وصف و معنى و تعريف كلمة وبجاني:


وبجاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وبجاني في معاجم اللغة العربية:



وبجاني

جذر [وبج]

  1. بَوَابيجُ: (اسم)
    • بَوَابيجُ : جمع بابُوْجُ
  2. بيج : (اسم)
    • لون بنيّ رماديّ أو مصفرّ
  3. جاه : (اسم)
    • جاه: منزلة وقدر
    • عريض الجاه: ذو شرف ومكانة
  4. جاهَ : (فعل)
    • جاهَ جَوهًا
    • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به


  5. البوج : (اسم)
    • صوت الطائر
  6. بَوْج : (اسم)
    • بَوْج : مصدر باجَ
  7. بَوَّجَ : (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ: باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
  8. بابوج : (اسم)
    • البَابُوج : خُفْ أو حِذاء من دون رقبة (فارسيته: بابوش) ، ومعناه: غطاء القدم
  9. جِناية : (اسم)
    • الجمع : جِنايات و جَنايا
    • مصدر جَنَى
    • اِرْتَكَبَ جِنَايَةً : ذَنْباً
    • الجِناية : (في القانون) : الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أَساساً بالإِعْدام أَو الأَشْغال الشَّاقة المؤبَّدة أَو الأشغال المؤقتة والجمع : جَنايا
    • محكمة الجنايات: (القانون) تختصّ بالنظر في الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام أو الأشغال الشاقّة
  10. جاهي : (اسم)


    • أَتاه جاهِيًا: علانيةً
  11. وَجاة : (اسم)
    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم ، كالوَحِّى والوَحَى
,
  1. ثِقَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثِقَلُ : ضِدُّ الخِفَّةِ ، ثَقُلَ ، ثِقَلاً وثَقالةً ، فهو ثَقيلٌ وثَقالٌ وثُقالٌ ، ج : ثِقالٌ وثُقْلٌ .
      ـ ثَقَلُ : متاعُ المُسافِرِ وحَشَمُه ، وكلُّ شيءٍ نَفيسٍ مَصونٍ ، ومنه الحديثُ '' إِنِّي تارِكٌ فيكُم الثَّقَلَيْنِ : كِتابَ اللهِ وعِتْرَتي ''،
      ـ ثَقَلانِ : الإِنْسُ والجِنُّ .
      ـ أثقالُ : كُنوزُ الأرضِ ، ومَوْتاها ، والذُّنوبُ ، والأَحْمالُ الثَّقِيلَةُ ، واحدَةُ الكُلِّ : ثِقْلٌ .
      ـ ثَقَّلَهُ تَثْقيلاً : جَعَلَهُ ثَقيلاً .
      ـ أثْقَلَهُ : حَمَّلَهُ ثَقيلاً .
      ـ أثْقَلَتْ وثَقُلَتْ ، فهي مُثْقِلٌ : اسْتَبانَ حَمْلُها .
      ـ مُثَقَّلَةُ : رُخامَةٌ يُثَقَّلُ بها البساطُ .
      ـ مثْقالُ الشيءِ : مِيزانُهُ من مِثْلِهِ ، وواحِدُ مَثاقيلِ الذَّهَبِ ، وذُكِرَ في : م ك ك .
      ـ امرأةٌ ثَقالٌ : مِكْفالٌ ، أو رزَانٌ .
      ـ بَعيرٌ ثَقالٌ : بطيءٌ .
      ـ ثَقَلَ الشيءَ بِيَدِهِ ثَقْلاً : رازَ ثِقَلَهُ .
      ـ تَثاقَلَ عنه : ثَقُلَ وتَباطَأَ ،
      ـ تَثاقَلَ القومُ : لم يَنْهَضُوا للنَّجْدَةِ ، وقد اسْتُنْهِضُوا لها .
      ـ ارْتَحَلوا بثَقَلَتِهِم وبثِقْلِهِمُ وبِثَقْلِهِمُ وبِثِقَلَةُ وبِثَقِلَةُ : بأَثْقالِهِم وأمْتِعَتِهم كلِّها .
      ـ ثَقَلَةُ وثَقْلَةُ : ما يوجَدُ في الجَوْفِ من ثِقَلِ الطَّعامِ ،
      ـ ثَقْلَةُ : نَعْسَةٌ تَغْلِبُكَ .
      ـ ثَقِلَ ، فهو ثَقيلٌ وثاقِلٌ : اشْتَدَّ مَرَضُهُ ، وقد أثْقَلَهُ المَرَضُ والنَّوْمُ واللُّؤْمُ ، فهو مُسْتَثْقَلٌ .
      ـ ثِقالُ الناسِ وثُقَلاؤُهُمْ : مَنْ تُكْرَهُ صُحْبَتُهُ .
      ـ ثَقُلَ العَرْفَجُ والثُّمامُ : تَرَوَّتْ عيدانُهُ ،
      ـ ثَقُلَ سَمْعُهُ : ذَهَبَ بَعْضُهُ .
      ـ ثِقْلُ : موضع .
      ـ ألْقَى عليه مَثاقيلَهُ : مَؤونَتَهُ .
      ـ دينارٌ ثاقِلٌ : كامِلٌ ، ودَنانيرُ ثَوَاقِلُ .
      ـ ثاقِلٌ : بلد .
      ـ أصْبَحَ ثاقِلاً : أثقلَه المَرَضُ .
  2. جُذْمورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُذْمورُ : أصْلُ الشيءِ ، أو أوَّلُهُ ، أو القِطْعَةُ من السَّعَفَةِ تَبْقَى في الجِذْعِ إذا قُطِعَتْ ، كالجِذْمارِ .
      ـ رجلٌ جُذامِرٌ : قَطَّاعٌ للعَهْدِ .
      ـ أخَذَهُ بِجُذْمورِهِ وبِجَذاميرِهِ : بِجَميعِهِ .
  3. بَثْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَثْرُ : الكثيرُ ، والقليلُ ، وخُراجٌ صغيرٌ ، وقولُ الجوهريِّ : صِغارٌ ، غَلَطٌ ،
      ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً ، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ .
      ـ بَثْرُ : أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ ، إلا أنَّها بِيضٌ ، والحَسْيُ .
      ـ كثيرٌ بثيرٌ : إِتْباعٌ ، ويُفْرَدُ .
      ـ بَثْرٌ : ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ ، أو موضع .
      ـ باثِرُ من الماءِ : البادي من غَيرِ حَفْرٍ ، والحَسودُ .
      ـ مَبْثورُ : المَحْسودُ ، والغَنِيُّ جدّاً .
      ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ .
      ـ بَثْراءُ : جبلٌ لبَجيلَةَ ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ . ***


  4. بَثَغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَثَغُ والبَثِغُ وبَثَغُ : ظُهورُ الدَّمِ في الجَسَدِ .
  5. بَثَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَثَقَ النَّهْرَ بَثْقاً وبِثْقاً وتَبْثاقاً : كَسَر شَطَّهُ لِيَنْبَثِقَ الماءُ ، كبَثَّقَه ، واسمُ ذلك المَوْضِعِ : البَثْقُ والبِثْقُ . ج : بُثوقٌ ،
      ـ بَثَقَتِ العَيْنُ : أسْرَعَ دَمْعُها ،
      ـ بَثَقَتِ الرَّكِيَّةُ بُثوقاً : امْتَلأَتْ وطَمَتْ ، وهي باثِقَةٌ .
      ـ هو باثِقُ الكَرَمِ : غَزيرُهُ .
      ـ البَثْقُ والبِثْقُ : مُنْبَعَثُ الماءِ .
      ـ انْبَثَقَ : انْفَجَرَ ،
      ـ انْبَثَقَ السَّيْلُ عليهم : أقبَلَ ولم يَحْتَسِبُوهُ ،
      ـ انْبَثَقَ عليهم بالكَلامِ : انْدَرَأ .
  6. بثث (المعجم لسان العرب)
    • " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
      قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
      وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
      وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
      وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
      وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
      والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
      واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
      والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
      وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
      المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
      ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
      وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: