وصف و معنى و تعريف كلمة وبالعصائد:


وبالعصائد: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح وبالعصائد في معاجم اللغة العربية:



وبالعصائد

جذر [وبالعصائد]

  1. عَصائِدُ : (اسم)
    • عَصائِدُ : جمع عَصيدة
,
  1. عَصَدَه
    • ـ عَصَدَه يَعْصِدُهُ : لَواهُ ، كأعْصَدَه ،
      ـ عَصَدَ المرأةَ : جَامَعَها ،
      ـ عَصَدَ فلاناً : أكْرَهَه على الأَمْرِ .
      ـ عَصِدَ وعَصَدَ عُصوداً : مات .
      ـ عاصِدُ : جَمَلٌ يَلْوِي عُنُقَه عند المَوْتِ نحوَ حارِكِه .
      ـ عَصْدُ : المَنِيُّ .
      ـ أعْصِدْنِي حِمارَكَ : أطْرِقنِي .
      ـ عَصيدةُ : معروف .
      ـ عَصِيدةُ : لَقَبُ جَماعةٍ .
      ـ عِصْيَدُ : المَأبونُ ، ولَقَبُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ ، أو حِصْنِ بنِ حُذَيْفَةَ ،
      ـ يومٌ عَصَوَّدٌ : طويلٌ .
      ـ عِصَوَّدٌ : المرأةُ الدَّقيقةُ .
      ـ وَكِبَ عِصْوَدَّه : رأسَه .
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ عِصْوادٌ وعُصْوادٌ : عَسِرٌ شديدٌ صاحِبُ شَرٍّ .
      ـ قومٌ عَصاويدُ في الحَرْبِ : يُلازِمون أقْرانَهُم .
      ـ عَصاويدُ الكلامِ : ما الْتَوَى منه ،
      ـ عَصاويدٌ من الظَّلامِ : الكَثيفُ المُتَراكِمُ ، وكذلك الإِبِلُ ، والعِطاشُ .
      ـ عَصْوَدُوا وتَعَصْوَدُوا : صاحُوا ، واقْتَتَلوا .
      ـ وِرْدٌ عِصْوادٌ : مُتْعِبٌ .
      ـ هُم في عِصْوادٍ : أمْرٍ عظيمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعْصَدَ
    • أَعْصَدَ العصيدةَ : عَمِلها .
      و أَعْصَدَ الشيءَ : لواهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. عَصِيدٌ
    • [ ع ص د ]. :- رَجُلٌ عَصِيدٌ :- : مَعْقُودٌ .

    المعجم: الغني

  4. عَصيد
    • عصيد
      1 - المعصود ، المعقود

    المعجم: الرائد

  5. عَصِيدَةٌ
    • جمع : عَصَائِدُ . [ ع ص د ]. :- هَيَّأَتِ العَصِيدَةَ :- : طَبِيخٌ مِنْ طَحِينٍ يُعْقَدُ بِالسَّمْنِ .

    المعجم: الغني



  6. عَصِيدة
    • عَصِيدة :-
      جمع عصائدُ : دقيقٌ يُضاف إليه الماءُ ويُحرَّك على نارٍ هادئة حتَّى يغْلُظَ قوامُه فَيُصَبُّ عليه السَّمنُ واللَّبنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أو السُّكَّر :- عصيدةٌ بالعَسَل / بالزُّبد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عَصيدة
    • عصيدة
      1 - طحين يلت بالسمن ويطبخ ، جمع : عصائد

    المعجم: الرائد

  8. العَصِيدَةُ
    • العَصِيدَةُ : دقيقٌ يُضافُ إِليه ثلاثةُ أَمثاله من الماءِ كَيْلاً ، ولا يزال يُحَرَّكُ على نار هادئة حتى يَغْلُظَ قَوَامُه فيُصَبَّ عليه السَّمْنُ واللَّبَنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أَو السُّكَّر . والجمع : عَصائِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. عَصَدَ
    • عَصَدَ السَّهْمُ عَصَدَ ُ عُصُوداً : الْتَوَى ولم يَقصِد الهدَفَ .
      و عَصَدَ العَصِيدةَ عَصَدَ ِ عَصْداً : عَمِلها .
      و عَصَدَ الشيءَ : لواهُ فهو مَعْصُودٌ ، وعَصِيدٌ .
      و عَصَدَ فلاناً على الأَمر : أَكرهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَصَدَ
    • [ ع ص د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَصَدَ ، يَعْصِدُ ، مصدر عُصُودُ .
      1 . :- عَصَدَ الْمَرِيضُ :- : مَاتَ .
      2 . :- عَصَدَ السَّهْمُ :- : اِلْتَوَى وَلَمْ يَقْصِدِ الْهَدَفَ .

    المعجم: الغني

  11. عَصَدَ
    • [ ع ص د ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). عَصَدْتُ ، أَعْصُدُ ، اُعْصُدْ ، مصدر عَصْدٌ .
      1 . :- عَصَدَ الْحَبْلَ :- : عَقَدَهُ ، لَوَاهُ .
      2 . :- عَصَدَ العَصِيدَةَ :- : عَمِلَهَا .
      3 . :- عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  12. عصد

    • عصد - يعصد ، عصدا
      1 - عصد الشيء : عقده ولواه « عصد الحبل » 2 - عصده على الأمر : أكرهه عليه .

    المعجم: الرائد

  13. عَصَد
    • عصد - يعصد ، عصودا
      1 - عصد : مات . 2 - عصد السهم التوى ومال عن الهدف .

    المعجم: الرائد

  14. عصد
    • عصد - يعصد ، عصودا
      1 - مات

    المعجم: الرائد

  15. عصد
    • " العَصَلُ : المِعى ، والجمع أَعْصالٌ ؛ قال الطِّرِمَّاح : فهو خِلْوُ الأَعْصالِ ، إِلاَّ من الما ء ومَلْجُوذِ بارِضٍ ذي انْهِياض وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم : يَرْمِي به الجَزْعُ إِلى أَعْصالِها والعَصَلُ : الالْتواءُ في الشيء .
      والعَصَلُ : التواء في عَسِيب ذَنَب الفَرس حتى يُصِيب كاذَتَهُ وفائلَه .
      وفَرَسٌ أَعْصَلُ : مُلْتَوي العَسِيب حتى يَبْرز بعض باطنه الذي لا شَعَر عليه .
      ويقال للسَّهْم الذي يَلْتوي إِذا رُمِي به مُعَصِّلٌ ، بالتشديد ؛ وحكى ابن بري عن علي بن حمزة ، قال : هو المُعَضِّلُ ، بالضاد المعجمة ، من عَضَّلَتِ الدَّجاجةُ إِذا الْتَوَت البَيْضةُ في جوفه .
      وعَصَّلَ السَّهمُ : الْتَوى في الرَّمْيِ .
      والعاصِلُ : السَّهْم الصُّلْب .
      وفي حديث عُمَر وجرير : ومنها العَصِلُ الطائش أَي السَّهْم المُعْوَجُّ المَتْن .
      وسِهامٌ عُصْلٌ : مُعْوَجَّة ؛ قال لبيد : فَرَمَيْتُ القَوْمَ رِشْقاً صائباً ، لَسْنَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعَل ‏

      ويروى : ‏ ليس .
      وفي حديث عَليٍّ : لا عِوَج لانتصابه ولا عَصَلَ في عُوده ؛ العَصَلُ : الاعْوِجاج ، وكلُّ مُعْوَجٍّ فيه صَلابةٌ أَعْصَلُ .
      وشَجَرة عَصِلة : عَوْجاء لا يُقْدَر على استقامتها لصَلابتها .
      والأَعْصَلُ أَيضاً : السَّهْم القليل الرِّيش .
      وعَصِلَ الشيءُ عَصَلاً وهو أَعْصَلُ وعَصِلٌ : اعْوَجَّ وصَلُبَ ؛

      قال : ضَرُوس تَهُزُّ الناسَ ، أَنْيابُها عُصْلُ وقد كُسِّر على عِصال وهو نادر ؛ قال ابن سيده : والذي عندي أَنَّ عِصالاً جمع عَصَل كوَجَعٍ ووِجاعٍ .
      والعَصَلُ في الناب : اعْوجاجُه .
      ونابٌ أَعْصَلُ بَيِّن العَصَلِ وعَصِلٌ أَي مُعْوجٌّ شديد ؛ قال أَوس : رأَيتُ لها ناباً ، من الشَّرِّ ، أَعْصَلا وقال آخر : على شَناحٍ ، نابُه لم يَعْصَل وقال صخر : أَبا المُثَلَّم أَقْصِرْ قَبْلَ باهِظَةٍ ، تأْتِيكَ منِّي ، ضَرُوسٍ نابُها عَصِلُ أَي هي قديمة ، وذلك أَن نابَ البعير إِنما يَعْصَل بعدما يُسِنُّ ؛ أَي شرّ عظيم .
      والأَعْصَلُ من الرجال : الذي عُصِبت ساقُه فاعْوَجَّت .
      ويقال للرجل المُعْوَجِّ الساق : أَعْصَلُ .
      وعَصِلَ نابُه وأَعْصَلَ : اشتدَّ ؛ ووَصَف رَجُلٌ جَملاً فقال : إِذا عَصِلَ نابُه وطال قِرابُه فبِعْه بَيْعاً دَلِيقاً ، ولا تُحابِ به صَدِيقاً ؛ وقال أَبو صخر الهُذَلي : أَفَحِينَ أَحْكَمَني المَشِيبُ ، فلا فَتًى غُمْرٌ ولا قَحْمٌ ، وأَعْصَلَ بازلي ؟ والمِعْصال : مِحْجَنٌ يُتناوَلُ به أَغصانُ الشجر لاعْوِجاجه ، ويقال : هو المِحْجَن والصَّوْلَجان والمِعْصِيل والمِعْصالُ والصَّاعُ والمِيجارُ والصولجان (* قوله « والصولجان إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب مكرراً ) والمِعْقَف ؛ قال الراجز : إِنَّ لها رَبّاً كمِعْصالِ السَّلَم (* قوله « ان لها رباً إلخ » في التكملة بعده : انك لن ترويها فاذهب فنم ).
      وامرأَة عَصْلاء : لا لَحْمَ عليها .
      وعَصَلَ الرَّجُلُ وغيرُه : بال .
      وفي الحديث : أَنه كان لرجل صَنَمٌ كان يأْتي بالجُبُنِّ والزُّبْد فيَضَعُه على رأْس صَنَمه ويقول : اطْعَمْ فجاء ثُعْلُبان فأَكل الجُبُنَّ والزُّبْد ثم عَصَل على رأْس الصنم أَي بال ؛ الثُّعْلُبان : ذَكَر الثَّعالب ، وفي كتاب الغَريبَيْن للهَرَوي : فجاء ثَعْلَبان فأَكلا ، أَراد تثنية ثَعْلَب .
      والعَصَلة : شجرة تُسَلِّح الإِبِلَ إِذا أَكل البعيرُ منها سَلَّحَته ، والجمع العَصَلُ ؛ قال حسَّان : تَخْرُج الأَضْياحُ من أَسْتاهِهِم ، كسُلاحِ النِّيبِ يأْكُلْنَ العَصَل الأَضْياح : الأَلْبان المَمْذوقة ؛ وقال لبيد : وقَبِيلٌ من عُقَيْلٍ صادقٌ ، كَلُيُوثٍ بين غابٍ وعَصَل وقيل : هو شجر يُشْبِه الدِّفْلى تأْكله الإِبل وتشرب عليه الماء كل يوم ، وقيل : هو حَمْضٌ يَنْبتُ على المياه ، والجمع عَصَلٌ .
      وعَصَّلَ الرجلُ تَعْصيلاً ، وهو البُطْء ، أَي أَبْطأَ ؛

      وأَنشد : يأْلِبُها حُمْرانُ أَيَّ أَلْبِ ، وعَصَّلَ العَمْرِيُّ عَصْلَ الكَلْبِ (* قوله « حمران » كذا في الأصل بالراء ، ومثله بهامش التكملة وفي صلبها حمدان بالدال ).
      والأَلْبُ : السَّوْقُ الشديد .
      والعَصَلُ : الرَّمْلُ المُلْتوِي المُعْوَجُّ .
      وفي حديث بدر : يامِنُوا عن هذا العَصَل ، يعني الرمل المعوجَّ الملتوي ، أَي خُذُوا عنه يَمْنةً .
      ورجُلٌ أَعْصَل : يابس البدن ، وجمعه عُصْلٌ ؛ قال الراجز : ورُبَّ خَيْرٍ في الرِّجال العُصْل والعَصْلاء : المرأَة اليابسة التي لا لحم عليها ؛ قال الشاعر : ليستْ بِعَصلاءَ تَذْمي الكَلْبَ نَكْهَتُها ، ولا بعَنْدَلةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياها والمِعْصَلُ : المتشدِّد على غَريمه .
      والعُنْصُلُ والعُنْصَلُ والعُنْصُلاء والعُنْصَلاء ، ممدودان : البَصَلُ البرِّيُّ ، والجمع العَناصِل ، وهو الذي تسميه الأَطباء الإِسْقال ، ويكون منه خَلٌّ ؛ عن ابن اسرافيون ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو نبت في البرارِيِّ ، وزعموا أَن الوَحَامى تَشْتهيه وتأْكله ؛ قال : وزعموا أَنه البَصل البرِّي .
      وقال أَبو حنيفة : هو وَرَق مثل الكُرَّاث يظهر منبسطاً سَبْطاً ، وقال مُرَّة : العُنْصُل شُجَيْرة سُهْلِيَّة تنبتُ في مواضع الماء والنَّدَى نبات المَوْزة ، ولها نَوْر كنَوْر السَّوْسَن الأَبيض تجْرُسه النحْلُ ، والبقر تأْكل وَرَقها في القُحُوط يُخْلَط لها بالعَلَف .
      وقال كراع : العُنْصُل بَقْلة ، ولم يُحَلِّها .
      وطريقُ العُنْصَلَيْن ، بفتح الصاد وضمها : موضع ؛ قال الفرزدق : أَراد طَريق العُنْصَلَيْن ، فيامَنَتْ به العِيسُ في نائي الصُّوَى مُتَشائم (* قوله « فيامنت » كذا في الأصل ، والذي في معجم ياقوت والمحكم : فياسرت ).
      والعُنْصُل : موضع .
      وسَلَك طريق العُنْصُلَيْن : يعني الباطل .
      ويقال للرجل إِذا ضَلَّ : أَخَذَ في طريق العُنصُلَيْن .
      وطريق العُنْصُل : هو طريق من اليمامة إِلى البصرة .
      وعُصْلٌ : موضع ؛ قال أَبو صخر : عَفَتْ ذاتُ عِرْقٍ عُصْلُها فَرِئامُها ، فضَحْياؤها وَحْشٌ قدَ آجْلى سَوَامُها "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: