وصف و معنى و تعريف كلمة وبالهن:


وبالهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وبالهن في معاجم اللغة العربية:



وبالهن

جذر [وبل]

  1. اِبتَلَى: (فعل)
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى
    • اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ : اِخْتَبَرَهُ
    • اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ : عَرَفَهَا
    • اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ
  2. إِبلاء: (اسم)
    • مصدر أَبْلَى
    • إِبْلاَءُ الثَّوْبِ: تَصْيِيرُهُ بَالِياً
    • الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ
  3. بَلَى: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتا، التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ (قرآن) وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى (قرآن)ً
  4. بَلَّى: (فعل)
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه: أَخْلَقه
    • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه


  5. بالَى: (فعل)
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى
    • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
    • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  6. مُبتَلٍ: (اسم)
    • مُبتَلٍ : فاعل من إِبتَلَى
  7. مُبتَلّ: (اسم)
    • مُبتَلّ : فاعل من إِبتَلَّ
  8. مُبتِّل: (اسم)
    • مُبتِّل : فاعل من بَتَّلَ
  9. مبتَّل: (اسم)
    • مبتَّل : اسم المفعول من بَتَّلَ
  10. إِبْلاء: (اسم)


    • إِبْلاء : مصدر أَبْلَى
  11. أَبْلَى: (فعل)
    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى
    • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ
    • أبْلَى فلاناً: اختبره
    • أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ
    • أبْلَى الثوبَ: أَخْلَقَهُ وأتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا
    • أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به
    • أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً : أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ
    • أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر
  12. بالي: (اسم)
    • بالي : فاعل من بَلاَ
  13. بالي: (اسم)
    • بالي : فاعل من بَليَ
  14. مُبْلي: (اسم)
    • مُبْلي : فاعل من أَبْلَى
  15. مُبتَلّ: (اسم)
    • مفعول مِن اِبْتَلَّ
    • ثَوْبٌ مُبْتَلُّ : مَبْلُولٌ
  16. مُبتَلى: (اسم)


    • مفعول مِن ابْتَلَى
    • مُبْتَلىً بِعَاهَةٍ : مُصَابُ بِهَا
  17. مُبتَلى: (اسم)
    • مُبتَلى : اسم المفعول من إِبتَلَى
  18. مُبتَلي: (اسم)
    • مُبتَلي : فاعل من إِبتَلَى
  19. بالون: (اسم)
    • الجمع : بالونات
    • منطاد؛ وعاء كرويّ الشكل، يُملأ بغاز أخفّ من الهواء فيطير في الجوّ حاملاً في أسفله سلَّة كبيرة مربوطة من جميع جوانبها بالحبال تستعمل في الركوب ونحوه
    • بالون حراريّ: (سك) كرة ذات طاقة حرارية تُرمى من طائرة مقاتلة لتضليل الصواريخ الأرضيّة
  20. مُبْلٍ: (اسم)
    • مُبْلٍ : فاعل من أَبْلَى
  21. مُبْلى: (اسم)
    • مُبْلى : اسم المفعول من أَبْلَى
  22. ابْتِلاء: (اسم)


    • ابْتِلاء : مصدر اِبتَلَى
  23. بِلية: (اسم)
    • الجمع : بِلْيات و بِلْي
    • كُرة زجاجية صغيرة يَلْعب بها الأطفال
  24. تبالهَ: (فعل)
    • تبالهَ يتباله ، تَبالُهًا ، فهو مُتبالِه
    • تبالَه الشَّخصُ :تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه
  25. بَليون: (اسم)
    • الجمع : بَلايين
    • ألف مليون (في الولايات المتحدة) أو مليار
    • مليون مليون في بريطانيا
,
  1. ابتلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :-
      ابتلى الشَّخصَ بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ} .
      • ابتلاه بمحنة: أصابه بها :-ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا.
  2. أبلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى :-
      أبْلى الثَّوبَ ونحوَه أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
      أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به.
      أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر :- {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا} .
      أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا :-أبلى الطالبُ في الامتحان:-
      أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.
  3. بالى الأمر/ بالى بالأمر/ بالى للأمر (المعجم عربي عامة)
    • اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :-لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت- لا أُبالي له.
  4. البَلِىُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلِىُّ : الشديد البِلَى.
  5. بالى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى :-
      بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :-لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت، - لا أُبالي له.
  6. إبلولى (المعجم الرائد)
    • إبلولى - ابليلاء
      1-إبلولى العشب : طال


  7. إستبلى (المعجم الرائد)
    • إستبلى - استبلاء
      1-إستبلىه : اختبره
  8. أَبْلَى (المعجم الرائد)
    • أبلى - إبلاء
      1- أبلى الثوب : صيره باليا رثا. 2- أبلاه عذرا : بين وجه العذر ليزيل عنه اللوم. 3- أبلى : إجتهد في حرب أو كرم أو غيرهما : «أبلى المقاتل بلاء حسنا». 4- أبلاه يمينا : حلف له بيمين طيبت نفسه.
  9. بَليّة (المعجم الرائد)
    • بلية - جمع بلايا
      1- بلية : مصيبة. 2- بلية : إختبار. 3- بلية : إمتحان. 4- بلية : عند الجاهليين : ناقة يموت صاحبها فتربط عند قبره ولا يعنى بها إلى أن تموت.
  10. أبْلى الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
  11. أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا (المعجم عربي عامة)
    • أنعم عليهم بالنَّصر :- {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}.
  12. أبْلى الهمّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • دهمه وحلَّ به.
  13. أبْلى في الحرْب ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا :-أبلى الطالبُ في الامتحان :- ° أبلى بلاءً حَسَنًا
  14. ابتلاء وفتنة (المعجم عربي عامة)
    • {فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا} .
  15. ابتلى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ}.
  16. بالون حراريّ (المعجم عربي عامة)
    • (سك) كرة ذات طاقة حرارية تُرمى من طائرة مقاتلة لتضليل الصواريخ الأرضيّة.
  17. تباله الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة :-عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه.
  18. أبْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ.
      و أبْلَى فلاناً: اختبره.
      ويقال: أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ.
      و أبْلَى الثوبَ: أَخْلَقَهُ.
  19. بَالَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَالَى فلانا وبه: اهتمَّ به.
  20. بَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَى : حرف جواب، يجاب به النفي خاصَة، ويفيد إِبطاله، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أَم دُونه، مثل: التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ: بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُن ) ) و: الملك آية 8 بَلَى 9أَلمْ يَأتِكُمْ نَذِيرٌ.
      قَالُوا: بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ ) ) .
      و: الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا: بَلَى ) ) .
  21. بَلِىَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلِىَ الثَّوْبُ بَلِىَ َ بِلًى،وبَلاَءً: رَثَّ.
      و بَلِىَ الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ.
  22. بَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه: أَخْلَقه.
      و بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه.
  23. تَبَالَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَالَهَ : تَصَنَّع البلاهة.
  24. بَلَى (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً
      التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ (قرآن). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى. (قرآن).
  25. مُبْتَلٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ل ل]. (مفعول مِن اِبْتَلَّ). :-ثَوْبٌ مُبْتَلُّ :- : مَبْلُولٌ.


معنى وبالهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَبُلَ** \- [و ب ل]. (ف: ثلا. لازم).** وَبُلَ**،** يَوْبُلُ**، مص. وَبَالٌ، وَبَالَةٌ. 1. "وَبُلَ الدَّاءُ" : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ. 2. "وَبُلَ الْمَكَانُ" : وَخُمَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَبَلَ** \- [و ب ل]. (ف: ثلا. لازمتعد. م. بحرف).** وَبَلَ**،** يَبِلُ**، مص. وَبْلٌ، وُبُولٌ. 1. "وَبَلَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ مَطَراً شَدِيداً. 2. "وَبَلَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُتَتَابِعاً.
معجم الغني
**وَبْلٌ** \- [و ب ل]. (مص. وَبَلَ). "اِشْتَدَّ الوَبْلُ" : الْمَطَرُ الشَّدِيدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توبلَ يتوبل، توبلةً، فهو مُتوبِل، والمفعول مُتوبَل • توبل الطَّعامَ: تَبَلَه؛ جعل فيه التّابّلّ لتحسينه أو تعزيز نكهته.
المعجم الوسيط
السماءُ ـِ ( تَبِلُ ) وَبْلاً، ووُبُولاً: اشتدّ مطرها. ويقال: وَبَلَتِ السماءُ الأرضَ. وـ الإنسانَ وغيرَه بالسوط أو بالعصا: تابع عليه الضرب. وـ الصائدُ الصيد: طرده شديداً.( وَبُلَ ) المرتعُ ـُ ( يَوْبُلُ ) وَبَالةً، ووَبالاً: وخُم وثقُل، سواء أكان المرعى رَطْباً أم يابساً. وـ الشيءُ: اشتدّ. وـ الأرضُ عليهم وُبُولاً: وخُمت. فهو وبيل، وهي وبيلة. ( ج ) وُبُل.( وَابَلَ ) الأمرَ: واظب عليه.( اسْتَوْبَلَتِ ) الغنم: تمارضت من وبال مَرتعها. وـ اشتهت الفَحل. وـ فلان الأرض: استوخمها فلم توافقه في بدنه، وإن كان محبًّا لها. وـ الشيء: عدّه وبيلاً.( المَوْبِلُ ): الحُزْمة من الحَطَب. وـ العصا الغليظة الضّخمة.( المَوْبِلَةُ ): الحُزْمَة من الحطب.( المِيبَلُ ): العصا الغليظة الضّخمة. وـ ضفيرة من قِدٍّ مركّبةٌ في عود يضرب بها الإبل. ( ج ) الموابل.( المِيبَلَةُ ): الدِّرّة. وـ العصا.( الوَابِلُ ): المطر الشديد الضّخم القَطْر. ورجل وابل: جواد يَبِل بالعطايا.( الوَابِلَةُ ): نَسْل الإبل والغنم. وـ طَرَف رأس العضد والفخذ.( الوَبَالُ ): الفَساد. وـ الشّدّة. وـ الثِّقَل. وـ سوء العاقبة. وفي التنزيل العزيز: {فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا}.( الوَبْلُ ): المطر الشديد، الضخم القطر.( الوَبَلَى ) من النّوق أو الشاء: التي تَدِرّ بعد الدّفعة الشديدة.( الوَبَلَةُ ): المَضَرّة والإثْم. وـ الثِّقَل والوخامة. ووَبَلة الطعام: تُخَمَته. ووبلة الشّاة: شهوتها للفحل.( الوَبِلَةُ ): يقال: أرض وَبِلَة: وبئةٌ وَخِمة.( الوَبِيلُ ): الشّديد. وفي التنزيل العزيز: {فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلاً}. وـ المرعى الوخيم. وـ الحزمة من الحطب. وـ العصا الغليظة الضخمة. وـ القضيب فيه لين. وـ خشبة يضرب بها الناقوس. وـ خشبة القصّار التي يدُقّ بها الثّياب بعد الغسل.( الوَبِيلَةُ ): الحزمة من الحطب. وـ العصا الغليظة. ( ج ) وُبُل.
مختار الصحاح
و ب ل : وَبُلَ المرتع بالضم يَوْبُل وَبَلاً و وَبَالاً أيضا فهو وَبِيلٌ أي ثقيل وخيم و الوَابِلُ المطر الشديد وقد وَبَلَتِ السماء من باب وعد قال الأخفش ومنه قوله تعالى { أَخْذا وَبِيلا } أي شديدا وضرْبٌ وبِيل وعذاب وبِيل أي شديد
الصحاح في اللغة
الوَبَلَةُ بالتحريك: الثِقلُ والوَخامَةُ. وقد وَبُلَ المرتَعُ بالضم وَبْلاً ووَبالاً، فهو وبِيلٌ، أي وخيمٌ. ويقال أيضاً: بالشاةِ وبَلَةٌ شديدة، أي شهوةٌ للفحل. وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنم. واسْتَوْبَلْتُ البَلَدَ، أي اسْتَوْخَمْتُهُ، وذلك إذا لم يوافقكَ في بَدَنِكَ وإن كنت تُحبُّه. والوَبيلُ: العصا الضخمةُ. وقال: لوَ أصبَحَ في يُمْنى يَدَيَّ زِمامُها   وفي كَفِّيَ الأخْرى وبيلٌ تُحاذِرُهْ وكذلك المَوْبِلُ. وقال: زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أنني عبدٌ لهـا   أسعى بِمَوْبِلِها وأكسبُها الخَنا والمَوْبِلُ أيضاً: الحُزمةُ من الحطب، وكذلك الوَبيلُ. والوابِلُ: المطر الشديدُ. وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِلُ. والأرض مَوْبولَةٌ. قال الأخفش: ومنه قوله تعالى: "أَخْذاً وَبيلا"، أي شديداً. وضربٌ وَبيلٌ وعذابٌ وَبيلٌ، أي شديدٌ. والوابِلَةُ: طرفُ الكَتِفِ، وهو رأس العضُد.
لسان العرب
الوَبْلُ والوابِلُ المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ قال جرير يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِلا وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً فأَما قوله وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَتْ بها الإِعْصار بعدَ الوابِلِينا فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ يصفهم بالوَبْل لسَعةِ عَطاياهم وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد به قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة وأَرض مَوْبُولةٌ من الوابِل الليث سَحاب وابِل والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق وفي حديث الاستسقاء فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً وهو المطر الكثير القطر والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ وجاء في بعض الروايات فَوُبِلْنا جاء به على الأَصل والوَبِيلُ من المَرعَى الوخيم وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالاً ووَبَلاً وأَرض وَبِيلةٌ وَخيمةُ المَرتَع وجمعها وُبُلٌ قال ابن سيده وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل يقال رعينا كلأً وَبِيلاً ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً صارت وَبِيلةً واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا لم تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها واسْتَوْبَلْت الأَرضَ والبلدَ اسْتَوْخَمْتها وقال أَبو زيد اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا لم يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها قال واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة وفي حديث العُرَنِيِّين فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم يقال هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة وفي الحديث أَنَّ بني قُرَيظة نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً والوَبِيلُ الذي لا يُسْتَمْرَأُ وماءٌ وَبِيلٌ ووبيءٌ وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ وقيل هو الثقيلُ الغليظُ جدًّا ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل ووَبَلةُ الطعامِ تُخَمَتُه وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال وفي حديث يحيى ( * قوله « وفي حديث يحيى إلخ » هكذا في الأصل وعبارة النهاية وفي حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه وهو من الوبال ويروى بالهمز على القلب وقد تقدم ) بن يَعْمَر أَيُّما مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه فقلبت الواو همزة أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه وهو من الوَبال ويروى بالهمز على القلب ويروى وَبَلَتُه والوَبالُ الفسادُ اشتقاقه من الوَبِيل قال شمر معناه شَرُّه ومَضَرَّته الجوهري الوَبَلةُ بالتحريك الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ والوَبالُ الشدة والثِّقَل وفي الحديث كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه الوَبالُ في الأَصل الثِّقَل والمكروه ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة وفي التنزيل العزيز فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذاً وَبِيلاً أَي شديداً وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً وهو الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك والوَبِيلةُ العَصَا ما كانت عن ابن الأَعرابي والوَبِيلُ والمَوْبِلُ بكسر الباء العصا الغليظةُ الضخمةُ قال الشاعر أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُه لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُهْ يقول لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناقة قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً والنِّضْوُ البعيرُ المهزول وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُها ولم تُتْعبه لذُلِّها والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَة واللفظ للناقة وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ لها أَسْعَى بمَوْبِلِها وأُكْسِبُها الخَنا وقال أَبو خراش يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ وَبيلُ يقول ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا وقال ساعدة بن جُؤَيَّة فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَمِ قال ابن سيده قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل تقول العرب رأَيت وَبِيلاً على وبِيلٍ ( * قوله « رأيت وبيلاً على وبيل » عبارة القاموس وأبيل على وبيل شيخ على عصاً ) أَي شيخاً على عَصاً وجمع المِيبَل مَوابِل عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة والوَبِيلُ القضيب الذي فيه لِينٌ وبه فسر ثعلب قول الراجز إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ والوَبِيلُ خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل والوَبِيلُ خشبة يضرب بها الناقوسُ ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً ضرَبه وقيل تابع عليه الضرْب ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً قال طرَفة فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَدِ والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ الحزْمة من الحطب التهذيب والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة ( * قول « والموبلة أيضاً الحزمة إلخ » وقوله « أسعى بموبلها إلخ » هكذا في الأصل ) من الحطب وأَنشد أَسعَى بمَوْبِلِها وأُكسِبُها الخَنا ويقال بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنم والوابِلةُ طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ وقيل هو طرف الكَتِف وقيل هي لحمة الكتف وقيل هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة وقيل الوابِلتان ما الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن وقال أَبو الهيثم هي الحَسَنُ وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب سمي حَسَناً لكثرة لحمه وأَنشد كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَها كَلْبٌ ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيها وقال شمر الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف وفي حديث عليّ عليه السلام أَهْدَى رجل للحسن والحُسين عليهما السلام ولم يُهْد لابن الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ عليه السلام إِلى وابِلَةِ محمدٍ ثم تَمَثَّل وما شَرُّ الثلاثةِ أُمَّ عَمْرو بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِينا الوَابِلةُ طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك وجمعها أَوابِل والوَابِلة نَسْل الإِبل والغنم ووَبَال فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر ووَبَال اسم ماءٍ لبني أَسَد قال ابن بري ومنه قول جرير تِلْك المَكارم يا فَرَزْدَقُ فاعْترف لا سَوْق بَكْرِك يَوْمَ جُرفِ وَبالِ
الرائد
* وبل يبل: وبلا ووبولا. 1-ت السماء: أمطرت «الوبل»، وهو المطر الغزير. 2-ه بالعصا أو بالسوط: ضربه ضربا متتابعا. 3-الصيد: طرده بشدة.
الرائد
* وبل يوبل: وبلا ووبالا ووبولا ووبالة. 1-الشيء: اشتد وصعب «وبل العذاب، وبل المصاب». 2-المكان: وخم وثقل، كان غير صحي.
الرائد
* وبل. 1-مص. وبل. 2-مطر غزير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: