وصف و معنى و تعريف كلمة وببكم:


وببكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وببكم في معاجم اللغة العربية:



وببكم

جذر [بكم]

  1. أَبَّ : (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  2. آباء : (اسم)
    • آباء : جمع أبُ
  3. تأَبَّبَ : (فعل)
    • تأَبَّبَ به : فخَر به
  4. أُباة : (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ


  5. آبِينُ : (اسم)
    • الآبِينُ : الآبِينُ العادة
    • الآبِينُ :العُرْف المُتَّبَع في جماعة من الناس
  6. بَوَّبَ : (فعل)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
    • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
    • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
    • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
    • بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ
  7. بِنت : (اسم)
    • الجمع : بنات
    • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
    • وبنات الصدر: الهمُوم
    • وبنات الدهر: شدائده
    • وبنات الأرض: المواضع التي تخفي على الراعي
    • وبنات اللَّيل: طائفة من البغايا
    • بنت اليمن: القهوة،
    • بنت العَيْن: الدّمعة،
    • لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ : لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ
    • هَذَا مِنْ بناتِ أفْكَارِهِ : مِنْ تَصَوُّرِهِ الخَاصِّ، مِنْ إنْتَاجِهِ
    • بنت الحلال: الزّوجة الصَّالحة،
    • بناتُ الحشا: الأمعاء،
    • بَنَاتُ اللَّيْلِ : العَاهِرَاتُ
    • بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل،
    • بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس،
    • غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول،
    • لم ينبس ببنت شفة/ ما نبس ببنت شفة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا،
    • بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء
    • بنت الأذن: (التشريح) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن
    • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ
    • بنات نَعْش الصُّغرى: (الفلك) سبعة كواكب تقع قرب الأُوَل
    • بنت الشَّفة: الكلمة،
    • بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه،
    • بنت عنب: الخمر،
    • بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا،
  8. باء : (اسم)
    • الباء: النِّكاح والجماع
  9. باء : (اسم)
    • باء : جمع باءة
  10. باءٍ : (اسم)


    • باءٍ : فاعل من باءَ
  11. باءَ : (فعل)
    • باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به
    • بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ، قَادَهُ
    • باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي (حديث) المائدة آية 29
    • بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ: أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ
    • باءَ بالشيء وإِليه باءَ بَوْءًا، وبَوَاءً: رجع
    • باءَ به، وإِليه
    • باءَ بما عليه: احتمله واعترف به البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ،إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك (قرآن) بَاءَ بِالحَقِّ
    • باءَ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءٌ له
    • : استوجبوا واستحقّوا غضب الله
  12. باءات : (اسم)
    • باءات : جمع باء
  13. بيب : (اسم)
    • البيبُ : مجرى الماء إِلى الحَوض
  14. الببه : (اسم)
    • صوت الطفل-بب بب-
  15. البكاء : (اسم)
    • صوت البكاء
  16. أَبَاء : (اسم)


    • أَبَاء : جمع أَباءَةُ
  17. أَباءَ : (فعل)
    • أباءَ يُبيء ، أبِئْ ، إِباءةً ، فهو مُبيء ، والمفعول مُباء
    • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
    • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
    • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
    • أَباءَ فلاناً بفلانٍ: قتله به
  18. أُباءُ : (اسم)
    • الأُباءُ : عارض يجعل صَاحبه يَأْبى الطعامَ والشراب، أَصَابه أُباء
  19. أُباءُ : (اسم)
    • أُباءُ : جمع آبي
  20. أباءُ : (اسم)
    • الأباءُ : القَصَب
  21. بَبّة : (اسم)
    • البَبَّةُ : مؤنث البَبّ
    • البَبَّةُ الأحمق الثقيل
    • بَبَّة : حكاية صَوت الطفل
  22. بَكّاء : (اسم)


    • المؤنث : بَكّاءَة
    • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
    • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
    • مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ
  23. بَنَاتُ : (اسم)
    • بَنَاتُ : جمع لَّبُونُ
  24. بَنّاء : (اسم)
    • البَنَّاءُ : مَن حِرْفته البناءُ
    • إيجابيّ، منتج محادثات بنّاءة
    • البنَّاءون الأحرار: جمعية شبه سرّيَّة تقول بمبدأ الأخوة بين أعضائها ويقال لهم: الماسونيون،
    • نقد بنَّاء: يدفع إلى الارتقاء والتقدّم، إيجابيّ
  25. بَهَاء : (اسم)
    • بَهَاء : مصدر بَهِئَ
,
  1. يُوبَبُ
    • ـ يُوبَبُ ويَوبَبُ: والِدُ شُعيبٍ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ يُوبٌ: جَدٌّ لمحمدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عِياضٍ المُحَدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باوباب

    • باوباب
      1-شجر ضخم ينبت في البلاد الحارة، في «أفريقيا» و «استراليا»، تبلغ دائرة جذعه نحو عشرين مترا أحيانا

    المعجم: الرائد

  3. وبب
    • "التهذيب: الوَبُّ: التَّهَيُّـؤُ للـحَمْلة في الحرب، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّـأَ للـحَمْلَة؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه أَبَّ، فقُلِـبَت الهمزة واواً، وقد مضى. "

    المعجم: لسان العرب

  4. الوَبُّ
    • ـ الوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وببكم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَكَمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكَمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكْمٌ. "بَكَمَ الطِّفْلُ" : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكَمٌ** - [ب ك م]. (مص. بكِمَ). "وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ": الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكُمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكُمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكامَةٌ. "بَكُمَ الوَلَدُ" : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْكَمُ [مفرد]: ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: "{وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}"| صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بكامة [مفرد]: مصدر بكُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَكيم [مفرد]: ج بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً. وقد يُقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمَ، تشبيهاً ومبالغة. فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. ( ج ) بُكْمٌ.بَكُم ـُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. ( ج ) بُكمان.تَبَكَّم عليه الكلامُ: استغلق.
مختار الصحاح
ب ك م : رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
رجل أبكَمُ وبَكيمٌ، أي أخرسُ بيِّن الخرس. وقال: فَليْتَ لساني كان نِصْفَيْنِ، منهمـا   بَكيمٌ ونِصْفٌ عند مجرى الكواكبِ
لسان العرب
البَكَمُ الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ وقيل هو الخرَس ما كان وقال ثعلب البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس وقوله تعالى صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ قال أَبو إِسحق قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس قال وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة قال الأَزهري بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام وفي حديث الإيمان الصُّمّ البُكْمُ قال ابن الأَثير البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما ومنه الحديث سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع وقيل شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي والبَكِيمُ الأَبْكَمُ والجمع أَبْكامٌ وأَنشد الجوهري فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً الليث ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً بَكُمَ عن الكلام أَبو زيد في النوادر رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم وقال في موضع آخر الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام ابن الأَعرابي الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ
الرائد
* بكم يبكم: بكامة. 1-إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2-عن الكلام: انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
الرائد
* بكم يبكم: بكما وبكامة. خرس.
الرائد
* بكم. 1-مص. بكم. 2-الخرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: