وصف و معنى و تعريف كلمة وبثاهن:


وبثاهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ثاء (ث) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وبثاهن في معاجم اللغة العربية:



وبثاهن

جذر [وبث]

  1. أَبثَّ : (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
  2. تَنابَثَ : (فعل)
    • تَنَابَثَ القومُ: بحث كلٌّ عن سرِّ صَاحبه
  3. لابثونَ : (اسم)
    • لابثونَ : جمع لَّابِثُ
  4. بَثنة : (اسم)
    • الجمع : بِثانُ ، بِثَنٌ
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات
    • البَثْنَةُ الروضة
    • البَثْنَةُ الزُّبدة
    • البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة ومُصَغَّرها (بُثَينة)
    • البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه


  5. بَثيّ : (اسم)
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ)
  6. بِثَن : (اسم)
    • بِثَن : جمع بَثنة
  7. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  8. باثّ : (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  9. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  10. ثَناء : (اسم)


    • الجمع : ثناءات و أثنية
    • الثَّناء : المدح
    • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
    • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
    • ثناء: صيت، شُهْرة، سمعة حسنة
  11. ثُنَاء : (اسم)
    • ثُنَاء : جمع ثَنيّ
  12. ثُنّة : (اسم)
    • الجمع : ثُنَن
    • الثُّنَّةُ : أسْفَل البَطْن
    • الثُّنَّةُ : واحدة الشعرات في مؤخَّر رُسْغ الدَّابة تكاد تبلغ الأرض
  13. ثُناءَ : (اسم)
    • اِسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ مَعْدولٌ عَنِ اثْنَيْنِ اثْنينِ: جاءوا ثُناءَ : اثْنَينِ اثْنَيْنِ
    • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  14. ثِناء : (اسم)
    • الجمع : أثنِية
    • الثِّناءُ : قيدٌ للدابة ذو شقين يُرْبط بكل شِقٍّ رِجْلٌ، ويسمّى كل ِشقّ ثِنَاءً أيضًا
  15. ثناءات : (اسم)
    • ثناءات : جمع ثَناء
,


  1. بثث (المعجم لسان العرب)
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: