وصف و معنى و تعريف كلمة وبتخشبها:


وبتخشبها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و تاء (ت) و خاء (خ) و شين (ش) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبتخشبها في معاجم اللغة العربية:



وبتخشبها

جذر [خشب]



معنى وبتخشبها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشَبٌ** - ج:** خَشَبَاتٌ**،** أَخْشَابٌ**،** خُشُبٌ**. [خ ش ب].: مَا يَبِسَ مِنَ الشَّجَرِ. **![المنافقون آية 4]كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَة**!(قرآن).


معجم الغني
**خَشَّبَ** - [خ ش ب]. (ف: ربا. لازم).** خَشَّبَ**،** يُخَشِّبُ**، مص. تَخْشِيبٌ. "خَشَّبَتِ الْيَدُ" : صَارَتْ كَالْخَشَبِ، ثَقُلَتْ وَغَلُظَتْ.
معجم الغني
**خَشَبَ** - [خ ش ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَشَبْتُ**،** أخْشِبُ**،** اِخْشِبْ**، مص. خَشْبٌ. 1. "خَشَبَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : خَلَطَهُ. 2. "خَشَبَ السَّيْفَ" : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ، طَبَعَهُ. 3. "خَشَبَ النَّبْلَ أَوِ الْقَوْسَ" : عَمِلَهَا الْعَمَلَ الأوَّلَ وَلَمْ يَتَأنَّقْ فيهَا. 4. "خَشَبَ الشِّعْرَ أَوِ الْكَلاَمَ أوِ الْعَمَلَ" : قَالَهُ كَمَا جَاءَ وَلَمْ يَتأنَّقْ فِيهِ.


معجم الغني
**خَشِبَ** - [خ ش ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَشِبَ**،** يَخْشِبُ**، مص. خَشَبٌ. "خَشِبَ الْوَرَقُ" : غَلُظَ، خَشُنَ. "خَشِبَ عَيْشُهُ وَسَاءتْ أَحْوَالُهُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَشَّاب [مفرد]: ج خشّابون وخشَّابة: 1- بائع الخَشَب أو تاجره "ملأ الخشّاب مخزنَه بالخشب الزّان". 2- قاطع الخَشَب "قطع الخشّاب الخشبَ ليصنع شُبَّاكًا صغيرًا". 3- مقاتل بالعصا "خرج إليهم الخشَّابة حاملين عِصيَّهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخشبُ [مفرد]: ج خُشْب، مؤ خَشْباء، ج مؤ خشباوات وخُشْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اخشوشبَ في يخشوشب، اخشيشابًا، فهو مخشوشِب، والمفعول مُخْشَوشَبٌ فيه • اخشوشب الشَّخصُ في عيشه: صار صُلْبًا خَشِنًا في مظهره وأحواله المعاشيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I تخشَّبَ يتخشَّب، تخشُّبًا، فهو متخشِّب • تخشَّب الشَّيءُ: صلُب وصار كالخشب "تخشَّب اللَّوْزُ- متخشِّب من البرد: متصلِّب من البرد". • تخشَّب الجسمُ: (نف) تصلَّب زمنًا ما في حالة مرضيَّة نفسيَّة كالهستيريا أو الفصام أو الصَّرْع. II تخشُّب [مفرد]: 1- مصدر تخشَّبَ. 2- (نف) حالة مرضيّة تتميّز بتصلُّب الجسم زمنًا ما، وهو عَرَض شائع من أعراض الهستيريا والفصام والصَّرْع. • تخشُّب العضلات: (طب) حالة تَتَّسم بتصلّب العضلات، تنتج عن العديد من الاختلالات الجسدية والنفسيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخشيبة [مفرد]: ج تخشيبات وتخاشيبُ: 1- اسم مرَّة من خشَّبَ.

2- كوخ من الخشب "جلس الحارسُ أمام مبنى السفارة في تخشيبة"| وضَعه في التخشيبة: وضعه في السجن أو الحَجْز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَشَبيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى خَشَب2| نصف خشبيّ: له هيكل خشبيّ فيه فراغات تُعبَّأ بالحجارة والطوب وغيرها من مواد البناء. 2- مصنوع أو مكوَّن من الخشب مغطّى بالخشب "مسمار خشبيّ- ساق خشبيّة". • الحصان الخَشَبيّ: (رض) جهاز رياضيّ يُقفز فوقه في المسابقات.
المعجم الوسيط
ـِ خَشْباً: خلطهُ. ويقال: خشب الشيءَ بالشيء. وـ السيفَ: طبعه. وـ شحَذه. فهو مخشوبٌ، وخشيبٌ. وـ النَّبْلَ والقوس: عمِلها العملَ الأوَّل ولم يتأنَّق فيها. وـ الشِّعرَ، أو الكلام أو العملَ: عمله كما جاءه ولم يتأنَّقْ فيه.( خَشِبَ ) ـَ خَشَباً: غَلُظ وخَشُن. ويقال: خَشِب العَيْش. فهو خَشِب، وأخْشَب. وهي خَشِبَة، وخَشْباء. ( ج ) خُشْب.( اخْتَشَبَ ) السَّيْف، والشِّعْر: خَشَبَهما.( تَخَشَّبَتِ ) الإبل: أكلت اليَبِيس من المرعى.( اخْشَوشَبَ ): صار صُلباً خَشِناً في دينه وملبَسِه ومَطْعَمه، وجميع أحواله. وـ في عَيْشِه: شَظِف. وـ تكلَّف ذلك ليكون أقوى وأجلد له.( الخَشَابُ ): أرض خَشَابٌ: شديدة يابِسَة لا تُمْسِك الماء.( الخَشْبَاءُ ): أرضٌ خَشْبَاءُ: خَشَاب.( الخَشَبُ ): ما غلُظَ من العيدان. وفي المثل: ( لِسَانٌ من رُطَب، ويَدٌ من خَشَب ): يضرب فيمن يلين في قوله ويَشْتَدُّ في فِعلِه. وـ القسم الصلب من النباتات، وهو في الشَّجر خاصَّة المادَّة الغالبة في السوق والجُذور، منه أنواع متعددة. ( ج ) خُشُب، وخُشْب، وخُشْبَان. وفي الحديث: ( خُشُبٌ بالليل، صُخُبٌ بالنهار ). واحدته، خَشَبة.( الخَشَّابُ ): بائع الخشب. وـ الذي يقاتل بالعصا. يقال: خَرَجَت إليهم الخَشَّابَة يَدُقُّونهم. ( ج ) خَشَّابة.( الخَشِيبُ ) من كل شيء: الغليظ الخَشِن. وـ اليابس. وـ من الرجال والجِمَال: الطَّويل الجافي العاري العِظام، في صلابة وشِدَّة وغِلَظ. ( ج ) خُشُب، وخَشَائب.( الخَشِيبَةُ ): النَّحِيزَة.( المُخَشَّبُ ): بيتٌ مُخَشَّب: ذو خشب.
مختار الصحاح
خ ش ب : جمع الخَشَبةِ خَشَبٌ بفتحتين و خُشُبٌ بضمتين و خُشْبٌ كقفل و خُشْبانٌ كغفران و الأخْشَبَانِ جبلا مكة وفي الحديث { لا تزول مكة حتى يزول أخشباها } وكل جبل خشن عظيم فهو أخْشَبُ وجبهة خَشْبَاءُ أي كريهة يابسة و الخَشِبُ بكسر الشين الخشن وقد اخْشَوْشَبَ صار خسنا وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه { اخشوشبوا } وهو الغلظ وابتذال النفس في العمل والاحتفاء في المشي ليغلظ الجسد
الصحاح في اللغة
جمع الخَشَبة خَشَبٌ وخُشُبٌ وخُشْبٌ وخُشْبانٌ. وخشَبت الشيءَ بالشيء: خلطته به. والخَشيبُ: السيف الذي بُدِئَ طبعُهُ. والخشيب أيضاً: الصَقيلُ، وهو من الأَضداد. وقول صخر: ومُرْهِفٌ أُخْلِصَتْ خَشيبَتُهُ أي طبيعته. والخشيب: السهم حين يُبْرى البَرْيَ الأولَ. وجمل خشيب، أي غليظ. وخَشَبْتُ الشِعْرَ، إذا قلتَه كما يجيء لم تتنوَّقْ فيه. والأخشب: الجبل الخشن العظيم. قال الشاعر: تَحْسَبُ فوقَ الشَوْلِ منه أَخْشَبا وجَبهة خشباء، أي كريهة يابسة، وأكمة خشباء. قال رؤبة: بكلِّ خَشْباءَ وكلِّ سَفْحِ وظليم خَشِبٌ، أي خَشِنٌ. وقد اخشوشب أي صار خَشِباً، وهو الخَشِنُ. وقال أبو عبيد: كلُّ شيء غليظٍ خشنٍ فهو أخشب وخَشِبٌ. وفي حديث عمر رضي الله عنه: اخشوشبوا قال: هو الغِلَظُ وابتذالُ النَفْسِ في العمل والاحتفاءُ في المشي ليغلُظَ الجسدُ. وتَخَشَّبَتِ الإبلُ، إذا أكلت اليبيسَ من المرعى. ورجل قِشْبٌ خِشْبٌ، إذا كان لا خير فيه. وخِشْبٌ إتباعٌ له.
تاج العروس

الخَشَبَة مُحَرَّكَةً : ما غَلُظَ مِنَ العِيدَانِ ج خَشَبٌ مُحَرَّكَةَ أَيضاً مثل شَجَرَة وشَجَر وخُشُبٌ بضَمَّتَيْنِ قال الله تعالى في صِفَةِ المُنَافِقِينَ " كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَة " مثل ثَمَرَةٍ وثُمُرٍ وقُرِىء خُشْبٌ بإِسْكانِ الشِّينِ مثل بَدَنَةٍ وبُدْنٍ أَرَادَ - واللهُ أَعْلَمُ - أَنَّ المُنَافِقِينَ في تَرْكِ التَّفَهُّمِ والاسْتِبْصَارِ وَوَعْيِ مَا يَسْمَعُونَ مِن الوَحْيِ بمنزلَةِ الخُشُبِ وفي الحديث في ذكر المنافقينَ " خُشُبٌ باللَّيْلِ صُخُبٌ بالنَّهَارِ " أَرَادَ أَنَّهُم يَنَامُونَ اللَّيلَ لا يُصَلُّونَ كأَنَّ جُثَثَهُم خُشُبٌ : مَطْرُوحَةٌ وهو مجازٌ وتُضَم الشِّينُ وتُسَكَّنُ تخفيفاً والعربُ تقولُ لِلْقَتِيلِ : كأَنَّه خَشَبَةٌ وكَأَنَّهُ جِذْعٌ وخُشْبَانٌ بضمهما أَي بضم أَولهما مثل حَمَلٍ وحُمْلاَنٍ قال :

" كَأَنَّهُمْ بِجَنُوبِ القَاعِ خُشْبَانُ

وفي حَديث سَلْمَانَ " كَانَ لاَ يكاد يُفْقَهُ كَلاَمُهُ مِن شِدَّةِ عُجْمَتِهِ وكانَ يُسَمِّي الخَشَبَ الخُشْبَانَ " قال ابنُ الأَثير : وقد أُنْكِرَ هذا الحديثُ لأَنَّ سَلْمَانَ كانَ يُضَارِعُ كَلاَمُه كَلاَمَ الفُصْحَاءِ

قلتُ : وكَذَا قولُهُم : سِينُ بِلالٍ عِنْدَ اللهِ شِينٌ وقد سَاعَدَ في ثُبُوتِ الخُشْبَانِ الرِّوَايَةُ والقِيَاسُ كَمَا عَرَفْتَ

وبَيْتٌ مُخَشَّبٌ : ذُو خَشَبٍ والخَشَّابَةُ بَاعَتُهَا

وخَشَبَهُ يَخْشِبُهُ خَشْباً فَهُوَ خَشِيبٌ ومَخْشُوبٌ : خَلَطَهُ وانْتَقَاهُ والخَشْبُ : الخَلْطُ والانْتِقَاءُ وهو ضِدٌّ وخَشَبَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ بهِ وخَشَبَ السَّيْفَ يَخْشِبُهُ خَشْباً فهو مَخْشُوبٌ وخَشِيب : صَقَلهُ وفي نسخة بعد هذا أَوْ شَحَذَهُ والخَشَبُ : الشَّحْذُ نَقَلَه الصاغانيّ وخَشَبَ السَّيْفَ : طَبَعَهُ أَيْ بَرَدَهُ ولم يَصْقُلْهُ وهو ضِدٌّ فَعَلَى هذَا يَكُونُ قولُه : " أَوْ شَحَذَه " بعدَ قولهِ " ضِدٌّ " كما هو ظاهر ومن المجاز : خَشَبَ الشِّعْرَ يَخْشِبُهُ خَشْباً : أَمَرَّهُ كَمَا جَاءَه أَي قَالَهُ مِنْ غَيْرش تَنَوُّقٍ وفي نسخة : من غير تَأَنَّقٍ ولاَ تَعَمُّلٍ له هو يَخْشِبُ الكَلامَ والعَمَلَ : إذا لَمْ يُحْكِمْهُ وَلَمْ يُجَوِّدْهُ وشِعْرٌ خَشِيبٌ ومَخْشُوبٌ وجَاءَ بالمَخْشُوبِ وكان الفَرَزْدَق يُنَقِّح الشِّعْرَ وجَرِيرٌ يَخْشِبُهُ وكَانَ خَشْبُ جَرِيرٍ خَيْراً من تَنْقِيحِ الفَرَزْدَقِ وقولُه كاخْتَشَبَهُ ظَاهِرُ إطْلاَقِهِ أَنَّه يُسْتَعْمَلُ في الشِّعْرِ والعَمَلِ كَمَا يُسْتَعْمَلُ في السَّيْفِ وأَنه كالثُّلاَثِيِّ في مَعَانِيهِ المَذْكُورةِ ومثلُه للصاغانيّ وأَنْشَدَ لَجَنْدَلِ بنِ المُثَنَّى

" قَدْ عَلِمَ الرَّاسِخُ في الشِّعْرِ الأَرِبْ

" والشُّعَرَاءُ أَنَّنِي لاَ أَخْتَشِبْ

" حَسْرَى رَذَايَاهُمْ ولكِنْ أَقْتَضِبْ والذي في لسان العرب : مَا نَصُّهُ : اخْتَشَبَ السَّيْفَ : اتَّخَذَهُ خَشْباً مَا تَنَوَّقَ فِيهِ يَأْخُذُهُ مِنْ هُنَا وهَا هُنَا أَنشدَ ابنُ الأَعرابيّ :

وَلاَ فَتْكَ إلاَّ سَعْيُ عَمْرٍو وَرَهْطِهِ ... بِمَا اخْتَشَبُوا مِنْ مِعْضَدٍ ودَدَانِ قلتُ : وكَذَا : تَخَشَّبَهُ أَي أَخَذَهُ خَشْباً مِنْ غَيْرِ تَنَوُّقٍ قال :

" وقِتْرَةٍ مِنْ أَثْلِ مَا تَخَشَّبَا وخَشَب القَوْسَ يَخْشِبُهَا خَشْباً عَمِلَهَا عَمَلَهَا الأَوَّلَ قاله أَبو حنيفةَ وخَشَبْتُ النَّبْلَ خَشْباً أَي بَرَيْتُه البَرْيَ الأَوَّلَ ولم أُسَوِّه فإِذَا فَرَغَ قال قَدْ خَلَقْتُه أَي لَيَّنْتُه من الصَّفَاةِ الخَلْقَاءِ وهي المَلْسَاءُ

والخَشِيبُ كأَمِيرٍ من السُّيوفِ : الطَّبِيعُ هو الخَشِنُ الذي قد بُرِدَ ولم يُصْقَلْ ولا أُحْكِمَ عَمَلُه . والخَشِيبُ : الصَّقِيل ضِدٌّ وقيل : هو الحَدِيث الصَّنْعَةِ وقيلَ : هو الذي بُدِيءَ طَبْعُه قال الأَصمعيّ : سَيْفٌ خَشِيبٌ وهو عند الناس : الصَّقِيلِ وإنما أَصْلُه بُرِدَ قَبْلَ أَنْ يُلَيَّنَ وسَيْفٌ خَشِيب كالمَخْشُوبِ أَي شَحِيذٌ ويقالُ : سَيْفٌ مَشْقُوقُ الخَشِيبَةِ يَقُولُ : عُرِّضَ حِنَ طُبِعَ قال ابنُ مِرْدَاسٍ :

جَمَعْتُ إلَيْهِ نَثْرَتِي ونَجِيبَتِي ... ورُمْحِي ومَشْقُوقَ الخَشِيبَةِ صَارِمَا والخَشْبَةُ : البَرْدَةُ الأُولَى قَبْلَ الصِّقَال

والخَشِيبَةُ : الطَّبِيعَة قال صَخْرُ الغَيِّ :

ومُرْهَفٌ أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُهُ ... أَبْيَضُ مَهْوٌ في مَتْنِهِ رُبَدُ أَي طَبِيعَتُه والمَهْوُ : الرَّقِيقُ الشَّفْرَتَيْنِ والمعْنَى أَنَّه أُرِقَّ حتى صار كالمَاءِ في رِقَّتِهِ والرُّبَدُ : شِبْهُ مَدَقّ النَّمْلِ أَو الغُبَارِ وقيل : الخَشْبُ الذي في السَّيْفِ : أَن تَضَعَ سِنَاناً عَرِيضاً أَمْلَسَ عليه فتدْلُكَهُ فإنْ كان فيه شَعَبٌ أَو شِقَاقٌ أَو حَدَبٌ ذَهَبَ به وامْلَسَّ قال الأَحْمَرُ : قال لي أَعرابيٌّ : قُلْتُ لِصَيْقَلٍ : هلْ فَرَغْتَ مِنْ سَيْفِي قَالَ : نَعَمْ إلاَّ أَنِّي لَمْ أَخْشِبْهُوالخِشَابَةُ مِطْرَقٌ دَقِيقٌ إذا صَقَلَ الصَّيْقَلُ السيفَ وفَرَغَ منه أَجْرَاهَا عَلَيْهِ فَلاَ يُغَيِّرُه الجَفْنُ وهذه عن الهَجَرِيّ والخَشِيبُ : الرَّدِيءُ والمُنْتَقَى والخَشِيبُ : المنْحُوتُ مِنَ القِسِيِّ كالمَخْشُوبِ قال أَوْسٌ في صِفَةِ خَيْلٍ :

فَحَلْحَلَهَها طَوْرَيْنِ ثُمَّ أَفَاضَهَا ... كَمَا أُرْسِلَتْ مَخْشُوبَةً لمْ تُقَوَّمِ والخَشِيب : المَنْحُوتُ من الأَقْدَاحِ كالمَخْشُوبِ قَدَحٌ مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ أَي مَنحُوتٌ والخَشِيبُ : السَّهْمُ حِينَ يُبْرَى البَرْيَ الأَوَّلَ ولم يُفْرَغْ منه ويقول الرجلُ للنَّبَّالِ أَفَرَغْتَ مِنْ سهْمِي فيَقول : قَدْ خَشَبْتُهُ أَيْ بَرَيْتُه البَرْيَ الأَوَّلَ ولَمْ أُسَوِّه ج أَي الخَشِيب بمعنى القَوْسِ المنحوت : خُشُبٌ ككُتُبٍ يقال : قَوْسٌ خَشِيبٌ مِنْ قِسِيٍّ خُشُبٍ وخَشَائِبُ والخَشِيبُ من الرِّجال : الطَّوِيلُ الجَافِي العَارِي العِظَامِ في صَلاَبَةٍ وشِدَّةٍ وغِلَظٍ وكذلكَ هو من الجِمَالِ ورَجُلٌ خَشِيبٌ : عَارِي العَظْم بَادِي العَصَبِ ومن الإِبلِ : الجَافِي السَّمْجُ المُتجافِي المُتَشَاسِيءُ الخَلْقِ وجَمَلٌ خَشِيبٌ أَي غَليظٌ

ورَجُلٌ خَشِبٌ : في جَسَدِه صَلاَبَةٌ وشِدَّةٌ وحِدَّةٌ

والخَشِيبُ : الغلِيظ الخَشِن من كلِّ شيءٍ كالخَشِبِ ككَتِفٍ والخَشِيبِيّ كالخَشِيبِ : اليَابِس نقله ابنُ سِيده عن كُراع

وقَدِ اخْشَوْشَبَ الرجُل : إذا صار صُلْباً خَشِناً في دِينِهِ ومَلْبَسِهِ ومَطْعَمِهِ وجَمِيع أَحْوَالِه

ورَجُلٌ خَشِبٌ وقَشِبٌ بكسرهما : لاَ خَيْرَ فيهِ أَو عِنْدَه هكذا في النسخ والصحيحُ - كما في لسان العرب وغيره - تَقْدِيمُ قَشِبٍ علَى خَشِبٍ فإنَّ خَشِباً إتباعٌ لقَشِبٍ فتأَملْ

والخَشِبُ ككَتِفٍ : الخَشِنُ وظَلِيمٌ خَشِبٌ : خَشِنٌ وكُلُّ شَيْءٍ غَلِيظٍ خَشِنٍ فهو خَشِبٌ كالأَخْشَبِ والخَشِبُ : العَيْشُ غَيْرُ المُتَأَنَّق فيهِ ومن المجاز : مَالٌ خَشِيبٌ وحَطَبٌ جَزْلٌ

واخشَوْشَبَ فِي عَيْشِهِ : شَظِفَ وصَبَرَ عَلَى الجَهْدِ ومنه قالَوا : " تَمَعْدَدُوا واخْشَوْشِبُوا " . ورَدَ ذلك في حديث عُمَرَ رضي الله عنه أوْ تَكَلَّفَ في ذلكَ ليكونَ أَجْلَدَ لَهُ وقِيلَ : الاخْشِيشَابُ في الحديث : ابْتِذَالُ النَّفْسِ في العَمَلِ والاحْتِفَاءُ في المَشْيِ لِيَغْلُظَ الجَسَدُ ويُرْوَى : واخْشَوْشِنُوا من العِيشَةِ الخَشْنَاءِ ويروى بالجِيم والخَاءِ المُعْجَمَةِ والنُّونِ يقولُ : عِيشُوا عَيْشَ مَعَدٍّ يَعْنِي عَيْشَ العَرَبِ الأَول وَلاَ تَعُوِّدُوا أنْفُسَكُمُ التَّرَفُّهَ أَوْ عِيشَةَ العَجَمِ فإنه يَقْعُدُ بِكُم عنِ المَغَازِي

والأَخْشَبُ من الجِبَالِ : الجَبَلُ الخَشِنُ العَظِيمُ الغَلِيظُ جَبَلٌ خَشِبٌ : خَشِنٌ عَظِيمٌ وقيل : هو الذي لا يُرْتَقَى فيه قال الشاعر يَصِفُ البعيرَ ويُشَبِّهُهُ فَوْقَ النُّوقِ بالجَبَلِ :

" تَحْسِبُ فَوْقَ الشَّوْل مِنْهُ أَخْشَبَا والأَخْشَبُ مِنَ القُفّ : ما غَلُظَ وخَشُنَ وتَحَجَّرَ والجَمْعُ : أخَاشِبُ لأَنَّه غَلَبَ عليها الأَسماءُ ويقال : كَأَنَّهُم أَخَاشِبُ مَكَّةَ وفي حديث وَفْدِ مَذْحِجٍ " عَلَى حَرَاجِيجَ كَأَنَّهَا أَخَاشِبُ " جَمْعُ أَخْشَبٍ والحَرَاجِيجُ : جمْعُ حُرْجُوجٍ النَّاقَةُ الطَّوِيلَةُ أَو الضَّامِرَة وقد قِيلَ في مُؤَنَّثِه الخَشْبَاءُ قال كُثَيِّر عزَّةَ :

يَنُوءُ فَيَعْدُو مِنْ قَرِيبٍ إذَا عَدَا ... ويَكْمُنُ فِي خَشْبَاءَ وَعْثٍ مَقِيلُهَا فإمَّا أَنْ يَكُونَ اسْماً كالصَّلْفَاءِ وإمَّا أَنْ يَكُونَ صِفَةً على ما يَطَّرِدُ في باب أَفْعَلَ والأَوَّلُ أَجْوَدُ لِقَوْلِهِم في جَمْعِه : الأَخَاشِبُ وقِيلَ : الخَشْبَاءُ في قَوْلِ كُثَيِّر : الغَيْضَةُ والأَوَّلُ أَعْرَفُوالأَخْشَبَانِ : جَبَلاَ مَكَّةَ وفي الحديث في ذِكْرِ مَكَّةَ " لاَ تَزُولُ مَكَّةُ حَتَّى يَزُولَ أَخْشَبَاهَا " أَي جَبَلاها وفي الحديث " أَنَّ جِبْرِيلَ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ إنْ شِئتَ جَمَعْتُ عَلَيْهِم الأَخْشَبَيْنِ فَقَالَ : دَعْنِي أُنْذِرْ قَوْمِي " الأَخْشَبَانِ : الجَبَلاَنِ المُطِيفَانِ بِمَكَّةَ وهُمَا أَبُو قُبَيْسٍ وقُعَيْقِعَانُ ويُسَمَّيَانِ الجَبْجَبانِ أَيضاً ويقالُ : بَلْ هُمَا أَبُو قُبَيْسٍ والأَحْمَر وهُوَ جَبَلٌ مُشْرِفٌ وَجْهُهُ عَلَى قُعَيْقِعَانَ وقال ابنُ وَهْبٍ : الأخْشَبَانِ جَبَلاَ مِنًى اللذانِ تحتَ العَقَبَةِ وكُلُّ خَشِنٍ غَلِيظٍ مِنَ الجِبَالِ فَهُوَ أَخْشَبُ وقال السَّيِّدُ عُلَيٌّ العَلَوِيُّ : الأَخْشَبُ الشَّرْقِيُّ أَبُو قُبَيْسٍ والأَخْشَبُ الغَرْبِيُّ هو المَعْرُوفُ بجَبَلِ الخُطّ والخُطُّ من وَادِي إبراهيمَ عليه السلامُ وقال الأَصمعيّ : الأَخْشَبَانِ : أَبُو قُبَيْسٍ وهو الجَبَلُ المُشْرِفُ عَلَى الصَّفَا وهُوَ مَا بَيْنَ حَرف أجياد الصغير المُشْرِف عَلَى الصَّفَا إلى السُّوَيْدَاءِ التي تَلِي الخَنْدَمَةَ وكان يُسَمَّى في الجاهليَّةِ الأَمِينَ والأَخْشَبُ الآخَرُ : الجَبَلُ الذي يقال له : الأَحْمَرُ كانَ يُسَمَّى في الجاهليةِ الأَعْرَفَ وهو الجَبَلُ المُشْرِفُ وَجْهُ على قُعَيْقِعَانَ قال مُزَاحِمٌ العُقَيْلِيُّ :

" خَلِيلَيَّ هَلْ مِنْ حِيلةٍ تَعْلَمَانِهَاتُقَرِّبُ مِنْ لَيْلَى إلَيَّ احْتِيَالُهَا

" فَإنَّ بِأَعْلَى الأَخْشَبَيْنِ أَرَاكَةًعَدَتْنِيَ عَنْهَا الحَرْبُ دَانٍ ظِلاَلُهَا قال في المعجم : والذي يَظْهَرُ من هذا الشِّعْرِ أَنَّ الأَخْشَبَيْن فيه غير التي بمَكَّةَ أَنَّه يَدًُلُّ عَلَى أَنَّهَا من مَنَازِلِ العَرَبِ التي يَحُلُّونَ بِهَا بأَهَالِيهِم وليس الأَخشبان كذلك ويَدلُّ أيضاً على أَنه مَوْضِعٌ وَاحِدٌ لأَنَّ الأَرَاكَةَ لا تَكُونُ في مَوْضِعَيْن

والخَشْبَاءُ : الأَرْضُ الشَّدِيدَةُ يُقَالُ : وَقَعْنَا في خَشْبَاءَ شَدِيدَةٍ وهِيَ أَرْضٌ فيها حِجَارَةٌ وحَصًى وطينٌ كما يقالُ : وقَعْنا في غَضْرَاءَ وهي الطِّينُ الخَالِصُ الذي يقال له الحُرُّ لخُلُوصِه من الرَّمْلِ وغيرِه قاله ابنُ الأَنْبَاريّ ويقالُ : أَكَمَةٌ خَشْبَاءُ وهي التي كأَنَّ حِجَارَتَها مَنْثُورَةٌ مُتَدَانيَةٌ قال رُؤبة :

" بِكُلِّ خَشْبَاءَ وكُلِّ سَفْحِ والجَبْهَةُ الخَشْبَاءُ : الكَرِيهَةُ وهي الخَشِبَةُ أَيْضاً والجَبْهَةُ الخَشْبَاءُ والكَرِيهَةُ واليَابِسَةُ يقال : جَبْهَةٌ خَشْبَاءُ ورَجُلٌ أَخْشَبُ الجَبْهَةِ قال :

" أَما تَرَانِي كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ

" أَخْشَبَ مَهْزُولاً وإنْ لَمْ أُهْزَلِوالخَشَبِيَّةُ مُحَرَّكَةً : قَوْمٌ مِنَ الجَهْمِيَّةِ قاله الليثُ يقولونَ : إنَّ اللهَ تَعَالَى لاَ يَتَكَلَّمُ وإنَّ القُرْآنَ مَخْلُوقٌ وقال ابنُ الأَثير : هم أَصْحَابُ المُخْتَارِ بنِ أَبِي عُبَيْدٍ ويقال : هم ضَرْبٌ من الشِّيعَةِ قيل : لأَنهم حَفِظُوا خشَبَةَ زَيْدِ بنِ عليٍّ حِينَ صُلِب والأَوّل أَوْجَهُ لِمَا وَرَد في حديث ابنِ عُمَرَ " كَانَ يُصَلِّي خَلْفَ الخَشَبِيَّةِ " وصَلْبُ زَيْدٍ كانَ بعدَ ابنِ عُمَرَ بكثيرٍ والذي قرأْتُ في كتاب الأَنْساب للبلاذُرِيّ ما نَصّهُ : قال المُخْتَارُ لآلِ جَعْدَةَ بنِ هُبَيْرَةَ - وأُمُّ جَعْدَةَ أَمُّ هَانِيءٍ بِنتُ أَبِي طالبٍ - : ائْتُونِي بِكُرْسِيِّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِب فقالوا : لاَ وَاللهِ مالَهُ عِنْدَنَا كُرْسِيٌّ قال : لاَ تَكُونُوا حَمْقَى ائتونِي بِهِ فَظنَّ القَوْمُ عندَ ذلكَ أنهم لا يَأْتُونَه بكُرسيٍّ فيقولون هَذَا كُرْسِيُّ عَلِيٍّ إلاَّ قَبِلَه منهم فجاءُوه بكُرْسِيٍّ فقالوا : هَذَا هُو فخَرَجَتْ شِبَامُ وشاكِرُ ورُؤوسُ أَصْحَابِ المُخْتَارِ وقد عَصَّبُوهُ بخِرَقِ الحَرِيرِ والدِّيبَاجِ فكان أَوَّلَ مَن سَدَنَ الكُرْسِيَّ حينَ جِيءَ به مُوسَى بنُ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيّ وأُمُّه ابْنَةُ الفَضْلِ بنِ العَبَّاسِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ثم إنَّه دُفِعَ إلى حَوْشَبٍ اليُرْسَمِيّ من هَمْدَان فكان خازِنَه وصاحِبَه حتى هَلَكَ المُخْتَارُ وكان أَصحابُ المختارِ يَعْكُفُونَ عليه ويقولون : هو بمنزِلَة تابوتِ موسى فيه السَّكِينَةُ ويَسْتَسْقُونَ به ويَسْتَنْصِرُونَ ويُقَدِّمُونَه أَمَامَهُم إذا أَرادوا أَمْراً فقال الشاعر :

أَبْلِغْ شِبَاماً وأَبَا هَانِيءٍ ... أَنِّي بِكُرْسِيِّهِمْ كافِر وقال أَعشى هَمْدَانَ :

شَهِدْتُ عليكم أَنَّكُمْ خَشَبِيَّةٌ ... وأَنِّي بكمْ يا شُرْطَةَ الكُفْرِ عَارِفُ

وأُقْسِمُ ما كُرْسِيُّكُمْ بسَكِينَةٍ ... وإنْ ظَلَّ قَدْ لُفَّتْ عليه اللَّفَائِفُ

وأَنْ ليْسَ كالتَّابُوتِ فِينَا وإنْ سَعَتْ ... شِبَامٌ حوَالَيْهِ ونَهْدٌ وخَارِفُ

وإنْ شَاكِرٌ طَافَتْ به وتَمَسَّحَتْ ... بأَعْوَادِه أَوْ أَدْبَرَتْ لا يُسَاعِفُ

وإنِّي امْرُؤٌ أَحْبَبْتُ آلَ مُحَمَّدٍ ... وآثَرْتُ وَحْياً ضُمِّنَتْهُ الصَّحَائفُ انتهى وقال منصور بن المُعْتَمِر : إنْ كان مَنْ يُحِبُّ عَلِيًّا يُقَالُ له : خَشَبِيٌّ فاشْهَدُوا أَنِّي سَأُحِبُّهُ وقال الذَّهَبِيُّ : قَاتَلُوا مَرَّةً بالخَشَبِ فعُرِفُوا بذلك

والخُشْبَانُ بالضم : الجِبَالُ التي لَيستْ بضِخَامٍ ولا صِغَارٍ

وخُشْبَانُ رَجُلٌ وخُشْبَانُ لَقَبٌ وخُشْبَانُ : ع

وَتَخَشَّبَتِ الإِبِلُ : أَكَلَتِ الخَشَبَ قال الراجزُ وَوَصَفَ إبِلاً :

" حَرَّقَهَا مِنَ النَّجِيلِ أَشْهَبُهْ

" أَفْنَانُهُ وجَعَلَتْ تَخَشَّبُهْ ويقال : الإِبِلُ تَتَخَشَّبُ عِيدَانَ الشَّجَرِ إذا تَنَاوَلَتْ أَغْصَانَه أَو تَخَشَّبَتْ إذا أَكَلَتِ اليَبِيسَ من المَرْعَى

والأَخَاشِبُ : جِبَالٌ اجْتَمَعْنَ بالصَّمَّانِ في مَحَلَّةِ بَنِي تَمِيم ليس قُرْبَها أَكَمَةٌ ولا جَبلٌ والأخَاشِبُ : جِبَالُ مَكَّةَ وجِبَالُ مِنًى وجِبَالٌ سُودٌ قَرِيبةٌ مِنْ أَجَإٍ بَيْنَهَا رَمْلَةٌ ليست بالطَّوِيلَةِ عن نَصْرٍ كذا في المعجم

وأَرْضٌ خَشَابٌ كسَحابٍ : شَديدَةٌ يابِسَةٌ كالخَشْبَاءِ تَسِيلُ من أَدْنَى مَطَرٍ

وذُو خَشَبٍ مُحَرَّكَةً : ع باليمَنِ وهو أَحَدُ مَخَالِيفِهَا قال الطِّرمَّاحُ :

" أَوْ كالفَتى حَاتِمٍ إذْ قَالَ مَا مَلَكَتْكَفَّايَ لِلنَّاسِ نُهْبَى يَوْمَ ذِي خَشَبِ ومَالٌ خَشِبٌ كَكَتِفٍ كما ضَبَطَه الصاغانيّ أَي هَزْلَى لِرَعْيِهَا اليَبِيسَ

والخَشَبِيُّ : ع وَرَاءَ وفي نسخة قُرْبَ الفُسْطَاطِ على ثَلاَث مَراحِلَ منهاوخَشَبَةُ بنُ الخَفِيفِ الكَلْبِيُّ تَابِعِيٌّ فارِسٌ . وخُشُبٌ كجُنُبٍ : وَادٍ باليَمَامة ووادٍ بالمَدِينَةِ على مَسِيرَةِ ليلةٍ منها له ذِكْرٌ في الأَحاديثِ والمَغَازِي ويقال له : ذُو خُشُبٍ فيه عُيُونٌ

وخَشَبَاتُ مُحَرَّكَةً : ع وَرَاءَ عَبَّادَانَ على بَحْرِ فارس يُطْلَقُ فيها الحَمَامُ غُدْوَةً فتَأْتِي بَغْدَادَ العَصْرَ وبَيءنَهَا وبينَ بغدادَ أكْثَرُ من مائةِ فرسخٍ نقله الصاغانيّ

والمُخَيْشِبَةُ مصَغَّراً : باليَمَنِ

والمُخَيْشِيب كمُنيْصِيرٍ أَيضاً : ع بها بالقُرْبِ من زَبِيدَ حَرَسها الله تعالى

والخِشَابُ ككِتَابٍ : بُطُونٌ من بنِي تَمِيمٍ قال جرير :

أَثَعْلَبَةَ الفَوَارِسِ أَمْ رِيَاحاً ... عَدَلْتَ بِهِمْ طُهَيَّةَ والخِشَابَا وهم بَنُو رِزَامِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ والمَخْشُوبُ : المخْلُوطُ في نَسبِه قاله أَبو عبيد قال الأَعشى :

تِلْكَ خَيْلِي مِنْهُ وتِلْكَ رِكَابِي ... هُنَّ صُغْرٌ أَوْلاَدُهَا كالزَّبِيب

قَافِلٍ جُرْشُع تَرَاهُ كتَيْسِ الرَّ ... بْلِ لاَ مُقْرِفٍ وَلاَ مَخْشُوبِ قال ابنُ خَالَوَيْهِ : المَخْشُوب : الذي لم يُرَضْ ولم يُحسَّنْ تعليمُه مُشَبَّهٌ بالجَفْنَةِ المَخْشُوبَةِ وهي التي لم تُحْكَمْ صَنْعتُها قال : ولم يَصِفِ الفَرَسَ أَحَدٌ بالمَخْشوبِ إلاَّ الأَعشى ومَعْنَى قَافِل : ضَامِرٌ وجُرْشُع : مُنْتَفِخ الجَنْبَيْنِ والمُقْرِفُ : الذي دَانَى الهُجْنَةَ من قِبلَ أَبِيه

وخشبت الشيءَ بالشْيءِ إذا خَلَطْته به

وطَعامٌ مخشوبٌ إن كان لحْماً فَنِيءٌ لم يَنْضَج وإلاّ أَي إن لم يكنْ لَحماً بل كان حَبًّا فَقَفَارٌ بتقديم القاف على الفاء أَي فهو مُفَلَّقٌ قَفَارٌ وفي الأَمثال : " مَخشوبٌ لم يُنَقَّحْ " أَي لم يُهَذَّب بعدُ قاله الميْدانيُّ والزمخشريّ واستدركه شيخنا

وخُشَّابٌ كُرُمّان : قَرْية بالرّيّ منها مِحَاجُ بن حَمزة

تاج العروس

نَخْشَب كجَعْفَرٍ بالشّين المُعْجمَة : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحب اللّسان وقالَ الصَّاغانيّ : هو د أَي : مَدِينَةٌ معروفة ببلاد ماوراءَ النَّهْرِ بينَ جَيْحُونَ وسَمَرْقَنْدَ . وليست على طريق بُخَارَى وهي نَسَفُ نَفْسُها بينَها وبينَ سَمَرْقَنْدَ ثلاثُ مراحِلَ لها تاريخٌ كبير جامع في مُجَلَّدَيْن لأَبِي العَبّاس المُسْتَغْفِرِيّ . ونُونُهَا أَصليَّةٌ لأَنّها من أَسماءِ العجم . والنِّسْبَةُ إِلَيْهَا نَخْشَبِيٌّ على الأَصل . من اعتبرَ تَعريبَها فقال : نَسَفِيٌّ على التَّغْيِيرِ فهو نسبةٌ إِلى المعرَّب لا إِلى أَصلِ نَخْشَب كما يُوهِمه كلامُ المُصَنِّف قال شيخُنا . وقد نُسِب إِليها جماعةٌ من المُحَدَّثين والصُّوفيّة والفُقَهاءِ : منهم : أبو تُرَابٍ عَسْكَرُ بْنُ محمدِ بْنِ أَحمد من كبار مَشَايِخِ الصُّوفيّة المُتَوَفَّى بالبادِيَةِ سنة خمسِ وأَربعين ومِائَتَيْن . والحافظ أَبو محمَّد عبدُ العزيز ابْن محمّد بن محمّد النَّسَفِيّ النَّخْشَبِيّ العاصِمِيّ أَحد الأَئمّة مات سنة 456 . وأَبو العّباس جعفرُ بْن محمد المُسْتَغْفِريّ النَّخْشَبِيّ مات سنة 456 كذا في المعجم

لسان العرب
الخَشَبَةُ ما غَلُظَ مِن العِيدانِ والجمع خَشَبٌ مثل شجرةٍ وشَجَر وخُشُبٌ وخُشْبٌ خُشْبانٌ وفي حديث سَلْمانَ كان لا يَكادُ يُفْقَهُ كلامُه مِن شِدَّةِ عُجْمَتِه وكان يسمي الخَشَبَ الخُشْبانَ قال ابن الأَثير وقد أُنْكِرَ هذا الحديثُ لأَنَّ سَلْمانَ كان يُضارِعُ كلامُه كلامَ الفُصَحاءِ وإِنما الخُشْبانُ جمع خَشَبٍ كحَمَلٍ وحُمْلانٍ قال كأَنَّهم بجَنُوبِ القاعِ خُشْبانُ [ ص 352 ] قال ولا مَزيد على ما تَتَساعدُ في ثُبوتِه الرِّوايةُ والقياسُ وبَيْتٌ مُخَشَّبٌ ذو خَشَب والخَشَّابةُ باعَتُها وقوله عز وجل في صفة المنافقين كأَنهم خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ وقُرئَ خُشْبٌ بإِسكان الشين مثل بَدَنةٍ وبُدْنٍ ومن قال خُشُبٌ فهو بمنزلة ثَمَرَةٍ وثُمُرٍ أَراد واللّه أَعلم أَنَّ المنافقين في تَرْكِ التَّفَهُّمِ والاسْتِبْصارِ وَوَعْي ما يَسْمَعُونَ من الوَحْيِ بمنزلة الخُشُبِ وفي الحديث في ذِكر المنافقين خُشُبٌ بالليل صُخُبٌ بالنهار أَراد أَنهم يَنامُونَ الليلَ كأَنهم خُشُبٌ مُطَرَّحةٌ لا يُصَلُّون فيه وتُضم الشين وتسكن تخفيفاً والعربُ تقول للقَتِيلِ كأَنه خَشَبةٌ وكأَنه جِذْعٌ وتخَشَّبَتِ الإِبلُ أَكلت الخَشَبَ قال الراجز ووصف إِبلاً حَرَّقَها مِن النَّجِيلِ أَشْهَبُهْ أَفْنانُه وجَعَلَتْ تَخَشَّبُهْ ويقال الإِبلُ تَتَخَشَّبُ عِيدانَ الشجرِ إِذا تَناوَلَتْ أَغصانَه وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما كان يُصَلي خَلْفَ الخَشَبِيَّةِ قال ابن الأَثير هم أَصْحابُ المُخْتارِ بن أَبي عُبَيدة ويقال لضَرْبٍ من الشِّيعةِ الخَشَبِيَّةُ قيل لأَنهم حَفِظُوا خَشَبةَ زَيْدِ بن عليّ رضي اللّه عنه حينَ صُلِبَ والوجه الأَوّل لأَنّ صَلْبَ زَيْدٍ كان بعد ابنِ عُمَر بكثير والخَشِيبةُ الطَّبِيعةُ وخَشَبَ السيفَ يَخْشِبُه خَشْباً فهو مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ طَبَعَه وقيل صَقَلَه والخَشِيبُ من السيوفِ الصَّقِيلُ وقيل هو الخَشِنُ الذي قد بُرِدَ ولم يُصْقَلْ ولا أُحْكِمَ عَمَلُه ضدٌّ وقيل هو الحديثُ الصَّنْعة وقيل هو الذي بُدِئَ طَبْعُه قال الأَصمعي سيف خَشِيبٌ وهو عند الناس الصَّقِيلُ وإِنما أَصلُه بُرِدَ قبل أَن يُلَيَّنَ وقول صخر الغي ومُرْهَفٌ أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه ... أَبْيَضُ مَهْوٌ في مَتْنِهِ رُبَدُ أَي طَبِيعَتُه والمَهْوُ الرّقِيقُ الشَّفْرَتَينِ قال ابن جني فهو عندي مقلوب من مَوْهٍ لأَنه من الماءِ الذي لامُهُ هاء بدليل قولهم في جمعه أَمْواهٌ والمعنى فيه أَنه أُرِقَّ حتى صارَ كالماءِ في رِقَّتهِ قال وكان أَبو علي الفارسي يرى أَن أَمْهاه من قول امرئِ القَيس راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ... ثُمَّ أَمْهاهُ على حَجَرِهْ قال أَصله أَمْوَهَهُ ثم قدَّم اللام وأَخَّر العين أَي أَرَقَّه كَرِقَّةِ الماءِ قال ومنه مَوَّهَ فلان عَليَّ الحَدِيثَ أَي حَسَّنَه حتى كأَنَّه جعل عليه طَلاوةً وماءً والرُّبَدُ شِبْهُ مَدَبِّ النمل والغُبارِ وقيل الخَشْبُ الذي في السَّيف أَن يَضَعَ عليه سِناناً عَريضاً أَمْلَسَ فيَدْلُكَه به فإِن كان فيه شُقُوقٌ أَو شَعَثٌ أَو حَدَبٌ ذَهَبَ به وامْلَسَّ قال الأَحمر قال لي أَعْرابي قلت لصَيْقَلٍ هل [ ص 353 ] فَرَغْتَ مِنْ سَيْفِي ؟ قال نعم إِلاَّ أَني لم أَخْشِبْه والخشابةُ مِطْرَقٌ دَقِيقٌ إِذا صَقَلَ الصَّيْقَلُ السَّيْفَ وفَرَغَ منه أَجراها عليه فلا يُغَبِّره الجَفْن هذه عن الهجري والخَشْبُ الشَّحْذُ وسيفٌ خَشِيبٌ مَخْشُوبٌ أَي شَحِيذٌ واخْتَشَبَ السيفَ اتَّخَذَه خَشْباً أَنشد ابن الأَعرابي ولا فَتْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرٍو ورَهْطِه ... بما اخْتَشَبُوا مِن مِعْضَدٍ ودَدانِ ويقال سَيْفٌ مَشْقُوقُ الخَشِيبةِ يقول عُرِّضَ حين طُبِعَ قال ابن مِرْداسٍ جَمَعْتُ إِلَيْهِ نَثْرَتي ونجِيبَتي ... ورُمْحِي ومَشْقُوقَ الخَشِيبةِ صارِما والخَشْبةُ البَرْدةُ الأُولى قَبْلَ الصِّقال وأَنشد وفُترةٍ مِنْ أَثْلِ ما تَخَشَّبا أَي مما أَخَذه خَشْباً لا يَتَنَوَّقُ فيه يأْخُذُه مِن ههُنا وههُنا وقال أَبو حنيفة خَشَبَ القَوْسَ يَخْشِبُها خَشْباً عَمِلَها عَمَلَها الأَوّلَ وهي خَشِيبٌ مِنْ قِسِيٍّ خُشُبٍ وخَشائِبَ وقِدْحٌ مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ مَنْحُوتٌ قال أَوْسٌ في صفة خيل فَخَلْخَلَها طَوْرَين ثم أَفاضَها ... كما أُرْسِلَتْ مَخْشُوبةٌ لم تُقَدَّمِ ( 1 ) ( 1 قوله « فخلخلها » كذا في بعض النسخ بخاءين معجمتين وفي شرح القاموس بمهملتين وبمراجعة المحكم يظهر لك الصواب والنسخة التي عندنا منه مخرومة ) ويُروى تُقَوَّمِ أَي تُعَلَّمِ والخَشِيبُ السَّهْمُ حين يُبْرَى البَرْيَ الأَوَّل وخَشَبْتُ النَّبْلَ خَشْباً إِذا بَرَيْتَها البَرْيَ الأَوّل ولم تَفْرُغْ منها ويقول الرجل للنَّبَّالِ أَفَرَغْتَ مِن سَهْمِي ؟ فيقول قد خَشَبْتُه أَي قد بَرَيْتُه البَرْيَ الأَوَّل ولم أُسَوِّه فإِذا فَرَغَ قال قد خَلَقْتُه أَي لَيَّنْتُه من الصَّفاة الخَلْقاءِ وهي المَلْساءُ وخَشَبَ الشِّعْر يَخْشِبُه خَشْباً أَي يُمِرُّه كما يَجِيئُه ولم يَتَأَنَّقْ فيه ولا تَعَمَّلَ له وهو يَخْشِبُ الكلام والعَمَلَ إِذا لم يُحْكِمْه ولم يُجَوِّدْه والخَشِيبُ الرَّدِيءُ والمُنْتَقَى والخَشِيبُ اليابِسُ عن كراع قال ابن سيده وأُراه قال الخشِيبَ والخَشِيبيَّ وجَبْهَةٌ خَشْباءُ كَرِيهةٌ يابِسةٌ والجَبْهةُ الخَشْباءُ الكَرِيهةُ وهي الخَشِبةُ أَيضاً ورجل أَخْشَبُ الجَبْهةِ وأَنشد إِمَّا ترَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ ... أَخْشَبَ مَهْزُولاً وإِنْ لم أُهْزَلِ وأَكمَةٌ خَشْباءُ وأَرْضٌ خَشْباءُ وهي التي كأَنَّ حِجارَتها مَنْثُورةٌ مُتَدانِيةٌ قال رؤْبة بكُلِّ خَشْباءَ وكُلِّ سَفْحِ وقولُ أَبي النَّجْمِ إِذا عَلَوْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا يريد كأَنه نُطِحَ والخَشِيبُ الغَلِيظُ الخَشِنُ مَنْ كلّ شيءٍ والخَشيبُ من الرِّجال الطَّوِيلُ الجافي العارِي العِظام مع شِدّة وصَلابة وغِلَظٍ [ ص 354 ] وكذلك هو من الجِمالِ وقد اخْشَوْشَبَ أَي صارَ خَشِباً وهو الخَشِنُ ورَجل خَشِيبٌ عارِي العَظْمِ بادِي العَصَبِ والخَشِيبُ منَ الإِبل الجافي السَّمْجُ المُتَجافي الشاسِئُ الخَلْقِ وجمَلٌ خَشِيبٌ أَي غَلِيظٌ وفي حديث وَفْدِ مَذْحِجَ على حَراجِيجَ كأَنها أَخاشِبُ جمع الأَخْشَبِ والحَراجيجُ جمع حُرْجُوجٍ وهي الناقةُ الطويلةُ وقيل الضَّامِرةُ وقيل الحادَّةُ القَلْبِ وظَلِيمٌ خَشِيبٌ أَي خَشِنٌ وكلُّ شيءٍ غَلِيظٍ خَشِنٍ فهو أَخْشَبُ وخَشِبٌ وتخَشَّبَتِ الإِبلُ إِذا أَكلت اليَبِيسَ من المَرْعَى وعَيْشٌ خَشِبٌ غير مُتَأَنَّقٍ فيه وهو من ذلك واخْشَوْشَبَ في عَيْشِه شَظِفَ وقالوا تمَعْدَدُوا واخْشَوْشِبُوا أَي اصْبِرُوا على جَهْدِ العَيْشِ وقيل تَكَلَّفُوا ذلك ليكون أَجْلَدَ لكم وفي حديث عمر رضي اللّه عنه اخْشَوْشِبُوا وتَمعْدَدُوا قال هو الغِلَظُ وابْتِذالُ النَّفْسِ في العَمَل والاحْتِفاءُ في المَشْيِ ليَغْلُظ الجَسَدُ ويُروى واخْشَوْشِنُوا من العِيشةِ الخَشْناءِ ويقال اخْشَوْشَب الرَّجُل إِذا صارَ صُلْباً خَشِناً في دِينهِ ومَلْبَسِه ومَطْعَمِه وجَمِيعِ أَحْوالِه ويُروى بالجيم والخاءِ المعجمة والنون يقول عِيشُوا عَيْشَ مَعَدٍّ يعني عَيْشَ العَرَبِ الأَوَّل ولا تُعَوِّدُوا أَنْفُسَكم التَّرَفُّه أَو عِيشةَ العَجَمِ فإِنَّ ذلك يَقْعُدُ بكم عن المغازي وجَبَلٌ أَخْشَبُ خَشِنٌ عظيم قال الشاعر يصف البعير ويُشَبِّهه فوقَ النُّوق بالجَبَل تَحْسَبُ فَوْقَ الشَّوْلِ مِنه أَخْشَبا والأَخْشَبُ مِن الجِبال الخَشِنُ الغَلِيظُ ويقال هو الذي لا يُرْتَقَى فيه والأَخْشَبُ من القُفِّ ما غَلُظَ وخَشُنَ وتحَجَّر والجمع أَخاشِبُ لأَنه غَلَبَ عليه الأَسْماءُ وقد قيل في مؤَنَّثه الخَشْباءُ قال كثير عزة يَنُوءُ فَيَعْدُو مِنْ قَريبٍ إِذا عَدا ... ويَكْمُنُ في خَشْباءَ وَعْثٍ مَقِيلُها فإِما أَن يكون اسماً كالصَّلْفاءِ وإِما أَن يكون صفة على ما يطرد في باب أَفعل والأَوّل أَجود لقولهم في جمعه الأَخاشِبُ وقيل الخَشْباءُ في قول كثير الغَيْضةُ والأَوّلُ أَعْرَفُ والخُشْبانُ الجِبالُ الخُشْنُ التي ليست بِضِخامٍ ولا صِغارٍ ابن الأَنباري وقَعْنا في خَشْباءَ شَدِيدةٍ وهي أَرضٌ فيها حِجارةٌ وحَصى وطين ويقال وقَعْنا في غضْراءَ وهي الطِّين الخالِصُ الذي يقال له الحُرُّ لخُلُوصِه مِن الرَّمْلِ وغيره والحَصْباءُ الحَصى الذي يُحْصَبُ به والأَخْشَبانِ جَبَلا مَكَّةَ وفي الحديث في ذِكْر مَكَّةَ لا تَزُولُ مَكَّةُ حتى يَزُولَ أَخْشَباها أَخْشَبا مَكَّةَ جَبَلاها وفي الحديث أَن جِبْرِيلَ عليه السلام قال يا محمدُ إِنْ شِئْتَ جَمَعْتُ عَليهم الأَخْشَبَينِ فقال دَعْني أُنْذِرْ قَوْمي صلى اللّه عليه وسلم وجَزاه خَيراً عن رِفْقِه بأُمَّتِه ونُصْحِه لهم وإِشْفاقِه عليهم غيره الأَخْشَبانِ الجَبَلانِ المُطِيفانِ بمكَّةَ وهما أَبو قُبَيْس والأَحْمرُ وهو جبَل مُشْرِفٌ وَجْهُه على قُعَيْقِعانَ [ ص 355 ] والأَخْشَبُ كلُّ جَبَلٍ خَشِنٍ غَلِيظٍ والأَخاشِبُ جِبالُ الصَّمَّان وأَخاشِبُ الصَّمَّانِ جِبال اجْتَمَعْنَ بالصَّمَّانِ في مَحِلّة بني تَمِيم ليس قُرْبَها أَكَمةٌ ولا جَبَلٌ وصُلْبُ الصَّمَّانِ مكانٌ خَشِبٌ أَخْشَبُ غَلِيظٌ وكلُّ خَشِنٍ أَخْشَبُ وخَشِبٌ والخَشْبُ الخَلْطُ والانْتِقاءُ وهو ضِدٌّ خَشَبَه يَخْشِبُه خَشْباً فهو خَشِيبٌ ومَخْشُوبٌ أَبو عبيد المَخْشُوب المَخْلوط في نَسَبِه قال الأَعشى يصف فرساً قافِلٍ جُرْشُعٍ تراه كَيَبْس الرَّ ... بْل لا مُقْرِفٍ ولا مَخْشُوبِ قال ابن بري أَورد الجوهري عجز هذا البيت لا مقرفٌ ولا مَخْشُوبُ قال وصوابه لا مُقْرِفٍ ولا مَخْشُوبِ بالخفض وبعده تِلْكَ خَيْلي منه وتِلكَ رِكابي ... هُنَّ صُفْرٌ أَولادُها كالزَّبيبِ قال ابن خالويه المَخْشُوب الذي لم يُرَضْ ولم يُحَسَّنْ تَعْلِيمه مُشَبَّهٌ بالجَفْنةِ المَخْشُوبة وهي التي لم تُحْكَمْ صَنْعَتُها قال ولم يَصِفِ الفَرَسَ أَحَدٌ بالمَخْشُوبِ إِلاَّ الأَعْشَى ومعنى قافِل ضامِرٌ وجُرْشُعٌ مُنْتَفِخُ الجَنْبَينِ والرَّبْلُ ما تَرَبَّلَ من النَّباتِ في القَيظ وخرج من تحت اليَبيسِ مِنه نباتٌ أَخضَر والمُقْرِفُ الذي دانَى الهُجْنةَ مِنْ قِبَلِ أَبيهِ وخَشَبْتُ الشيءَ بالشيءِ خَلَطْتُه به وطعامٌ مَخْشُوبٌ إِذا كان حَبّاً فهو مُفَلَّقٌ قَفارٌ وإِن كان لحماً فَنيءٌ لم يَنْضَجْ ورجل قَشِبٌ خَشِبٌ لا خَيرَ عنده وخَشِبٌ إِتْباعٌ له الليث الخَشَبِيَّةُ قومٌ مِنَ الجَهْمِيَّةِ ( 1 ) ( 1 قوله « الجهمية » ضبط في التكملة بفتح فسكون وهو قياس النسب إِلى جهم بفتح فسكون أيضاً ومعلوم أن ضبط التكملة لا يعدل به ضبط سواها ) يَقُولون إِنَّ اللّه لا يتَكَلَّم ويقُولون القرآنُ مَخْلُوقٌ والخِشابُ بُطُونٌ مِن تَمِيمٍ قال جرير أَثَعْلَبَةَ الفوارِسِ أَم رِياحاً ... عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا ؟ ويُروى أَو رَباحاً وبنو رِزامِ بن مالكِ بن حَنْظَلَة يقال لهم الخِشابُ واستشهد الجوهري ببيت جرير هذا على بني رِزامٍ وخُشْبانُ اسم وخُشْبانُ لَقَبٌ وذُو خَشَبٍ موضِع قال الطِّرِمَّاحُ أَو كالفَتى حاتِمٍ إِذْ قالَ ما ملَكَتْ ... كَفَّايَ للنَّاسِ نُهْبَى يومَ ذي خَشَبِ وفي الحديث ذكر خُشُبٍ بضمتين وهو وادٍ على مَسِيرةِ لَيْلة من المَدينةِ له ذِكرٌ كَثيرٌ في الحديث والمغازي ويقال له ذُو خُشُبٍ
الرائد
* خشب يخشب: خشبا. 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-الشيء: انتقاه، اختاره. 3-السيف: صقله، شحذه. 4-الشعر: قاله من غير تكلف أو تأنق. 5-السهام: براها، صنعها.
الرائد
* خشب يخشب: خشبا. الشيء: خشن «خشب عيشه».
الرائد
* خشب تخشيبا. الشيء: صار كالخشب.
الرائد
* خشب. ج خشب وخشب وخشب وخشبان. 1-مص. خشب. 2-ما غلظ من العيدان. 3-«ماشية خشب»: مهزولة ضعيفة.
الرائد
* خشب. غليظ، خشن: «عيش خشب».
الرائد
* خشب. 1-مص خشب. 2-صقل، شحذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: