وصف و معنى و تعريف كلمة وبالمتباطئتين:
وبالمتباطئتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح وبالمتباطئتين في معاجم اللغة العربية:
-
تَبَأطَ: (فعل)
- تَبَأطَ : اضطجع
- تَبَأطَ: أمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم
- تَبَأطَ عنه: رغب
-
مُتَبَاطَأ: (اسم)
- مُتَبَاطَأ : اسم المفعول من تباطأَ
-
تَبَأطَ عنه:
-
تأَبَّطَ : (فعل)
- تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
- تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
- تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
- وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي
-
تبطّأَ : (فعل)
- تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ
- تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه
- تَبَطَّأَ : تَباطَأَ
-
تَبَطَّنَ : (فعل)
- تَبَطَّنَ الوادىَ والكَلأَ: توسَّطَه وجَوَّلَ فيه
- تَبَطَّنَ الأمرَ وفلانًا: خبره وعرف باطنه
-
تباطأَ : (فعل)
- تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه
- تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ
- تَبَاطَأَ بِهِ : أَخَّرَهُ
-
مُتَباطِئ : (اسم)
- فاعل من تَبَاطَأَ
- مُتَبَاطِئٌ فِي عَمَلِهِ : مُتَمَهِّلٌ، مُتَأَخِّرٌ
-
مُتأبَّط : (اسم)
- مُتأبَّط : اسم المفعول من تأَبَّطَ
-
مُتأبِّط : (اسم)
- مُتأبِّط : فاعل من تأَبَّطَ
-
مُتباطِئ : (اسم)
- مُتباطِئ : فاعل من تباطأَ
-
اِنتَبَطَ : (فعل)
- انْتَبَطَ الكلامَ: استخرجه
-
باطأ : (فعل)
- بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
- بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
-
باط : (فعل)
- باط بَوْطاْ
- باط : ذَلَّ بعد عِزٍّ
- باط :افتقر بعد غِنًى
-
اِلتَبَطَ : (فعل)
- الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
- الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
- الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
-
أَبْطَأَ : (فعل)
- أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
- أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
- أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
- أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
- بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
- أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ
-
بطَّأ : (فعل)
- بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ - للمتعدِّي
- بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه
- بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ
-
تأبُّط : (اسم)
-
بَطُؤَ : (فعل)
- بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء
- بطُؤ الشَّخصُ: تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه،
-
اِستَبطَنَ : (فعل)
- استبطنَ يستبطن ، استِبطانًا ، فهو مُستبطِن ، والمفعول مُستبطَن
- اِستَبْطَنَ أَمْرَ صَاحِبِه: عَرَفَ بَاطِنَهُ وَخَفايَاهُ
- استَبْطَنَ الواديَ ونحوه: دخَلَه
- استَبْطَنَ الأَمرَ: أخفاه في نفسه
-
أَبْطَنَ : (فعل)
- أبطنَ يُبطن ، إبطانًا ، فهو مُبطِن ، والمفعول مُبطَن
- أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً
- أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره
- أبطن الكُفْرَ وغيرَه:أخفاه وكتمه يُظهر خلافَ ما يُبطن
-
بَطَنَ : (فعل)
- بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
- بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
- بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
- بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
- بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
- بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
-
بَطُنَ : (فعل)
- بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
- بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
- بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
-
بَطِنَ : (فعل)
- بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
- بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
- بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
- بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
- بَطِنَ بَطِرَ
- بَطِنَ كَثُر ماله
-
بَطَّ : (فعل)
- بَطَّ بَطًّا
- بَطَّ الدُّمَّلَ ونحوَه : شقَّهُ
,
-
تَبَأَّطَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تَبَأَّطَ تَبَؤُّطاً: اضْطَجَعَ، وأمْسَى رَخِيَّ البالِ،
ـ تَبَأَّطَ عنه: رَغِبَ.
-
تَبَأطَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَبَأطَ : اضطجع.
و تَبَأطَ أمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم.
و تَبَأطَ عنه: رغب.
-
بأط (المعجم لسان العرب)
- التهذيب: أَبو زيد تَبَأَطَ الرجلُ تَبَؤُّطاً إِذا أَمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم صالحاً.
-
تباطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه :-
• تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل :-علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ.
-
بطأ (المعجم لسان العرب)
- "البُطْءُ والإِبْطاءُ: نَقِيضُ الإِسْراع.
تقول منه: بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً، وأَبْطَأَ، وتَباطأَ،وهو بَطِيءٌ، ولا تقل: أَبْطَيْتُ، والجمع بِطاءٌ؛ قال زهير: ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله: يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ.
وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ: إِذا كانت دَوابُّه بطاءً، وكذلك أَبْطأً القومُ: إِذا كانت دوابهم بِطاءً.
وفي الحديث: مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ.
وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ: تَأَخَّرَ.
وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به، كِلاهما: أَخَّرَهُ.
وبَطَّأَ فلان بفلان: إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه.
وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا، بمعنىً، أَي ما أَبْطَأَ.
( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير.) .
وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ.
وقول لبيد: وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ، مع العِدا، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال: يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث.
وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ.
وبُطْآنَ ذا خُروجاً: أَي بَطُؤَ ذا خروجاً، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء.
وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب: أَي ما أَبْطَأَه.
الليث: وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه.
قال أَبو منصور: الباطِئةُ: الناجود.
قال: ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ، وجمعه البَواطِئ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم.
"
-
الْتَبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
- الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض.
و الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر.
و الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه.
تعليقـات: