الكِرْسِنَّةُ : عشبٌ حولي من الفصيلة القَرْنِيَّة، يزرع لحبّه الذي يُجعَلُ عَلَفًا للبقر
تَكريس: (اسم)
مصدر كَرَّسَ
تَكْريسُ الأخْلاقِ: تَرْسِيخُها، تَثْبيتُها
تكرِيس: (اسم)
تكرِيس : مصدر كَرَّسَ
تكرُّس: (اسم)
تكرُّس : مصدر تَكَرَّسَ
كِرساء: (اسم)
الكِرْسَاءُ : قطعةٌ من الأَرض فيها شجر تدانت أُصَوله والْتَفَّت فروعه
كَرَارِيسُ: (اسم)
كَرَارِيسُ : جمع كُرّاس
,
كرس(المعجم لسان العرب)
"تَكَرَّسَ الشيءُ وتَكارَس: تَراكَمَ وتَلازَبَ. وتَكَرَّس أُسُّ البِناء: صَلُبَ واشتدَّ. والكِرْسُ: الصَّارُوجُ. والكِرْس، بالكسر: أَبوال الإِبل والغَنَم وأَبعارُها يتلبَّد بعضها على بعض في الدار، والدِّمْنُ ما سَوَّدُوا من آثار البَعَر وغيره. ويقال: أَكْرَسَتِ الدار. والكِرْس: كِرْس البِناء، وكِرْس الحَوض: حيث تَقِف النَّعَم فيتلبَّد، وكذلك كِرْس الدِّمْنة إِذا تَلَبَّدَت فَلزِقَت بالأَرض. ورسم مُكْرَس، بتخفيف الراء، ومُكْرِس: كَرِسٌ؛ قال العجاج: يا صاحِ، هل تعرِف رَسْماً مُكْرَسَا؟
قال: نعم أَعْرِفه، وأَبْلَسَا،وانْحَلَبَتْ عَيْناه من فَرْط الأَسَ؟
قال: والمَكْرس الذي قد بَعَرَت فيه الإِبل وبوّلتْ فركِب بعضه بعضاً؛ ومنه سُمِّيت الكُرَّاسة. وأَكْرَس المكان: صار فيه كِرْس؛ قال أَبو محمد الحذلمي: في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَصْرَامِها أَبو عمرو: الأَكارِيسُ الأَصْرام من الناس، واحدها كِرْس، وأَكْراس ثم أَكارِيس. والكِرْس: الطِّين المتلبِّد، والجمع أَكْراس. أَبو بكر: لُمْعَة كَرْساء للقطعة من الأَرض فيها شجر تَدانَتْ أُصُولها والتفَّت فُرُوعها. والكِرْس: القلائد (* قوله «والكرس القلائد» عبارة القاموس والكرس واحد أَكراس القلائد والوشح ونحوها.) المضموم بعضها إِلى بعض، وكذلك هي من الوُشُح ونحوها، والجمع أَكراس. ويقال: قلادة ذاتُ كِرْسَين وذات أَكْراس ثلاثة إِذا ضَمَمْتَ بعضها إِلى بعض؛
وأَنشد: أَرِقْتُ لِطَيْف زارني في المَجَاسِدِ،وأَكْراس دُرٍّ فُصِّلَتْ بالفَرائدِ وقِلادة ذات كِرْسَيْن أَي ذات نَظْمين. ونظم مُكَرَّسومُتَكَرِّس: بعضه فوق بعض. وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض. وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض،فقد كُرِّسوتَكَرَّس هُوَ. ابن الأَعرابي: كَرِس الرجل إِذا ازدحَمَ عِلْمه على قلبه؛ والكُرَّاسة من الكتب سُمِّيت بذلك لتَكَرُّسِها. الجوهري: الكُرَّاسة واحدة الكُرَّاس (* قوله «الكراسة واحدة الكراس» إن أراد أنثاه فظاهر، وإن أَراد أَنها واحدة والكراس جمع أَو اسم جنس جمعي فليس كذلك، وقد حققته في شرح الاقتراح وغيره اهـ من هامش القاموس.) والكرارِيس؛ قال الكميت: حتى كأَن عِراصَ الدّار أَرْدِيةٌ من التَّجاويز، أَو كُرَّاسُ أَسفار جمع سِفْر. وفي حديث الصِّراط: ومنهم مَكْروسٌ في النار، بَدَل مُكَرْدَس وهو بمعناه. والتَكرِيس: ضَمُّ الشيء بعضه إِلى بعض، ويجوز أَن يكون من كِرْس الدِّمْنة حيث تَقِف الدوابُّ. والكِرْس: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من أَيِّ شيء كان، والجمع أَكْراس، وأَكارِيسُ جمع الجمع؛ فأَما قول ربيعة بن الجحدر: أَلا إِن خَيْرَ الناس رِسْلاً ونَجْدَةً،بِعَجْلان، قد خَفَّت لَدَيْهِ الأَكارِسُ فإِنه أَراد الأَكارِيس فحذف للضرورة، ومثله كثير. وكِرس كل شيء: أَصله. يقال: إِنه لكريم الكِرْس وكَريم القِنْس وهما الأَصل؛ وقال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك: أَنْتَ أَبا العَبَّاس، أَولى نَفْسِ بِمعْدِنِ الملْك القدِيم الكِرْسِالكِرْس: الأَصل. والكُرْسِيّ: معروف واحد والكَرَاسِي، وربما، قالوا كِرْسِيّ؛ بكسر الكاف. وفي التنزيل العزيز: وسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرض؛ في بعض التَّفاسير: الكُرْسِيّ العِلم وفيه عدَّة أَقوال. قال ابن عباس: كُرْسِيُّه عِلْمُه، وروي عن عطاء أَنه، قال: ما السموات والأَرض في الكُرْسِيّ إِلا كحَلْقة في أَرض فَلاة؛ قال الزجاج: وهذا القول بَيِّنٌ لأَن الذي نعرِفه من الكُرْسي في اللغة الشيء الذي يُعْتَمَد عليه ويُجْلَس عليه فهذا يدل على أَن الكرسيّ عظيم دونه السموات والأَرض، والكُرْسِيّ في اللغة والكُرَّاسة إِنما هو الشيء الذي قد ثَبَت ولزِم بعضُه بعضاً. قال: وقال قوم كُرْسيّه قُدْرَتُه التي بها يمسك السموات والأَرض. قالوا: وهذا كقولك اجعل لهذا الحائط كُرْسِيّاً أَي اجعل له ما يَعْمِدُه ويُمْسِكه، قال: وهذا قريب من قول ابن عباس لأَن علمه الذي وسع السموات والأَرض لا يخرج من هذا، واللَّه أَعلم بحقيقة الكرسيّ إِلا أَن جملته أَمرٌ عظيم من أَمر اللَّه عز وجل؛ وروى أَبو عمرو عن ثعلب أَنه، قال: الكرسيّ ما تعرفه العرب من كَرَاسِيِّ المُلوك، ويقال كِرْسي أَيضاً؛ قال أَبو منصور: والصحيح عن ابن عباس في الكرسيّ ما رواه عَمَّار الذهبي عن مسلم البَطِين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أَنه، قال: الكرسيّ موضع القَدَمين، وأَما العرش فإِنه لا يُقدر قدره، قال: وهذه رواية اتفق أَهل العلم على صحتها، قال: ومن روى عنه في الكرسيّ أَنه العِلم فقد أَبْطل. والانْكِراس: الانْكِباب. وقد انْكَرَس في الشيء إِذا دخل فيه مُنْكَبّاً. والكَرَوَّس، بتشديد الواو: الضخم من كل شيء، وقيل: هو العَظِيم الرأْس والكاهِلِ مع صَلابة، وقيل: هو العظيم الرأْس فقط، وهو اسم رجل. التهذيب: والكَرَوَّس الرجل الشديد الرأْس والكاهل في جِسْم؛ قال العجاج: فِينا وجَدْت الرجل الكَرَوّسا ابن شميل: الكَرَوَّس الشديد، رجلٌ كَرَوَّس. والكَرَوَّس: الهُجَيْمِي من شُعَرائهم. والكِرْياس: الكَنِيف، وقيل: هو الكنِيف الذي يكون مُشْرفاً على سَطْح بِقَناةٍ إِلى الأَرض؛ ومنه حديث أَبي أَيوب أَنه، قال: ما أَدْرِي ما أَصْنَع بهذه الكَرَاييِس، وقد نَهَى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَن تُسْتَقْبَل القِبلة بغائطٍ أَو بَوْل يعني الكُنُف. قال أَبو عبيد: الكَرَايِيسُ واحدُها كِرْياس، وهو الكَنِيف الذي يكون مُشْرِفاً على سَطْحٍ بِقَناةٍ إِلى الأَرض، فإِذا كان أَسفل فليس بكِرْياس. قال الأَزهري: سُمِّي كِرْياساً لما يَعْلَق به من الأَقذار فَيَرْكب بعضه بعضاً ويتكرَّس مثل كِرْس الدِّمْنِ والوَأْلَةِ، وهو فِعْيال من الكَرْس مثل جِرْيال؛ قال الزمخشري: وفي كتاب العين الكِرْناس، بالون. "
كِرْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كِرْسُ: أبْياتٌ من الناسِ مُجْتَمِعَةٌ، ج: أكْرَاسٌ، جج: أكارِسُوأكاريسُ، وما يُبْنَى لطُلْيَانِ المِعْزَى مثلَ بَيْتِ الحَمامِ. ـ أكْرَسَهَا: أدْخَلَهَا فيه، والصَّاروجُ، والصوابُ باللامِ، ونَخْلٌ لِبَنِي عَدِيٍّ، والبَعَرُ، والبَوْلُ المُتَلَبِّدُ بعضُهُ على بعضٍ، وواحِدُ أكْراسِ القَلائِدِ والوُشُحِ ونحوِهَا. ـ قِلادَةٌ ذاتُ كِرْسَيْنِ وذاتُ أكْراسٍ: إذا ضَمَمْتَ بعضَها إلى بعضٍ. ـ كَرَوَّسُ وكَرَوُّسُ: العظيمُ الرأسِ من الناسِ، والأسْوَدُ، والجملُ العظيمُ الفَرَاسِنِ، الغَلِيظُ القَوائِمِ. ـ كَرْسَى: موضع بينَ جَبَلَي سِنْجَارَ. ـ كُرْسِيُّوكِرْسِيُّ: السَّريرُ، والعِلْمُ، ج: كَرَاسِيُّ، وقرية بطَبَرِيَّةَ، جَمَعَ عيسَى عليه الصلاة والسلام الحَوارِيِّينَ فيها، وأنفَذَهُمْ إلى النَّواحِي. ـ كُرَّاسَةُ: واحِدَةُ الكُرَّاسِ والكَراريسِ، وهي الجُزْءُ من الصَّحيفةِ. ـ كِرْيَاسُ: الكَنيفُ في أعلى السَّطحِ بِقَناةٍ من الأرضِ، ـ فِعْيَالٌ من الكِرْسِ: للبَوْلِ والبَعَرِ المُتَلَبِّدِ. ـ أكْرَسَتِ الدابة: صارَتْ ذاتَ كِرْسٍ. ـ القِلاَدَةُ المُكْرَسَةُوالمُكَرَّسَةُ: أن يُنْظَمَ اللُّؤْلُؤُ والخَرَزُ في خَيْطٍ، ثم يُضَمَّا بِفُصولٍ بِخَرَزٍ كبارٍ. ـ مُكَرَّسُ: التارُّ القصيرُ الكثيرُ اللَّحْمِ. ـ تَكْرِيسُ: تأسيسُ البِنَاء. ـ انْكَرَسَ عليه: انْكَبَّ. ـ انْكَرَسَ في الشيء: دَخَلَ فيه مُنْكَبّاً.
كُرسيّ(المعجم الرائد)
كرسي - ج، كراسيوكراس 1- كرسي : أداة من خشب أو معدن يقعد عليها. 2- كرسي : سرير. 3- كرسي : علم : «هو من أهل الكرسي». 4- كرسي : «كرسي الملك» : عرشه. 5- كرسي : «كرسي الأسقف» : مركز إقامته. 6- كرسي : «الكرسي الرسولي» : مركز أعمال البابا. 7- كرسي : «كرسي الجوزاء» : كواكب.
كَرَس(المعجم الرائد)
كرس - ج، أكراس ، جج أكارسوأكاريس 1- كرس : أصل. 2- كرس : ما تلبد من البول والبعر والتراب. 3- كرس : جماعة من أي شيء. 4- كرس : ما يبنى لأولاد المعزى. 5- كرس : «كرس الحوض» : حيث تقف الماشية فيتلبد.
كُرْسِيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كُرْسِيّ :- جمع كراسٍ وكراسيُّ: 1 - مقعد من خشب ونحوه لجالس واحد، له ظهر بدون ساعدين :-كُرسِيّ مُريح/ هزّاز، - كرسيّ دوّار: تتحرّك قاعدتُه على محور، - مسند الكُرسيّ: ظهره، - الكرسيّ البابويّ الرسوليّ: مركز إقامة البابا. 2 - أعلى مركز علميّ في الجامعة يشغله أستاذ :-كرسيّ الأدب. • كرسيّ المُلْك: عَرْشه :-بقي على كرسيّ الملك عشرين عامًا:- • كرسيّ المملكة: عاصمتها. • آية الكرسيّ: الآية رقم 255 من سورة البقرة :- {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ}: قيل هو: عرشه أو عظمته وسلطانه أو علمه أو قدرته أو ملكه.
كرَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كرَّسَيكرِّس ، تكرِيسًا ، فهو مُكرِّس ، والمفعول مُكرَّس :- • كرَّس البضائعَ ضمَّ بعضَها إلى بعض. • كرَّس الوقتَ للدّرس: خصّصه، ووقَفه عليه :-كرّس حياتَه لخدمة العلم.
تكرَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكرَّسَ / تكرَّسَ لـ يتكرَّس ، تكرُّسًا ، فهو مُتكرِّس ، والمفعول مُتكرَّس له :- • تكرَّس التُّرابُ تراكم وصار بعضُه فوق بعض. • تكرَّس للعمل: خصّص نفسَه له، ووقَفَها عليه.
كرس - تكريسا 1- كرس البناء : أسسه. 2- كرس الشيء له : خصصه. 3- كرس نفسه على الشيء : وقفها عليه. 4- كرس الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 5- كرس الكاهن الكنيسة أو الأواني الكنسية أو غيرها : خصصها لخدمة الله وباركها.
الكُرْسِيُّ : السَّريرُ. و الكُرْسِيُّ العرش. و الكُرْسِيُّ مقعدٌ من الخشب ونحوِه لجالس واحد . و الكُرْسِيُّ مركزٌ علميٌّ في الجامعة يشغَله أُستاذٌ. والجمع : كَراسِيّ.
أكرس(المعجم الرائد)
أكرس - إكراسا 1-أكرس المكان : صار فيه كرس ( : أنظر الكرس)
تكرَّس(المعجم الرائد)
تكرس - تكرسا 1- تكرس الشيء : تراكم. 2- تكرس الشيء : اشتد وثبت «تكرس أساس البناء». 3- تكرس الحب أو الحطب : جمعه.
كرس(المعجم مختار الصحاح)
ك ر س: الكُرْسِيُّ بالضم واحد الكَرَاسِيٍّ وربما قالوا كشرْسِيٌّ بالكسر و الكُرَّاسَةُ واحدة الكُرَّاسِ و الكَرَاريسٍ و الَكَرارِسِ
الكُرَّاسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُرَّاسَةُ : الجزءُ من الكتاب. يقال: هذه الكُرَّاسةُ عَشْرُ ورقات، وهذا الكتاب عِدَّةُ كَراريسَ، وقرأتُ كُرَّاسةً من كتاب كذا. و الكُرَّاسَةُ إِضمامةٌ من الورق تُهيَّأُ للكتابة فيها. والجمع : كُرَّاسٌ، وكراريسُ، وكُرَّاساتٌ. 32.