-
هَوْدُ
- ـ هَوْدُ : التَّوْبَةُ ، والرُّجوعُ إلى الحَقِّ ،
ـ هَوَدُ : الأَسْنِمَةُ ، جمعُ هَوْدَةٍ ،
ـ هُوْدُ : اليَهودُ ، واسمُ نَبِيٍّ .
ـ يَهودُ : يُجْمَعُ على يُهْدانٍ .
ـ هَوَّدَهُ : حَوَّلَهُ إلى مِلَّةِ يهودَ .
ـ هَوادَةُ : اللِّينُ ، وما يُرْجَى به الصَّلاحُ ، والرُّخْصَةُ .
ـ تَهْويدُ : تجاوُبُ الجِنِّ ، والتَّرْجيعُ بالصَّوْتِ في لينٍ ، والتَّطْريبُ ، والإِلْهاءُ ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ ، وإسْكارُ الشِّرابِ ، والصَّوْتُ الضَّعيفُ اللَّيِّنُ ، كالتَّهْوادِ ، والإِبْطاء في السَّيْرِ ، والسُّكونُ في المَنْطِقِ ، كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوادِ .
ـ مهاوَدَةُ : المُواعَدَةُ ، والمُصالَحَةُ ، والمُمايَلَةُ ، والمُعاوَدَةُ .
ـ أهْوَدُ : يومُ الاثنينِ ، وقبيلةٌ .
ـ تَهَوَّدَ : صارَ يهودِيًّا ، وتَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أو حُرْمَةٍ .
ـ هَوَّدَ تَهْويداً : أكَلَ السَّنامَ .
ـ يَهودَا : أخُو يوسُفَ الصِّدِّيق ، عليهما السلام .
المعجم: القاموس المحيط
-
الهويد
المعجم: معجم الاصوات
-
تهويدة
- تهويدة :-
1 - اسم مرَّة من هوَّدَ .
2 - ( الموسيقى ) أغنيّة هادئة رقيقة تغنّيها الأمّ لتُشجِّع طفلها على النوم ، وتعتمد هذه الأغنية على التكرار وعلى الإيقاع البسيط والكلام الذي يجذب خيال الأطفال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهويديَّة
- تهويديَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْويد .
• سياسة تهويديَّة : سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء :- تحاول إسرائيل فرض سياسة تهويديّة على القدس المحتلَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهوّد الشّخص
- تحوَّل إلى الدِّين اليهوديّ ، أو دخل فيه .
المعجم: عربي عامة
-
تَهَوَّدَ
- تَهَوَّدَ فلانٌ : هَادَ وعَمِلَ صالحًا .
و تَهَوَّدَ توصَّل برحِم أَو حُرمة .
و تَهَوَّدَ في مشيه : هَوَّدَ .
و تَهَوَّدَ فلانٌ : تحوَّل إِلى الدين اليهوديّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَوَّدَ
- [ هـ و د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَوَّدَ ، يَتَهَوَّدُ ، مصدر تَهَوُّدٌ . :- تَهَوَّدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ يَهودِيّاً .
المعجم: الغني
-
تَهَوُّدٌ
- [ هـ و د ]. ( مصدر تَهَوَّدَ ). :- تَهَوُّدُ الرَّجُلِ :- : صَيْرُهُ يَهُودِيّاً .
المعجم: الغني
-
تهوَّد
- تهود - تهودا
1 - تهود : صار يهوديا . 2 - تهود : تاب ورجع إلى الحق وعمل عملا صالحا . 3 - تهود في المنطق : أداه في سكون ولطف .
المعجم: الرائد
-
تهوَّدَ
- تهوَّدَ يتهوَّد ، تهوُّدًا ، فهو مُتهوِّد :-
• تهوَّد الشَّخصُ
1 - تحوَّل إلى الدِّين اليهوديّ ، أو دخل فيه .
2 - هاد ؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهْويد القدس
- عمليّة نزع الطابع الإسلاميّ والمسيحيّ عن القدس ، وفرض الطابع اليهوديّ عليها .
المعجم: عربي عامة
-
تَهْوِيدٌ
- [ هـ و د ]. ( مصدر هَوَّدَ ).
1 . :- سَارَ تَهْويداً :- : سَارَ سَيْراً رُويْداً بَطِيئاً .
2 . :- تَهْويدُ الحَادِي :- : تَرْجيعُهُ فِي الغِنَاءِ .
3 . :- تَهْوِيدُ السَّاهِرينَ :- : إِطْرابُهُمْ .
4 . :- تَهوِيدُ الوَلدِ :- : جَعْلُهُ عَلَى مِلَّةِ اليهُودِ .
المعجم: الغني
-
تَهْويد
- تَهْويد :-
مصدر هوَّدَ .
• تَهْويد القدس : عمليّة نزع الطابع الإسلاميّ والمسيحيّ عن القدس ، وفرض الطابع اليهوديّ عليها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهويد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تهويد
- تهويد
1 - مصدر هود . 2 - لين صوت الريح في الرمل . 3 - صوت لين ضعيف الفاتر .
المعجم: الرائد
-
التَّهْوِيدُ
- التَّهْوِيدُ : هَدْهَدَةُ الريح في الرمل ولينُ صَوتها فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التهويد
- صوت الإنسان المنخفض الضعيف
المعجم: معجم الاصوات
-
التهويد
- صوت الريح تهدهد في الرمل بلين
المعجم: معجم الاصوات
-
التهويد
المعجم: معجم الاصوات
-
التهوِيد
- صوت هَدْهَدة الريحِ في الرمل
المعجم: معجم الاصوات
-
هود
- هود - تهويدا
1 - هوده : جعله يهوديا . 2 - هود : رجع الصوت في لين . 3 - هود : غنى . 4 - هوده : أطربه وألهاه . 5 - هوده الشراب : أسكره . 6 - هود في المنطق : أداه بسكون ورفق . 7 - هود : مشى مشيا ساكنا فاترا . 8 - هود في السير : أبطأ . 9 - هود : أكل « السنام »، وهو الحدبة التي في ظهر الجمل .
المعجم: الرائد
-
هوَّدَ
- هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد ( للمتعدِّي ) :-
• هوَّد الشَّخصُ
1 - مشى رويدًا :- فأسرعوا المشي ولا تهوِّدوا .
2 - نامَ :- هوّد الراعي في ظلّ شجرة .
3 - غنَّى ، رجَّع الصَّوتَ في لين .
• هوَّد فلانًا :
1 - حوَّله إلى دين اليهود :- كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [ حديث ] .
2 - طرَّبه وألهاه :- هوَّدت الأمُّ طفلَها .
• هوَّده الشَّرابُ : أسكرهُ فأنامه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هود
- " الهَوْدُ : التَّوْبَةُ ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد : تابَ ورجع إِلى الحق ، فهو هائدٌ .
وقومٌ هُودٌ : مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ ؛ قال أَعرابي : إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز : إِنَّا هُدْنا إِليك ؛ أَي تُبْنا إِليك ، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم .
قال ابن سيده : عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا ، وقيل : معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة ؛ وكذلك قوله تعالى : فتُوبوا إِلى بارِئِكم ؛ وقال تعالى : إِن الذين آمنوا والذين هادوا ؛ وقال زهير : سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ، ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ ؟
قال : المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ .
شمر : المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه ؛ قال :، قاله ابن الأَعرابي .
والتَّهَوُّدُ : التوبةُ والعمل الصالح .
والهَوادَةُ : الحُرْمَةُ والسبب .
ابن الأَعرابي : هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير ، وهادَ إِذا عقل .
ويَهُودُ : اسم للقبيلة ؛
قال : أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ ، إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل : إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ .
وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين .
وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر ؛ معناه دخلوا في اليهودية .
وقال الفراء في قوله تعالى : وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى ؛ قال : يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية ، وفي قراءة أُبيّ : إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق ، والجمع حُول وعُوط ، وجمع اليهوديّ يَهُود ، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب .
والهُودُ : اليَهُود ، هادُوا يَهُودُون هَوْداً .
وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا ، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما ، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج ، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ ؛
وأَنشد علي بن سليمان النحوي : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها ، صَمِّي ، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمام ؟
قال ابن برِّيّ : البيت للأَسود بن يعفر .
قال يعقوب : معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ؛ ومنهم من يقول : الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود .
وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء .
وهَوَّدَ الرجلَ : حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ .
قال سيبويه : وفي الحديث : كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه ، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه .
والتَّهْوِيدُ : أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا .
وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً .
والهَوادةُ : اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم .
وفي الحديث : لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً .
والهَوادةُ : السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أُتِيَ بِشاربٍ فقال : لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ .
والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ : الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ .
والتَّهْوِيدُ : المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه ، وأَصله من الهَوادةِ .
والتَّهْوِيدُ : السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه : إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي ، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى .
وفي حديث ابن مسعود : إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ .
قال : وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ ؛ يقال : غِناءٌ مُهَوِّد ؛ وقال الراعي يصف ناقة : وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد ؟
قال : وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف ، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ .
أَبو مالك : وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن .
وهَوَّدَ إِذا غَنَّى .
وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير ؛
وأَنشد : سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن .
والتهوِيدُ أَيضاً : النومُ .
وتَهْوِيدُ الشراب : إِسكارُه .
وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه ؛ وقال الأَخطل : ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه ، وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ : الصُّلْحُ والمَيْلُ .
والتهوِيدُ والتَّهْوادُ : الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ .
والتهوِيدُ : هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه .
والتَّهْوِيدُ : تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها ؛ قال الراعي : يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به ، كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ : التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين .
والهَوادةُ : الرُّخْصة ، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة .
والمُهاوَدةُ : المُوادَعَةُ .
والمُهاوَدةُ : المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ .
والمُهَوِّدُ : المُطْرِبُ المُلْهِي ؛ عن ابن الأَعرابي .
والهَوَدَةُ ، بالتحريك : أَصل السنامِ .
شمر : الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه ، والجمع هَوَدٌ ؛
وقال : كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ .
وهُودٌ : اسم النبي ، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ، ينصرف ، تقول : هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه ، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب