وصف و معنى و تعريف كلمة وببار:


وببار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح وببار في معاجم اللغة العربية:



وببار

جذر [بار]

  1. بَبر: (اسم)
    • البَبْر : حيوان ثدييّ من اللواحم من الفصيلة السِّنَّورية، لست له مَعَرَفَة، وهو حيوان مفترس كبير الحجم، ويسمَّى في مصر: النَّمِر والجمع : بُبُور
  2. بُبُور: (اسم)
    • بُبُور : جمع بَبْرُ، بَبِر
  3. سَبابيرُ: (اسم)
    • سَبابيرُ : جمع سَبّورة
  4. سَبّورة : (اسم)
    • الجمع : سَبّورات و سَبابيرُ
    • السَّبُّورَةُ : جريدة من الألواح يكتب عليها، فإِذا استغنوا عنها مَحَوْها
    • السَّبُّورَةُ :لوح يكتب عليه، فإِذا استُغنيَ عمّا فيه مُحِيَ
    • لوح كبير يُعلّق أمام جمهور من النّاس يُكتب عليه، فإذا استُغني عمّا فيه مُحِي، وتُستعمل عادة في المدارس


  5. بَرَكَ : (فعل)
    • برَكَ / برَكَ على / برَكَ لـ يَبرُك ، بُروكًا وتبراكًا ، فهو بارِك ، والمفعول مَبْرُوك عليه
    • بَرَكَ الجَمَلُ : ثَنَى رِجْلَيْهِ وَأَلْصَقَ صَدْرَهُ وَمِنْطَقَةَ بَطْنِهِ بِالأرْضِ
    • بَرَكَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، أَقامَ
    • بَرَكَتِ السَّماءُ : تَهاطَلَتْ أَمْطارُها دُونَ انْقِطاعٍ
    • بَرَكَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، ثَابَرَ، دَاوَمَ
    • بَرَكَ الطَّالِبُ : اِجْتَهَدَ
    • برك لِلْقِتالِ بَرْكاً : جَثا عَلَى رُكْبَتَيْهِ
    • بَرَكَ أَناخ في موضع فلزمه
    • بَرَكَت المرأةُ: تزوَّجت ولها ولد كبير
  6. بَرَه : (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  7. بَرِهَ : (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  8. بَرْك : (اسم)
    • بَرْك : جمع بَارِكُ
  9. بَرك : (اسم)
    • البَرْك : الصَّدْر
    • البَرْك :ما يلي الأرضَ من صَدر البعير
    • البَرْك: الإبل الكثيرة الواحد: بارك
  10. بَوْر : (اسم)


    • بَوْر : مصدر بارَ
  11. بَوَّرَ : (فعل)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر
    • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
    • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  12. بَور : (اسم)
    • مصدر بارَ
  13. بُرَك : (اسم)
    • الُبرَك من الرجال: البارك على الشيء
    • الُبرَك الجبان
    • الُبرَك الكابوس
  14. بُرَك : (اسم)
    • بُرَك : جمع بُركة
  15. بُرَك : (اسم)
    • بُرَك : جمع بِراك
  16. بُرَه : (اسم)


    • بُرَه : جمع بُرهة
  17. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة
  18. بُرُك : (اسم)
    • بُرُك : جمع بَريك
  19. بُرْه : (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
  20. بُور : (اسم)
    • بُور : جمع بَوار
  21. بُور : (اسم)
    • بُور : جمع بائِر
  22. بِئر : (اسم)


    • الجمع: أبْؤُرٌ ، و أبْآر ، و آبار و بِئار
    • البِئْر : حفرة عميقة، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط
    • بئر طبيعيَّة: بئر حفرتها مياه الرَّشح، وقيل: هي بئر تنتهي إلى مجرًى مائيّ تحت الأرض،
    • بئر فوهاء: واسعة الفم،
    • سِرُّك في بِئْر: محفوظ
    • هُوّة، هاوية بِئْر السُّلّم: فراغ داخل المبنى يرتفع فيه دَرَج السلم
    • بِئْرُ البِتْرولِ : حُفْرَةٌ مُنَقَّبٌ عَنْها لاسْتِخْراجِ البِتْرولِ
    • بِئْرٌ أو رتْوَازِيَّة : حُفْرَةٌ يَتَفَجَّرُ مِنْها الماءُ بوجودِهِ في مُسْتَوىً بيْنَ طَبَقَتيْنِ مَحْصُورَتَيْنِ، تُحْفَرُ فِي مِنطَقةٍ كافِيَةٍ، يَتَفَجَّرُ منها الماءُ مُنْدَفِعاً بِقُوَّةِ الضَّغْطِ الدَّاخِلِيِّ، أي حَسَبَ مَبْدَإِ الأوْعِيَةِ الْمُسْتَطْرقَةِ
  23. برَّكَ : (فعل)
    • برَّكَ / برَّكَ على يبرِّك ، تَبْريكًا ، فهو مُبرِّك ، والمفعول مُبرَّك عليه
    • برَّك الجَمَلُ برَك؛ استناخ، ألصق صدرَه بالأرض ولزِم مكانه
    • برَّك على الشَّخص: دعا له بالبركة ثُمَّ حَنَّكَهُ بِالتَّمْرَةِ ثُمَّ دَعَا لَهُ فَبَرَّكَ عَلَيْهِ(حديث)
    • برَّكَ البعيرُ: بَرَك
    • برَّكَ السحابُ: اشتدّ مطره حتى قشر وجهَ الأرض
    • برَّكَ عليه، وفيه: دعا بالبركة وفي حديث أم سُليم: حديث شريف فحنَّكه وبرَّك عليه /
  24. بور : (اسم)
    • الجمع : أبوار
    • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
    • البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة
  25. أَبَرَ : (فعل)
    • أَبَرَ أَبْرًا، وإِبارًا، وإِبارةً
    • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
    • أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه
    • أَبَرَ العَقربُ، والنَّحلة فلانًا: لَسَعَتْه
    • أَبَرَ الحَيَوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله
    • أَبَرَ فلانًا :آذاه واغتابه
    • أَبَرَ بين الناس: نَمَّ
,
  1. ببر (المعجم لسان العرب)
    • "البَبْرُ: واحدُ البُبُور، وهو الفُرانِقُ الذي يعادي الأَسد.غيره:البَبْرُ ضرب من السباع، أَعجمي معرّب.
      "
  2. البَبْر (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَبْر : حيوان ثدييّ من اللواحم من الفصيلة السِّنَّورية، لست له مَعَرَفَة، وهو حيوان مفترس كبير الحجم، ويسمَّى في مصر: النَّمِر . والجمع : بُبُور.
  3. بَبْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَبْرُ: سَبُعٌ معروف، ج: بُبُورٌ، مُعَرَّبٌ.
      ـ نَصْرُ بنُ بَبْرَوَيْهِ: حَدَّثَ عن إسحاقَ بنِ شاذانَ.
  4. بَبْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُبُور (حيوان).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْريَّاتِ، مِنَ رُتْبَةِ الضَّواري، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ السِّبَاعِ الْمُفْتَرِسَةِ أصْفَرُ، وَعَلَى جِلْدِهِ خُطوطٌ سَوْدَاءُ، يُشْبِهُ النَّمِرَ.
  5. بَبْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَبْر :-
      جمع بُبُور: (الحيوان) حيوان ثدييّ مفترس كبير الحجم، من اللّواحم من الفصيلة السِّنُّوريّة.
  6. بَبر (المعجم الرائد)
    • ببر - و ببر و ببر
      1-سبع يشبه النمر، جمع : ببور


  7. بابور (المعجم الرائد)
    • بابور
      1-بابور باخرة، جمع : بوابير
  8. بَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْرُ: الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ، والاخْتِبارُ، والهَلاكُ، وأبارَهُ اللّهُ،
      ـ بَوْرُ: كَسادُ السُّوقِ، كالبَوارِ فيهما، وجَمْعُ بائِرٍ،
      ـ بُوْرُ: الرَّجُلُ الفاسِدُ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ، كالبائِرِ والبائِرَةِ.
      ـ بَوَار: اسمُ الهَلاكِ.
      ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ: عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ.
      ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ: الحَصيرُ المَنْسوجُ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ، والطَّريقُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ: لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً، ولا يُطيعُ مُرْشِداً.
      ـ بارُ: قرية بِنَيْسابُورَ، منها: الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ.
      ـ سُوقُ البارِ: بلد باليَمَنِ.
      ـ بارِيْ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ بارَةُ: كُورَةٌ بالشامِ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ: بارِيٌّ.
      ـ ابْتارَها: نَكَحَها.
      ـ بُورَةُ: بلد بمِصْرَ، منها: السَّمَكُ البُورِيُّ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ، وغيرُهُما.
      ـ بُورُ: بلد بفارِسَ. وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري، وابنُ محمدٍ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ، وابنُ هانِئٍ، وآخَرونَ.
      ـ بُورَى: قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ.
      ـ بُورِي: من الأَعْلامِ.
      ـ بُورانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ.
      ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ: شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ: محدِّثانِ.
      ـ بُوَيْرَةُ: موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ.
      ـ بارَهُ: جَرَّبَهُ،
      ـ بارَ الناقةَ: عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ،
      ـ بارَ عَمَلُه: بَطَلَ، ومنه: {ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ}،
      ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ: تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها.
      ـ بَوارُ الأَيِّمِ: أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ.
      ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ: إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ، ولم يُؤَدَّب.
  9. سبر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْرُ: التَّجْرِبَةُ.
      وسَبَر الشيءَ سَبْراً: حَزَره وخَبَرهُ.
      واسْبُرْ لي ما عنده أَي اعْلَمْه.
      والسَّبْر: اسْتِخْراجُ كُنْهِ الأَمر.
      والسَّبْر: مَصْدَرُ سَبَرَ الجُرْحَ يَسْبُرُه ويَسْبِرُه سَبْراً نَظَر مِقْدارَه وقاسَه لِيَعْرِفَ غَوْرَه، ومَسْبُرَتُهُ: نِهايَتُه.
      وفي حديث الغار:، قال له أَبو بكر: لا تَدْخُلْه حتى أَسْبُِرَه قَبْلَك أَي أَخْتَبِرَه وأَغْتَبِرَه وأَنظرَ هل فيه أَحد أَو شيء يؤذي.
      والمِسْبارُ والسِّبارُ: ما سُبِرَ به وقُدَّرَ به غَوْرُ الجراحات؛ قال يَصِفُ جُرْحَها: تَرُدُّ السِّبارَ على السَّابِرِ التهذيب: والسِّبارُ فَتِيلة تُجْعَلُ في الجُرْح؛

      وأَنشد: تَرُدُّ على السَابرِيِّ السِّبارا وكل أَمرٍ رُزْتَه، فَقَدْ سَبَرْتَه وأَسْبَرْتَه.
      يقال: حَمِدْتُ مَسْبَرَه ومَخْبَره.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: الأَصلُ واللَّوْنُ والهَيْئَةُ والمَنْظَرُ.
      قال أَبو زياد الكلابي: وقفت على رجل من أَهل البادية بعد مُنْصَرَفِي من العراق فقال: أَمَّا اللسانُ فَبَدَوِيُّ، وأَما السِّبْرُ فَحَضَرِيُّ؛ قال: السِّبْر، بالكسر، الزِّيُّ والهيئةُ.
      قال: وقالت بَدَوِيَّةٌ أَعْجَبَنا سِبْر فلان أَي حُسْنُ حاله وخِصْبُه في بَدَنه، وقالت: رأَيته سَيِّءَ السِّبْر إِذا كان شاحِباً مَضْرُوراً في بدنه، فَجَعَلَتِ السَّبْرَ بمعنيين.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ السِّبْرِ إِذا كان حَسَنَ السَّحْناءِ والهيئةِ؛ والسَّحْناءُ: اللَّوْنُ.
      وفي الحديث: يَخْرج رجل من النار وقد ذَهَبَ حِبْرُه وسِبْرُه؛ أَي هَيْئَتُه.
      والسِّبْرُ: حُسْنُ الهيئةِ والجمَالُ وفلانٌ حَسَنُ الحِبْرِ والسِّبْر إِذا كان جَمِيلاً حَسَنَ الهيئة؛ قال الشاعر: أَنَا ابنُ أَبِي البَراءِ، وكُلُّ قَوْمٍ لَهُمْ مِنْ سِبْر والِدِهِمْ رِداء وسِبْرِي أَنَّنِي حُرٌّ نَقِيٌّ واَّنِّي لا يُزايِلُنِي الحَياءُ والمَسْبُورُ: الحَسَنُ السِّبْر.
      وفي حديث الزبير أَنه قيل له: مُرْ بَنِيكَ حتى يَتَزَوَّجُوا في الغرائب فقد غَلَبَ عليهم سِبْرُ أَبي بكرٍ ونُحُولُهُ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّبْرُ ههنا الشَّبَهُ.
      قال: وكان أَبو بكر دَقِيقِ المَحاسِنِ نَحِيفَ البدنِ فأَمَرَهُم الرَّجُلُ أَن يُزَوِّجَهم الغرائبَ ليجتمعَ لهم حُسْنُ أَبي بكر وشِدَّةُ غيره.
      ويقال: عرفته بِسِبْر أَبيه أَي بِهَيئته وشَبَهِهِ؛ وقال الشاعر: أَنَا ابنُ المَضْرَحِيِّ أَبي شُلَيْل،وهَلْ يَخْفَى على الناسِ النَّهارُ؟ عَلَيْنا سِبْرُه، ولِكُلِّ فَحْلٍ على أَولادِهِ منه نِجَارُ والسِّبْر أَيضاً: ماء الوجه، وجمعها أَسْبَارٌ.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: حُسْنُ الوجه.
      والسِّبْرُ: ما اسْتُدِلَّ به على عِتْقِ الدابَّةِ أَو هُجْنتها.
      أَبو زيد: السِّبْرُ ما عَرَفْتَ به لُؤْمَ الدابة أَو كَرَمَها أَو لَوْنَها من قبل أَبيها.
      والسِّبْر أَيضاً: مَعْرِفَتُك الدابة بِخصْبٍ أَو بِجَدْبٍ.
      والسَّبَراتُ: جمع سَبْرَة، وهي الغَداةُ البارِدَة،بسكون الباء، وقيل: هي ما بين السحَرِ إِلى الصباح، وقيل: ما بين غُدْوَة إِلى طلوع الشمس.
      وفي الحديث: فِيمَ يَخْتَصِمُ الملأُ الأَعْلَى يا محمد؟ فَسَكَتَ ثم وضع الربُّ تعالى يده بين كَتِفَيْهِ فأَلْهَمَه إِلى أ؟

      ‏قال: في المُضِيِّ إِلى الجُمعات وإِسْباغِ الوُضُوءِ في السَّبَرات؛ وقال الحطيئة: عِظامُ مَقِيلِ الهَامِ غُلْبٌ رِقابُها،يُباكِرْنَ حَدَّ الماءِ في السَّبَراتِ يعني شِدَّةَ بَرْدِ الشتاء والسَّنَة.
      وفي حديث زواج فاطمة، عليها السلام: فدخل عليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ سَبْرَة؛ وسَبْرَةُ بنُ العَوَّالِ مُشْتَقّ منه.
      والسَّبْرُ: من أَسماء الأَسَد؛ وقال المُؤَرِّجُ في قول الفرزدق: بِجَنْبَيْ خِلالٍ يَدْقَعُ الضَّيْمَ مِنْهُمُ خَوادِرُ في الأَخْياسِ، ما بَيْنَها سِبْر؟

      ‏قال: معناه ما بينها عَداوة.
      قال: والسِّبْر العَدَاوَة، قال: وهذا غريب.
      وفي الحديث: لا بأْس أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وفي كُمِّه سَبُّورَةٌ؛ قيل: هي الأَلواح من السَّاجِ يُكْتَبُ فيها التذاكِيرُ، وجماعة من أَصحاب الحديث يَرْوُنَها سَتُّورة، قال: وهو خطأٌ.
      والسُّبْرَة: طائر تصغيره سُبَيْرَةٌ، وفي المحكم: السُّبَرُ طائر دون الصَّقْرِ؛

      وأَنشد الليث: حتى تَعاوَرَهُ العِقْبانُ والسُّبَرُ والسَّابِرِيُّ من الثيابِ: الرِّقاقُ؛ قال ذو الرمة: فَجَاءَتْ بِنَسْجِ العَنْكَبُوبِ كأَنَّه، على عَصَوَيْها، سابِرِيٌّ مُشَبْرَقُ وكُلُّ رَقيقٍ: سابِرِيٌّ.
      وعَرْضٌ سابِرِيٌّ: رقيق، ليس بمُحَقَّق.
      وفي المثل: عَرْضٌ سابِريٌّ؛ يقوله من يُعْرَضُ عليه الشيءُ عَرْضاً لا يُبالَغُ فيه لأَن السابِرِيّ من أَجْود الثيابِ يُرْغَبُ فيه بأَدْنى عَرْض؛ قال الشاعر: بمنزلة لا يَشْتَكِي السِّلَّ أَهْلُها،وعَيْشٍ كَمِثْلِ السابِرِيِّ رَقِيقِ وفي حديث حبيب بن أَبي ثابت: رأَيْت على ابن عباس ثوباً سابِرِيّاً أَسْتَشِفُّ ما وراءه.
      كلُّ رقيق عندهم: سابِرِيٌّ، والأَصل فيه الدُّروع السابِرِيَّةُ منسوبة إِلى سابُورَ.
      والسابِريُّ: ضربٌ من التمر؛ يقال: أَجْوَدُ تَمْرِ الكوفة النِّرْسِيانُ والسابِرِيُّ.
      والسُّبْرُورُ: الفقير كالسُّبْروتِ؛ حكاه أَبو علي، وأَنشد: تُطْعِمُ المُعْتَفِينَ ممَّا لَدَيْها مِنْ جَناها، والعائِلَ السُّبْرُور؟

      ‏قال ابن سيده: فإِذا صح هذا فتاء سُبْرُوتٍ زائدة وسابورُ: موضع، أَعجمي مُعَرَّب؛ وقوله: ليس بِجَسْرِ سابُورٍ أَنِيسٌ،يُؤَرِّقُه أَنِينُك، يا مَعِينُ يجوز أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم بلد.
      والسَّبَارى: أَرضٌ؛ قال لبيد: دَرَى بالسِّبارَى حَبَّةً إِثْرَ مَيَّةٍ،مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ"


معنى وببار في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَارٍ**،** الباري** \- [ب ر أ]. 1. "هُوَ اللَّهُ البَارِي" : الخَالِقُ. 2. "بَارِي السَّهْمِ" : نَاحِتُها. 3. "أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا" : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**بَارَ** \- [ب و ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَارَ**،** يَبُورُ**، مص. بَوْرٌ، بَوَارٌ. 1. "بَارَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ ·![فاطر آية 29]** يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ** !. 2. "بَارَتِ البِنْتُ" : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ. 3. "تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ" : لاَ تُزْرَعُ. 4. "بَارَ عَمَلُهُ" : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.
معجم الغني
**بَارٌّ** \- ج:** بَرَرَةٌ**. [ب ر ر]. "تَرَكَ ابْناً بَارّاً" : صَادِقاً وَصَالِحاً وَمُحْسِناً. "اِبْنُكَ البارُّ يُحِبُّكَ" "لَمْ يُنْجِبْ إِلاَّ أبْنَاءً بَرَرَةً". بالشَّرْعَ يَنْبَغِي أنْ يَعْتَمِدَ التَّأْوِيلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بار [مفرد]: ج بارات: 1- حانة، خمّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة والبيرة. 2- طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات. 3- (فز) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ. II بارَ يَبور، بُرْ، بَوْرًا وبَوارًا، فهو بائر • بارتِ الأرضُ: جدَبَت، لم تُزْرَع "أهمل الفلاح أرضه فبارت". • بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها "بارت السّوق/ تجارتِه- {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}". • بار العملُ: 1- تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه. 2- بطل "{وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ}". • بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب. III بارٍ [مفرد]: اسم فاعل من برَى. • الباري: تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق. IV بارّ [مفرد]: ج بارّون وبَرَرة: 1- اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2. 2- صادق وفيّ "عرفته بارًّا في يمينه". 3- كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه "{بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ}: والمراد هنا الملائكة". • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبار [مفرد]: مصدر تبِرَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك. و ـ كسد وتعطَّل. يُقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أَو تُرِكَتْ سنةً لُتزْرَعَ من قابِل. وبار العملُ: لم يُحَقَّق المقصودَ منه. فهو بائرٌ. ( ج ) بَوْرٌ، وبُورٌ. و ـ الشيءَ، بَوْراً: اختبره.أَباره: أَهلكه. و ـ أَكسده.ابتارَه: بارَه.البارِياء: الحصير. ( فارسي معرَّب ).الباريّ: البارياء.الباريّة: البارياء.البَوار: الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُركت سنة لتُزْرَعَ من قابِل.البُور: الفاسد لا خيْر فيه ( للمفرد وغيره ). و ـ الأَرض البائرة.البُوريّ: الباريّ. و ـ نوعٌ من السمك منسوبٌ إِلى بُورة، وهي قريةٌ كانت بمصر بين تنِّيس ودمياط.
الرائد
* بار يبور: بورا وبوارا. (بور) 1-الشيء: كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2-ت الأرض: تركت فلم تزرع. 3-العمل: لم تحقق غايته. 4-هلك.
الرائد
* بار يبور: بورا. (بور) الشيء: اختبره.
الرائد
* بار مبارة. (برر) 1-ه: لاطفه. 2-ه: أحسن إليه.
الرائد
* بار. (حانوت الخمار، مكان تباع فيه الخمرة وتشرب.
الرائد
* بار. ج بررة. 1-فا. 2-من يحسن معاملة والديه ويطيعهما. 3-صالح. 4-صادق. 5-محسن.
الرائد
* بار (الباري). 1-فا. 2-خالق. 3-ناحت السهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: