وصف و معنى و تعريف كلمة وببائن:
وببائن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .
معنى و شرح وببائن في معاجم اللغة العربية:
-
أَبَّ : (فعل)
- أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
- أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
- أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
- أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
- أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
- أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
- أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
- أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
-
آباء : (اسم)
-
تأَبَّبَ : (فعل)
-
أُباة : (اسم)
-
آبِينُ : (اسم)
- الآبِينُ : الآبِينُ العادة
- الآبِينُ :العُرْف المُتَّبَع في جماعة من الناس
-
بَوَّبَ : (فعل)
- بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
- بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
- بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
- بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
- بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ
-
بِنت : (اسم)
- الجمع : بنات
- البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
- وبنات الصدر: الهمُوم
- وبنات الدهر: شدائده
- وبنات الأرض: المواضع التي تخفي على الراعي
- وبنات اللَّيل: طائفة من البغايا
- بنت اليمن: القهوة،
- بنت العَيْن: الدّمعة،
- لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ : لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ
- هَذَا مِنْ بناتِ أفْكَارِهِ : مِنْ تَصَوُّرِهِ الخَاصِّ، مِنْ إنْتَاجِهِ
- بنت الحلال: الزّوجة الصَّالحة،
- بناتُ الحشا: الأمعاء،
- بَنَاتُ اللَّيْلِ : العَاهِرَاتُ
- بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل،
- بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس،
- غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول،
- لم ينبس ببنت شفة/ ما نبس ببنت شفة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا،
- بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء
- بنت الأذن: (التشريح) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن
- بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ
- بنات نَعْش الصُّغرى: (الفلك) سبعة كواكب تقع قرب الأُوَل
- بنت الشَّفة: الكلمة،
- بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه،
- بنت عنب: الخمر،
- بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا،
-
باء : (اسم)
-
باء : (اسم)
-
باءٍ : (اسم)
-
باءَ : (فعل)
- باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به
- بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ، قَادَهُ
- باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي (حديث) المائدة آية 29
- بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ: أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ
- باءَ بالشيء وإِليه باءَ بَوْءًا، وبَوَاءً: رجع
- باءَ به، وإِليه
- باءَ بما عليه: احتمله واعترف به البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ،إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك (قرآن) بَاءَ بِالحَقِّ
- باءَ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءٌ له
- : استوجبوا واستحقّوا غضب الله
-
باءات : (اسم)
-
بيب : (اسم)
- البيبُ : مجرى الماء إِلى الحَوض
-
الببه : (اسم)
-
البكاء : (اسم)
-
أَبَاء : (اسم)
-
أَباءَ : (فعل)
- أباءَ يُبيء ، أبِئْ ، إِباءةً ، فهو مُبيء ، والمفعول مُباء
- أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
- أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
- أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
- أَباءَ فلاناً بفلانٍ: قتله به
-
أُباءُ : (اسم)
- الأُباءُ : عارض يجعل صَاحبه يَأْبى الطعامَ والشراب، أَصَابه أُباء
-
أُباءُ : (اسم)
-
أباءُ : (اسم)
-
بَبّة : (اسم)
- البَبَّةُ : مؤنث البَبّ
- البَبَّةُ الأحمق الثقيل
- بَبَّة : حكاية صَوت الطفل
-
بَكّاء : (اسم)
- المؤنث : بَكّاءَة
- صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
- البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
- مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ
-
بَنَاتُ : (اسم)
-
بَنّاء : (اسم)
- البَنَّاءُ : مَن حِرْفته البناءُ
- إيجابيّ، منتج محادثات بنّاءة
- البنَّاءون الأحرار: جمعية شبه سرّيَّة تقول بمبدأ الأخوة بين أعضائها ويقال لهم: الماسونيون،
- نقد بنَّاء: يدفع إلى الارتقاء والتقدّم، إيجابيّ
-
بَهَاء : (اسم)
,
-
يُوبَبُ
- ـ يُوبَبُ ويَوبَبُ: والِدُ شُعيبٍ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
ـ يُوبٌ: جَدٌّ لمحمدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عِياضٍ المُحَدِّثِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
باوباب
- باوباب
1-شجر ضخم ينبت في البلاد الحارة، في «أفريقيا» و «استراليا»، تبلغ دائرة جذعه نحو عشرين مترا أحيانا
المعجم: الرائد
-
وبب
- "التهذيب: الوَبُّ: التَّهَيُّـؤُ للـحَمْلة في الحرب، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّـأَ للـحَمْلَة؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه أَبَّ، فقُلِـبَت الهمزة واواً، وقد مضى. "
المعجم: لسان العرب
-
الوَبُّ
- ـ الوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: