وصف و معنى و تعريف كلمة وبالمقدونية:
وبالمقدونية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح وبالمقدونية في معاجم اللغة العربية:
-
مَقَدّ : (اسم)
- المَقَدُّ : المكانُ المستوي
- المَقَدُّ:الطريق والمسلك
-
مِقَدّ : (اسم)
- الجمع : مقادّ
- اسم آلة من قَدَّ
- أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
,
-
القَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ،
ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد.
ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
-
قدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :-
• قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه.
• قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
• قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة.
-
انقدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- انقدَّ ينقدّ ، انْقَدِدْ / انْقَدَّ ، انْقِدادًا ، فهو مُنقدّ :-
• انقدَّ الثَّوبُ انشقَّ :-انقدَّ جلدُ الحذاء.
-
تقدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد :-
• تقدَّدَ الثَّوبُ بَلِي وتشقَّقَ.
• تقدَّد اللَّحمُ: مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
• تقدَّد الرَّغيفُ: يبِس.
-
السُّقدُد (المعجم المعجم الوسيط)
-
القَدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القَدَادُ : القُنْفُذ.
و القَدَادُ اليَرْبوع.
-
القَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القَدِيدُ من اللحم: ما قُطِعَ طولاً ومُلِّح وجُفِّف في الهواءِ والشمس.
و القَدِيدُ كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر.
و القَدِيدُ الثَّوبُ الخَلَقُ.
-
القُدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ.
-
المَقْدُودَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَقْدُودَةُ المَقْدُودَةُ جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام.
-
مُقَدَّدٌ (المعجم الغني)
- [ق د د]. (مفعول من قَدَّدَ). :-لَحْمٌ مُقَدَّدٌ :- : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ.
-
إِنقدّ (المعجم الرائد)
- إنقد - انقدادا
1-إنقد الشيء : انشق «انقد الثوب»
-
إستقد (المعجم الرائد)
- إستقد - استقدادا
1- إستقد الأمر : استوى. 2- إستقد الأمر : استمر.
-
قَدَّد (المعجم الرائد)
- قدد - تقديدا
1- قدد الشيء : قطعه مستطيلا. 2- قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف.
-
تقدّد الثّوب (المعجم عربي عامة)
-
تقدّد الرّغيف (المعجم عربي عامة)
-
تقدّد اللّحم (المعجم عربي عامة)
- مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
-
قدّد الرّغيف (المعجم عربي عامة)
- أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد
-
قدّد الشّيء (المعجم عربي عامة)
-
قدّد اللحْم (المعجم عربي عامة)
- قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية- كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
-
قدد (المعجم مختار الصحاح)
- ق د د: القَدُّ الشق طولا وبابه رد والقَدُّ أيضا القامة والتقطيع و القِدُّ بالكسر سير يُقَدُّ من جلد غير مدبوغ و القِدّةُ بالكسر أيضا الطريقة والفِرقة من الناس إذا كان هوى كل واحد على حدة يقال كنا طرائق قِدَداً و القَدِيدُ اللحم المُقَدَّدُ
-
القَدِي (المعجم المعجم الوسيط)
- القَدِي، والقَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ.
يقال: طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ.
-
القَدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- القَدُّ : المقدارُ.
يقال: هذا على قدِّ ذاك: على مقداره.
و القَدُّ القَامةُ أو القَوام.
و القَدُّ إِناءٌ من جلد.
و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد. والجمع : أَقُدٌ، وقِدَادٌ، وأَقِدّة.
-
القُدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- القُدُّ : سمكٌ بحريٌّ ضخمٌ من فصيلة الحوت يؤْكل لحمه، ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به.
14.
-
القِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القِدَةُ : المِثالُ الذي يتشبَّهُ به غيرُه فيعمل مثل ما يَعْمَلُ.
-
القِدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود.
و القِدَّةُ الفِرقةُ من الناس تختلف آراء أفرادها. والجمع : قِدَدٌ.
وفي التنزيل العزيز: الجن آية 11كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) ) .
و القِدَّةُ مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ . والجمع : قِدَدٌ.
معنى وبالمقدونية في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: