وصف و معنى و تعريف كلمة وبتلهم:


وبتلهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و تاء (ت) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبتلهم في معاجم اللغة العربية:



وبتلهم

جذر [بتل]

  1. لَهِمَ: (فعل)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم
    • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
    • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  2. أَلهَمَ: (فعل)
    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم
    • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
    • أَلْهَمَهُ الوَحْيَ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ
    • ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً
    • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة
  3. لَهِمُّونَ: (اسم)
    • لَهِمُّونَ : جمع لَّهِمُ
  4. اِستَلهَمَ: (فعل)
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم
    • اسْتَلْهَمَ اللهَ خيراً: سأَله أن يُلْهمَه إِيَّاه
    • استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه
    • استلهمَ ذكرياته: استوحاها


  5. تَلَهَّمَ: (فعل)
    • تَلَهَّمَ الشيءَ: التهمه
  6. لَهِم: (اسم)
    • لَهِم : فاعل من لَهِمَ
  7. لَهم: (اسم)
    • الجمع : لُهُومٌ
    • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
    • مصدر لهِمَ
  8. لِهَمّ: (اسم)
    • لُهَم، لِهَمّ
    • اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ
    • اللِّهَمُّ: الكثيرُ العطاء
    • اللِّهَمُّ :الجوادُ السابقُ من الخيل والناس
    • ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية
    • اللِّهَمُّ :البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء
  9. إِلهام: (اسم)
    • مصدر ألْهَمَ
    • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
    • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
    • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
    • الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ
  10. لَهَم: (اسم)


    • مصدر لهِمَ
  11. لَهِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ
    • اللَّهِمُ : الأَكولُ
  12. لُهَم: (اسم)
    • لُهَم : جمع لُّهْمة
  13. إِلهام: (اسم)
    • إلهام : مصدر أَلهَمَ
  14. اِستلهام: (اسم)
    • اِستلهام : مصدر اِستَلهَمَ
  15. لُهام: (اسم)
    • جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء
  16. مَلْهوم: (اسم)


    • مَلْهوم : اسم المفعول من لَهِمَ
  17. مُسْتَلْهَم: (اسم)
    • مُسْتَلْهَم : اسم المفعول من اِستَلهَمَ
  18. مُسْتَلْهِم: (اسم)
    • مُسْتَلْهِم : فاعل من اِستَلهَمَ
  19. لَهوم: (اسم)
    • اللَّهُومُ : الأَكولُ
    • صيغة مبالغة من لهِمَ: أكول
  20. لُهَيم: (اسم)
    • أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ
    • اللُّهَيْمُ :الحُمَّى
    • اللُّهَيْمُ :المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ
  21. لُهُوم: (اسم)
    • لُهُوم : جمع لَهم
  22. لِهميم: (اسم)


    • الجمع : لهَاميم
    • اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ
    • جَمَلٌ لِهْميمٌ: عظيمُ الجوف
  23. لهَاميم: (اسم)
    • لهَاميم : جمع لِهميم
  24. لَهاميمُ: (اسم)
    • لَهاميمُ : جمع لُهموم
  25. لُهمة: (اسم)
    • اللُّهْمَةُ من السّويق: السُّفَّةُ منه
,
  1. استلهمَ
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم :-
      استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا :-استلهم اللهَ الرَّشادَ.
      استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه.
      استلهمَ ذكرياته: استوحاها :-استلهم قصيدته من وحي الربيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ألهمَ

    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم :-
      ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :-ألهمه الصَّبرَ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]، - {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} .
      ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لهم
    • لهم
      1- لهم : كثير الخير. 2- لهم : كثير العطاء. 3- لهم : كثير الأكل. 4- لهم بحر عظيم. 5- لهم من الخيل أو الناس السابق الجواد. 6- لهم : «رجل لهم» : أصيل الرأي كامل عظيم حكيم.

    المعجم: الرائد

  4. لهِمَ
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم :-
      لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِستَلهَم
    • إستلهم - استلهاما
      1- إستلهم الله خيرا أو صبرا : سأله أن يلهمه إياه. 2- إستلهم الأفطار أو نحوها : استمدها، اكسبها «استلهم الكاتب مغازة من تجاربه».


    المعجم: الرائد

  6. اللُّهَيْمُ
    • اللُّهَيْمُ اللُّهَيْمُ أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ.
      و اللُّهَيْمُ الحُمَّى.
      و اللُّهَيْمُ المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ألْهَمَ
    • [ل هـ م]. (فعل: رباعي متعد). ألْهَمْتُ، أُلْهِمُ، ألْهِمْ، مصدر إلْهَامٌ.
      1. :-ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً :- : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ.
      2. :-أَلْهَمَهُ الوَحْيَ :- : أبْلَغَهُ إيَّاهُ.
      3. :-ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً :- : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً.

    المعجم: الغني

  8. أَلهَم
    • ألهم - إلهاما
      1- ألهمه الله خيرا : أوحى إليه به وعلمه إياه. 2- ألهمه الشيء : أبلغه إياه، أفهمه إياه.

    المعجم: الرائد

  9. لُهَيم
    • لهيم
      1- لهيم : موت. 2- لهيم : مصيبة. 3- لهيم : حمى. 4- لهيم : قدر واسعة.

    المعجم: الرائد

  10. اللُّهَامُ
    • اللُّهَامُ اللُّهَامُ جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللِّهْمِيمُ
    • اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ.
      وجَمَلٌ لِهْميمٌ: عظيمُ الجوف. والجمع : لهَاميم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَهِمَ
    • لَهِمَ الشيءَ لَهِمَ َ لَهْماً، ولَهَمًا: ابتلعه بمرَّة و لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إلهام
    • إلهام :-
      مصدر ألهمَ.
      الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
      الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. لَهم
    • لهم - يلهم ، لهما ولهما
      1- لهم الشيء : ابتلعه بمرة. 2- لهم الماء : جرعه.

    المعجم: الرائد

  15. فلهم
    • "الفَلْهَم: فرج المرأَة الضخْم الطويل الإسْكَتَيْنِ القبيح.
      الأصمعي: الفَلهم من جهاز النساء ما كان منفرجاً.
      أبو عمرو: الفلهم الفرج؛ وأنشد: با ابنَ التي فَلْهَمُها مِثْلُ فَمِه،كالحَفْر قام وِرْدُه بأَسْلُمِه الحَفْر هنا: البئر التي لم تُطو.
      وأَسْلُم: جمع سَلْم الدلو، وأراد أن فلهمها أَبخر مثل فمه.
      وفي الحديث: أن قوماً افتقدوا سِخابَ فتاتهم فاتَّهموا امرأَة فجاءت عجوز ففتشت فلهمها أي فرجها؛ قال ابن الأثير: وذكره بعضهم في القاف.
      وبِئر فَلْهم: واسعة الجَوْفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لهم
    • ل ه م: اللَّهُمَّ معناه يا الله والميم المُشددة في آخره عِوض من حرف النداء و الإلْهامُ ما يُلقى في الرُّوع يقال ألْهَمَهُ الله و اسْتَلْهَمَ الله الصبر

    المعجم: مختار الصحاح

  17. الإِلْهَامُ
    • الإِلْهَامُ : إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
      و الإِلْهَامُ ما يُلْقَي في القلب من معانٍ وأَفكار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهَمُّ
    • الهَمُّ : الحُزنُ.
      و الهَمُّ ما هَمَّ به الرجلُ في نفسه.
      و الهَمُّ أَوَّلُ العزيمة. والجمع : هموم.
      ويقال: هذا رجلٌ هَمُّك من رجل: حَسْبُك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إلْهَامٌ
    • [ل هـ م]. (مصدر ألْهَمَ).
      1. :-وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ :- : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ.
      2. :-إِلْهَامُ الشَّاعِرِ :- : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ. ¨ :-مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ.

    المعجم: الغني

  20. تَلَهَّم
    • تلهم - تلهما
      1-تلهم الشيء : ابتلعه دفعة واحدة

    المعجم: الرائد

  21. لُهمة
    • لهمة
      1-اللهمة من الطحين الناعم : القبضة منه ، جمع : لهم

    المعجم: الرائد

  22. لِهميم
    • لهميم
      1-اللهميم من الخيل والناس : السابق الجواد، جمع : لهاميم

    المعجم: الرائد

  23. لهم
    • لهم - و لهم
      1-«رجل لهم» : كثير الأكل

    المعجم: الرائد

  24. الهَمُّ
    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. ألهمه شيئا
    • أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.

    المعجم: عربي عامة



معنى وبتلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَتْلَة [مفرد]: ج بَتَلات وبَتْلات وبتائِلُ: (نت) فسيلة من النّخل استغنت عن أمِّها وانفردت بنفسها. II بَتَلة [مفرد]: (نت) ورقة من تُويْج الزّهرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتلَّ يبتلّ، ابَتلِلْ/ ابتَلَّ، ابْتِلالاً، فهو مُبتَلّ • ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه: تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه "ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَتول [مفرد]: 1- وصف للناسك المتعبّد "شاب بَتول". 2- عذراء، مُنقطِعة عن الزَّواج لعبادة الله| ابن البَتول: عيسى بن مريم عليهما السلام- البتول: لقب مريم العذراء عليها السَّلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبتَّلَ إلى/ تبتَّلَ عن يتبتَّل، تَبتُّلاً، فهو مُتبتِّل، والمفعول مُتبتَّل إليه • تبتَّل إلى الله: بَتَّل إليه، تفرّغ لعبادته، وانقطع عن الدُّنيا إليه، تعبَّد "{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً}". • تبتَّل عن الزَّواج: تركه زُهْدًا فيه "كان يحيى عليه السلام مُتبتِّلاً عن الزواج".
المعجم الوسيط
ـِ بَتْلاً: قطعه. و ـ فصله عن غيره.بَتِل ـَ بَتَلاً: بَعُد ما بين مَنْكِبَيْه، فهو أَبْتَلُ، وهي بتلاء. ( ج ) بُتْلٌ.بَتَّلَ الشيءُ: انقطع. و ـ لله: انقطع إليه وأخلص. و ـ الشيءَ: بَتَلَه. و ـ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء.انْبَتَلَ: انقطع. و ـ الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها.تَبَتَّلَ: انقطع. و ـ عن الزَّواج: تركه زُهداً فيه. و ـ إلى الله: تفرَّغ لعبادته.البَتْلُ، يقال: عطاء بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاء بعده. و ـ الحقُّ. يقال: ما قلتُ إلا بَتْلاً.البَتْلاءُ، يقال: بات فلان على بَتْلاَءَ من رأيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.البَتْلَةُ، يقال: يَمِينٌ بَتْلَةٌ: قاطعة. وصَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقطعة عن صاحبها، خالصة لوجه الله. و ـ من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستغْنَتْ بنفسها.البَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة عن الزواج إلى الله.البَتِيل من النساء: البَتُول. و ـ من النخل: البَتْلَة. و ـ من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه. و ـ المَسِيلُ في أسفل الوادي. و ـ الخَصْر الدَّقيق. ( ج ) بُتُل.البَتِيلة من النخيل: البَتْلة. و ـ من الجسم: كلّ عضوٍ اكتنز وتميَّز عن غيره. ( ج ) بتائل. ويقال: بات فلان على بَتيلة من رأيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.
مختار الصحاح
ب ت ل : بَتَلَ الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و بَتْلَةً و البَتُولُ من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و التَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا التبتِيل ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه تبتيلا }
الصحاح في اللغة
 بَتَلْتُ الشيء أَبْتِلُهُ بالكسر بَتْلاً، إذا أَبَنْتَه من غيره. ومنه قولهم: طلَّقَها بَتَّةً بَتْلَةً. والبَتولُ من النساء: العذْراء المنقطِعة من الأزواج، ويقال هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا. والبَتولُ والبَتيلَةُ: فسيلةٌ تكون للنَخلة قد استغنَتْ عن أمِّها، وتلك النخلة مُبْتِلٌ، يستوي فيه الواحد والجمع. والبَتيلَةُ: كلُّ عضوٍ بلحمه، والجمع بَتائِلُ. يقال: امرأةٌ مُبَتَّلَةٌ؛ بتشديد التاء مفتوحةً، أي تامّة الخَلْقِ لم يركب لحمُها بعضُه بعضاً. والتَبَتُّلُ: الانقطاعُ عن الدُنيا إلى الله، وكذلك التَبْتيلُ، ومنه قوله تعالى: "وَتَبَتَّلْ إلَيْهِ تَبْتيلاً". وانْبَتَلَ فهو مُنْبَتِلٌ، أي انقطع، وهو مثل المُنْبَتِّ.
تاج العروس

بَتَلَهُ يَبتُلُه ويَبتِلُه من حَدَّىْ نصر وضرب بَتْلاً : قَطَعه كبَتَّله تَبتِيلاً فانْبتَلَ الشيء . وتَبتَّلَ : انقطع مثل انْبَتَّ قال أبو كَبِير الهُذَلِي :

" أقْسمْتُ لا أسْأَدَها بَعْدِى رَجُلْ

" إلاَّ امرَأً أُمِرَّ شَزْراً فاعْتَدَلْ

" مُحَنَّبَ الساقَين مَحْبُوكَ الإطِلْ

" كأنه تَيسُ ظِباءٍ مُنْبَتِلْ

وشاهِدُ التَبتُّلِ قولُه تعالَى : " وَتَبَتَّلْ إِلَيهِ تَبتِيلاً " قال الأزهريُّ : معناه : انْقَطِعْ إليه . بَتَلَ الشيء بَتْلاً : مَيَّزَه عن غَيرِه وأبانَهُ منه . والبَتُولُ كصَبُورٍ : المُنْقَطِعةُ عنِ الرجالِ التي لا شَهْوَةَ لها فيهم . سُمِّيَتْ مَريمُ العَذراءُ البتُولَ رضي اللّه تعالَى عنها لانقطاعِها من الأزواج قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . كالبَتِيلِ كأمِيرٍ وفي التهذيب : لِتَركِها التَّزْوِيجَ . لُقِّبَتْ فاطمةُ بنتُ سيّدِ المرسلِين عليهما الصلاة والسلام وعلى ذُرِّيتها : بالبتُولِ تشبيهاً بها في المَنْزِلَة عند اللّه تعالى قاله الزمخشري . وقال ثَعْلَبٌ : لانقطاعِها عن نِساءِ زمانِها عن نِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً ودِيناً وحَسَباً وعَفافاً وهي سيِّدةُ نساءِ العالَمين وأُمُّ أولادِه صلّى اللّه عليه وسلّم ورضي عنها وعنهم . وقد أفرَدَ العُلماءُ في الأحادِيث الوارِدة في فَضْلِها كِتاباً مُستقِلاً منهم شيخُنا العارِف باللّه تعالى السيِّد عبدُ الله بن إبراهيم بن حسن الحُسَيني الطّائِفيُّ فإنّه ألف في ذلكَ رِسالةً وقَرَأْتُها عليه بالطائف في سنة 1166 . قيل : البتُولُ مِن النِّساء : المُنْقَطِعةُ عن الدُّنيا إلى اللّهِ تَعالَى وبه لُقِّبَتْ فاطمةُ أيضاً رضي اللّهُ تعالَى عنها . البَتُولُ : الفَسِيلَةُ مِن النَّخلة المُنْقطِعةُ عن أُمِّها المُستَغْنِيةُ بنفسها كالبتيلِ والبتِيلةِ فيهما أي في الفَسِيلةِ والمُنْقَطعةُ عن الدُّنيا عن ابن عَبّاد . والمُبْتِلَةُ كمُحْسِنَةٍ : أمّها يستوي فيه الواحِدُ والجمعُ كما في المُحْكَم . وقد انْبَتَلَتْ الفَسِيلةُ مِن أُمِّها وتَبتَّلَتْ واسْتَبتَلَتْ : انْقَطَعَتْ . وصَدَقَةٌ بَتَّةٌ بَتْلَةٌ : مُنْقَطِعةٌ عن صاحبِها . وفي العُباب : مُنْقَطِعةٌ مِن جميعِ المالِ إلى سبيلِ اللّهِ تعالَى . وعَطاءٌ بَتْلٌ : مُنْقَطِعٌ إمّا أن يُرِيدَ الغايةَ أي إنه لا يُشْبِهُه عَطاءٌ أو يُريدُ : أنه مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بعدَه عطاءٌ وتَبتَّلَ إلى اللّهِ تعالَى وبَتَّلَ تَبتِيلاً : انْقَطَع إليه كما فَسَّر الأزهريُّ به الآيةَ . وقيل : بَتَّلَ : أَخْلَصَ مِن رِياءٍ وسُمْعةٍ . وقال ابنُ عَرفةَ : تَبتَّلْ إليه : انْفَرِدْ له في طاعتِه وأفرِدْها له . أو تَبتَّلَ : تَركَ النِّكاحَ وزَهِدَ فيه . ومنه حديثُ سعدٍ رضي الله عنه : " رَدّ رسول اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم التبتّلَ على عثمان بن مظعون رضي اللّه عنه ولو أَذِنَ لاخْتَصينا " يعني الانقطاعَ عن النّساء وتركَ النِّكاح ثم استُعِيرَ للانقطاعِ إلى اللّه عزّ وجلّ ومنه الحديث : " لا رَهْبانِيَّةَ ولا تَبتُّلَ في الإسلام " . المُبتَّلَةُ كمُعَظَّمةٍ : الجَمِيلَةُ مِن النِّساء كأنها بُتِّلَ حُسْنُها على أعضائها : أي قُطِّعَ . قِيل : هي التي تَمَّ خَلْقُها لم يَركَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً فهو لذلك مُنْمازٌ . أو هي التي في أَعْضائِها اسْتِرسالٌ كأَنَّ اللَّحْمَ بُتِّلَ عنها عن اللِّحيانيّ . وقيل : مُبَتَّلَةُ الخَلْقِ : مُنْقطِعةُ الخَلْقِ عن النِّساء لها عليهن فَضْلٌ . وقال ابنُ الأعرابي : هي الحَسَنةُ الخَلْقِ لا يَقْصرُ شيءٌ عن شيءٍ لا تكون حسنةَ العَينِ سَمجَةَ الأنْفِ ولا حَسنةَ الأنفِ سَمجَةَ العينِ ولكن تكون تامةً . وجَمَلٌ مُبَتَّلٌ كذلك ولا يُوصَفُ به الرَّجُلُ كما في الصِّحاح . البَتِيلُ كأمِيرٍ : المَسِيلُ عن ابن عَبّادٍ زاد غيرُه : في أسْفَلِ الوادِي ج : بُتُلٌ ككُتُبٍ . البَتِيلُ مِن الشَّجَرِ : المُتَدَلِّي كَبائِسُهُ . بَتِيل : جَبَلٌ باليَمامةِ فارِدٌ في فَضاءٍ سُمِّيَ بذلك لانقطاعهِ عن غيرِه قاله ابنُ درَيْد . وقال غيرُه : بَتِيلٌ : جَبَلٌ بنَجْد مُنْقطعٌ عن الجبال . وقيل : جَبَلٌ أحْمَرُ يُناوِحُ دَمْخاً مِن ورائه في ديار كِلاب . قال الحارِثيُّ : بَتِيلٌ : وادٍ لِبَني ذُبْيَانَ وأيضاً : حَجَرُ بِناءٍ هناك عادِيٌّ مُرتفِعٌ مربَّعُ الأسْفَل مُحَدَّدُ الأعلَى يرتفع نحوَ ثمانين ذِراعاً قال مَوْهوب بن رُشَيد :

مُقِيمٌ ما أقامَ ذُرَى سُواجٍ ... وما بَقِيَ الأَخارِجُ والبَتِيلُ وقال سَلَمةُ بن الخُرشُب الأنمارِيّ :فإنّ بني ذُبْيانَ حيثُ عَهِدتُهُمْ ... بِجِزْعِ البتِيلِ بينَ بادٍ وحاضِرِ وقال أبو زِياد الكِلابيُ : وفي دُماخ وهي بلاد بني عمرو بن كلاب بَتِيلٌ وأنشد : لَعَمْرِي لقد هامَ الفُؤادُ لَجاجَةً بقَطَّاعة الأعْناقِ أُمِّ خَلِيلِ

فمِنْ أجْلِها أحببتُ عَوْناً وجابِراً ... وأحْبَبتُ وِرْدَ الماءِ دُونَ بَتِيلِ وفي عِبارَة المصنِّفِ قُصُورٌ لا يَخْفَى . بَتِيلَةُ كسَفِينةٍ : ماءٌ قُربَ بَتِيلٍ المذكورِ وهو لِبَني عَمْرِو بنِ رَبِيعَةَ بن عبدِ اللّه رِواءٌ ببَطْنِ المَرَةِ عن ابنِ دُرَيْد . وفي كتاب نَصْر : بَتِيلَةُ : قَلِيبٌ عندَ بَتِيلٍ في دِيار بني كِلاب وقال ذِرْوَةُ بن حَجَفَةَ الكِلابي :

شَهِدَ البَتِيلُ علَى البَتِيلَةِ أنَّها ... زَوْراءُ قانِيَةٌ علَى الأَوْرادِ

مَنَعَ البَتِيلَةَ لا يَجوزُ بمائِها ... قُمْرٌ يَثورُ جِحاشُها بِسَرادِ البَتِيلَةُ : العَجُزُ في بعضِ اللغات لانقطاعِه عن الظَّهْرِ . وكُلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ بلَحمهِ مُنْمازٌ : بَتِيلَةٌ والجمعُ بَتائِلُ . وأنشَد اللَّيث :

" إذا المُؤُونُ مَدَّتِ البَتائِلا وعُمْرَةٌ بَتْلاءُ : ليس معها غيرُها وقد بَتَّلَها : أوْجَبَها وَحْدَها كما في الأساس . يُقال : مَرَّ علَى بَتِيلَةٍ وبَتْلَاءَ مِن رَأْيِه : أي عَزِيمةٍ لا تُرَدُّ عن ابنِ عَبّاد

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : قولُهم : طَلَّقها بَتَّةً بَتْلَةً وهو تأكيدٌ لها . ورجُلٌ أبْتَلُ : بَعِيدُ ما بينَ المَنْكِبَيْن . وقولُ المُتَنخّل الهُذَلِي :

ذلِكَ ما دِينُكَ إذ جُنِّبَتْ ... أَحْمالُها كالبُكُرِ المُبْتِلِ قال ابنُ حَبِيب : المُبْتِلُ : المُنفَرِد . وقال غيرُه : هو واحِدُ المُبْتِلَة وهو الذي بان فَسِيلُه مِنه . وقِيل : الذي تَدلَّتْ كَبائِسُه . ويُروَى : المُنْبِلِ وهو الذي نَبَل بُسرُه وأَرْطَب . وفي الحديث : " بَتَّلَ العُمْرَي " أي أوْجَبَها . العُمْرَي : أن يَقُولَ : أعْمَرتُ لكَ دارِي أن تسكُنَها إلى آخِرِ عُمْرِي . والتَّبَتُّلُ : التَّفرّدُ . وخَصْرٌ مُبَتَّلٌ وبَتِيلٌ . ومِن سَجَعاتِ الأساس : لها ثَغْرٌ مُرَتَّل وخَصْرٌ مُبتَّل . والبَتْلَة مِن النَّخْل : الوَدِيَّة . والبَتْلُ : الحَقُّ يُقال : بَتْلاً : أي حَقّاً . وحَلَفَ يَمِيناً بَتْلَةً : أي قَطَعها . وتَبَتَّلت المرأةُ : إذا تَزيَّنتْ وتحسَّنتْ . وعَزِيمةٌ مُنْبَتِلَةٌ : لا تُرَدُّ . وانْبتَل في سَيرِه : جَدَّ ومَضَى

تاج العروس

السُّبْتُلُ كعُصْفُر أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : حَبَّةٌ مِنْ حَبِّ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : حَبٌّ مِنْ حَبَّةِ البَقْلِ لُغَةٌ يَمانِيَّةٌ لا أَقِفُ عَلى حَقِيقَتِهِ

تاج العروس

النَّبْتَل كَجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابْن دُرَيْدٍ : هو الصُّلبُ الشديد . نَبْتَلٌ : ع بأرضِ الشام وأيضاً : جبلٌ في ديارِ طَيِّئٍ قربَ أَجَأ قاله نَصْر . نَبْتَلٌ : علَمٌ وعَبْد الله بنُ نَبْتَلِ بنِ الحارث : كان مُنافقاً على عهدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلم هكذا هو في العُباب والذي حقّقه الحافظُ في التبصير أنّ الذي كان منافقاً هو نَبْتَلُ بنُ الحارث وأمّا ولَدُه عَبْد الله فله ذِكرٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أبو حازمٍ نَبْتَلٌ روى عنه إسماعيلُ بنُ أبي خالدٍ وغيره . وَنَبْتَلٌ : رجلٌ له خبَرٌ وإيّاه عنى جَريرٌ بقولِه في هِجاءِ الفرَزْدق :

" ما باتَ يَفْزعُ في الوَليدَةِ نَبْتَلُ نتل

لسان العرب
البَتْل القَطْع بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل أَبانَه من غيره ومنه قولهم طلقها بَتَّةً بَتْلَةً وقول ذي الرمة رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَالا قال ابن سيده زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له وفي حديث حذيفة أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه فلما سَلَّم قال لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ قال ابن الأَثير أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية قال وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً التهذيب الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول ابن سيده البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها والمُبْتِلةُ أُمُّها يستوي فيه الواحد والجمع وقول المتنخل الهذلي ذَلِكَ ما دِينُكَ إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك والبُكُر جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ وقيل البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة وقال الأَصمعي هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ويقال للأُم مُبْتِل والبَتْل الحَقُّ بَتْلاً أَي حقّاً ومنه صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى انقطع وأَخلص وفي التنزيل وتَبَتّل إِليه تبتيلاً جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل وله نظائر ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً والتَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى وكذلك التبتيل يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه وقال أَبو إِسحق وتَبَتَّلْ إِليه أَي انقطِعْ إِليه في العبادة وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً وانْبَتَل فهو مُنْبَتِل أَي انقطع وهو مثل المُنْبَتِّ وأَنشد كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ وقد بتل يبتل بتلاً والبَتُول من النساء المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك وفي التهذيب لتركها التزويج والبَتُول من النساء العَذْراء المنقطعة من الأَزواج ويقال هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا والتَّبَتُّل ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه التهذيب البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم ومنه التبتل وهو ترك النكاح وقال ربيعة بن مقروم الضبي لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ عَبَدَ الإِلهَ صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول لقد ردَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا وفي الحديث لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام والتَّبَتُّلُ الانقطاع عن النساء وترك النكاح وأَصل البَتْلِ القَطْع وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة رضوان الله عليها بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم قيل لها البَتُول ؟ فقال لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً وقيل لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل من ذلك قول الأَعشى مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ وأَنشد لأَبي النجم طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها وقيل تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض قال ابن الأَعرابي المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين ولكن تكون تامَّة قال غيره هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه والمُبَتَّلة من النساء التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع وقيل هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز وقال اللحياني هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق وجمل مُبَتَّل كذلك الجوهري امرأَة مُبَتَّلة بتشديد التاء مفتوحةً أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً ولا يوصف به الرجل وأَنشد بيت ذي الرمة رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت إِنها تتبتل وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت وهذا ضدّ الأَول والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها والبَتِيلة كل عضو مكتنز مُنْمازٍ الليث البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله والجمع بتائل وأَنشد إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث بَتَل رسول الله صلى الله عليه وسلم العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض والعُمْرَى بَتَاتٌ ( * قوله « والعمرى بتات » هكذا في الأصل ) وفي حديث النضر بن كَلدة والله يا مَعْشر قريش لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله يقال مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ وانْبَتَل في السير مضى وجدّ قال الخطابي هذا خطأ والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه تقول العرب أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له قال فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء والبَتِيلة العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر قال إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل تمييز الشيء من غيره والبُتُل كالمَسايل في أَسفل الوادي واحدها بَتِيلٌ وبَتِيلُ اليَمامة جَبَل هنالك وهو البَتِيل أَيضاً قال فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ بجِزْعِ البَتِيلِ بَينَ بادٍ وحاضِرِ
الرائد
* بتل يبتل ويبتل: بتلا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: فصله عن غيره.
الرائد
* بتل يبتل: بتلا. بعد ما بين كتفيه، كانت كتفاه عريضتين.
الرائد
* بتل تبتيلا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: انقطع. 3-لله أو إليه: انقطع إليه. 4-عمله لله: أخلصه. 5-الشيء: فصله عن غيره.
الرائد
* بتل. 1-مص. بتل. 2-من العطاء: الذي لا مثيل له. 3-حق.بتلاء. 1-عزيمة قوية. 2-فريدة، وحيدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: