بزو 1 - مصدر بزا . 2 - « بزو الشيء » : عدله ، مثله ، مساو له
البَزْو(المعجم المعجم الوسيط)
البَزْو : بَزْوُ الشيء : عِدْلُه ونَظيره . 17 .
بزا (المعجم مختار الصحاح)
ب ز ا : البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد
بَزَا (المعجم المعجم الوسيط)
بَزَا بَزَا ُ بَزْوًا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه ، و بَزَا الرجلُ : خرج صَدرُه ودخل ظهرُه . و بَزَا بَزَوانًا : وثب . و بَزَا الرجلَ بَزوًا : قهره وبَطَش به .
بزا (المعجم الرائد)
بزا - يبزو ، بزوانا 1 - وثب ، قفز
بأز(المعجم لسان العرب)
" البَأْزُ : لغة في البازي ، والجمع أَبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئْزانٌ ؛ عن ابن جني ، وذهب إِلى أَن همزته مبدلة من أَلف لقربها منها ، واستمر البدل في أَبْؤُزٍ وبِئْزانٍ كما استمرَّ في أَعياد . "
بزا (المعجم لسان العرب)
" بَزْوُ الشيء : عِدْلُه . يقال : أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك . والبازي : واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ، ضَربٌ من الصُّقور . قال ابن بري :، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ ؛ قال ابن سيده : والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ . وبَزَا يَبْزُو : تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ، ولذلك ، قال ابن جني : إن الباز فَلْعٌ منه . التهذيب : والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه . والبَزاءُ : إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ ، وقيل : هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ ، وقيل : هو خروج الصدر ودخول الظهر ، وقيل : هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج . بَزِيَ وبَزا يَبْزُو ، وهو أَبْزَى ، والأُنثى بَزْواء : للذي خرج صدره ودخل ظهره ؛ قال كثيِّر : رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها ، من الحَيِّ ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل : هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً ؛
وأَنشد : بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً ، كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء : التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس . وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه ، وتَبازَى مثله ؛ قال ابن بري : وشاهد الأَبْزَى قول الراجز : أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير : لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي ، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ، ومعنى الحديث فيما قيل : لا تَنْحَنِ لكل أَحد . وتَبازَى : استعمل البَزاءَ ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها ، آخِرَ الليلِ ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ ، فتَبازَخْتُ لها ، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها . التهذيب : أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين ، وقال في موضع آخر : والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره . وقال ابن السكيت : البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة . وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي : أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر . وأَبزى الرجلُ : رفع مُؤخَّرَه ؛
وأَنشد الليث : لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه ، إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد : الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره . يقال : أَبْزَى يُبْزِي . والتَّبازِي : سعَةُ الخَطْو . وتَبازى الرجل : تكثَّر بما ليس عنده . ابن الأَعرابي : البَزَا الصَّلَفُ . وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به : قَهَرَه وبَطَش به ؛
قال : جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما ، وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ويمدحه : كذَبْتُم ، وحَقِّ اللهِ ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ ؟
قال شمر : معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ ؛ قال : وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به ، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب ، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع . ابن بري :، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً . والبَزْوُ : الغَلَبةُ والقَهْرُ ، ومنه سمي البازي ؛ قال الأَزهري :، قاله المؤرخ ؛ وقال الجَعْديّ : فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها ، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ . وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره . وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له . وبُزِيَّ بالقوم : غُلِبُوا . وبَزَوْتُ فلاناً : قهرته . والبَزَوانُ ، بالتحريك : الوَثْبُ . وبَزْوانُ ، بالتسكين : اسم رجل . والبَزْواء : اسم أَرض ؛ قال كثيِّر عزة : لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري : البَزْواء ، في شعر كثير : صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ ؛ وقال الراجز : لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ ، لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز : لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ ، أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ "
بوز(المعجم لسان العرب)
" البَازُ : لغة في البازي ؛ قال الشاعر : كأَنه بازُ دَجْنٍ ، فَوْقَ مَرْقَبَة ، جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ . وجمع البازي بُزاةٌ ، وكان بعضهم يهمز الباز . قال ابن جني : هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر : يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ ، صبراً ، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً . أَبو عمرو : البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع . "
معنى وببزها في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
ويُستدرَكُ عليه هنا : بَبُّز - بفتحٍ ثم ضَمٍّ مع التشديد - قريةٌ كبيرةٌ على نهرِ عيسى بن عليّ دون السِّنْدِيّة وفوقَ القادسيّة ذكرها نَصْرٌ في كتابه