وصف و معنى و تعريف كلمة وبتخنثكم:


وبتخنثكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و تاء (ت) و خاء (خ) و نون (ن) و ثاء (ث) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبتخنثكم في معاجم اللغة العربية:



وبتخنثكم

جذر [خنث]



معنى وبتخنثكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنِثٌ** - [خ ن ث]. (صِيغَةُ فَعِلَ). "وَلَدٌ خَنِثٌ": مُدَلَّلٌ، عَلَى صُورَةِ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ.


معجم الغني
**خَنَّثَ** - [خ ن ث]. (ف: ربا. متعد).** خَنَّثْتُ**،** أُخَنِّثُ**،** خَنِّثْ**، مص. تَخْنِيثٌ. 1. "خَنَّثَ وَلَدَهُ" : دَلَّلَهُ. 2. "خَنَّثَ الرَّجُلُ كَلاَمَهُ" : شَبَّهَهُ بِكَلاَمِ النِّسَاءِ. 3. "خَنَّثَ الشَّيْءَ" : ثَناهُ أَوْ أَمَالَهُ.
معجم الغني
**خَنِثَ** - [خ ن ث]. (ف: ثلا. لازم).** خَنِثَ**، **يَخْنَثُ**، مص. خَنَثٌ. "خَنَثَ الرَّجُلُ" : صَارَ لَيِّناً عَلَى أَحْوَالِ النِّسَاءِ.


معجم الغني
**خُنَثٌ** - [خ ن ث]. "يَا خُنَثٌ" : صِيغَةٌ تُقَالُ لِلرَّجُلِ فِي الشَّتْمِ.


معجم الغني
**خُنْثٌ** - [خ ن ث]. "جَاءَ فِي كَلاَمِهِ خُنْثٌ" : التَّكَسُّرُ وَالتَّثَنِّي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخنَّثَ يتخنَّث، تخنُّثًا، فهو متخنِّث • تخنَّث الشَّابُّ: مُطاوع خنَّثَ: خَنِث، استرخى وتثنَّى ولان في كلامه كالنِّساء "بعض الشباب يتخنَّثون بدافع نفسيّ لا شعوريّ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خُنْثِيَّة [مفرد]: خُنُوثة، اجتماع أعضاء الذُّكورة والأنوثة في شخصٍ واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُنُوثة [مفرد]: خُنْثيَّة، اجتماع أعضاء الذُّكورة والأنوثة في شخصٍ واحد "عاش وهو يعاني من خنوثته".

• الخُنوثة الكاذبة: (حي) أن يكون الشَّخص في حقيقته من أحد الجنسين، وفيه صفات جنسيَّة ظاهرة من الجنس الآخر.
المعجم الوسيط
السقاءَ ـِ خَنْثاً: ثنى فاهُ على البَشَرة التي عليها الشَّعر وأخرج أدَمَتَه الباطنة فشرِب منه. وـ فلاناً: هزئ به. ويقال: خَنَثَ له بأنفه.( خَنِثَ ) الرجل ـَ خَنَثاً: فَعَلَ فِعْل المُخَنَّث، فَلانَ واسترخى وتثنى وتكسَّر. فهو خنِث.( خنَّثَهُ ): صَيَّرَه خَنِثاً. وـ كلامَه: أتى به شبيهاً بكلام النساء لِيناً ورخامة. وـ الشيءَ: ثَنَاه وأماله. وـ السِّقاءَ: خَنَثَه.( اخْتَنَثَ ) السقاءَ: خنثه.( انْخَنَثَ ) الرجل: خَنِثَ. وـ السِّقاءُ: تثنَّى. وـ العُنق: مالت.( تَخَنَّثَ ) الرجل: خَنِث. ويقال: تخنَّث في كلامه. وـ الرجل وغيره: سَقَط من الضعف. وـ الشيءُ: تثنَّى.( خَنَاثِ ): يقال للمرأة في الشتم: يا خَنَاثِ.( الخُنَاثَةُ ): المُخنَّث.( الخِنْثُ ): الجماعةُ المتفرِّقة. وـ الواحد من كسور الثَّوب ومَطَاويه. ( ج ) أخناث، وخِناث. يقال: طوى الثوب على أخناثه وخِناثِه: على مَطَاويه وكُسوره. ويقال: ألقى الليل أخناثه على الأرض: أي أثناء ظلامِه. وـ باطن الشِّدق عند الأضراس من فوق ومن تحت.( خُنَث ): يقال للرجل في الشتم: يا خُنَث.( الخُنثى ): ( في الحيوان ): فردٌ تتكوَّن فيه أمْشاجُ الذَّكر وأمشاج الأنثى، كما في الدودة الكبدية، وقد تظهر خُناثاتٌ اتفاقاً في الحيوانات وحيدة الجنس. وـ من الزهور: الزهرة التي تحمل أعضاء الذكورة والأنوثة. ( مج ). ( ج ) خَناثَى.( الخُنُوثَةُ ): مصدر مأخوذ من الخُنْثى. ( مو ). وـ الخنوثة الكاذبة ( في علم الأحياء ): أن يكون الشَّخص وغيره في حقيقته من أحد الجنسين وفيه صفاتٌ جنسيَّة ظاهرةٌ من الجنس الآخر. ( مج ).( المِخْنَاثُ ): امرأة مخناث: ليِّنة متكسرة في مِشيتها. ( ج ) مخانيث.


مختار الصحاح
خ ن ث : خَنَّثَهُ تَخْنيثا فَتَخَنَّثَ أي عطفه فتعطف
الصحاح في اللغة
الانخِناثُ: التثنِّي والتكسُّر؛ والاسم الخُنْثُ. قال جرير: أتوعِدُني وأنتَ مُـجـاشِـمـيٌّ   أرى في خُنْثِ لِحْيَتِكَ اضطرابا  وخَنَّثْتُ الشيءَ فَتَخَنَّثَ، أي عطَفته فتَعَطَّف ومنه سمِّي المُخَنَّثُ. وتَخَنَّثَ في كلامه. والخَنِثُ بكسر النون: المسترخي المُتَثَنِّي. وفي المثل: أَخْنَثُ من دَلالٍ. والخُنْثَى: الذي له ما للرجال والنساء جميعاً، والجمع الخَناثى. وخَنثْتُ السِقاءَ واخْتَنَثْتُهُ، إذا ثَنَّيْتَهُ إلى خارجٍ فشربتَ منه، فإن كسرتَه إلى داخلٍ فقد قَبَعْتَهُ.
تاج العروس

" الخَنِثُ ككَتِف : مَنْ فِيهِ انْخِنَاثٌ وتَثَنٍّ " وهو المُسْتَرْخِي المُتَثَنِّى . والانْحِنَاثُ : التَّثَنِّي والتَّكَسُّرُ والاسمُ مِنْهُ الخُنْثُ قال جَرير :

أَتُوعِدُني وأَنْتَ مُجَاشِعِيٌّ ... أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرَابَا" وَقَدْ خَنِثَ " الرَّجُلُ " كَفَرِحَ " خَنَثاً فهو خَنِثٌ . " وتَخَنَّثَ " في كلامِه . وتَخَنَّثَ الرَّجُلُ : فَعَلَ فِعْلَ المُخَنَّثِ . وتَخَنَّثَ الرَّجُلُ وغيْرُه : سَقَطَ من الضَّعْفِ . " وانْخَنَثَ : " تَثَنَّى وتَكَسَّر والأَنْثى خَنِثَةٌ . وفي حَدِيثِ عَائِشَة أَنّهَا ذَكَرَتْ رَسولُ اللهِ صلّى اللهُ عَلَيْه وسلَّمَ ووفاتَه قالت : " فانْخَنَثَ في حِجْرِي فما شَعَرْتُ حتّى قُبِضَ " أَي فانْثَنَى وانْكَسَر ؛ لاسْتِرْخَاءِ أَعْضَائِهِ صَلَّى الله عليه وسَلّم عندَ المَوْتِ . وانْخَنَثَتْ عُنُقُه : مالَتْ . الخِنْثُ " بالكَسْرِ : الجَمَاعَةُ المُتَفَرِّقَةُ " يقال : رأَيْتُ خِنْثاً من النّاسِ . " وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْرَاسِ " من فَوْقُ وأَسْفَلُ نقله الصّاغَانيّ . " وخَنَّثَه تَخْنِيثاً : عَطَفَه فتَخَنَّثَ " تَعَطَّفَ " ومِنْه المُخَنَّثُ " ضُبِطَ بصيغةِ اسم الفاعِلِ واسمِ المَفْعُولِ معاً ؛ للِينه وتَكَسُّره . وفي المِصْباح : واسمُ الفاعِلُ مُخَنِّث بالكسر واسمُ المَفْعُولِ مُخَنَّثٌ أَي على القياس . وقال بعض الأَئمة : خَنَّثَ الرَّجُلُ كلامَه - بالتَّثْقِيلِ - إِذا شَبَّهَهُ بكلام النِّسَاءِ لِيناً ورَخَامَةً فالرَّجُلُ مُخَنِّثٌ بالكَسْرِ . قال شيخُنَا : ورأَيْتُ في بعضِ شروح البُخَارِيّ أَنّ المُخَنّثَ إِذا كانَ المرادُ منه المُتَكَسِّر الأَعضاءِ المُتَشَبِّه بالنّسَاءِ في الانثِناء والتَّكَسُّرِ والكلامِ فهو بفتح النون وكسرها وأَمّا إِذا أُريدَ الذي يَفْعَلُ الفاحِشَةَ فإِنّمَا هو بالفَتْحِ فَقَط ثم قال : والظّاهر أَنّه تَفَقُّهٌ وأَخْذٌ من مثلِ هذَا الكلامِ الذي نَقَلَه في المِصْباح وإِلا فالتَّخْنِيثُ الذي هو فِعْل الفاحِشَةِ لا تَعْرفُه العَرَبُ وليس في شْيءٍ من كلامِهِم ولا هو المَقْصُودُ من الحَدِيثِ انتهى . " ويقال له : " أَي للمُخَنّثِ " خُنَاثَةُ " بالضّم على الصّواب كما ضبطَه الصاغانيّ . وفَهِم شيخُنَا من تقريرِ المِصْباحِ أَنّه بالكسر كأَنّها من الحِرَفِ والصّنائعِ وليس كما فهمه " وخُنَيْثَةُ " بالضّم مُصغَّراً . " وخَنَثَه يَخْنِثُه " بالكسر " : هَزِىءَ بِهِ " وفي الأَسَاس : خَنَثَ له بأَنْفِهِ كأَنَّه يَهْزَأُ بهِ . خَنَثَ فَمَ " السِّقاء " : ثَنَى فَاهُ و " كَسَرَهُ إِلى خَارِجٍ فشَرِبَ مِنْه كاخْتَنَثَهُ " وإِن كسَرَه إِلى داخل فقد قَبَعَهُ . وانْخَنَثَت القِرْبَةُ : تَثَنَّتْ . وَخَنَثها يَخْنِثُهَا خَنْثاً فانْخَنَثَتْ وخَنَّثَها واخْتَنَثَها وفي الحديث " أَنَّه صلَّى الله عليه وسلّم نَهَى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيَةِ " . وقال الليث : خَنَثْتُ السِّقَاءَ والجُوَالِقَ إِذا عَطَفْتَه . وقال غيرُه : يقالُ : خَنَثَ سِقَاءَه : ثَنَى فاهُ فأَخْرَج أَدَمَتَه وهي الدّاخِلَةُ ورُوِىَ عن ابن عُمَرَ " أَنّه كانَ يَشْرَبُ من الإِدَاوَةِ ولا يُخْتَنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعَةَ " سَمَّاهَا بالمَرَّةِ من النَّفع ولم يَصْرِفْهَا للعَلَمِيَّة والتَّأْنِيثِ . وقيل : خَنَث فمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمَه داخِلاً كانَ أَو خَارِجاً وكلُّ قَلْبٍ يقالُ له : خَنْثٌ . وأَصلُ الاخْتِناثِ التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّى . منه " الخُنْثَى " سُمِّيَتِ المَرْأَةُ لكونِها لَيِّنَةً تَتَثَنَّى وهو الّذِي لا يَخْلُصُ لذَكرٍ ولا أُنْثَى وجعله كُرَاع وَصْفاً فقالَ : رَجُلٌ خُنْثَى : له ما لِلذَّكَرِ والأُنْثَى . وقيل : الخُنْثَى : " مَنْ لَهُ ما لِلرِّجال والنَّسَاءِ جَميعاً " . وفي المصباح : هو الذي خُلِقَ له فَرْجُ الرّجُلِ وفَرْجُ المَرْأَةِ . قال شيخُنا : وعند الفُقَهَاءِ : هو مَنْ لَهُ ما لَهُمَان أَو مَنْ عَدِمَ الفَرْجَيْنِ معاً فإِنّهُمْ قالُوا : إِنّه خُنْثَى وبعضُهُم قال الخُنْثَى حَقِيقَةً مَن له فَرْجَانِ ومَنْ لا فَرْجَ له بالكُلِّيَّةِ أُلْحِقَ بالخُنْثَى في أَحكامِه فهو خُنْثَى مجازاً فتَأَمَّل . خَنَاثَي " كحبَالَي و " خِنَاثٌ مثْل " إِناثٍ " قال :

لعَمْرُك ما الخِنَاثُ بنُو قُشَيْرٍ ... بنِسْوانٍ يَلِدْنَ ولا رِجالِ الخُنْثَي " : فَرَسُ عَمْرِو بنِ عَمْرِو بنِ عُدَس كزُفَر طلَبَه عليها مِرْدَاسُ بنِ أَبِي عامِرٍ السُّلَمِيّ يومَ جَبَلَةَ ففَاتَ فقال مِرْداس :تَمَطَّتْ كُمَيْتٌ كالهِرَاوَةِ صِلْدِمٌ ... بِعَمْرِو بنِ عَمْروٍ بعْد ما مُسَّ باليَدِ

فلولا مَدَي الخُنْثَي وطُولُ جِرَائِها ... لَرُحْتَ بَطِيءَ المَشْيِ غيرَ مُقيَّدِ يقال : أَلْقَي اللَّيْلُ أَخْنَاثَه على الأَرْضِ أَي أَثْنَاءَ ظَلامِهِ . وطَوَي الثَّوْبَ على أَخْنَاثِهِ وخِنَاثِه " أَخْنَاثُ الثَّوْبِ وخِنَاثُه " بالكسرِ " : مَطاوِيهِ " وكُسُورُه الواحد خِنْثٌ بالكسر . الأَخْنَاثُ " من الدَّلْوِ : فُرُوغُه " هكذا في سائِر النُّسَخ والصّوَاب فُرُوغُهَا ؛ لأَنّ الدَّلْوَ مُؤَمَّنَةٌ في الأَفْصَحِ أَشار له شيخُنَا ومثله في لسانِ العربِ والتَّكْمِلَة . " وذُو خَنَاثَي " بالفَتْح مقصوراً " : ع " قال الشّاعر يصف ضَأْناً :

شَدَّ لها الذَّئْبُ بِذِي خَنَاثَي ... مُسْحَنْكِكَ الظَّلْمَاءِ والأَمْلاثَا " وخُنْثُ بالضم مَمْنُوعَةٌ " من الصرف للعَلَمِيّةِ والتَّأْنيثِ " : اسمُ امْرَأَةٍ " . وفي المثل : أَخْنَثُ من دَلاَلٍ وهو مِن مَخَانِيثِ المَدِينَةِ واسمُه ناقد وأَخْنَثُ من هِيتٍ واخْنَثُ من طُوَيْسٍ . " وامْرَأَةٌ " خُنُثٌ بضمّتينِ و " مِخْنَاثٌ " كمِحْرَاب أَي لَيِّنَة " مُتَكَسِّرَة ويُقَالُ لَهَا " أَي للمرأَة " : يَا خَنَاثِ " كقَطَامِ " وله : يا خُنَثُ " كلُكَعَ ولَكَاعِ

لسان العرب
الخُنْثَى الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى وجعله كُراعٌ وَصْفاً فقال رجلٌ خُنْثَى له ما للذَّكر والأُنثى والخُنْثَى الذي له ما للرجال والنساء جميعاً ولجمع خَنَاثى مثلُ الحَبالى وخِناثٌ قال لَعَمْرُكَ ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ ولا رِجالِ والانْخِناثُ التَثَنِّي والتَّكَسُّر وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً فهو خَنِثٌ وتَخَنَّثَ وانْخَنَثَ تَثَنَّى وتَكَسَّرَ والأُنثى خَنِثَةٌ وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره وهو الانْخِناثُ والاسم الخُنْثُ قال جرير أَتُوْعِدُني وأَنتَ مُجاشِعيٌّ أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا ؟ وتَخَنَّثَ في كلامه ويقال للمُخَنَّثِ خُناثَةُ وخُنَيْثةُ وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ وقيل المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ ويقال للذَّكر يا خُنَثُ وللأُنثى يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ تَثَنَّتْ وخَنَثَها يَخْنِثُها خَنْثاً فانْخَنَثَتْ وخَنَّثَها واخْتَنَثَها ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه وإن كَسَرْتَه إِلى داخل فقد قَبَعْتَه وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ وتأْويلُ الحديث أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا مما يُغَيِّر رِيحَها وقيل إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات وقيل لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب لِسَعَة فَم السِّقاء قال ابن الأَثير وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ قال ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة الليث خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه وفي حديث عائشة أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ووفاتَه قالت فانْخَنَثَ في حِجْري فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه صلى الله عليه وسلم عند الموت وانْخَنَثَتْ عُنُقُه مالَتْ وخَنَثَ سِقاءَه ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه وهي الداخلة والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ الخارجةُ وروي عن ابن عمر أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ ولا يَخْتَنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعَةَ سماها بالمَرَّة من النَّفْع ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث وقيل خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه داخلاً كان أَو خارجاً وكلُّ قَلْبٍ يقال له خَنْثٌ وأَصلُ الاخْتِناثِ التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي ومنه سميت المرأَة خُنْثَى تقول إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى ويقال أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِ وخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره الواحد خِنْثٌ وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها الواحدُ خِنْثٌ والخِنْثُ باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس من فوقُ وأَسفلُ وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره سَقَطَ من الضَّعْفِ وخُنْثُ اسم امرأَة لا يُجْرَى والخَنِثُ بكسر النون المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي وفي المثل أَخْنَثُ من دَلالٍ
الرائد
* خنث يخنث: خنثا. كان فيه لين النساء وتثنيهن، إسترخى.
الرائد
* خنث تخنيثا. ه: جعله خنثا.
الرائد
* خنث. من فيه لين النساء وتثنيهن، مسترخ.
الرائد
* خنث. تكسر وتثن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: