وبجؤجؤ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ واو همزة (ؤ) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و جيم (ج) و واو همزة (ؤ) و جيم (ج) و واو همزة (ؤ) .
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَجَّ/ لَجَّ في: عنيد
رَجُلٌ لَجُوجٌ : كَثِيرُ الإِلْحَاحِ، مِلْحَاحٌ
,
جأجأ
"جِئْ جِئْ: أَمْرٌ للابل بِوُرُودِ الماء، وهي على الحَوْض. وجُؤْجُؤْ: أَمر لها بوُرُودِ الماء، وهي بَعِيدة منه، وقيل هو زَجْر لا أَمْر بالمَجِيء. وفي الحديث: أَنَّ رَجلاً، قال لبَعِيره: شَأْ لَعَنَكَ اللّه، فنهاه النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم عن لَعْنِه؛ قال أَبو منصور: شَأْزَجر، وبعضُ العرب يقول: جَأْ بالجيم، وهما لغتان. وقد جَأْجَأْ الإِبلَ وجَأْجَأَ بها: دعاها إِلى الشُّرْب، وقال جِئْ جِئْ. وجَأْجَأَ بالحمار كذلك، حكاه ثعلب. والاسم الجِيءُ مثل الجِيعِ،وأَصله جِئئ، قلبت الهمزة الأولى ياءً. قال مُعاذٌ الهَرَّاء: وما كانَ على الجِيءِ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيك؟
قال ابن بري: صوابه أَن يذكره في فصل جيأَ. وقال: ذَكَّرها الوِرْد يقول جِئْجا، * فأَقْبَلَتْ أَعْناقُها الفُروجا يعني فُرُوجَ الحَوْضِ. والجُؤْجُؤُ: عِظامُ صَدْرِ الطائر. وفي حديث عليٍّ كرّم اللّه وجهه: كأَنِّي أَنظرُ إِلى مسجِدِها كَجُؤْجُؤِ سَفِينةٍ، أَو نَعامةٍ جاثِمةٍ،أَو كَجُؤْجُؤِ طائرٍ في لُجّةِ بَحْرٍ. الجُؤْجُؤُ: الصَّدْرُ، وقيل: عِظامُه، والجمع الجآجئُ، ومنه حديث سَطِيح: حتى أَتَى عارِي الجآجِئِ والقَطَنْ وفي حديث الحسن: خُلِقَ جُؤْجُؤُ آدَمَ، عليه السلام، من كَثِيب ضَرِيَّةَ، وضرِيَّةُ: بئْرٌ بالحِجاز يُنْسَبُ اليها حِمَى ضَرِيَّة. وقيل سمي بضَرِيَّةَ بنْتِ ربيعة بن نِزارٍ. والجُؤْجُؤُ: الصدر، والجمع الجآجِئُ، وقيل الجَآجِئُ: مُجْتَمع رُؤُوس عظام الصَّدْر؛ وقيل: هي مواصِلُ العِظام في الصدر، يقال ذلك للإنسان وغيره مِنَ الحَيوان؛ ومنه قول بعض العرب: ما أَطْيَبَ جُواذِبَ الأَرُزّ بَجآجِئِ الإِوَزّ. وجُؤْجُؤُ السَّفينةِ والطائرِ: صَدْرُهما. وتَجَأْجَأَ عن الأَمر: كَفَّ وانتهى. وتَجَأْجَأَ عنه: تأَخَّر،وأَنشد: سأَنْزِعُ مِنكَ عِرْسَ أَبيك، إِنّي * رأَيتُك لا تَجَأْجَأُ عن حِماها أَبو عمرو: الجَأْجاءُ: الهَزيمة. قال: وتَجَأْجَأْتُ عنه، أَي هِبْتُه. وفلان لا يَتَجَأْجَأُ عن فلان،أَي هوَ جَرِيءٌ عليه. "
المعجم: لسان العرب
الجَوُّ
ـ الجَوُّ: الهواءُ، وما انْخَفَضَ من الأرضِ، كالجَوَّةِ,ج: جِواءٌ، وداخِلُ البَيْتِ، كجَوَّانِيهِ، واليَمامةُ، وثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها. ـ جَوْجاةُ: الصَوْتُ بالإِبِلِ، أصْلُها: جَوْجَوَةٌ. ـ جُوَّةُ: الرُّقْعَةُ في السِّقاءِ. ـ جَوَّاهُ تَجْوِيَةً: رَقَعَه بها، والقِطْعَةُ من الأرضِ فيها غِلَظٌ، والنُّقْرَةُ في الجبلِ وغيرِهِ، ولَوْنٌ كالسُّمْرَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
تجأجأ
تجأجأ - تجأجؤا 1- تجأجأ : عن الأمر : امتنع، كف. 2- تجأجأ : تأخر. 3- تجأجأ عنه : خافه.
المعجم: الرائد
,
ثِقَلُ
ـ ثِقَلُ : ضِدُّ الخِفَّةِ ، ثَقُلَ ، ثِقَلاً وثَقالةً ، فهو ثَقيلٌ وثَقالٌ وثُقالٌ ، ج : ثِقالٌ وثُقْلٌ . ـ ثَقَلُ : متاعُ المُسافِرِ وحَشَمُه ، وكلُّ شيءٍ نَفيسٍ مَصونٍ ، ومنه الحديثُ '' إِنِّي تارِكٌ فيكُم الثَّقَلَيْنِ : كِتابَ اللهِ وعِتْرَتي ''، ـ ثَقَلانِ : الإِنْسُ والجِنُّ . ـ أثقالُ : كُنوزُ الأرضِ ، ومَوْتاها ، والذُّنوبُ ، والأَحْمالُ الثَّقِيلَةُ ، واحدَةُ الكُلِّ : ثِقْلٌ . ـ ثَقَّلَهُ تَثْقيلاً : جَعَلَهُ ثَقيلاً . ـ أثْقَلَهُ : حَمَّلَهُ ثَقيلاً . ـ أثْقَلَتْ وثَقُلَتْ ، فهي مُثْقِلٌ : اسْتَبانَ حَمْلُها . ـ مُثَقَّلَةُ : رُخامَةٌ يُثَقَّلُ بها البساطُ . ـ مثْقالُ الشيءِ : مِيزانُهُ من مِثْلِهِ ، وواحِدُ مَثاقيلِ الذَّهَبِ ، وذُكِرَ في : م ك ك . ـ امرأةٌ ثَقالٌ : مِكْفالٌ ، أو رزَانٌ . ـ بَعيرٌ ثَقالٌ : بطيءٌ . ـ ثَقَلَ الشيءَ بِيَدِهِ ثَقْلاً : رازَ ثِقَلَهُ . ـ تَثاقَلَ عنه : ثَقُلَ وتَباطَأَ ، ـ تَثاقَلَ القومُ : لم يَنْهَضُوا للنَّجْدَةِ ، وقد اسْتُنْهِضُوا لها . ـ ارْتَحَلوا بثَقَلَتِهِم وبثِقْلِهِمُ وبِثَقْلِهِمُ وبِثِقَلَةُ وبِثَقِلَةُ : بأَثْقالِهِم وأمْتِعَتِهم كلِّها . ـ ثَقَلَةُ وثَقْلَةُ : ما يوجَدُ في الجَوْفِ من ثِقَلِ الطَّعامِ ، ـ ثَقْلَةُ : نَعْسَةٌ تَغْلِبُكَ . ـ ثَقِلَ ، فهو ثَقيلٌ وثاقِلٌ : اشْتَدَّ مَرَضُهُ ، وقد أثْقَلَهُ المَرَضُ والنَّوْمُ واللُّؤْمُ ، فهو مُسْتَثْقَلٌ . ـ ثِقالُ الناسِ وثُقَلاؤُهُمْ : مَنْ تُكْرَهُ صُحْبَتُهُ . ـ ثَقُلَ العَرْفَجُ والثُّمامُ : تَرَوَّتْ عيدانُهُ ، ـ ثَقُلَ سَمْعُهُ : ذَهَبَ بَعْضُهُ . ـ ثِقْلُ : موضع . ـ ألْقَى عليه مَثاقيلَهُ : مَؤونَتَهُ . ـ دينارٌ ثاقِلٌ : كامِلٌ ، ودَنانيرُ ثَوَاقِلُ . ـ ثاقِلٌ : بلد . ـ أصْبَحَ ثاقِلاً : أثقلَه المَرَضُ .
المعجم: القاموس المحيط
جُذْمورُ
ـ جُذْمورُ : أصْلُ الشيءِ ، أو أوَّلُهُ ، أو القِطْعَةُ من السَّعَفَةِ تَبْقَى في الجِذْعِ إذا قُطِعَتْ ، كالجِذْمارِ . ـ رجلٌ جُذامِرٌ : قَطَّاعٌ للعَهْدِ . ـ أخَذَهُ بِجُذْمورِهِ وبِجَذاميرِهِ : بِجَميعِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
بَثْرُ
ـ بَثْرُ : الكثيرُ ، والقليلُ ، وخُراجٌ صغيرٌ ، وقولُ الجوهريِّ : صِغارٌ ، غَلَطٌ ، ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً ، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ . ـ بَثْرُ : أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ ، إلا أنَّها بِيضٌ ، والحَسْيُ . ـ كثيرٌ بثيرٌ : إِتْباعٌ ، ويُفْرَدُ . ـ بَثْرٌ : ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ ، أو موضع . ـ باثِرُ من الماءِ : البادي من غَيرِ حَفْرٍ ، والحَسودُ . ـ مَبْثورُ : المَحْسودُ ، والغَنِيُّ جدّاً . ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ . ـ بَثْراءُ : جبلٌ لبَجيلَةَ ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ . ***
المعجم: القاموس المحيط
بَثَغُ
ـ بَثَغُ والبَثِغُ وبَثَغُ : ظُهورُ الدَّمِ في الجَسَدِ .
المعجم: القاموس المحيط
بَثَقَ
ـ بَثَقَ النَّهْرَ بَثْقاً وبِثْقاً وتَبْثاقاً : كَسَر شَطَّهُ لِيَنْبَثِقَ الماءُ ، كبَثَّقَه ، واسمُ ذلك المَوْضِعِ : البَثْقُ والبِثْقُ . ج : بُثوقٌ ، ـ بَثَقَتِ العَيْنُ : أسْرَعَ دَمْعُها ، ـ بَثَقَتِ الرَّكِيَّةُ بُثوقاً : امْتَلأَتْ وطَمَتْ ، وهي باثِقَةٌ . ـ هو باثِقُ الكَرَمِ : غَزيرُهُ . ـ البَثْقُ والبِثْقُ : مُنْبَعَثُ الماءِ . ـ انْبَثَقَ : انْفَجَرَ ، ـ انْبَثَقَ السَّيْلُ عليهم : أقبَلَ ولم يَحْتَسِبُوهُ ، ـ انْبَثَقَ عليهم بالكَلامِ : انْدَرَأ .
المعجم: القاموس المحيط
بثث
" بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض . وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره . وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ . قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة . وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً . وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض . وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه . وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ . وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي . والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي . وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه . واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه . والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك . وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه . المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه . وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني . ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له . وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر . وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته . وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه . "