ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً : عَدَا ، وأسْرَعَ ، كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ . ـ ناقةٌ مِيفاضٌ : مُسْرِعَةٌ . ـ وَفْضَةُ : خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه ، والجَعْبَةُ من أدَمٍ ، ج : وِفاضٌ ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ . ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ : عَجَلَةٍ ، الواحدُ : وَفْضٌ ووَفَضٌ . ـ أَوْفاضُ : الفِرَقُ من الناسِ ، والأَخْلاطُ ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه ، ـ جَمْعُ وَفَضٍ : للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ . ـ وِفَاضُ : الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى ، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ . ـ أوْفَضَ الإِبِلَ : فَرَّقَها ، ـ أوْفَضَ له : بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ . ـ اسْتَوْفَضَه : طَرَدَهُ ، واسْتَعْجَلَه ، ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ ، ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً : غَرَّبَه ، ونَفاهُ .
المعجم: القاموس المحيط
أوفضَ
أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :- • أوفض الرَّجُلُ أسرع ، عدا في سرعة :- { كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَوفَض
أوفض - إيفاضا 1 - أوفض : عدا وأسرع . 2 - أوفضه : طرده . 3 - أوفض الجمال : فرقها . 4 - أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه .
المعجم: الرائد
اسْتَوْفَضَ
اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ . و اسْتَوْفَضَ الإِبلُ : تفرَّقت في رَعْيِها . و اسْتَوْفَضَ فلانٌ : نَفَر من الذُّعْر . و اسْتَوْفَضَ فلانا : استعجله . و اسْتَوْفَضَ طَرَدَه .
المعجم: المعجم الوسيط
إيفاض
إيفاض :- مصدر أوفضَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أوفاض
أوفاض 1 - أوفاض : فرق من الناس . 2 - أوفاض : أخلاط من الناس . 3 - أوفاض الضعاف الفقراء .
المعجم: الرائد
الأَوْفَاضُ
الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم .
المعجم: المعجم الوسيط
أوفض الرّجل
أسرع ، عدا في سرعة :- { كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ }.
المعجم: عربي عامة
أوْفَضَ
أوْفَضَ : وَفَضَ . و أوْفَضَ لفلان : بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض . و أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه : طَرَدَه . و أوْفَضَ الإِبلَ : فَرَّقها .
المعجم: المعجم الوسيط
وفض
" الوِفاضُ : وِقاية ثِفالِ الرَّحى ، والجمع وُفُضٌ ؛ قال الطرمّاح : قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد : الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى . وقال أَبو عمرو : الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم ؛ وقال الطّرماح : كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ . ثعلب عن ابن الأَعرابي : يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ . والوَفْضةُ : خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده . والوَفْضةُ : جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك ، والجمع وِفاضٌ . وفي الصحاح : والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب ؛
وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى : لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً ، إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا : الجَعبة ، والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ . وفَضَتِ الإِبلُ : أَسرَعَت . وناقة مِيفاضٌ : مُسْرِعةٌ ، وكذلك النعامةُ ؛
قال : لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت .) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها : طَرَدَها . وفي حديث وائل بن حجر : من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه ، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها . الفراء في قوله عزّ وجلّ : كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون ، الإِيفاضُ الإِسْراعُ ، أَي يُسْرِعُون . وقال الليث : الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها ؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً : طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ ، مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم ؟
قال الأَصمعي : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع . وقال أَبو زيد : ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً ، وقال أَبو مالك : اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ ؛
وأَنشد لرؤبةً : إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا ، تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي . يقال : عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير : يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته ، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة : وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ : أَسرَع . واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله . والوَفْضُ : العجَلة . واسْتَوْفَضَها : استعجَلها . وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل . والمُسْتَوْفِضُ : النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه . يقال : وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا . ويقال : لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ ؛ قال رؤبة : يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض ؟
قال أَبو تراب : سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول : أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت . ويقال للأَخلاط : أَوْفاضٌ ، والأَوْفاضُ : الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ . وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً ، وقيل : هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه ، والأَوّل أَجْودُ . قال أَبو عمرو : الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط ، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت ، وقيل : هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ، واحدهم وفض (* دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط .). وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقال : مالي كلُّه صدَقةٌ ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء ، قال أَبو عبيد : وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى ، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ . ابن شميل : الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها ، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ . والوَفَضُ : وضَمُ اللحم ؛ طائيّةٌ ؛ عن كراع . "