وصف و معنى و تعريف كلمة وبتنكيس:


وبتنكيس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح وبتنكيس في معاجم اللغة العربية:



وبتنكيس

جذر [كيس]

  1. نَكَسَ: (فعل)
    • نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس
    • نكَس الشّيءَ :قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه
    • نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار
    • نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام
    • نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة
    • نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه
    • نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض
  2. نَكَّسَ: (فعل)
    • نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس
    • نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا
    • نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام علم مُنكَّس،
    • نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار
    • نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا
    • نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز
  3. نُكِسَ: (فعل)
    • نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس
    • نُكِس الجنينُ :خرجت رجلاه قبل رأسه
    • نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة
    • نُكِس على رأسه: طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا
    • نُكس: عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد
    • نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه
    • نُكِسَ فلانٌ: ضعُف وعجَز
    • نُكِسَ عن نُظَرَائه: قصَّرَ
    • يقال نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيها
  4. أَنْكاس: (اسم)
    • أَنْكاس : جمع نِكس


  5. نَكْس: (اسم)
    • نَكْس : مصدر نَكَسَ
  6. نُكُس: (اسم)
    • نُكُس : جمع ناكِس
  7. نُكس: (اسم)
    • النُّكْسُ : عَوْدُ المرضِ بعدَ النِّقَه
  8. نِكس: (اسم)
    • الجمع : أَنْكاسٌ
    • النِّكْسُ : السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه
    • النِّكْسُ :القصيرُ
    • النِّكْسُ :الضَّعيفُ
    • النِّكْسُ :الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم
  9. اِنتَكَسَ: (فعل)
    • انتكسَ ينتكس ، انتكاسًا ، فهو مُنتكِس
    • اِنْتَكَسَ الْمَريضُ : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ بَعْدَ أَنْ شَعَرَ بِشِفاءٍ أَوَّلِيٍّ
    • اِنْتَكَسَ الغِطاءُ : اِنْقَلَبَ
    • اِنْتَكَسَتِ الرَّاياتُ حِداداً على وَفاةِ الزَّعيمِ : بَقِيَتْ مُنْخَفِضَةً، لَمْ تُرْفَعْ، لَمْ تَنْتَصِبْ
    • انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ
  10. تَنَكَّسَ: (فعل)


    • تَنَكَّسَ، يَتَنَكَّسُ، مصدر تَنَكُّسٌ
    • تَنَكَّسَ الشَّيْءُ : اِنْقَلَبَ، نَكَّسَهُ فَتَنَكَّسَ
    • أُعِلنَ الحِدَادُ فَتَنَكَّسَتِ الأعْلامُ : خُفِضَتْ إلَى الثُّلُثِ مِنَ العَمودِ
  11. ناكِس: (اسم)
    • الجمع : ناكِسون و نواكِسُ و نُكُسٌ ، المؤنث : ناكِسة ، و الجمع للمؤنث : ناكِسات و نواكِسُ
    • اسم فاعل من نكَسَ
    • النَّاكِسُ : المطأطئ رأْسَهُ من ذُلٍّ
    • النَّاكِسُ: الشَّيخُ الطَّاعنُ في السِّنِّ الساقطُ كِبَرًا جمع نُكُس ونُكَّس
  12. نواكِسُ: (اسم)
    • نواكِسُ : جمع ناكِس
  13. مَنكوس: (اسم)
    • مفعول من نَكَسَ
    • عَلَمٌ مَنْكُوسٌ : عَلَمٌ يُخْفَضُ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أو وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ مَرْمُوقَةٍ
    • مَرِيضٌ مَنْكُوسٌ : مَرِيضٌ عَاوَدَهُ الْمَرَضَ
    • الْمَنْكُوسُ : المقلوبُ
    • ولدٌ مَنْكُوسٌ: خرجت رجلاه قبل رأْسه عند وَضْعه
    • الولادة المنكوسة: أن تخرج الرِّجلان قبل الرَّأس عند الوضع
    • وفلان يقرأُ القرآنَ مَنْكُوسًا: يبتدئ من آخره إِلى أَوّله، أَو من آخر السُّورة إِلى أَوَّلها
  14. مُنَكَّس: (اسم)
    • مفعول من نَكَّسَ
    • فَرَسٌ مُنَكَّسٌ : رَأْسُهُ مُنْخَفِضٌ بِسَبَبِ ضُعْفٍ أَوْ عَيَاءٍ
    • جَاءَ مُنَكَّسَ الرَّأْسِ : مُنْخَفِضَ الرَّأْسِ
    • عَلَمٌ مُنَكَّسٌ : عَلَمٌ موضوع في منتصف السارية، عَلاَمَةَ حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أَوْ وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ وَجِيهَةٍ
  15. مُنَكِّس: (اسم)
    • فاعل من نَكَّسَ
    • مُنَكِّسُ الرَّأْسِ : مُطَأْطِئُ الرَّأْسِ
    • المُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأْسه ولا بعُنُقه إِذا جرى ضَعْفًا
    • المُنَكِّسُ :المتأَخرّ الذي لا يلحَقُ بأَقرانه
  16. مُنكَّس: (اسم)


    • مُنكَّس : اسم المفعول من نَكَّسَ
  17. مُنكِّس: (اسم)
    • مُنكِّس : فاعل من نَكَّسَ
  18. ناكِس: (اسم)
    • ناكِس : فاعل من نَكَسَ
  19. اِنتِكاس: (اسم)
    • مصدر اِنْتَكَسَ
    • عَرَفَ الْمَريضُ انْتِكاساً بَعْدَ شِفاءٍ : مُعاوَدَةُ الْمَرَضِ بَعْدَ شُعورٍ بِالشِّفاءِ
    • اِنْتِكاسُ الرَّاياتِ : عَدَمُ رَفْعِها وانْتِصابِها حِداداً
  20. اِنتكاس: (اسم)
    • اِنتكاس : مصدر إِنتَكَسَ
  21. مَنْكوس: (اسم)
    • مَنْكوس : اسم المفعول من نَكَسَ
  22. تَنَكُّس: (اسم)


    • مصدر تَنَكَّسَ
    • تَنَكُّسُ الشَّيْءِ: اِنْقِلاَبُهُ
    • تَنَكُّسُ الأَعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلُثِ إعْلاناً عَنْ حِدَادٍ
  23. تَنكيس: (اسم)
    • مصدر نَكَّسَ
    • تَنْكِيسُ رَأْسٍ: طَأْطَأَتُهُ مِنْ ذُلٍّ أوْ إهَانَةٍ
    • تَنْكِيسُ مَقْعَدٍ : قَلْبُهُ، أيْ جَعْلُ أعْلاَهُ أسْفَلَهُ
    • تَنْكِيسُ الأعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلْثِ مِنَ العَمودِ إعْلاَناً عَنْ حِدَادٍ
  24. اِنتِكاسة: (اسم)
    • مصدر اِنْتَكَسَ
    • اِنْتِكاسَةُ الْمَريضِ : مُعاوَدَتُهُ الْمَرَضَ، أَوْ حالَةٌ مِنْ حالاتِ الإحْباطِ كُلَّما نَهَضْنا مِنِ انْتِكاسَةٍ أو كَبْوَةٍ، داهَمَتْنا انْتِكاسَةٌ جَديدَةٌ
  25. تنكيس: (اسم)
    • تنكيس : مصدر نَكَّسَ
,
  1. نكس
    • "النَّكْسُ: قلب الشيء على رأَسه، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ.
      ونَكَسَ رأَسَه: أَماله، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً.
      وفي التنزيل: ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم.
      والناكِسُ: المُطأْطئ رأْسَه.
      ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس؛

      وأَنشد الفرزدق: وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ، رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ، نَواكِسَ الأَبْصا؟

      ‏قال سيبويه: إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث، يقال: جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال: خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال.
      قال أَبو منصور: وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار، وقال: أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قوله «لان رد النواكس إلخ» هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ.) إِلى الرجال، إِنما كان: وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال، فلذلك دخلت الياء، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم،لما جعلتهم للرجال جئت بالياء، وإِن شئت لم تأْتِ بها، قال: وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار، بالفتح، أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار، قال: والتذكير ناكسي الأَبصارِ.
      وقال الأَخفش: يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ، بالجر لا بالياء كما، قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ.
      شمر: النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: ثم نُكِسُوا على رؤوسهم، يقول: رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم.
      وفي حديث أَبي هريرة: تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر.
      وفي حديث الشعبي:، قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة، أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع، وهو المُضغة، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة.
      وقوله تعالى: ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ؛ قال أَبو إِسحق: معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً.
      وقال الفراء: قرأَ عاصم وحمزة: نُنَكِّسْه في الخلق،وقرأَ أَهل المدينة: نَنْكُسه في الخلق، بالتخفيف، وقال قتادة: هو الهَرَم،وقال شمر: يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز؛ قال: وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس: ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه،لِيَمْرَضَ عَجْزاً، أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه.
      والنَّكْس: السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله،وقيل: هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير، والجمع أَنْكاس؛ قال الأَزهري: أَنشدني المنذري للحطيئة، قال: وأَنشده أَبو الهيثم: قد ناضَلُونا، فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً، وعِزّاً غيرَ أَنْكا؟

      ‏قال: الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها، قال: ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم.
      ابن الأَعرابي: الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس: المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم.
      والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يَسمو برأْسه، وقال أَبو حنيفة: النَكْس القصير، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم، والجمع الأَنْكاس.
      والنِّكْسُ أَيضاً: الرجل الضعيف؛ وفي حديث كعب: زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس: جمع نِكْس، بالكسر، وهو الرجل الضعيف.
      والمُنَكِّس من الخيل: المتأَخر الذي لا يلحق بها، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها؛ قال الشاعر: إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام.
      والوِلادُ المَنْكوس: أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه، وهو اليَتْن، والولد المَنْكوس كذلك.
      والنِّكْس: اليَتْنُ.
      وقراءة القرآن مَنْكوساً: أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة، والسنَّة خلاف ذلك.
      وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود: إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً، قال: ذلك مَنْكوسُ القلبِ؛ قال أَبو عبيد: يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها؛ قال: وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه، قال: ولا أَعرفه، قال: ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا، يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية، قال: ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا، أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ثم كتبت المصاحف على هذا؟، قال: وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم، فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون.
      والنُّكْسُ والنَّكْسُ، والنُّكاسُ كله: العَوْد في المرض، وقيل: عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ، بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً.
      ونُكِس المريض: معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه.
      يقال: تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة؛ قال ابن سيده وقوله: إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَ؟

      ‏قال: لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس.
      ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة؛

      وأَنشد: كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل: نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَسَهُ

    • ـ نَكَسَهُ: قَلَبَهُ على رأسِهِ، كنَكَّسَهُ.
      ـ يَقْرَأُ القرآنَ مَنْكُوساً: يَبْتَدِئُ من آخِرِهِ، ويَخْتِمُ بالفاتحَةِ، أو من آخِرِ السُّورَةِ فَيَقْرَؤُهَا إلى أوَّلهَا مَقْلُوباً، وكِلاهُمَا مَكْرُوهٌ، لا الأوَّلُ في تَعْلِيمِ الصِّبْيَةِ.
      ـ مَنْكُوسُ في أشْكَالِ الرَّمْلِ: الإِنْكيسُ.
      ـ الوِلادُ المَنْكُوسُ: أن تخْرُجَ رِجْلاَهُ قَبْلَ رأسِهِ.
      ـ نُكْسُ ونُكاسُ: عَوْدُ المَرَضِ بعدَ النَّقَهِ، نُكِسَ فهو مَنْكُوسٌ. وتَعْساً له ونُكْساً، وقد يفتحُ ازْدِوَاجاً.
      ـ ناكِسُ: المُتَطأطِئُ رأسُهُ، ج: نَواكِسُ شاذٌّ.
      ـ نَكَسَ الطَّعامُ وغيرُهُ داءَ المَرِيضِ: أعادَهُ.
      ـ نُكُسُ: المُدْرَهِمُّونَ من الشُّيوخِ بعدَ الهَرَمِ،
      ـ نِكْسُ: السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُهُ، فَيُجْعَلُ أعْلاهُ أسْفَلَهُ، والقَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رأسَ الغُصْنِ، كالمَنْكُوسَةِ، وهو عَيْبٌ، والضعيفُ، والنَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُهُ، فَتُجْعَلُ ظُبَتُهُ سِنْخاً، واليَتْنُ من الأولادِ، والمُقَصِّرُ عن غايةِ الكَرَمِ، ج: أنْكَاسٌ.
      ـ مُنَكِّسُ: الفرسُ لا يَسْمُو برأسِهِ ولا بِهادِيهِ إذا جَرَى ضَعْفاً، أو الذي لم يَلْحَقِ الخَيلَ.
      ـ انْتَكَسَ: وَقَعَ على رأسِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نكَسَ
    • نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس :-
      نكَس الشّيءَ قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه :-نكَس عجينًا، - فلاح يجيد نكْس التُّربة.
      نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار :-عاد منكوس الرّأس، - {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ} .
      نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام.
      نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة :-شرُّ العواقب يأس قبله أمل ... وأعضلُ الداء نَكْسٌ بعد إبلالِ:-
      نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه.
      نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكَّسَ
    • نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس :-
      نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام :-علم مُنكَّس، - نكّست الدولةُ الأعلام حزنًا لموت الشهداء.
      نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار :-خرج من عنده منكَّس الرّأس، - نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا.
      نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز :- {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نُكسَ
    • نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس :-
      نُكِس الجنينُ خرجت رجلاه قبل رأسه.
      نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة.
      نُكِس على رأسه:
      1 - طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا.
      2 - عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد :- {ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ} :-
      نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انتكسَ
    • انتكسَ ينتكس ، انتكاسًا ، فهو مُنتكِس :-
      انتكس الشَّيءُ انقلب، وقع على رأسه :-انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد.
      انتكس المريضُ: عاوده المرضُ بعد النَّقه
      انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَكَسَ
    • [ن ك س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَكَسَ، يَنْكُسُ، مصدر نَكْسٌ.
      1. :-نَكَسَ رَأْسَهُ :- : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ. :-نَكَسَتْ وَجْهَهَا لِتُوَارِيَ ابْتِسَامَتَهَا.
      2. :-نَكَسَ الطَّعَامُ دَاءَ الْمَرِيضِ :- : أَعَادَهُ مَرَّةً أُخْرَى.
      3. :-نَكَسَ الأَعْلاَمَ :- : خَفَضَهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ تَعْبِيراً عَنِ الْحُزْنِ وَالْحِدَادِ بِمُنَاسَبَةِ وَفَاةِ زَعِيمٍ أَوْ حُلُولِ كَارِثَةٍ وَطَنِيَّةٍ.
      4. :-نَكَسَ الشَّيْءَ مُطْلَقاً :- : أَيْ جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ، أَي قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ.
      5. :-نَكَسَهُ فِي ذَلِكِ الأَمْرِ :- : رَدَّهُ بَعْدَمَا خَرَجَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  8. نَكَّسَ
    • [ن ك س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَكَّسَ، يُنَكِّسُ، نَكِّسْ، مصدر تَنْكِيسٌ.
      1. :-نَكَّسَ رَأْسَهُ :- : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ.
      2. :-نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ :- : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا.
      3. :-نَكَّسَتِ الْحُكُومَةُ الأَعْلاَمَ حِدَاداً عَلَى وَفَاةِ زَعِيمِ الأُمَّةِ :- : خَفَضَتْهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ إِعْلاَناً عَلَى الْحِدَادِ.
      4. :-نَكَّسَ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ :- : أَطَالَ عُمْرَهُ فَعَادَ إِلَى حَالٍ كَحَالِ الطُّفُولَةِ فِي الضُّعْفِ وَالْعَجْزِ.يس آية 68وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. نكس
    • ن ك س: نَكَسَ الشيء فانْتَكَسَ قلبه على رأسه وبابه نصر ونَكَّسَهُ تَنْكِيساً و النُّكْسُ بالضم عوْد المرض بعد النَّقَهِ وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً على ما لم يُسم فاعله ويُقال تَعسا له و نُكْسًا وقد يُفتح ها هنا للازدواج أو لأنه لغة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. نكْس
    • نكس - ينكس ، نكسا
      1- نكس الشيء : قلبه على رأسه. 2- نكس : رأسه : طأطأه من ذل. 3- نكس الطعام أو غيره داء المريض : أعاده. 4- نكس الخضاب : أعاد عليه مرة بعد مرة.

    المعجم: الرائد

  11. النَّاكِسُ
    • النَّاكِسُ .
      المطأطئ رأْسَهُ من ذُلٍّ. والجمع : ناكِسون، ونَوَاكِسُ.
      وفي التنزيل العزيز: السجدة آية 12وَلَوْ تَرَى إِذِ المُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ) ) .
      و النَّاكِسُ الشَّيخُ الطَّاعنُ في السِّنِّ الساقطُ كِبَرًا. والجمع : نُكُسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَكَّسَ
    • نَكَّسَ الفرسُ: نُكِس.
      و نَكَّسَ فلانٌ: عبَس وبَسَر.
      و نَكَّسَ اللهُ فلانًا في العمر: أَطال عُمْره إِلى أَرذل العُمُر فعاد إِلى حالٍ كحال الطفولة في الضَّعف والعجز.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 68وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ) ) .
      و نَكَّسَ الشيءَ: نَكَسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نُكِسَ
    • نُكِسَ الولدُ: خرجت رجلاه قبل رأْسه.
      و نُكِسَ المريضَ: عاودته العِلَّة بعد النَّقَه.
      و نُكِسَ فلانٌ: ضعُف وعجَز.
      و نُكِسَ عن نُظَرَائه: قصَّرَ.
      يقال نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيها.
      ويقال: نُكِس على رأْسِه: رجَع عمَّا عرَفه.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 65ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَنَكَّسَ
    • [ن ك س]. (فعل: خماسي لازم). تَنَكَّسَ، يَتَنَكَّسُ، مصدر تَنَكُّسٌ.
      1. :-تَنَكَّسَ الشَّيْءُ :- : اِنْقَلَبَ، :-نَكَّسَهُ فَتَنَكَّسَ.
      2. :-أُعِلنَ الحِدَادُ فَتَنَكَّسَتِ الأعْلامُ :- : خُفِضَتْ إلَى الثُّلُثِ مِنَ العَمودِ.

    المعجم: الغني

  15. نَكْسَة
    • نَكْسَة :-
      جمع نَكَسات ونَكْسَات:
      1 - اسم مرَّة من نكَسَ: :-لم يَذق نكسةً في حياته.
      2 - معاودة المرضِ بعد البُرْء :-نكْسةُ المرض.
      3 - إخفاق، هزيمة، انكسار :-نكسة عسكريَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ناكِس1
    • ناكِس1 :-
      جمع ناكِسون ونواكِسُ (لغير العاقل)، مؤ ناكِسة، جمع مؤ ناكِسات ونواكِسُ:
      1 - اسم فاعل من نكَسَ.
      2 - مطأطئ رأسَه من ذلٍّ وانكسار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نكس
    • نكس - ج، أنكاس
      1- نكس : رجل ضعيف دنيء لا خير فيه. 2- نكس : مقصر عن غاية النجدة والكرم. 3- نكس : سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاهاسفله. 4- نكس : قصير القامة.

    المعجم: الرائد

  18. النِّكْسُ
    • النِّكْسُ : السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه.
      و النِّكْسُ القصيرُ.
      و النِّكْسُ الضَّعيفُ.
      و النِّكْسُ الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم. والجمع : أَنْكاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَكَسَ
    • نَكَسَ الشيءَ نَكَسَ ُ نَكْسًا: قَلَبَه: جعل أَعلاه أَسفلَه، أَو مُقدَّمَه مُؤخَّره.
      و نَكَسَ رأْسَه: طأْطأَه من خِزْيٍ.
      و نَكَسَ الطعامُ وغيره داءَ المريض: أَعاده مرة بعد أخرى.
      ويقال: نَكَسَه في ذلك الأَمر: ردّه فيه بعد ما خرَجَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِنْتَكَسَ
    • [ن ك س]. (فعل: خماسي لازم). اِنْتَكَسَ، يَنْتَكِسُ، مصدر اِنْتِكاسٌ.
      1. :-اِنْتَكَسَ الْمَريضُ :- : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ بَعْدَ أَنْ شَعَرَ بِشِفاءٍ أَوَّلِيٍّ.
      2. :-اِنْتَكَسَ الغِطاءُ :- : اِنْقَلَبَ.
      3. :-اِنْتَكَسَتِ الرَّاياتُ حِداداً على وَفاةِ الزَّعيمِ :- : بَقِيَتْ مُنْخَفِضَةً، لَمْ تُرْفَعْ، لَمْ تَنْتَصِبْ.

    المعجم: الغني

  21. منكوس
    • منكوس :-
      اسم مفعول من نكَسَ ونُكسَ/ نُكسَ على
      • فلانٌ يقرأ القرآن منكوسًا: يبتدئ من آخره إلى أوّله أو من نهاية السورة إلى أوّلها.
      • الولادة المنكوسة: أن تخرج الرِّجلان قبل الرَّأس عند الوضع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِنتَكَس
    • إنتكس - انتكاسا
      1- إنتكس المريض : عاوده المرض بعد شفائه. 2- إنتكس الشيء : انقلب. 3- إنتكس : سقط على رأسه.

    المعجم: الرائد

  23. الْمَنْكُوسُ
    • الْمَنْكُوسُ : المقلوبُ.
      يقال: ولدٌ مَنْكُوسٌ: خرجت رجلاه قبل رأْسه عند وَضْعه.
      ويقال: وِلادةٌ منكوسَة.
      وفلان يقرأُ القرآنَ مَنْكُوسًا: يبتدئ من آخره إِلى أَوّله، أَو من آخر السُّورة إِلى أَوَّلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُنَكَّسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ك س]. (مفعول من نَكَّسَ).
      1. :-فَرَسٌ مُنَكَّسٌ :- : رَأْسُهُ مُنْخَفِضٌ بِسَبَبِ ضُعْفٍ أَوْ عَيَاءٍ.
      2. :-جَاءَ مُنَكَّسَ الرَّأْسِ :- : مُنْخَفِضَ الرَّأْسِ.
      3. :-عَلَمٌ مُنَكَّسٌ :- : عَلَمٌ مَقْلُوبٌ أَعْلاَهُ أَسْفَلُهُ، عَلاَمَةَ حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أَوْ وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ وَجِيهَةٍ.

    المعجم: الغني

  25. نَاكِسٌ
    • جمع: ـون، نَوَاكِسُ. [ن ك س]. (فاعل من نَكَسَ). :-دَخَلَ نَاكِسَ الرَّأْسِ :- : دَخَلَ مُطَأْطِىءَ الرَّأْسِ ذَلِيلاً.السجدة آية 12وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ (قرآن).

    المعجم: الغني



معنى وبتنكيس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيَّسَ** - [ك ي س]. (ف: ربا. متعد).** كَيَّسْتُ**،** أُكَيِّسُ**،** كَيِّسْ**، مص. تَكْيِيسٌ. 1. "كَيَّسَهُ فَأَحْسَنَ تَكْيِيسَهُ" : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ. 2. "كَيَّسَ البَضَائِعَ" : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ.
معجم الغني
**كَيِّسٌ**، ةٌ - [ك ي س]. (صف). "رَجُلٌ كَيِّسٌ" : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ.
معجم الغني
**كِيسٌ** - ج:** أَكْيَاسٌ**. [ك ي س]. 1. "أَخْرَجَ الدَّرَاهِمَ مِنْ كِيسِهِ" :وِعَاءٌ مِنَ الثَّوْبِ يُخَاطُ عَلَى شَكْلِ مُرَبَّعٍ أَوْ مُسْتَطِيلٍ تُوضَعُ فِيهِ الدَّرَاهِمُ. 2. "كاسَةٌ، كِيسُ الغَسْلِ" : يُسْتَعْمَلُ فِي غَسْلِ أَعْضَاءِ الجِسْمِ. 3. "كِيسُ قَمْحٍ" : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ. "أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ" "كِيسُ النَّيْلُونِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيسة [ مفرد ] : مكنة لتكييس مواد ذرورية سهلة التفتت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكيس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تكيس . 2 - ( حي ) مغطى من جميع الجوانب أو يحتويه كيس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيس [ مفرد ] : ج أكياس وكيسة وكيسى ، مؤ كيسة ، - [ 1978 ] - ج مؤ كياس : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيسيات [ جمع ] : ( حن ) رتبة من الثدييات يتكون لها كيس من ثنية من جلد البطن تزحف إليه الصغار بعد الولادة ، ويعلق كل منها بحلمة حيث تكون في حالة ضعيفة ، مثل الكنجرو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيس [ مفرد ] : ج أكياس وكيسة : 1 - وعاء يخاط من القماش أو يعمل من الورق أو البلاستيك أو غيرها فتجعل فيه الأمتعة أو الحبوب أو نحوها كيس قمح / أسمنت / جندي / مخدة ° ساعد فلانا من كيسه : من ماله الخاص - سافر على كيسه : على جيبه ونفقته . 2 - ما يشبه الكيس كيس الخصية : وعاؤها . 3 - ( طب ) تكوين مرضي داخل تجويف غشائي يحوي مادة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانا كيس التهابي - كيس دمل . 4 - ( طب ) غشاء يكون فيه الولد وهو المشيمة . • كيس الصفراء : المرارة . • كيس دهني : ( طب ) كيس جلدي كثير الشعر ناتج عن تضخم غدة شحمية بسبب تجمع إفرازاتها . • كيس زلالي : ( طب ) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج . • كيس الراعي : ( نت ) نبات عشبي بري حولي مبذول من فصيلة الصليبيات . • أكياس هوائية : ( حن ) جيوب هوائية في أجسام الطيور متصلة بالجهاز التنفسي ؛ لتخفيف وزنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيس [ مفرد ] : ج أكياس ( لغير المصدر { وكيسة } لغير المصدر { وكيسى } لغير المصدر ) وكيوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كاس . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كاس . 3 - حسن التأني في الأمور . 4 - فطنة وعقل تميز ابنه بالكيس . 5 - جود وظرف أحبه الناس لكيسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيسي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كيس . • الدودة الكيسية : ( حن ) الواحدة من يرقات بعض أنواع فراشات المناطق الحارة والدافئة ، تصنع من أوراق الشجر كيسا تحيك أطرافه بما تفرزه من خيوط حريرية ، وتتخذه مأوى لها حتى طور البلوغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكيس [ مفرد ] : ج أكياس وكيس ، مؤ كوسى وكيسى ، ج مؤ كوسيات وكوسى وكيس : اسم تفضيل من كاس : أكثر أدبا وظرفا إنه من أكيس الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيس يكيس ، تكييسا ، فهو مكيس ، والمفعول مكيس• كيس فتى : جعله أو صيره فطنا ذكيا . • كيس البطاطا : جعلها في كيس كيس الحبوب / الأغذية / البضاعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكيس يتكيس ، تكيسا ، فهو متكيس• تكيس الشخص : فطن ، تظرف وأظهر الذكاء . • تكيس الشيء : تغلف بكيس يفصله عن الوسط المحيط به تكيس ورم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاس يكيس ، كس ، كيسا وكياسة ، فهو كيس وكيس• كاس الشخص : 1 - ظرف وكان فطنا عنده كيس ودهاء . 2 - عقل ، ضد حمق هو أكيس من أن يفعل كذا : هو أعقل من أن يفعله - الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت [ حديث ] : الحث على محاسبة النفس على كل عمل وقول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكيَّسَ يتكيَّس، تكيُّسًا، فهو متكيِّس • تكيَّس الشَّخصُ: فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ. • تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به "تكيَّس ورمٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كياسة [ مفرد ] : 1 - مصدر كاس . 2 - ( نف ) في الكليات تمكن النفوس من استنباط ما هو أنفع يفتقر فلان إلى الكياسة - يتصرف بكياسة في المواقف الحرجة . 3 - ظرف وذكاء ولباقة المتحدث باسم الحكومة عنده كياسة .
مختار الصحاح
ك ي س : الكَيْسُ بوزن الكيل ضد الحمق والرجل كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ أي ظريف وبابه باع و كِيَاسةً أيضا بالكسر و الكِيسُ واحد أكْيَاسِ الدراهم
الصحاح في اللغة
الكَيْسَ: خلاف الحُمْقِ. والرجلُ كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ، أي ظريف. والكِيسى: نعت المرأة الكَيِّسَةِ، وهو تأنيث الأكْيَسِ، وكذلك الكوسى. وقد كاسَ الولد يَكيسُ كَيْساً وكِياسَةً. وأكْيَسَ الرجلُ وأَكاسَ، إذا وُلِدَ له أولادٌ أَكْياسٌ. قال الشاعر: فلو كنتم لِمُكْيِسَةٍ أَكـاسَـتْ   وكَيْسُ الأُمِّ يُعْرَفُ في البَنينا ولكنْ أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فجـئتـم   غِثاثاً ما نرى فيكم سَمينـا والتَكَيُّسُ: التظرُّف. وكايَسْتُهْ فكِسْتُه، أي غلبته. وهو يُكايِسُهُ في البيع. وبعض العرب يسمِّي الغدرَ كَيْسان. قال الشاعر: إذا ما دَعَوْا كانت كُـهـولُـهُـمْ   إلى الغَدْرِ أسْعى من شَبابِهِمِ المُرْدِ والكيسُ: واحد أَكْياسِ الدراهم.
تاج العروس

الكَيْسُ : الخِفَّةُ والتَّوَقُّدُ وهو خِلافُ الحُمْقِ وقد كاسَ كيساً فهُو كَيْسٌ وكَيِّسٌ . والكَيْسُ : الجِمَاعُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ ومنه الحَدِيثُ فالْكَيْسَ الكَيْسَ كما يَأْتِي قَريباً في كَلامِ المُصَنِّفِ . و قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكَيْسُ عنْدَ قَوْمٍ الطِّيبُ وفي بعض النُّسَخِ : الطِّبُّ وهو غَلَطٌ . و الكَيْسُ : الجُودُ عن الأُمَوِيِّ وأَنشد :

وفي بَني أُمِّ الزُّبَيْرِ كَيْسُ ... عَلَى الطَّعَامِ ما غَبَا غُبَيْسُ

و الكَيْسُ : العقْلُ والفِطْنَةُ والفِقْهُ ومنه الحَدِيِثُ : هذا منْ كَيْسِ أَبِي هُرِيْرة أَي من فِقْهِه وفِطْنَته لا من روَايَتِه . و الكَيْسُ : الغَلَبَةُ بالكِيَاسةِ يُقَال : كَاسَني فكِسْتُه أَي غَلَبْتُه وقد كاسَه يَكيِسُه كَيْساً : غَلَبَه في الكَيْسِ . وفي الحَديِثِ المْرْوِيِّ عن جابِرِ بن عَبْدِ اللهِ الأَنْصَاريَّ رضيَ الله تَعالَى عنهما أَنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم وقال له : " أَتُرَاني إِنَّمَا كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ لَكَ الثَّمَنُ ولَكَ الجَمَلُ " ويُرْوَى : خُذْ جَمَلَك ومالَكَ أَي غَلبْتُكَ بالكِيَاسَةِ وفي النّهَايَةِ : بالكَيْسِ . ويُرْوَى إِنَّمَا مَا كَسْتُكَ من المِكَاس . وفيه أَيْضَاً : قالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم لِجابرٍ : " فأِذا قَدِمْتَ فالكَيْس الكَيْسَ " . وفي روَايَةٍ أُخْرى : فإِذا قَدِمْتُم عَلَى أَهالِيكُم وهو أَمْرٌ بالجِمَاعِ أَي جامِعُوهُنَّ طَلَباً للوَلَدِ فجَعَلَ طلَبَ الوَلدِ عَقْلاً . أَو نَهْيٌ عن المُبَادَرةِ إِليه بإسْتعْمَالِ الكَيْسِ أَي العَقْلِ في إسْتبْرَائِهَا والفَحْصِ عن حالِهَا لئلاَّ يَحْمِلَه الشَّبقُ علَى غِشْيَانِهَا حائضاً وفي مُقَابَلَةِ النَّهْيِ بالأَمْرِ مُنَاسَبَةٌ حسَنةٌ لا تخْفَى . والكَيِّسُ كجَيِّدٍ : الظَّريفُ الخَفِيفُ المُتَوَقِّدُ الذِّهْنِ ج أَكْيَاسٌ قالَ الحُطَيْئَةُ :

واللهِ ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرَءاً جُنُباً ... في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ بأَكْيَاسِ قال سِيبَوَيْه : كَسَّرُوا كَيِّساً على أَفْعَالٍ تَشْبيهاً بفاعلٍ ويَدُلُّكَ على أَنَّه فَيْعِلٌ أَنَّهْمُ قد سلَّمُوه فلو كانَ فَعْلاً لم يُسَلِّمُوه وقولُه أَنْشَدَه ثَعْلَبٌ :

" فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَي إِذا كُنْتَ فِيهِمُوإِن كُنْتَ في الحَمْقَى فكُنْ أَنْتَ أَحْمَقَاًإِنَّمَا كَسَّرَه هُنَا على كَيْسَي لمَكَانِ الحَمْقَى أَجْرَى الضِّدَّ مَكَانَ ضِدِّه . وقالَ اللَّيْثُ : جَمْعُ الكَيِّسِ : كَيَسَةٌ . وزَيْدُ بنُ الكَيِّس النَّمَرِيُّ نَسَّابَةٌ مَشْهُورٌ هكذا ذَكَرَه الحَافِظُ ابنُ حَجَرٍ وغيرُه والَّذِي قَرَأْتُ في أَنْسَابِ ابنِ الكَلْبِيِّ أَنَّ ابنَ الكَيِّس هذا هو عُبَيْدُ بنُ مالِك بنِ شَرَاحِيلَ ابنِ الكَيِّسِ واسْمُ الكَيِّسِ زيدٌ وهو مِن وَلَدِ عَوْفِ بنِ سَعْد بن الخَزْرَجِ ابنِ تَيْمِ اللهِ بنِ النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ والنَّمَرِيُّ هو بفتح الميمِ في النِّسْبَة للتَّخْفيفِ . والكَيِّسُ بنُ أَبي الكَيِّسِ حَسّانَ بنِ عَبْدِ اللهِ اللَّخْمِيُّ مُحَدِّثٌ هكذا سَمّاه الصّاغانِيُّ . قلتُ : رَوَى عن أَبِيهِ وعنه أَصْبغُ ابنُ الفَرَجِ . وكَيِّسَةُ بنْتُ أَبِي بَكْرَةَ نُفَيْعِ بنِ مَسْرُوحٍ الثَّقَفيَّةُ تابعيَّةٌ . وكَيِّسَةُ بنتُ الحارِثُ بنِ كُريْزٍ العَبْشَميَّةُ زَوْجَةُ الأَوْلَى : زَوْجُ مُسَيْلمَةَ الكَذَّابِ كانَت تَحْتَه ثُمَّ أَسْلَمتْ فتزوَّجَهَا ابنُ عَمَّهَا عبدُ اللهِ بنِ عامِر بنِ كُرَيْزٍ . وأَبُو كَيِّسَةَ البَرَاءُ بنُ قَيْسٍ رَوَى عنه إِيَادُ بنُ لَقِيطٍ أَو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدةٍ كما ضَبَطَه مُسْلِمٌ والدَّارَ قُطْنىُّ . وأَمّا عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ المُقْريءُ فبالكَسْرِ والسُّكُونِ شيخٌ ليُونُسَ بنِ عبدِ الأَعلَى وضَبَطَه الصُّورِيُّ بالفَتْحِ . وكَيْسَةُ بنتُ أَبي كَثيرٍ التّابعيَّةُ رَوَتْ عن أُمِّهَا عن عائشةَ في الطِّيبِ وعَلَيُّ بنُ كَيْسَةَ . كلاهُمَا بالفَتْحِ والسُّكُونِ عَليُّ ابنُ كَيْسَةَ هذا : هو المُقْرِيءُ الَّذي تَقَدَّم ذِكَرُه ضُبِط بكسر الكاف وفَتْحِهَا الأَخيرُ عن الصُّورِيِّ كما مَرَّ قريباً وصَرَّح بالضَّبْطَيْنِ الصّاغَانِيُّ والحَافِظُ في التَّبْصِير والرجُلُ وَاحدٌ فإِعَادَتُه ثانياً وَهَمٌ مَحْضٌ فتأَمَّلْ . والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ بالكَسْرِ والكَيْسُ بالفَتْح وقد كاسَ الوَلَدُ يَكِيسُ كَيْساً وكِيَاسَةً . والكِيسي بالكَسْر والكُوسَي بالضّمّ : جَمَاعَةُ الكَيِّسَةِ عن كُرَاع قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهما تَأْنِيثَاً الأَكْوَسِ وقال مَرَّةً : لا يُوجَدُ على مِثَالِهما إِلاَّ ضِيقَي وضُوقَي : جَمْع ضَيِّقَةٍ وطُوبَى : جَمْع طَيِّبَةٍ ولم يَقُولُوا : طِيبَي قالَ : وعِنْدِي أَنَّ ذلِكَ تأْنيثُ الأَفْعَلِ . وقال اللَّيْثُ : ويُقَالُ : هذَا الأَكْيَسُ وهيَ الكُوسَى وهُنَّ الكُوسُ والكُوسِيَّاتُ : النِّسَاءُ خاصَّةً . وعليُّ بنُ كِيسَةَ بالكَسْرِ : مِن القُرَّاءِ هذا هُوَ المُقْرِيءُ الَّذِي ذَكَره مَرَّتَيْنِ وهذا من المُصَنِّف غَرِيبٌ ووَهمٌ على وَهَمٍ . ومن المَجَازِ : كَيْسَانُ بالفَتْحِ : اسمٌ للغَدْرِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ وأًنْشَدَ لضَمْرةَ بنِ ضَمْرَةَ ابنِ جابرِ بنِ قَطَن :

إِذا كُنْتَ في سَعْدٍ وأُمُّكَ مِنْهُمُ ... غَرِيباً فلاَ يَغْرُرْكَ خالُكَ منْ سَعْدِ

" إذا ما دَعَوْا كَيْسَانَ كانَتْ كُهُولُهُمْإِلَى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبَابِهِم المُرْدِ وذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أَنَّ هذا للِنَّمِر بن تَوْلَبٍ في بَني سَعْدٍ وهم أَخْوَالُه . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الغَدْرُ يُكْنَى أَبا كَيْسَانَ . وقال كُرَاع : هي طَائيَّةٌ قال : وكلُّ هذا من الكَيْسِ . و كَيْسَانُ : وَالِدُ أَيُّوبَ وكُنْيَةُ كَيْسَانَ أَبُو تَمِيمَةَ السِّخْتِيَانِيّ المُحَدِّثُ المشْهُورُ وأَبوه تَابِعِيُّ وقد تقدَّم ذِكْرُه في س خ ت . وكَيْسَانُ : لَقَبُ المُخْتَارِ بن أَبي عُبيْدٍ الثَّقَفيِّ المَنْسُوبِ إِليه الكَيْسَانِيَّةُ الطّائِفَةُ المَشْهُورَةُ مِن الرَّافِضَةِ . وأُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ بلُغَةِ الأَزْدِ نقلَه المُبَرِّدُ في الكَامِلِ . و أُمُّ كَيْسَانَ : اسمُ للضَّرْبِ عَلى مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بظَهْرِ القَدَمِ وهو من ذلكَ . والكِيسُ بالكَسْرِ من الأَوْعِيَةِ : وِعَاءٌ مَعْرُوفٌ يكونُ للدَّراهِمِ والدَّنَانِيرِ والدُّرِّ والياقُوتِ قال الشّاعِرُ :إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ ياقُوتَةٌ ... أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دِهْقانِ لأَنَّهُ يَجْمَعُهَا وَيضُمُّها ج أَكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ عَلَى مثَالِ عِنَبةٍ . و من المَجَازِ : الكِيسُ : المَشِيمةُ لِمَا يَكُونُ فيه الوَلَدُ على التَّشْبِيه بالكِيسِ . وأَكْيَسَ الرجُلُ وأَكاسَ : وُلِدَتْ له أَولادٌ كَيْسَي وقال نَصْرُ ابنُ القَطَّاعِ : أَكاسَ الإِنْسَانُ : وَلَدَ وَلَداً كَيِّساً وكذلكَ أَكْيَسَ . وفي الأَساسِ : أَكاسَتْ : جاءَتْ بأَوْلادٍ أَكْيَاسٍ زادَ غيرُه : فهي مُكِيسَةٌ . وكَيَّسَهُ تَكْيِيساً : جَعَلَه كَيِّساً مُؤدِّباً . وتَكَيَّسَ الرَّجُلُ : تَظَرَّفَ وأَظْهَر الكَيْسَ . وكَايَسَهُ مُكَايَسَةً : غَالَبَهُ في الكَيْسِ فَكَاسَهُ : غَلَبَهُ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : رجُلُ كَيِّسُ الفِعْلِ أَي حَسَنُهُ وامرأَةٌ كَيِّسَةٌ : حَسَنَةُ الأَدبِ . والكُوسَي بالضَّمَّ : الكَيْسُ عن السِّيرَافِيِّ أَدخلُوا الواوَ على الياءِ كما أَدْخَلُوا اليَاءَ كثيراً على الواو قال الشّاعر :

فَمَا أَدْرِي أَجُبْناً كان دَهْرِي ... أَم الكُوسَي إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ورجُلٌ : مُكَيَّسٌ كمُعَظَّمٍ : كَيِّسٌ أَي معروفٌ بالعَقْلِ ومنه قولُ سيِّدِنا عليٍّ رضي الله عنه في رِواية :

أَما تَرانِي كَيِّساً مُكَيَّساً ... بَنَيْتُ بَعْدَ نافِعٍ مُخَيَّسَاً وامْرَأَةٌ مِكْيَاسٌ : تَلِدُ الأَكْيَاسَ وهي ضدُّ المِحْماقِ . والكَيِّسُ : العَاقِلُ . وأَيُّ المُؤْمنِيِن أَكْيَسُ أَي أَعْقَلُ . وقال ابنُ بُزُرْج : أَكَاسَ الرجُلُ الرجُلَ إِذا أَخَذَ بناصِيتَهِ هنا ذَكَرَه صاحبُ اللِّسَانِ وهو بالواوِيِّ أَشْبَهُ . والكَيْسُ : طَلَبُ الوَلَدِ . والكَيْسَانِيَّةُ : جُلُودٌ حُمْرٌ ليْسَتْ بقَرَظِيَّةٍ . والكَيْسُ في الأُمُور : يَجْرِي مَجْرَى الرِّفْقِ فيها وقد كاسَ فيه يَكِيسُ وتَكَيَّس وتَكايَسَ . ونِسْوَةٌ كِيَاسٌ . وكايَسْتُه في البَيْعِ لأَغْبِنَه نقلَه الزَّمَخْشَريُّ . وبَنَى داراً كَيِّسَةً أَي ظَرِيفَةً وهو مَجازٌ . وفي المَثَلِ : أَكْيَسُ مِنْ قِشَّةَ . ومِن المَجَاز : أَكْيَس الكَيْسِ التُّقَي وأَحْمَق الحُمْقِ الفُجُورُ كما في الأَساسِ . وكَيِسَ كَيَساً من حَدّ فَرِحَ لغةٌ في كَاسَ بمَعْنَى غَلَبَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ . والكَيِّسُ : لَقَبُ مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الرّحْمَنِ بن يَزِيدَ النَّخَعِيّ لعبَادَتهِ وإِقْبَالِه على أُمُورِ الآخرَةِ . والنَّمِرُ بنُ تَوْلَب : كانَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى يُلَقِّبُه الكَيِّسَ لجَوْدَةِ شِعْرِه . وكَيِّسَةُ بنتُ عبد الحَمِيدِ بنِ عامِر بنِ كُرَيْزٍ لها ذِكْرٌ . وقال الصّاغَانِيُّ : لُعْبَةٌ للعَرَبِ يُسَمُّون فيهَا بأَسْمَاءٍ يَقُولُون : كِيسٌ في كِسْفَةٍ

فصل اللام مع السين

لسان العرب
الكَيْسُ الخفَّة والتوقُّد كاس كَيْساً وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ والجمع أَكْياس قال الحطيئة واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ بأَكْياسِ قال سيبويه كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه ( * قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس ) وقوله أَنشده ثعلب فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ وإِنْ كنتَ في الحَمْقى فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة والكُوسى والكِيسى جماعة الكَيِّسَة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس وقال مَرَّةً لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى قال وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل الليث جمع الكَيِّس كَيَسَة ويقال هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ والكُوسِيَّات النساء خاصَّة وقوله فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما قالوا طُوبى من الطِّيب وفي اغتسال المرأَة مع الرجل إِذا كانت كَيِّسَة أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل وفي الحديث وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها والكُوسى الكَيْسُ عن السِّيرافي أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء ورجل مُكَيَّس كَيْسٌ قال رافع بن هُرَيْمٍ فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً وامرأَة مكْياسٌ تَلِدَ الأَكْياسَ وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ والتَّكَيُّسُ التظرُّف وتَكَيَّسَ الرجل أَظهر الكَيْسَ والكِيسى نعت المرأَة الكَيِّسَة وهو تأْنيث الأَكْيَسِ وكذلك الكوسى وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً وفي الحديث عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل وفي الحديث أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل أَبو العباس الكَيِّسُ العاقل والكَيْسُ خلاف الحمق والكَيس العقل يقال كاسَ يَكِيسُ كَيْساً وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ النَّسَّابة والكَيِّسُ اسم رجل وكذلك كَيْسان وكَيْسان أَيضاً اسمٌ للغَدْرِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن إِذا كنت في سَعْدٍ وأُمُّك منهمُ غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه وقال ابن الأَعرابي الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان وقال كراع هي طائية قال وكل هذا من الكَيْس والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف قال أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس المعروف بالكَيْس والكَيْس الجِماع وفي حديث النبي صلى اللَّه عليه وسلم فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً والكَيْسُ طلب الولد ابن بُزُرج أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس فهي مُكِيسَة ويقال كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه وفي حديث جابر أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال له أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس وهو يُكايسُه في البيع والكِيس من الأَوعية وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ قال إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة وفي الحديث هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ورواه بعضهم بفتح الكاف أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته والكَيْسانِيَّة جُلود حمر ليست بقرظِيَّة والكَيْسانِيَّة صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان ويقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَة والكِيسُ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة
الرائد
* كيس تكييسا. 1-ه: جعله كيسا. 2-الشيء: جعله في كيس.س
الرائد
* كيس. ج أكياس وكيسى، م كيسة ج كياس. 1-ظريف. 2-فطن. 3-حسن الفهم والأدب. 4-حسن العمل.
الرائد
* كيس. 1-مص. كاس. 2-عقل. 3-ظرف. 4-فطنة. 5-جود. 6-حسن التأني في الأمور. 7-جماعة.
الرائد
* كيس. وعاء يخاط من القماش أو يعمل من الورق، فتجعل فيه الحبوب أو الدراهم أو غيرها، ج أكياس وكيسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: