقُ والعَسَلَّقُ الطويل الخفيف، والأُنثى عَسَلَّقَةٌ؛ قال أَوس يصف النعامة: عَسَلَّقةٌ رَبْداءُ وهو عَسَلَّق"
المعجم: لسان العرب
عَشَرَةُ
ـ عَشَرَةُ: أولُ العُقُودِ، ـ عَشَرَ يَعْشِرُ: أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ، ـ عَشَرَ القومَ: صارَ عاشِرَهُم. ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ: طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ. ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ: عاشِرُ المُحَرَّمِ، أو تاسِعُهُ. ـ عِشْرونَ: عَشَرَتانِ. ـ عَشْرَنَهُ: جَعَلَهُ عِشرينَ، نادِرٌ. ـ عَشٍيرُ: جُزْءٌ من عَشَرَةٍ، كالمِعشارِ والعُشْرِ، ج: عُشورٌ وأعشارٌ، والقريبُ، والصدِيقُ، ج: عُشَراءُ، والزَّوْجُ، والمُعاشِرُ، وصَوْتُ الضَّبُعِ. ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ: عُشْرُ القَفيزِ، ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم: أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم. ـ عَشَّارُ: قابِضُهُ. ـ عِشْرُ: وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ، وقالوا عِشْرينَ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا: عِشرينَ، جَمَعوهُ بذلك. ـ عواشِرُ: الإِبِلُ. ـ عواشِر القرآنِ: الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ. ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرَةً عَشَرَةً. ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً: تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً، ـ عَشَّرَ الغُرابُ: نَعَقَ كذلك. ـ عُشَراءُ من النُّوقِ: التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، أو ثمانيةٌ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ، ج: عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ. ـ عِشَارُ: اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها. ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ: صارتْ عُشَراءَ. ـ ناقةٌ مِعْشارٌ: يَغْزُرُ لَبَنُها. ـ قَلْبٌ أعْشارٌ، وقِدْرٌ أعْشارٌ، وقُدورٌ أعاشيرُ: مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ. ـ عِشْرُ: قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها، ومن كُلِّ شيءٍ، كالعُشَارةِ، ـ عِشْرَةُ: المُخالَطَةُ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً. ـ تَعاشَرُوا: تَخالَطُوا. ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ: بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ، أو قَبيلَتُه، ج: عَشائِرُ. ـ مَعْشَرُ: الجَماعَةُ، وأهلُ الرَّجُلِ، والجِنُّ، والإِنْسُ. ـ عُشَرُ: شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه، ويُحْشَى في المَخادِّ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ، وفيه مَرارَةٌ. ـ بَنُو العُشَراءِ: قَوْمٌ من فَزَارَةَ، ـ أبو العُشَراءِ: أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ، تابِعِيُّ. ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ: شاعرٌ، والقُلَةُ. ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ: مواضِعُ. ـ ذو العُشَيْرَةِ: موضع بالصَّمَّانِ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ، غَزْوَتُها معروفة. ـ عُشَيْرَةُ: قرية باليمامة. ـ عاشِرَةُ: عَلَمٌ للضَّبُع، ج: عاشِراتٌ. ـ مُعَشِّرُ: مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً. ـ أَعْشَرُ: الأَحْمَقُ. ـ عُوَيْشِراءُ: القُلَةُ. ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ: عُسارَيَاتٍ. ـ عاشِرَةُ: حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ. ـ عُشْرُ: النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ. ـ أعْشارُ الجَزُورِ: الأَنصِبَاءُ.