(الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
بَيْتُ بِغاء: منزل يُرتكب فيه الزِّنا والدَّعارة مقابل مال
مَبغاة : (اسم)
اسم مكان من بغَى
مكان الطّلب
مُبَاغَاة : (اسم)
مُبَاغَاة : مصدر باغَ
,
البَبَّغاء
البَبَّغاء : البَبْغاء.
المعجم: المعجم الوسيط
البَبْغاءُ
البَبْغاءُ : طائرٌ من الفصيلة الببغاوية يُطْلَق على الذكر والأنثى. بتميَّز بمنقارٍ معْقُوص وأربع أصَابع في كل رجل، وله لسان لحمي غليظ. ومن أشهر أوصافه أنه يحاكي كلام الناس .
ـ نَبَغَ: ظَهَرَ، ـ نَبَغَ الماءُ: نَبَعَ، ـ نَبَغَ فلانٌ: قالَ الشِّعْرَ وأجادَهُ، ولم يكن في إرْثِ الشِّعْرِ، ـ نَبَغَ في الدُّنْيا: اتَّسَعَ، ـ نَبَغَ رأسُه: ثارَ منه ـ النُّباغَةُ والنُّبَّاغَةُ: للْهِبْرِيَةِ، ـ نَبَغَتْ علينا منهم نُبَّاغَةٌ: خَرَجَتْ منهم خَوارِجُ، ـ نَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقيقِ: تَطايرَ من خَصاصِهِ ما دَقَّ. ـ نابِغَةُ: الرجُلُ العَظيمُ الشأنِ. ـ نَوابغُ: الشُّعَراءُ: زيادُ بنُ مُعاويَةَ الذُّبْيانِيُّ، وقَيْسُ بنُ عبدِ الله الجَعْدِيُّ، وعَبْدُ الله بنُ المُخارِقِ الشَّيْبانِيُّ، ويَزيدُ بنُ أبانَ الحارِثِيُّ، وهو نابِغَةُ بَني الدَّيَّانِ، والنابِغَةُ بنُ لأُيٍ الغَنَوِيُّ، والحَارِثُ بنُ بَكْرٍ اليَرْبُوعِيُّ، والحَارِثُ بنُ عَدْوانَ ـ التَغْلَبِيُّ، ونابِغَةُ العَدْوانِيُّ، ولَمْ يُسَمَّ. ـ نُباغُ: غُبارُ الرَّحَى، كالنَّبْغِ. ـ نُباغَةُ: الطَّحينُ. ـ نَبَّابغُ: الهِبْرِيَةُ، ـ نَبَّابغَةُ: الاسْتُ. ـ مَحَجَّةٌ نَبَّاغَةٌ: يَثُورُ تُرابُها. ـ نَبَغَةُ القَوْمِ: وسَطُهُم، ـ تَنْبُغُ: موضع. ـ تَنْبيغُ: أنْ تُنْفَضَ النَّخْلَةُ فَيَطيرَ غُبارُها في وَلِيعِ الإِناثِ، وذلكَ تَلْقيحٌ. ـ أنْبَغَ البَلَدَ: أكْثَرَ التَرْدادَ إليه، ـ أنْبَغَ الناخِلُ: أخْرَجَ الدَّقيقَ مِنْ خَصاصِ المُنْخُلِ.
المعجم: القاموس المحيط
بوغ
"البَوْغاءُ: التراب عامة، وقيل: هي التُّرْبَةُ الرّخوة التي كأَنها ذَرِيرةٌ؛
وأَنشد ابن بري لذي الرمة: تَشُجُّ بها بَوْغاءَ قُفٍّ، وتارةً تَسُنُّ عليها تُرْبَ آمِلةٍ عُفْرِ يعني كُثْبانَ رَمْلٍ؛ قال وقال آخر: لَعَمْرُكَ، لولا أَرْبعٌ ما تَعَفَّرَتْ بِبَغدانَ، في بَوْغائِها، القَدَمانِ وقيل: البَوْغاءُ التُّرابُ الهابي في الهَواء، وقيل: هو التراب الذي يطير من دقته إِذا مُسَّ؛ وفي حديث سطيح: تَلُفُّه في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ البَوْغاءُ: التراب الناعِمُ، والدِّمَنُ: منه ما تَدَمَّنَ أَي تَجَمَّعَ وتَلَبَّدَ؛ قال ابن الأَثير: وهذا اللفظ كأَنه من المقلوب تلفه الريح في بوغاء الدمن؛ قال: وتشهد له الرواية الأُخرى: تلفه الرِّيحُ ببوغاء الدمن ومنه الحديث في أَرض المدينة: إِنما هي سِباخٌ وبَوْغاء. وبَوْغاءُ الناسِ: سَفِلَتُهم وحَمْقاهُم وطاشَتُهم. والبَوْغُ: الذي يكون في أَجْوافِ الفِقَعةِ وهو من ذلك. وتَبَوَّغَ به الدمُ: هاجَ كتَبَيَّغَ، وتَبَوَّغَ الرجلُ بصاحبه فغلبه، وتَبَوَّغَ الدمُّ بصاحبه فقتله. وحكى بعض الأَعراب: مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه؟ معناه لا يُحْسَدُ. وتَبَوَّغَ الشرُّ وتَبَوَّقَ إِذا اتَّسَعَ. "
I
بَغْي [مفرد]:
مصدر بغَى / بغَى على
أهل البَغْي: هم أهل البدع والخوارج الذين يسعون بالفساد.
II
بَغِيّ [مفرد]: ج بَغايا:
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغَى: فاجرة تتكسَّب بفجورها.
مختار الصحاح
بغ ي : البَغْيُ التعدي و بَغَى عليه استطال وبابه رمى وكل مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء فهو بَغْيٌ والبُغْيَةُ بكسر الباء وضمها الحاجة وبَغَى ضالته يبغيها بُغَاءً بالضم والمد وبُغَايةً بالضم أيضا أي طلبها وكل طلبة بُغَاءَ وبَغَى له وأَبْغَاهُ الشيء طلبه له وقولهم ينبغي لك أن تفعل كذا هو من أفعال المطاوعة يقال بَغَاهُ فانْبَغَى كما يقال كسره فانكسر وابْتَغَيْتُ الشيء و تَبَغَّيتُهُ طلبته مثل بغيته وتَبَاغَوا أي بغى بعضهم على بعض
الصحاح في اللغة
البَغْيُ:
التعدِّي.
وبَغى الرجل
على الرجل: استطال.
وبَغَتِ
السماءُ:
اشتدَّ مطرها.
وبَغى الجُرْحُ:
وَرِمَ
وترامى إلى
فساد. وبَغى
الوالي:
ظَلَمَ.
وبَرِئَ جرحه
على بَغْي،
وهو أن
يَبْرَأَ
وفيه شيءٌ من
نَغَلٍ.
والبُغْيَةُ:
الحاجةُ.
والبِغْيَةُ:
الحال التي
تبغيها. وبَغى
ضالَّتَه،
وكذلك كلّ طِلبَةٍ
بُغاءُ بالضم
والمدّ،
وبُغايَةً
أيضاً. يقال:
فَرِّقُوا
لهذه الإبل
بُغْياناً
يَضِبُّونَ
لها، أي
يتفرَّقون في
طلبها. وبَغَتِ
المرأة
بِغاءً، أي
زَنَت، فهي
بَغِيٌّ، والجمع
بَغايا.
وخرجَتِ
المرأةُ
تُباغي، أي تُزاني.
والأَمَةُ
يقال لها
بَغِيٌّ،
وجمعها البَغايا،
ولا يراد به
الشَتم، وإنْ
سُمِّينَ
بذلك في الأصل
لفُجورهن.
يقال: قامت
على رءوسهم
البَغايا.
والبَغايا
أيضاً.
الطلائعُ
التي تكون قبل
وُرود الجيش.
قال الأصمعيّ:
رَفَعْنا بَغْيَ
السماء
خَلْفَنا، أي
معظم مطرها.
والبَغْيُ:
اختيالٌ
ومرحٌ في
الفرس. قال
الخليل: ولا
يقال فرسٌ
باغٍ.
وَبَغَيْتُ
الشيءَ: طلبْتُهُ.
ويقال
بَغَيْتُ
المال من
مَبْغاتِهِ،
كما تقول:
أتيتُ الأمر
من مَأتاتِهِ.
تريد المَأتَى
والمَبْغى.
وبَغَيْتُكَ
الشيء: طَلَبتُهُ
لك، ومنه قول
الشاعر:
لِيَبْغِيَهُ
خيراً وليس
بِفاعِلِ.
وقولهم:
يَنْبَغي لك
أن تفعل كذا،
هو من أفعال
المُطاوعةِ،
يقال:
بَغَيْتُهُ
فانْبَغى، كما
تقول: كسرتُهُ
فانكسر.
وأبغيتكَ
الشيءَ:
أعنتكَ على
طلبه. وأَبْغَيْتُكَ
الشيء أيضاً:
جعلتُك
طالباً له.
وابْتَغَيْتُ
الشيءَ
وتَبَغَّيْتُهُ،
إذا طلبتَه
وبَغَيْتَهُ.
قال ساعدة بن
جُؤيَّة الهذَليّ:
ولكنّما
أهْلـي
بِـوادٍ
أَنِـيسُـهُ
سِباعٌ
تَبغَّى
الناسَ
مَثْنى
ومَوْحَدا
وتَباغوا،
أي بَغى
بعضُهم على
بعض.
الرائد
* بغي. إمرأة زانية فاجرة متكسبة بأعمال الفجور، ج بغايا.
الرائد
* بغي. 1-مص. بغى. 2-ظلم. 3-جناية، جريمة. 4-تعد. 5-حسد. 6-فساد. 7-كثير من المطر. 8-خروج على القانون.