وصف و معنى و تعريف كلمة وببس:


وببس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح وببس في معاجم اللغة العربية:



وببس

جذر [ببس]

  1. بَأْس : (اسم)
    • بَأْس : فاعل من بَئِسَ
  2. بَأْس : (اسم)
    • بَأْس : مصدر بَئِسَ
  3. بَأس : (اسم)
    • بَأس : مصدر بؤُسَ
  4. بأس : (اسم)
    • الجمع : أبؤُس
    • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
    • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
    • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
    • شديد البأس: شجاع
    • عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله


  5. بَئِسَ : (فعل)
    • بئِسَ يَبأَس ، بُؤْسًا وبَأْسًا ، فهو بائِس
    • بَئِسَ حَالُهُ : اِفْتَقَرَ، عَاشَ فِي بُؤْسٍ
    • بئِس الرَّجُلُ: افتقر واشتدَّتْ حاجتُه، انتشلوه من البُؤْس،
  6. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  7. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس
  8. بُؤس : (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  9. بِئس : (اسم)
    • بِئْسُ العَذَابِ : شَدِيدُهُ وَأُوارُهُ
    • بَناتُ بِئْسٍ : الكَوَارِثُ، الدَّوَاهِي
  10. بِئسَ : (فعل)


    • بِئْسَ : فعلٌ جامد للذمَ ضدٌّ نِعْمَ في المدح،
  11. بؤُسَ : (فعل)
    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب
  12. البس : (اسم)
    • صوت تدعى به الناقة أو الشاة للحلب-بس-
  13. أَبَسَّ : (فعل)
    • أبَسَّ الإبل، وأبَسَّ بالناقَةِ: دَعاها إِلى الطعام أو الماء
  14. أَبسَ : (فعل)
    • أبسَ أبْسًا
    • أبسَه : قهره
    • أبسَه : عابه
  15. أبْس : (اسم)
    • أبْس : مصدر أَبسَ
  16. بَس : (حرف/اداة)


    • بَسْ : بمعنى حَسْب،كَفَى، اسم فعل بمعنى حَسْب بَسْ ثرثرة/ لغو/ لغط (فارسية)
  17. بَسَن : (اسم)
    • هو حَسَنٌ بَسَنٌ، على الإتباع
  18. بَسّ : (اسم)
    • البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية
    • مصدر بسَّ/ بسَّ بـ/ بسَّ من
  19. بَسَّ : (فعل)
    • بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا: طَلَبَ وجَهَدَ
    • بسَّ الحَجَرَ: فتّته
    • بَسَّ البسيسَةَ: صَنَعَها
    • بَسَّ عليه عقاربَه: أرسل عليه نمائمه وآذاه
    • بسَّ الدَّقيقَ: بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة
    • بَسَّ الشيءَ، وفيه: فرَّقه وأذهب منه شيئا
    • بَسَّتْ منه الأيامُ: نالت منه
    • بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه: دسّ إليه من يأتيه بخبره،
    • بَسَّبَسَّ بالشيء: ابتدأ
    • بسَّ الإبلَ/ بسَّ بالإبل: زجرها بقوله: بِسْ بِسْ
    • بَسَّ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها
    • بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها: أخذها غَضَّةً طريّة
  20. بُستان : (اسم)
    • الجمع : بساتين
    • البُسْتانُ : جُنَيْنة فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإِلا كانت حديقة والجمع : بساتين
  21. بُستانيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُستان
    • نباتات بستانيّة
    • البُسْتانيُّ : عامل البستان
  22. بِس : (اسم)


    • بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ
    • بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب
    • بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل
  23. بس : (اسم)
    • صوت يزجر به الهر
  24. بساتين : (اسم)
    • بساتين : جمع بُستان
,
  1. ببس
    • "البابُوسُ: ولد الناقة، وفي المحكم: الحُوارُقال ابن أَحمر: حَنَّتْ قَلُوصي إِلى بابوسِها طَرَباً،فما حَنِينُكِ أَم ما أَنتِ والذِّكَرُ؟* (* قوله «طرباً» الذي في النهاية: جزعاً.
      والذكر: جمع ذكرة بكسر فسكون،وهي الذكرى بمعنى التذكر.) وقد يستعمل في الإِنسان.
      التهذيب: البابُوسُ الصبي الرضيع في مَهْدِه.
      وفي حديث جُرَيْجٍ الراهب حين استنطق الرضيعَ في مَهْدِه: مسح رأْس الصبي وقال له: يا بابُوسُ، مَنْ أَبوك؟ فقال: فلان الراعي، قال: فلا أَدري أَهو في الإِنسان أَصل أَم استعارة.
      قال الأَصمعي: لم نسمع به لغير الإِنسان إِلا في شعر ابن أَحمر، والكلمة غير مهموزة وقد جاءت في غير وضع، وقيل: هو اسم للرضيع من أَي نوع كان، واختلف في عربيته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَسُّ
    • ـ البَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ، كالإِبْساس، وإرْسالُ المالِ في البلاد، وتَفْريقُها، والطَّلَبُ، والجَهْدُ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء، الواحِدَةُ: البَسَّةُ.
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ، مُثَلَّثَي الأوَّل: مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ.
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي: جَهْدِي وطاقَتي.
      ـ بَسْ: حَسْبُ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ.
      ـ بَسُوسُ: الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ، أي: التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ، تسكيناً لها، وامرأة مَشْؤُومةٌ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ، فقالت: اجْعَل لِي واحِدَةً: قال: فَلَكِ، فماذا ترِيدِينَ؟ قالت: ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل. فَفَعَلَ، فَرَغِبَتْ عنه، فأرادتْ سَيِّئاً، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً. فجاء بنُوها، فقالوا: ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا، ففعَلَ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا.
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً: ذَهَبَ شيءٌ من ماله.
      ـ بَسْ بِسْ، مُثَلَّثينِ: دُعاءٌ للغَنَمِ.
      ـ بُسُّ: جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ، فَذَرَعَ البيتَ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة، فَرَجَعَ إلى قومه، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ، فقال: هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ، فَقَتَلَ ظالماً، وهَدَمَ بناءَهُ،
      ـ بَسْبَسُ: القَفْرُ الخالِي، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ، أو الصوابُ: السَّبْسَبُ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ.
      ـ تُرَّهاتُ: البَسابِسُ، وبالإِضافة: الباطِلُ،
      ـ بَسْبَاسَةُ: شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء.
      ـ بَسْباسَةُ: امرأةٌ من بني أسَدٍ.
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ: مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى.
      ـ {بُسَّتِ الجِبال}: فُتِّتَتْ، فصارتْ أرْضاً،
      ـ بَسِيسُ: القليلُ من الطعامِ،
      ـ بَسِيسَةُ: الخُبْزُ يُجَفَّفُ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ.
      ـ بُسُسُ: الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ، والنُّوقُ الآنِسَةُ، والرُّعاةُ.
      ـ بَسْبَسَ: أسْرَعَ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ: دَعاها، فقال: بُسْ بُسْ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ: دامَتْ على الشيء.
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ: صحابيٌّ.
      ـ تَبَسْبَسَ الماء: جرى.
      ـ انْبِسَاسُ: الانْسِيَابُ.
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً: أشْلاها إلى الماء.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وببس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البابُوس بباءَيْن أهمله الجَوْهَرِيّ قاله الصَّاغانِيّ وهكذا سَقَطَ من سائرِ نسخِ الصحاحِ التي رأيْناها ؛ قال شَيْخُنا : وقد أُلْحِقَتْ في بعضِ نُسَخِها المُعتمَدة وهي ثابتةٌ في نُسختِنا وقال ابْن الأَعْرابِيّ : هو ولَدُ الناقةِ وفي المُحكَم : الحُوَار قال ابنُ أَحْمَرَ :

حَنَّتْ قَلُوصي إلى بابُوسِها طَرَبَاً ... فما حَنينُكِ أم ما أَنْتِ والذِّكْرُ وقد يُستعمَلُ في الإنسان . في التهذيب : البابُوس : الصبيُّ الرَّضيعُ في مَهْدِه وقي حديث جُرَيْج الرَّاهِبِ حين اسْتَنْطَقَ الصَّبِيَّ في مَهدِه : مَسَحَ رأسَ الصبيِّ وقال له : يا بابُوسُ من أبوك ؟ فقال : فلانٌ الراعي " . فقال : فلا أدري أهو في الإنسانِ أصلٌ أم استِعارة وقال الأَصْمَعِيّ : لم نَسْمَعْ به لغيرِ الإنسانِ إلاّ في شِعرِ ابنِ أَحْمَرَ والكلمةُ غيرُ مَهْمُوزةٍ وقد جاءَ في غيرِ مَوْضِع . قيل : هو الولَدُ عامَّةً من أيِّ نَوْعٍ كان واختُلِفَ في عَرَبِيَّتِه فقيل : رُوميَّة استعمله العربُ كما في المحيط وقيل : عربيَّة كما في التَّوْشيح . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بتبس



لسان العرب
البابُوسُ ولد الناقة وفي المحكم الحُوارُقال ابن أَحمر حَنَّتْ قَلُوصي إِلى بابوسِها طَرَباً فما حَنِينُكِ أَم ما أَنتِ والذِّكَرُ ؟ ... ( * قوله « طرباً » الذي في النهاية جزعاً والذكر جمع ذكرة بكسر فسكون وهي الذكرى بمعنى التذكر ) وقد يستعمل في الإِنسان التهذيب البابُوسُ الصبي الرضيع في مَهْدِه وفي حديث جُرَيْجٍ الراهب حين استنطق الرضيعَ في مَهْدِه مسح رأْس الصبي وقال له يا بابُوسُ مَنْ أَبوك ؟ فقال فلان الراعي قال فلا أَدري أَهو في الإِنسان أَصل أَم استعارة قال الأَصمعي لم نسمع به لغير الإِنسان إِلا في شعر ابن أَحمر والكلمة غير مهموزة وقد جاءت في غير وضع وقيل هو اسم للرضيع من أَي نوع كان واختلف في عربيته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: