البَصَلُ مُحَرَكَةً : م معروفٌ وقد جاء ذِكرُه في القُرآن ويُضْرَبُ به المَثَلُ فيُقال : أَكْسَى مِن البَصَلِ . ومَنافِعُه مذكورةٌ في كُتُب الطِّبِّ . واحِدَتُه بهاءٍ . من المَجازِ : البَصَلُ : بَيضَةُ الحَدِيدِ على التَّشْبِيه قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :
فَخْمةً ذَفْراءَ تُزتَى بالعُرَى ... قُرْدَمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ ومِن سَجَعات الأساس : خَرَجُوا كأنهم الأَصَل على رؤوسِهم البَصَل . والأَصَلُ : جَمْع أَصَلَةٍ وهي حَيَّةٌ خبيثةٌ وقد تقدَّم . والبَصَلِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ قُربَ بابِ كَلْواذَا منها أبو بكر محمد بن إسماعيل بن عليّ البَصَلانيُّ شيخٌ ثِقَةٌ بغداديٌّ مات سنةَ 311 . وإقْلِيمُ البَصَلِ بإِشْبِيلِيَةَ نقَله الصاغانيُّ . قال ابنُ شُمَيْل : قِشْرٌ مُتَبصِّل : كثيرُ القُشُورِ كَثِيفٌ كقِشْرِ البَصَلِ وأنشد :
ثم اسْتَرحْنا مِن حَياةِ الأَحْوَلِ ... بَعْدَ اقْتِشارِ القِشْرَ ذي التَبَصُّلِ وبُصْلَةُ بالضّمّ : عَلَمٌ نَقله الصاغانيُّ . والتَّبْصِيلُ والتَّبَصُّلُ : التَّجرِيدُ الأخيرةُ عن الفَرّاء يُقال : بَصَّلْتُ الرجُلَ عن ثِيابِه : أي جَرَّدتُه . يُقال : تَبَصَّلُوه : إذا أكْثَرُوا سُؤالَه حتّى نَفِدَ ما عِندَه نقله الصاغانيّ
ومِما يُستَدْرك عليه : تبَصَّلَ الشيء : إذا تَضاعَفَ تَضاعُفَ قِشْرِ البَصَل نقله الزمخشري . وبَصَلَةُ محرَّكةً : لَقَبُ محمد بن محمد بن عُبيد الله الجُرجانِيِّ المُقرئ عن حامد بن شُعيب البَلْخِيّ وعنه أحمدُ الذَّكْوانيّ . والمعروفُ بابن بُصَيْلَةَ كجُهَيْنَة مُحدِّثون منهم عبد الله بن خَلَف المُسَيكِيّ صاحبُ السِّلَفِي وأبو بكر محمد بن علي المَدائِنيّ الخَيّاط عن أبي السَّعادات القَزّاز وعنه ابنُه علي وسمِع عليٌّ أيضاً مِن يحيى بن يونُس الهاشِمي : وأحمد بن عمر بن علي بن بُصَيلَة أبو المَعالِي مُحدِّثٌ معروف . والبُصَيلِيةُ مصغَّراً : ناحِيةٌ في أعلى الصَّعيد