قال: يَجْرَضُ يَغَصُّ. والضَّيَاحُ: اللبَنُ المَذِيق الذي فيه الماء. الجوهري: يقال جَرَضَ بِريقِه يَجْرِضُ مثال كَسَرَ يَكْسِرُ، وهو أَن يَبْتَلِعَ رِيقَه على همٍّ وحُزْنٍ بالجَهْد. قال ابن بري:، قال ابن القطاع صوابه جَرِضَيَجْرَضُ مثال كَبِرَ يَكْبَرُ، وأَجْرَضَه بِريقِه أَي أَغَصّه. وأَفْلَتَني جَرِيضاً أَي مجهوداً يكاد يَقْضِي، وقيل: بعد أَن لم يَكَدْ، وهو يَجْرَضُ بنفسِه أَي يكاد يَقْضِي. والجَرِيضُ: اختلاف الفَكَّينِ عند الموت. وقولهم حالَ الجَرِيضُ دُونَ القَرِيضِ، قيل: الجَرِيضُ الغُصّة والقَرِيضُ الجِرَّةُ، وضَرِجَت الناقة بجِرَّتها وجَرِضَتْ، وقيل: الجَرِيضُ الغَصَصُ والقَرِيضُ الشِّعْر؛ وقال الرياشي: القَرِيضُ والجَرِيضُ يَحْدُثانِ بالإِنسان عند الموت،فالجَرِيضُ تبلُّعُ الرِّيق، والقَرِيضُ صَوْتُ الإِنسان؛ وقال زيد بن كُثْوَة: إِنه يقال عند كل أَمر كان مقدوراً عليه فحِيلَ دونَه، أَولُ من، قاله عَبيد بن الأَبرص. والجَريضُوالجِرْياضُ: الشديد الهمّ؛
وأَنشد: وخانِقٍ ذي غُصّةٍ جِرْياض؟
قال: خانقٍ مَخْنُوق ذي خَنْقٍ، والجمع جَرْضَى. وإِنه ليَجْرَضُ الرِّيقَ على هَمٍّ وحزن، ويَجْرَضُ على الرِّيق غَيْظاً أَي يَبْتَلِعه، ويقال: مات فلانٌ جَريضاً أَي مريضاً مغموماً، وقد جَرِضَيَجْرَضُجَرَضاً شديداً؛ وقال رؤبة: ماتُوا جَوىً والمُفْلِتُونَ جَرْضَى أَي حَزِنِينَ. ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ جَريضاً أَي يكاد يَقْضي؛ ومنه قول امرئ القيس: وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضا،ولو أَدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطابُ والجَرِيضُ: أَن يَجْرَضَ على نفسه إِذا قَضَى. وفي حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّباب إِلا عَلَزَ القَلَقِ وغَصَصَ الجَرَض؟ الجَرَض، بالتحريك، هو أَن تَبْلُغَ الروحُ الحَلْقَ، والإِنسان جَرِيضٌ. الليث: الجَرِيضُ المُفْلِت بعد شَرٍّ؛ وقال امرؤ القيس: كأَنَّ الفَتَى لم يَغْنَ في الناسِ لَيْلةً،إِذا اخْتَلَفَ اللَّحْيانِ عند الجَرِيض وبَعِيرٌ جِرْواضٌ: ذو عُنُقٍ جِرْواضٍ. وجُراضٌ: عظيمة؛
وأَنشد: إِن لها سانِيةً نَهّاضا،ومَسكَ ثَوْرٍ سَحْبَلاً جُراضا ابن بري: الجُراضُ العظيم. وجمل جِرْواضٌ: عظيم. الأَزهري في حرف الشين: أُهملت الشين مع الضاد إِلا حرفين: جمل شِرْواضٌ رِخْوٌ ضَخْم، فإِن كان ضخماً ذا قَصَرةٍ غليظة وهو صُلْبٌ فهو جِرْواضٌ؛ قال رؤبة: به نَدُقُّ القَصَرَ الجِرْواضا الجوهري: الجِرْياضُ والجِرْواضُ الضخْم العظيم البطن. قال الأَصمعي: قلت لأَعرابي: ما الجِرْياض؟، قال: الذي بطنُه كالحِياض. وجمل جُرائِضٌ: أَكُولٌ، وقيل: عظيم، همزته زائدة لقولهم في معناه جِرْواضٌ. التهذيب: جمل جُرائِضُ وهو الأَكول الشديد القَصْل بأَنيابه الشجرَ. أَبو عمرو: الذِّفِرُّ العظيم من الإِبل، والجُرائِضُ مثله. قال ابن بري: حكى أَبو حنيفة في كتاب النبات أَن الجُرائِضَ الجَمَلُ الذي يَحْطِم كل شيءٍ بأَنيابه؛
وأَنشد لأَبي محمد الفقعسي: يَتْبَعُها ذو كِدْنةٍ جُرائِضُ،لخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ،بحَيْثُ يَعْتَشُّ الغرابُ البائِضُ ورجل جِرْياض: عظيم البطن. ابن الأَنباري: الجُراضِيةُ الرجل العظيم؛
وأَنشد: يا رَبَّنا لا تُبْقِ فيهم عاصِيَهْ،في كلِّ يومٍ هِيَ لي مُناصِيَهْ تُسامِرُ الحَيَّ وتُضْحي شاصِيَهْ،مِثْل الهَجِين الأَحْمَرِ الجُراضِيَهْ
ويقال: رجل جُرائِضُ وجُرَئِضٌ مثل عُلابِطٍ وعُلَبِطٍ؛ حكاه الجوهري عن أَبي بكر بن السراج. ونعجة جُرائِضةٌ وجُرَئِضَة مثال عُلَبِطَة: عريضة ضخمة. وناقة جُراضٌ: لَطِيفة بولدها، نعت للأُنثى خاصة دون الذكر؛ وأَنشد:والمَراضِيعُ دائِباتٌ تُرَبِّي لِلْمَنايا سَلِيلَ كلِّ جُراضِوالجُرَئِضُ: العظيم الخَلْق. "
جَرَضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَرَضُ: الرِّيقُ، ـ جَرِضَ بِرِيقِهِ: ابْتَلَعَه بالجَهْدِ على هَمٍّ، والغَصَصُ. ـ أجْرَضَهُ بِرِيقهِ: أغَصَّهُ. و’‘حالَ الجَريضُ دونَ القَريض’‘، يُضْرَبُ لأَمْرٍ يَعُوقُ دُونَه عائِقٌ. قالَه شَوْشَنٌ الكِلابيُّ حينَ مَنَعَه أبوهُ من الشِّعْرِ، فَمَرِضَ حُزْناً، فَرَقَّ له وقد أشْرَفَ، فقال: انْطِقْ بما أحْبَبْتَ. ـ جَريضُ: المَغْمومُ، كالجِرْياضِوالجِرْآضِ، ج: جَرْضَى. ـ جِرْواضُ: الغليظُ الشديدُ، والأسَدُ، كالجِرَاضِوالجُرَئِضِ والجُرَائِضِ والجِرْياضِ فيهما. ـ ناقةٌ جُراضٌ: لطيفةٌ بوَلَدها. ـ عبدُ اللهِ بنُ الجُرَئِضِ: محدِّثٌ. ـ جَرَضَه: خَنَقَه. ـ جَمَلٌ جُرائِضٌ: أكولٌ، شديدُ القَصْلِ بأنيابِه للشجرِ.
جَرِضَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَرِضَ بِرِيقِهِ جَرِضَ َ جَرَضاً: ابتلعه بالجهد على هَمٍّ وحزن. و جَرِضَ غصَّ به. ويقال: جَرِضَ عَلَيْهِ رِيقُهُ: ابتلعه غيظاً. وجَرِضَ بنفسه: كاد يُقْضَى عليه. فهو جريضٌ. والجمع : جَرْضَى.