القَبِيصُ من الخيلِ: الوثيق الخَلْق لا يمسُّ الأرضَ منه عند الرَّكْض إلا أَطرافُ سنابكه من قُدُمٍ
قابِص: (اسم)
قابِص : فاعل من قَبَصَ
مَقابِصُ: (اسم)
مَقابِصُ : جمع مِقبَص
مِقبَص: (اسم)
الجمع : مَقابِصُ
المِقْبَصُ : الحَبْلُ يُمَدُّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إذا سوبق بينهما
مَقْبوص: (اسم)
مَقْبوص : اسم المفعول من قَبَصَ
قَبصة: (اسم)
الجمع : قَبَصات و قَبْصات
قُبصة، قَبصة
القَبْصَةُ : ما تناولتَه بأطراف أَصَابعك
القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ: ما حَمَلَتْ كفَّاك
القَبْصَةُ: الجرادةُ الكبيرةُ
اسم مرَّة من قبَصَ
قَبْصَة شاي/ قَبْصَة برسيم/ قَبْصَة طبيخ: قليلٌ منه
ما حملت كفَّاك من الشَّيء
قابِصة: (اسم)
الجمع : قَوَابِصُ
القَابِصَةُ : الجماعة
قَبْصاءُ: (اسم)
قَبْصاءُ : فاعل من قَبِصَ
قَوَابِصُ: (اسم)
قَوَابِصُ : جمع قابِصة
قُبْص: (اسم)
قُبْص :جمع أَفْبَص
القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ:
ما حَمَلَتْ كفَّاك.
,
قبص(المعجم لسان العرب)
"القَبْصُ: التناوُلُ بالأَصابع بأَطْرافِها. قَبَصَيَقْبِصُقَبْصاً: تناوَلَ بأَطراف الأَصابع، وهو دون القَبْصِ. وقرأَ الحسن: فقَبَصْتقُبْصةً من أَثَر الرسول، وقيل: هو اسم الفعل، وقراءَة العامة: فقَبَضْت قَبْضةً. الفراء: القَبْضةُ بالكفِّ كلها، والقَبْصة بأَطراف الأَصابع، والقُبْصَةوالقَبْصةُ: اسم ما تَناوَلْتَه بعينه، والقَبِيصةُ: ما تناوَلْته بأَطراف أَصابعك، والقَبْصةُ من الطعام: ما حَمَلَتْ كَفَّاك. وفي الحديث: أَنه دَعَا بتَمْرٍ فجعل بِلالٌ يجيءُ به قُبَصاًقُبَصاً؛ هي جمع قُبْصةٍ، وهي ما قُبِصَ كالغُرْفةِ لما غُرِفَ. وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وآتوا حَقَّه يومَ حصادِه، يعني القُبَصَ التي تُعْطَى الفُقراءَ عند الحصاد. ابن الأَثير: هكذا ذكر الزمخشري حديثَ بلال ومجاهد في الصاد المهملة وذكرهما غيره في الضاد المعجمة، قال: وكلاهما جائزان وإِن اختلفا؛ ومنه حديث أَبي بردة: انْطَلَقْتُ مع أَبي بكر ففَتَح باباً فجعل يَقْبِصُ لي من زَبِيب الطائف. والقَبِيصُوالقَبِيصةُ: الترابُ المجموع. وقِبْصُ النملِ وقَبْصُه: مُجْتَمعُه. الليث: القِبْصُ مُجْتَمَعُ النمل الكبير الكثير. يقال: إِنهم لَفِي قِبْصِ الحصى أَي في كثرتها لا يُسْتطاع عَدُّه من كثرته. والقِبْصُوالقَبْصُ: العدَد الكثير، وفي الصحاح: العددُ الكثير من الناس. وفي الحديث: فتخرج عليهم قَوَابِص أَي طوائف وجماعات، واحدَتُها قابِصةٌ؛ قال الكميت: لكم مَسْجِدا اللّه المزُوران، والحصى لكم قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَي من بين مُثْر ومُقِلٍّ، وفي الحديث: أَن عمر، رضي اللّه عنه، أَتى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وعنده قِبْصٌ من الناس؛ أَبو عبيدة: هو العدد الكثير، وهو فِعْلٌ بمعنى مفعول، من القَبْص. يقال: إِنهم لفي قِبص الحصى. والقَبَصُ: الخِفَّةُ والنشاط؛ عن أَبي عمرو. وقد قَبِصَ الرجلُ، فهو قَبِيصٌ. والقَبْصُ والقِبِصَّى: عَدْوٌ شديدٌ، وقيل: عَدْوٌ كأَنه يَنْزُو فيه، وقد قَبَصَيَقْبِصُ؛ قال الأَزهري في ترجمة قبض: وتَعْدُو والقِبِضَّى قبل عَيْرٍ وما جَرَى،ولم تَدْرِ ما بالِي، ولم أَدْرِ ما له؟
قال: والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرب من العَدْوِ فيه نَزْوٌ. وقال غيره: قَبَصَ، بالصاد المهملة، يَقْبِصُ إِذا نزَا، فهما لغتان، قال: وأَحسب بيت الشماخ يروى: وتَعْدُو والقِبِصَّى، بالصاد المهملة؛ وقال ابن بري: أَبو عمرو يَرْوِيه القِبِضَّى، بالضاد المعجمة، مأْخوذ من القَباضة وهي السُّرعة، ووجه الأَول أَنه مأْخوذ من القَبَص وهو النشاط، ورواه المُهَلَّبيُّ القِمِصَّى وجعله من القِماصِ. وفي حديث الإِسراء والبُراقِ: فعَمِلَت بأُذُنَيها وقَبَصَت أَي أَسرعت. وفي حديث المعتدّة للوفاة: ثم تُؤْتى بدابةٍ شاةٍ أَو طيرٍ فتَقْبِصُ به؛ قال ابن الأَثير:، قال الأَزهري رواه الشافعي بالقاف والباء الموحدة والصاد المهملة، أَي تعدُو مسرعة نحوَ مَنْزِل أَبَوَيْها لأَنها كالمُسْتَحْيِيَةِ من قُبْحِ مَنْظَرِها؛ قال ابن الأَثير: والمشهور في الرواية بالفاء والتاء المثناة والضاد المعجمة. التهذيب: يقال قَبَصَ الفرسُ يَقْبِصُ إِذا نزا؛ قال الشاعر يصف ركاباً: فيَقْبِضْنَ من سادٍ وعادٍ وواخدٍ،كما انْصاعَ بالسِّيِّ النعامُ النوافرُ والقَبُوصُ من الخيل الذي إِذا رَكَض لم يَمَسَّ الأَرض إِلا أَطرافُ سَنابِكه من قُدُم؛ قال الشاعر: سَلِيم الرَّجْع طَهْطاه قَبُوص وقيل: هو الوَثِيقُ الخَلْق. والقَبْصُوالقَبَصُ: وجَعٌ يُصِيبُ الكبد عن أَكل التمر على الريق وشُرْب الماء عليه؛ قال الراجز: أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ،جلودُهم أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ ويروى الحُجاف، تقول منه: قَبِصَ الرجلُ، بالكسر. وفي حديث أَسماء، قالت: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، في المنام فسأَلني: كيف بَنُوكِ؟ قلتُ: يُقْبَصُونقَبْصاً شديداً، فأَعطاني حَبّة سوداء كالشُّونِيز شِفاء لهم، وقال: أَما السامُ فلا أَشْفي منه، يُقْبَصُون أَي يُجْمع بعضهم إِلى بعض من شدة الحُمّى. والأَقْبَصُ من الرجال: العظيمُ الرأْس،قَبِصَقَبَصاً. والقَبَصُ: مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءُ عظيمةٌ ضخمة مرتفعة؛ قال الراجز: بهامةٍ قَبْصاءَ كالمِهْراسِ والقَبَصُ في الرأْس: ارتفاعٌ فيه وعِظَم؛ قال الشاعر: قَبْصاء لم تُفْطَحْ ولم تُكَتّل يعني الهامة. وفي الحديث: من حينَ قَبِصَ أَي شَبَّ وارتفع. والقَبَصُ: ارتفاعٌ في الرأْس وعِظَمٌ. والقَبْصةُ: الجرادةُ الكبيرة؛ عن كراع. والمِقْبَصُ: المِقْوَسُ وهو الحَبْل الذي يُمدّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إِذا سوبق بينها؛ ومنه قولهم: أَخَذْتُ فلاناً على المقْبَصوقَبِيصةُ: اسم رجل وهو إِياس بن قَبِيصة الطائي. "
قَبَصَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَبَصَهُيَقْبِصه: تناوَلَهُ بأطرافِ أصابِعِهِ، كقَبَّصَهُ، وذلك المُتَنَاوَلُ: القَبْصَةُ والقُبْضَةُ، ـ قَبَصَ فلاناً: قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبلَ أن يَرْوَى، ـ قَبَصَ الفَحْلُ: نَزَا، ـ قَبَصَ التِّكَّةَ: أدْخَلَها في السَّراوِيلِ فَجَذَبَهَا. ـ قَبْصَةُ: الجَرادَةُ، ـ قَبْصَةُ وقُبْضَةُ من الطَّعامِ: ما حَمَلَتْ كفَّاكَ. ـ قَبيصَةُ: التُّرابُ المَجْمُوعُ، والحَصى، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ، وقرية قربَ سُرَّ مَنْ رَأى، ـ قَبيصَةٌ: ابنُ الأسْوَدِ، وابنُ البَراءِ، وابنُ جابِرٍ، وابنُ ذُؤَيْبٍ، وابنُ شُبْرُمَةَ أو بُرْمَةَ، وابنُ الدَّمُونِ، وابنُ المُخارِقِ، وابنُ وقَّاصٍ: صحابِيُّونَ. ـ قَبُوصُ: الفَرَسُ الوثيقُ الخَلْقِ، والذي إذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأرضَ إلا أطْرافُ سَنَابِكِهِ من قُدُمٍ. ـ قد قَبَصَيَقْبِصُ: خَفَّ ونَشِطَ. ـ قِبْصُ: العَدَدُ الكثيرُ من الناسِ، والأصْلُ، ـ قِبْصُ وقَبْضُ: مجْمَعُ الرَّمْلِ الكثيرِ. ـ مِقْبَصُ: الحَبْلُ يُمَدُّ بينَ يَدَيِ الخَيْلِ في الحَلْبَةِ. ـ أخَذْتُهُ على المِقْبَصِ: على قالَبِ الاسْتِوَاءِ. ـ قَبَصُ: وجَعٌ يُصِيبُ الكَبِدَ من التَّمْرِ على الريقِ، وضِخَمُ الهامَةِ، وهامَةٌ قَبْصَاءُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، قُبِصَ فهو قَبِصٌ. ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ: ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ، ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ: ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ ـ أقْبَصُ: الذي يمشِي فَيَحْثِي التُّرابَ بصَدْرِ قَدَمِهِ، فَيَقَعُ على موضِعِ العَقِبِ. ـ قَبِصَتْ رَحِمُ الناقةِ: انْضَمَّتْ، ـ قَبِصَ الجَرادُ على الشجرِ: تَقَبَّصَ. ـ حَبْلٌ قَبِصٌومُتَقَبِّصٌ: غيرُ مُمْتَدٍّ. ـ قِبِصَّى: العَدْوُ الشديدُ. ـ انْقَبَصَ غُرْمُولُ الفرسِ: انْقَبَضَ.
أقبص - ج، قبص ، -مؤ، قبصاء 1- أقبص من الخيل النشيط الخفيف. 2- أقبص من كان ضخم الجسم سمينا.
القبَصُ(المعجم المعجم الوسيط)
القبَصُ : القِبْصُ.
القَابِصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَابِصَةُ : الجماعة. والجمع : قَوَابِصُ.
القَبِصُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبِصُالقَبِصُ يقال: حَبْلٌ قَبِصٌ: لا يمتَدُّ.
القَبِيصُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبِيصُ : التُّرَابُ المجموع. و القَبِيصُ من الخيلِ: الوثيق الخَلْق لا يمسُّ الأرضَ منه عند الرَّكْض إلا أَطرافُ سنابكه من قُدُمٍ.
القَبْصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبْصَةُ : ما تناولتَه بأطراف أَصَابعك. و القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ: ما حَمَلَتْ كفَّاك. و القَبْصَةُ الجرادةُ الكبيرةُ.
القَبْصُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبْصُ : وجعٌ يصيب الكبد.
القِبْصُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِبْصُ : العَدَدُ الكثير من الناس. يقال: هم في قِبْصِ الحَصَى: لا يستطاع عدُّهم. و القِبْصُ مجتمعُ الرمل الكثير. و القِبْصُ مجتمعُ النَّمْل الكثير الكبير. و القِبْصُ الأصْلُ. يقال: فلانٌ كريمُ القِبْصِ.
المِقْبَصُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْبَصُ : الحَبْلُ يُمَدُّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إذا سوبق بينهما. والجمع : مَقابِصُ.
إِقتَبَص(المعجم الرائد)
إقتبص - اقتباصا 1-الإقتبص من الشيء «قبصة» وهي ما يتناول بأطراف الأصابع : أخذها
قَبصة(المعجم الرائد)
قبصة - و قبصة ج، قبص 1- قبصة : ما يتناول بأطراف الأصابع. 2- قبصة من الطعام : ما حملت الكفان منه . 3- قبصة : جرادة الكبيرة.
ق ب ص: القَبْصُ التناول بأطراف الأصابع ومنه قرأ الحسن {فقبصتقبصة من أثر الرسول}
اقْتَبَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
اقْتَبَصَ من أثره قَبْصَةً: أخذها.
انْقَبَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْقَبَصَ : انْقَبَضَ.
تَقَبَّصَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَبَّصَ الجرادُ على الشجر: تقبَّضَ. و تَقَبَّصَ الحَبْلُ: لم يَمْتدَّ.
قَبَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَبَصَقَبَصَ ِ قَبْصًا: عدا عَدوًا سريعًا. و قَبَصَ الغلامُ: شبَّ. و قَبَصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصابعه. و قَبَصَ الرجُلَ وغيرَه: قطع عليه ما هو فيه قبل أَن يتمَّه. يقال: قَبَضَ الشاربَ: قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبل أَن يَرْوَى.
قَبِصَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَبِصَقَبِصَ َ قَبَصًا: خَفَّ ونشِطَ. و قَبِصَ أصابه القَبَصُ. فهو قَبِصٌ. و قَبِصَ الرجُلُ: عظُم رأسُه، فهو أَقْبَصُ، وهي قَبْصاءُ. ويقال: هو أقْبَصُ الرأس: ضَخْمُهُ مُدَوَّرُهُ. وهامَةٌ قَبْصاءُ: عظيمة ضخمةٌ مرتفعة. والجمع : قُبْصٌ.
قَبَّصَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَبَّصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصَابعه.
قَبْصَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَبْصَة :- جمع قَبَصاتوقَبْصات: 1 - اسم مرَّة من قبَصَ. 2 - حِفْنَة، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع :-قَبْصَة ملح/ تابل/ مسحوق، - {فَقَبَصْتُقَبْصَةً من أثر الرسول} [قرآن] :- • قَبْصَة شاي/ قَبْصَة برسيم/ قَبْصَة طبيخ: قليلٌ منه. 3 - ما حملت كفَّاك من الشَّيء.