وصف و معنى و تعريف كلمة وبثناء:


وبثناء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وبثناء في معاجم اللغة العربية:



وبثناء

جذر [ثناء]

  1. ثَناء : (اسم)
    • الجمع : ثناءات و أثنية
    • الثَّناء : المدح
    • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
    • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
    • ثناء: صيت، شُهْرة، سمعة حسنة
  2. ثُنَاء : (اسم)
    • ثُنَاء : جمع ثَنيّ
  3. ثُناءَ : (اسم)
    • اِسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ مَعْدولٌ عَنِ اثْنَيْنِ اثْنينِ: جاءوا ثُناءَ : اثْنَينِ اثْنَيْنِ
    • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  4. ثِناء : (اسم)
    • الجمع : أثنِية
    • الثِّناءُ : قيدٌ للدابة ذو شقين يُرْبط بكل شِقٍّ رِجْلٌ، ويسمّى كل ِشقّ ثِنَاءً أيضًا


  5. ثناءات : (اسم)
    • ثناءات : جمع ثَناء
  6. أَبثَّ : (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
  7. تَنابَثَ : (فعل)
    • تَنَابَثَ القومُ: بحث كلٌّ عن سرِّ صَاحبه
  8. لابثونَ : (اسم)
    • لابثونَ : جمع لَّابِثُ
  9. بَثنة : (اسم)
    • الجمع : بِثانُ ، بِثَنٌ
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات
    • البَثْنَةُ الروضة
    • البَثْنَةُ الزُّبدة
    • البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة ومُصَغَّرها (بُثَينة)
    • البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه
  10. بَثيّ : (اسم)


    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ)
  11. بِثَن : (اسم)
    • بِثَن : جمع بَثنة
  12. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  13. باثّ : (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  14. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  15. ثُنّة : (اسم)
    • الجمع : ثُنَن
    • الثُّنَّةُ : أسْفَل البَطْن
    • الثُّنَّةُ : واحدة الشعرات في مؤخَّر رُسْغ الدَّابة تكاد تبلغ الأرض
,


  1. بثث
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبثناء في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي، هو صفة الحمد والشكر، والإطراء. وإذا قالوا: ثناء الله، خصوا به المذكر.
اصل اسم ثَناء: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ثناء دبسي:

ثناء دبسي (1 يناير 1941 -)، ممثلة سورية مولودة في حلب، بدأت التمثيل في عام 1963 وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في 1 مارس 1968، شاركت في أعمال تلفزيونية وإذاعية وسينمائية ومسرحية، تزوجت من الممثل سليم صبري وانجبت ابنتها يارا الذي تعمل كممثلة في المجال الفني.

ثناء الله الآمر تسري:

ولد الشيخ أبو الوفاء بمدينة امرتسر بالهند عام 1285 هـ و فقد والده ثم والدته وعمره 14 عاما ثم ابتدأ طلب العلم حتى برز فيه، و درس من عام 1310هـ و اهتم بالدعوة والمناظرة والردود على الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة مثل القاديانية والوثنيون من البوذيون والهندوس وغيرهم؛ وتعرض للاذى بسبب ذلك. اشتهر بمباهلته لميرزا غلام احمد وكانت المباهلة على ان الكاذب يموت في حياة الصادق وقد مات ميرزا غلام أحمد عام 1326 ه‍ قبل وفاة ثناء الله الذي مات عام 1367 هـ. ألف العديد من المؤلفات، وفي آخر حياته هرب مضطرا من أذى السيخ والهندوس إلى لاهور في باكستان وتوفي بها عام 1367 هـ.






معجم الغني
**ثَناءٌ** - ج:** أَثْنِيَةٌ**. [ث ن ي]. "هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ ثَناءٍ" : مَدْحٌ وتَقْديرٌ وتَبْجِيلٌ. "وَفِّرْ حَظَّكَ مِنَ الْمَدْحِ والثَّناءِ فَإِنَّهُما أَلَذُّ مِنَ الشَّهْدِ والسَّلْوَى". (التوحيدي) "اللَّهُ جَلَّ ثَناؤُهُ".


معجم الغني
**ثُناءَ** - [ث ن ي]. اِسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ مَعْدولٌ عَنِ اثْنَيْنِ اثْنينِ: "جاءوا ثُناءَ" : اثْنَينِ اثْنَيْنِ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: