وصف و معنى و تعريف كلمة وبالكيران:


وبالكيران: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وبالكيران في معاجم اللغة العربية:



وبالكيران

جذر [لكير]

  1. كَيِّر: (اسم)
    • كَيِّر : فاعل من كارَ
  2. كير: (اسم)
    • الجمع : أكْيار و كِيَرة
    • الكِيرُ : جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدَّاد وغيره للنفخ في النار لإذكائها، والجمع أكْيَارٌ، وكِيَرَةٌ
  3. اِكتارَ: (فعل)
    • اكْتَارَ الرجلُ: صُرع
    • اكْتَارَت الفرسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عند العدو
    • اكْتَارَت الناقةُ: شالت بذنبها عند اللِّقاح
    • اكْتَارَ لفلانٍ: تهيَّأ للسِّباب
    • اكْتَارَ الشيءَ: أَلقى بعضَه اكْتَارَ على بعضَ
  4. تَكايَرَ: (فعل)
    • تَكايَرَ الرّجلان: تضاربا


  5. إِنكار: (اسم)
    • مصدر أَنْكَرَ
    • مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ : لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ
    • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ : جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها
    • (فق، قن) خلاف الإقرار أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه
    • إنكار الذَّات: اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين
  6. إِنكار: (اسم)
    • إنكار : مصدر أَنكَرَ
  7. وَكير: (اسم)
    • الوَكِيرُ : الوَكْرَةُ
  8. كِيران: (اسم)
    • كِيران : جمع كور
  9. أَنْكَار: (اسم)
    • أَنْكَار : جمع نُكر
  10. إنكار البعث‏: (مصطلحات)


    • ‏أي عدم التصديق به‏. (فقهية)
  11. إنكار الزكاة: (مصطلحات)
    • منعها وعدم القيام بأدائها‏. (فقهية)
  12. اكْتَارَ الشيءَ:
    • أَلقى بعضَه اكْتَارَ على بعضَ.
  13. إنكار البعث‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عدم التصديق به‏.
  14. إنكار الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • منعها وعدم القيام بأدائها‏.
  15. اكْتَارَ الرجلُ:
    • صُرع.
  16. اكْتَارَ لفلانٍ:


    • تهيَّأ للسِّباب.
  17. اكْتَارَت الفرسُ:
    • رَفَعَ ذَنَبَهُ عند العدو.
  18. اكْتَارَت الناقةُ:
    • شالت بذنبها عند اللِّقاح.
  19. إنكار الذَّات:
    • اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين.
  20. لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ:
    • جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها.
  21. مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ:
    • لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ.
  22. مِنْ خِصالِهِ الحَميدَةِ إِنْكارُ الذَّاتِ:


    • لا يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِذاتِهِ، لِنَفْسِهِ.
  23. مِنْ صِفاتِهِ إِنْكارُ الذَّاتِ:
    • مَنْ يَنْكُرُ نَفْسَهُ في العَمَلِ وَيَتَفانَى فيهِ بِلا حِسابٍ.
  24. كور : (اسم)
    • الجمع : أَكْوَارٌ ، و كِيرانٌ
    • الكُورُ : مِجْمرةُ الحدَّاد ، جهاز لإحماء المعادن وصهرها
    • الكُورُ :الرَّحْلُ، أَو هو الرَّحْلُ بأداته
    • الكُورُ :موضعُ الزَّنابير
  25. نُكُر : (اسم)
    • الجمع : أنكار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكُرَ
    • مُنكر، يقبِّحه الشّرعُ والعقلُ جريمة نُكُرة،
,
  1. كير (المعجم لسان العرب)
    • "الكِيرُ: كِيرُ الحدّاد، وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ، وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ.
      ابن سيده: الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد، والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة.
      وفي الحديث: مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير، هو من ذلك؛ ومنه الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها؛ ولما فسر ثعلب قول الشاعر: ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً، كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ، ضخامَ الأَرانِ؟

      ‏قال: مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار، فكسَّر كِيراً على كيران،وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة؛ إِنما الكِيران جمع الكُور، وهو الرّحْل،ولعل ثعلباً إِنما، قال مَقادِيم الأَكْيار.
      وكِير: بلد؛ قال عروة‎ ‎بن‎ الورد:إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ،وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن بزرج: أَكارَ عليه يضربه، وهُما يتكايران؛ بالياء.
      وكِير: اسم جبل.
      "
  2. كِيرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كِيرُ: زِقٌّ يَنْفُخُ فيه الحَدَّادُ، وأما المَبْنِيُّ من الطينِ، فَكُورٌ، ج: أكْيارٌ وكِيَرَةٌ وكِيرانٌ، وجَبَلٌ، وموضع بالبادِيَةِ، وبلد بينَ تَبْريزَ وبَيْلَقانَ.
      ـ كَيِّرُ: الفَرَسُ يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ. وفِعْلُهُ: الكِيارُ، وهو من كارَ يَكيرُ أو يَكُورُ.
  3. إِكتار (المعجم الرائد)
    • إكتار - اكتيارا
      1- إكتار : صرع، طرح أرضا. 2- إكتار الشيء القى بعضه على بعضه الآخر. 3- إكتار : تعمم، وضع العمامة على رأسه. 4- إكتار الفرس : رفع ذنبه عند العدو. 5- إكتار : أسرع. 6- إكتار له : تهيأ للسباب والشتم.
  4. اكْتَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَارَ الرجلُ: صُرع.
      يقال: كَوَّره فاكتار.
      و اكْتَارَ الفرسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عند العدو.
      و اكْتَارَ الناقةُ: شالت بذنبها عند اللِّقاح.
      و اكْتَارَ لفلانٍ: تهيَّأ للسِّباب.
      و اكْتَارَ الشيءَ: أَلقى بعضَه اكْتَارَ على بعضَ.
  5. إِنْكارٌ (المعجم الغني)
    • [ن ك ر]. (مصدر أَنْكَرَ).
      1. :-مِنْ خِصالِهِ الحَميدَةِ إِنْكارُ الذَّاتِ :- : لا يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِذاتِهِ، لِنَفْسِهِ.
      2. :-مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ :- : لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ.
      3. :-لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ :- : جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها.
  6. إنكار (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إنكار :-
      1 - مصدر أنكرَ.
      2 - (فق، قن) خلاف الإقرار :-أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه.
      إنكار الذَّات: اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين.


  7. تَكايَر (المعجم الرائد)
    • تكاير - تكايرا
      1-تكاير الشخصان : ضرب كل منه ما الآخر
  8. كِير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كِير :-
      جمع أكْيار وكِيَرة: جِهاز من جِلْد أو نحوه، يستخدمه الحدَّادُ وغيْرُهُ للنّفخ في الجمر أو النار لإشعالها :-الْمَدِينَةُ كَالْكِيرِ تَنْفِي خَبَثَهَا وَيَنْصَعُ طِيبُهَا [حديث] .
  9. وسخ الكواير (المعجم الأعشاب)
    • ابن واقد: هو الوسخ الموجود على الأبواب وحيطان الكواير للنحل الغافقي: الكواير هي الخلايا وهي أخباب النحل
  10. كير (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ي ر: كِيرُ الحداد منفخه من زق أو جلد غليظ ذو حافات
  11. أَكْتَرتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْتَرتِ الناقةُ: عَظُم كِتْرُها.
  12. تَكايَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكايَرَ الرّجلان: تضاربا.
  13. إنكاري (المعجم الرائد)
    • إنكاري
      1-«المذهب الإنكاري» في الفلسفة : مذهب فلسفي ينكر قدرة العقل على بلوغ الحقيقة المطلقة وقدرته على موضة حقيقة الطبيعة البشرية وأصول الأشياء ونهاياتها
  14. كير (المعجم الرائد)
    • كير
      1-جلد ينفخ فيه الحداد، جمع : أكيار وكيرة
  15. وَكير (المعجم الرائد)
    • وكير - و وكيرة
      1-طعام يعمل عند الفراغ من البناء
  16. إنكار الذّات (المعجم عربي عامة)
    • اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين.
  17. كِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَكْيَارٌ، كِيَرَةٌ. : جِلْدٌ عَلَى شَكْلِ مِنْفَاخٍ يَسْتَخْدِمُهُ الْحَدَّادُ لِلنَّفْخِ فِي النَّارِ لإِشْعَالِهَا أَوْ إِبْقَائِهَا مُشْتَعِلَةً لِتَحْمِيرِ الْحَدِيدِ.
  18. إنكار البعث‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عدم التصديق به‏
  19. إنكار الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • منعها وعدم القيام بأدائها‏
  20. إنكار الزكاة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏منعها وعدم القيام بأدائها‏




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: