أجلسَيُجلس ، إجلاسًا ، فهو مُجْلِس ، والمفعول مُجْلَس
أَجْلَسَهُ : أَقعده
أجلس الضَّيفَ في حجرةٍ مكيَّفة: أقعده فيها
أَجْلاس: (اسم)
أَجْلاس : جمع جِلْس
جَلْس: (اسم)
جَلْس : جمع جَالِسُ
جَلس: (اسم)
الجمع : أَجْلاَسٌ ، و جِلاَسٌ
الجَلْسُ : المرأَة تَجْلِسُ في الفِناء لا تَبرح
الجَلْسُ: الشَّريفة
الجَلْسُ :الغليظ، والمرتفع، والطويل من كل شيء
الجَلْسُ :الخمرُ العتيقُ
جِلس: (اسم)
الجِلْسُ : المُجالِسُ
الجِلْسُ: الفَدْم الغَبِيُّ
جالَسَ: (فعل)
جالسَيجالس ، مُجالَسةً ، فهو مُجالِسوجَليس ، والمفعول مُجالَس
جَالَسَ العُلَمَاءَ : جَلَسَ مَعَهُمْ
جالستِ الأطفالَ: اعتنت بهم فترة غياب أمهاتهم
مَجلِس: (اسم)
الجمع : مَجالسُ
المَجْلِسُ : مكان الجُلُوس
المَجْلِسُ :الطَّائِفَةُ من النَّاس تُخصَّصُ للنَّظَر فيما يُنَاطُ بها من أَعمال
المجلس النِّيابيّ: المكان الذي يجتمع فيه نوّاب الأمّة،
طاولة المجلس: طاولة تعقد عليها الاجتماعات،
مَجْلِس الإدارة: مجلس منتخب ومكلّف بإدارة شركة أو مؤسّسة،
مَجْلِس الأُمَّة: البرلمان، المجلس النيابيّ الذي يضمّ ممثلي الشعب،
مَجْلِس الأمن: هيئة متفرّعة من منظمة الأمم المتحدة ومناط بها الحفاظ على السِّلم والأمن الدوليّين،
مَجْلِس الأمناء: مجلس منتخب يشرف على إدارة جامعة أو مؤسّسة علميَّة،
مَجْلِس الشَّعب: البرلمان، المجلس النيابيّ، سلطة تمثِّل الأمّة،
مَجْلِس الشُّيوخ: سلطة تشريعيَّة في بعض البلدان تكمّل عمل مَجْلِس النّواب، وهي تضمّ أعيان البلد من شخصيّات منتخبة أو معيّنة نظرًا لأهميتها السياسيَّة أو القوميّة،
مَجْلِس العُموم: مَجلس مُمثِّلي الأُمَّة المنتخَبين في انجلترا،
مَجْلِس النُّوَّاب: مجلس الشعب، البرلمان،
مَجْلِس الوزراء: مجموع وزراء الدولة، الحكومة،
مَجْلِس بلديّ: يتألّف من أعضاء مكلّفين بإدارة بلديَّة والإشراف على شئون سكّانها،
مَجْلِس تأديبيّ: شبه محكمة مكلّفة بالسّهر على احترام قوانين مهنة أو التقيُّد بنظام عام،
مَجْلِس عُرفيّ: مَجْلِس استثنائيّ، لا يخضع لقانون المحاكم،
مَجْلِس قيادة الثورة: جماعة عسكريّة تدير شئون البلاد إثر انقلاب عسكريّ،
مجلس الأعيان: مجلس يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكم أو ينتخبهم الشعب
مجلس الدَّولة: هيئة قضائية عليا لها حقّ الرِّقابة على تشريعات الحكومة
مجلس الشُّورى: مجلس يتكوّن من أصحاب الرأي تستشيره الحكومة في شئون البلاد
مجلس الوِصاية: المجلس الذي يساعد الوصيّ على العرش في القيام بشئون المملكة
جَليس: (اسم)
الجمع : جُلساءُ و جُلاَّس
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جالسَوجلَسَ/ جلَسَ على: مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَجَلِيس السَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِير :
الجَلْسَةُ: حِصَّةٌ من الوقت يجلسُ فيها جماعةٌ مختصُّون للنَّظر في شأَن من الشُّؤون، وهي مغلقة إِذا لم يشهدها إلا أَعضاؤها، ومفتوحة إذا شهدها معهم غيرهم
جَلْسَة الخطيب: جلوسه بين الخُطبتين،
جَلْسَة سرّيّة/ جَلْسَة مُغلقة: هي التي تكون خاصَّة بالأعضاء،
جَلْسَة طارئة: غير متوقَّعة، لم تُقرَّر من قبل،
جَلْسَة عاصفة: صاخبة،
جَلْسَة عامّة/ جَلْسَة علنيّة/ جَلْسَة مفتوحة: يشارك فيها أو يشهدها غير الأعضاء،
مَحْضَر الجَلْسَة: قيدٌ يُسجِّل الأعمال التي نُوقشت في الجَلْسَة
الجَلْسَةُ مَعَ الأَصْدِقاءِ : القَعْدَةُ
عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً صَبَاحِيَّةً : فَتْرَةَ التَّدَاوُلِ وَالْمُرَافَعَةِ ج
مجلوس: (اسم)
مجلوس : اسم المفعول من جَلَسَ
,
جلس(المعجم لسان العرب)
"الجُلُوسُ: القُعود. جَلَسَيَجْلِسُجُلوساً، فهو جالس من قوم جُلُوسٍوجُلاَّس، وأَجْلَسَه غيره. والجِلْسَةُ: الهيئة التي تَجْلِسُ عليها، بالكسر، على ما يطرد عليه هذا النحو، وفي الصحاح: الجِلْسَةُ الحال التي يكون عليها الجالس، وهو حَسَنُ الجِلْسَة. والمَجْلَسُ، بفتح اللام،المصدر، والمَجلِس: موضع الجُلُوس، وهو من الظروف غير المُتَعَدِّي إِليها الفعلُ بغير في، قال سيبويه: لا تقول هو مَجْلِسُ زيد. وقوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا إِذا قيل لكم تَفَسَّحوا في المَجْلِس؛ قيل: يعني به مَجْلِسَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وقرئَ: في المجالس، وقيل: يعني بالمجالسمجالس الحرب، كما، قال تعالى: مقاعد للقتال. ورجل جُلَسَة مثال هُمَزَة أَي كثير الجُلوس. وقال اللحياني: هو المَجْلِسُوالمَجْلِسَةُ؛
يقال: ارْزُنْ في مَجْلِسِكومَجْلِسَتِك. والمَجْلِسُ: جماعة الجُلُوس؛ أَنشد ثعلب: لهم مَجْلِسٌ صُهْبُ السِّبال أَذلَّةٌ،سَواسِيَةٌ أَحْرارُها وعَبِيدُها وفي الحديث: وإِن مَجْلِس بني عوف ينظرون إِليه؛ أَي أَهل المجْلِس على حذُ المضاف. يقال: داري تنظر إِلى داره إذا كانت تقابلها، وقد جالَسَهمُجالَسَةًوجِلاساً. وذكر بعض الأَعراب رجلاً فقال: كريمُ النِّحاسِ طَيِّبُ الجِلاسِ. والجِلْسُوالجَلِيسُوالجِلِّيسُ: المُجالِسُ، وهم الجُلَساءُوالجُلاَّسُ، وقيل: الجِلْسُ يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤَنث. ابن سيده: وحكى اللحياني أََن المَجْلِسَوالجَلْسَ ليشهدون بكذا وكذا، يريد أَهلَ المَجْلس، قال: وهذا ليس بشيء إِنما على ما حكاه ثعلب من أَن المَجْلِس الجماعة من الجُلُوس، وهذا أَشبه بالكلام لقوله الجَلْس الذي هو لا محالة اسم لجمع فاعل في قياس قول سيبويه أَو جمع له في قياس قول الأَخفش. ويقال: فلان جَلِيسِي وأَنا جَلِيسُه وفلانة جَلِيسَتي، وجالَسْتُه فهو جِلْسيوجَلِيسي، كما تقول خِدْني وخَديني، وتَجالَسُوا في المَجالِسِ. وجَلَسَ الشيءُ: أَقام؛ قال أَبو حنيفة: الوَرْسُ يزرع سَنة فَيَجْلِسُ عَشْرَ سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل، ولم يفسر يتعطل. والجُلَّسانُ: نِثار الوَردِ في المَجْلِس. والجُلَّسانُ: الورد الأَبيض. والجُلَّسانُ: ضرب من الرَّيّحان؛ وبه فسر قول الأَعشى: لها جُلَّسانٌ عندها وبَنَفْسَجٌ،وسِيْسَنْبَرٌ والمَرْزَجُوشُ مُنَمْنَما وآسٌ وخِيْرِيٌّ ومَروٌ وسَوْسَنٌ يُصَبِّحُنا في كلِّ دَجْنٍ تَغَيَّما وقال الليث: الجُلَّسانُ دَخِيلٌ، وهو بالفارسية كُلَّشان.غيره:والجُلَّسانُ ورد ينتف ورقه وينثر عليهم. قال: واسم الورد بالفارسية جُلْ، وقول الجوهري: هو معرب كُلْشان هو نثار الورد. وقال الأَخفش: الجُلَّسانُ قبة ينثر عليها الورد والريحان. والمَرْزَجُوش: هو المَردَقوش وهو بالفارسية أُذن الفأْرة، فَمَرْزُ فأْرة وجوش أُذنها، فيصير في اللفظ فأْرة أُذن بتقديم المضاف إِليه على المضاف، وذلك مطرد في اللغة الفارسية، وكذلك دُوغْ باجْ للمَضِيرَة، فدوغ لبن حامض وباج لون، أَي لون اللبن، ومثله سِكْباج، فسك خلّ وباج لون، يريد لون الخل. والمنمنم: المصفرّ الورق، والهاس في عندها يعود على خمر ذكرها قبل البيت؛ وقول الشاعر: فإِن تَكُ أَشْطانُ النَّوى اخْتَلَفَتْ بنا،كما اختَلَفَ ابْنا جالِسٍ وسَمِير؟
قال: ابنا جالس وسمير طريقان يخالف كل واحد منهما صاحبه. وجَلَسَتِ الرَّخَمَةُ: جَثَمَتْ. والجَلْسُ: الجبل. وجَبَل جَلْسٌ إِذا كان طويلاً؛ قال الهذلي: أَوْفى يَظَلُّ على أَقْذافِ شاهِقَةٍ،جَلْسٍ يَزِلُّ بها الخُطَّافُ والحَجَلُ والجَلْسُ: الغليظ من الأَرض، ومنه جمل جَلْسٌ وناقة جَلْسٌُّ أَي وثيقٌ جسيم. وشجرة جَلْسٌ وشُهْدٌ أَي غليظ. وفي حديث النساءِ: بِزَوْلَةٍ وجَلْسِ. ويقال: امرأَة جَلْسٌ للتي تجلس في الفِناء ولا تبرح؛ قالت الخَنْساء: أَمّا لَياليَ كنتُ جارِيةً،فَحُفِفْتُ بالرٍُّقَباء والجَلْسِ حتى إِذا ما الخِدْرُ أَبْرَزَني،نُبِذَ الرِّجالُ بِزَوْلَةٍ جَلْسِ وبِجارَةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني،وهَمٍ يَخِرُّ كمَنْبَذِ الحِلْس؟
قال ابن بري: الشعر لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ، قال: وليس للخنساء كما ذكر الجوهري، وكان حُمَيْدٌ خاطب امرأَة فقالت له: ما طَمِعَ أَحدٌ فيّ قط،وذكرت أَسبابَ اليَأْسِ منها فقالت: أَما حين كنتُ بِكْراً فكنت محفوفة بمن يَرْقُبُني ويحفظني محبوسةً في منزلي لا أُتْرَكُ أَخْرُجُ منه، وأَما حين تزوَّجت وبرز وجهي فإِنه نُبِذَ الرجالُ الذين يريدون أَن يروني بامرأَة زَوْلَةٍ فَطِنَةٍ، تعني نفسها، ثم، قالت: ورُمِيَ الرجالُ أَيضاً بامرأَة شوهاء أَي حديدة البصر ترقبني وتحفظني ولي حَمٌ في البيت لا يبرح كالحِلْسِ الذي يكون للبعير تحت البرذعة أَي هو ملازم للبيت كما يلزم الحِلْسُ برذعة البعير، يقال: هو حِلْسُ بيته إِذا كان لا يبرح منه. والجَلْسُ: الصخرة العظيمة الشديدة. والجَلْسُ: ما ارتفع عن الغَوْرِ، وزاد الأَزهري فخصص: في بلاد نَجْدٍ. ابن سيده: الجَلْسُ نَجْدٌ سميت بذلك. وجَلَسَ القومُ يَجْلِسونَجَلْساً: أَتوا الجَلْسَ، وفي التهذيب: أَتوا نَجْداً؛ قال الشاعر: شِمالَ مَنْ غارَ بهِ مُفْرِعاً،وعن يَمينِ الجالِسِ المُنْجدِ وقال عبد اللَّه بن الزبير: قُلْ للفَرَزْدَقِ والسَّفاهَةُ كاسْمِها: إِن كنتَ تارِكَ ما أَمَرْتُكَ فاجْلِسِ أَي ائْتِ نَجْداً؛ قال ابن بري: البيت لمَرْوان ابن الحَكَمِ وكان مروان وقت ولايته المدينة دفع إِلى الفرزدق صحيفة يوصلها إِلى بعض عماله وأَوهمه أَن فيها عطية، وكان فيها مثل ما في صحيفة المتلمس، فلما خرج عن المدينة كتب إِليه مروان هذا البيت: ودَعِ المدينةَ إِنَّها مَحْرُوسَةٌ،واقْصِدْ لأَيْلَةَ أَو لبيتِ المَقْدِسِ أَلْقِ الصحيفةَ يا فَرَزْدَقُ، إِنها نَكْراءُ، مِثلُ صَحِيفَةِ المُتَلَمِّسِ وإِنما فعل ذلك خوفاً من الفرزدق أَن يفتح الصحيفة فيدري ما فيها فيتسلط عليه بالهجاء. وجَلَسَ السحابُ: أَتى نَجْداً أَيضاً؛ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة: ثم انتهى بَصَري، وأَصْبَحَ جالِساً منه لنَجْدٍ طائِفٌ مُتَغَرِّبُ وعداه باللام لأَنه في معنى عامداً له. وناقة جَلْسٌ: شديدة مَشْرِفَة شبهت بالصخرة، والجمع أَجْلاسٌ؛ قال ابن مقبل: فأَجْمَعُ أَجْلاساً شِداداً يَسُوقُها إِليَّ، إِذا راحَ الرِّعاءُ، رِعائِيا والكثير جِلاسٌ، وجَمَلٌ جَلْسٌ كذلك، والجمع جِلاسٌ. وقال اللحياني: كل عظيم من الإِبل والرجال جَلْسٌ. وناقة جَلْسٌ وجَمَلٌ جَلْسٌ: وثيق جسيم، قيل: أَصله جَلْزٌ فقلبت الزاي سيناً كأَنه جُلِزَ جَلْزاً أَي فتل حتى اكْتَنَزَ واشتد أَسْرُه؛ وقالت طائفة: يُسَمَّى جَلْساً لطوله وارتفاعه. وفي الحديث: أَنه أَقطع بلال بن الحرث مَعادِنَ الجَبَلِيَّة غَوريَّها وجَلْسِيَّها؛ الجَلْسُ: كل مرتفع من الأَرض؛ والمشهور في الحديث: معادِنَ القَبَلِيَّة، بالقاف، وهي ناحية قرب المدينة، وقيل: هي من ناحية الفُرْعِ. وقِدْحٌ جَلْسٌ: طويلٌ، خلاف نِكْس؛ قال الهذلي: كَمَتْنِ الذئبِ لا نِكْسٌ قَصِيرٌ فأُغْرِقَه، ولا جَلْسٌ عَمُوجُ ويروى غَمُوجٌ، وكل ذلك مذكور في موضعه. والجِلْسِيُّ: ما حول الحَدَقَة، وقيل: ظاهر العين؛ قال الشماخ. فأَضْحَتْ على ماءِ العُذَيْبِ، وعَيْنُها كَوَقْبِ الصَّفا، جِلْسِيُّها قد تَغَوَّرا ابن الأَعرابي: الجِلْسُ الفَدْمُ، والجَلْسُ البقية من العسل تبقى في الإِناء. ابن سيده: والجَلْسُ العسل، وقيل: هو الشديد منه؛ قال الطِّرماح:وما جَلْسُ أَبكارٍ أَطاعَ لسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وَشُوع؟
قال أَبو حنيفة: ويروى وُشُوعُ، وهي الضُّرُوبُ. وقد سمت جُلاساًوجَلاَّساً؛ قال سيبويه عن الخليل: هو مشتق، واللَّه أَعلم. "
مَجْلِس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَجْلِس :- جمع مَجالسُ: 1 - اسم مكان من جلَسَ/ جلَسَ على: :-كان يضع الورود حول مجلسه، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا} . 2 - طائفة من الناس تخصّص للنظر فيما يُناط بها من أعمال :-لقد أقرّ المجلس قرارين:- • المجلس النِّيابيّ: المكان الذي يجتمع فيه نوّاب الأمّة، - طاولة المجلس: طاولة تعقد عليها الاجتماعات، - مَجْلِس اقتصاديّ، - مَجْلِس الإدارة: مجلس منتخب ومكلّف بإدارة شركة أو مؤسّسة، - مَجْلِس الأُمَّة: البرلمان، المجلس النيابيّ الذي يضمّ ممثلي الشعب، - مَجْلِس الأمن: هيئة متفرّعة من منظمة الأمم المتحدة ومناط بها الحفاظ على السِّلم والأمن الدوليّين، - مَجْلِس الأمناء: مجلس منتخب يشرف على إدارة جامعة أو مؤسّسة علميَّة، - مَجْلِس الحرب، - مَجْلِس الدِّفاع، - مَجْلِس الشَّعب: البرلمان، المجلس النيابيّ، سلطة تمثِّل الأمّة، - مَجْلِس الشُّيوخ: سلطة تشريعيَّة في بعض البلدان تكمّل عمل مَجْلِس النّواب، وهي تضمّ أعيان البلد من شخصيّات منتخبة أو معيّنة نظرًا لأهميتها السياسيَّة أو القوميّة، - مَجْلِس العُموم: مَجلس مُمثِّلي الأُمَّة المنتخَبين في انجلترا، - مَجْلِس المديرية، - مَجْلِس النُّوَّاب: مجلس الشعب، البرلمان، - مَجْلِس الوزراء: مجموع وزراء الدولة، الحكومة، - مَجْلِس بلديّ: يتألّف من أعضاء مكلّفين بإدارة بلديَّة والإشراف على شئون سكّانها، - مَجْلِس تأديبيّ: شبه محكمة مكلّفة بالسّهر على احترام قوانين مهنة أو التقيُّد بنظام عام، - مَجْلِس تأسيسيّ، - مَجْلِس حَسْبيّ، - مَجْلِس روحيّ، - مَجْلِس عُرفيّ: مَجْلِس استثنائيّ، لا يخضع لقانون المحاكم، - مَجْلِس قرويّ، - مَجْلِس قوميّ، - مَجْلِس قيادة الثورة: جماعة عسكريّة تدير شئون البلاد إثر انقلاب عسكريّ، - مَجْلِس مختلط. • مجلس الأعيان: مجلس يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكم أو ينتخبهم الشعب. • مجلس الدَّولة: هيئة قضائية عليا لها حقّ الرِّقابة على تشريعات الحكومة. • مجلس الشُّورى: مجلس يتكوّن من أصحاب الرأي تستشيره الحكومة في شئون البلاد. • مجلس الوِصاية: المجلس الذي يساعد الوصيّ على العرش في القيام بشئون المملكة.
جَلَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَلَسَيَجْلِسُجُلوساًومَجْلَساًوأجْلَسْتُهُ. ـ مَجْلِسُ: مَوْضِعُهُ، كالمَجْلِسَةِ. ـ جِلْسَةُ: الحالةُ التي يكونُ عليها الجالِسُ. ـ جُلَسَةُ: الكثيرُ الجُلوسِ. ـ جِلْسُكَ، وجَلِيسُكَ، وجِلِّيسُكَ: مُجالِسُكَ. ـ جُلاَّسُكَ: جُلَساؤُكَ. ـ جَلْسُ: الغليظُ من الأرضِ، ومن العَسَلِ، ومن الشَّجَرِ، والناقةُ الوَثِيقَةُ الجِسمِ، وبَقِيَّةُ العَسَلِ في الإِناءِ، والمرأةُ تَجْلِسُ في الفِناءِ لا تَبْرَحُ، أو الشَّريفةُ، وبِلادُ نَجْدٍ، وأهلُ المَجْلِسِ، والغَديرُ، والوَقْتُ، والسَّهْمُ الطويلُ، والخَمْرُ، والجبل العالي، ـ جِلْسُ: الرجلُ الفَدْمُ، ـ وبِلا لامٍ: جِلْسُ بنُ عامِرِ بنِ رَبيعَة. ـ جِلْسِيُّ: ما حَوْلَ الحَدَقَة. ـ جُلاسُ: ابنُ عَمْرٍو، وابنُ سُوَيْدٍ: صحابيَّان. ـ جُلَّسانُ: مُعَرَّبُ جُلْشَنَ. ـ مُجالِسٌ: فرسٌ لبني عُقَيلٍ، أو لبني فُقَيْمٍ. ـ القاضي الجَلِيسُ: عبدُ العَزيزِ بنُ الحُبابِ.
جَلْسَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَلْسَة :- جمع جَلَساتوجَلْسات: 1 - اسم مرَّة من جلَسَ/ جلَسَ على. 2 - اجتماع يُعْقَد لوقت محدود للنَّظر في شأن من الشُّئون :-رُفعت الجَلْسَة، - جَلْسة برلمانيَّة:- • جَلْسَة الخطيب: جلوسه بين الخُطبتين، - جَلْسَة حامية الوطيس، - جَلْسَة ختاميَّة، - جَلْسَة سرّيّة/ جَلْسَة مُغلقة: هي التي تكون خاصَّة بالأعضاء، - جَلْسَة طارئة: غير متوقَّعة، لم تُقرَّر من قبل، - جَلْسَة عاصفة: صاخبة، - جَلْسَة عامّة/ جَلْسَة علنيّة/ جَلْسَة مفتوحة: يشارك فيها أو يشهدها غير الأعضاء، - مَحْضَر الجَلْسَة: قيدٌ يُسجِّل الأعمال التي نُوقشت في الجَلْسَة.
جلَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جلَسَ / جلَسَ على يَجلِس ، جُلوسًا ، فهو جالِسوجليس ، والمفعول مجلوسٌ عليه :- • جلَس الشَّخْصُ/ جلَس الشَّخصُ على المقعد قعَد عكْسه وقَف :-جلَس مع صديقه، - جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ، - جلس مستديمًا في مقعده: على مقعده:- • جلَسَ القرفصاء، - جلَسَ على العرش: تُوِّج مَلِكًا، تبوَّأه، اعتلاه.
جلس(المعجم مختار الصحاح)
ج ل س: جَلَسَيجلس بالكسر جُلُوسا و أَجلسهُ غيره وقوم جُلُوسٌ و المَجْلِسُ بكسر اللام موضع الجلوس وبفتحها المصدر ورجل جُلَسَةٌ بوزن همزة أي كثير الجُلُوس و الجِلْسَةُ بالكسر الحالة التي يكون عليها الجالِسُ و جالَسَهُ فهو جِلْسُهُ و جَلِيسُهُ كما تقول خدنه وخدينه و تَجالَسوا في المجالس
جَلَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَلَسَ الإِنْسَانُ جَلَسَ ِ جُلُوساً، ومَجْلَساً: قَعَدَ. و جَلَسَ الطائرُ: جَثَمَ. و جَلَسَ الشيءُ: أَقام. و جَلَسَ فُلاَنٌ جَلْساً: أَتَى جَلْساً من الأَرض. فهو جالس. والجمع : جُلاَّسٌ، وجُلُوسٌ. ويقال: جَلَسَ السحابُ: قصد الجهاتِ العالية.
جالسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جالسَيجالس ، مُجالَسةً ، فهو مُجالِسوجَليس ، والمفعول مُجالَس :- • جالس صديقَه قعد معه، شاركه القعود :-كان دائمًا يجالس العلماءَ، - جالستِ الأطفالَ: اعتنت بهم فترة غياب أمهاتهم.
مَجلِس(المعجم الرائد)
مجلس - ج، مجالس 1- مجلس : موضع الجلوس. 2- مجلس : قوم جلوس. 3- مجلس : «المجلس النيابي» المكان : الذي يجتمع فيه النواب. 4- مجلس : «المجلس النيابي» النواب. 5- مجلس : «المجلس البلدي» البلدية.
الجَلْسُ : المرأَة تَجْلِسُ في الفِناء لا تَبرح. و الجَلْسُ الشَّريفة. و الجَلْسُ الغليظ، والمرتفع، والطويل من كل شيء. و الجَلْسُ الخمرُ العتيقُ. والجمع : أَجْلاَسٌ، وجِلاَسٌ.
المَجْلِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَجْلِسُ : مكان الجُلُوس. و المَجْلِسُ الطَّائِفَةُ من النَّاس تُخصَّصُ للنَّظَر فيما يُنَاطُ بها من أَعمال. ومنه: مَجْلِسُ الشَّعْب، ومَجْلِسُ العموم، ومجلس الأَعيان، والمجلِسُ الحِسبيّ .
الجَلْسَةُ : مَرَّةُ الجلوس. و الجَلْسَةُ حِصَّةٌ من الوقت يجلسُ فيها جماعةٌ مختصُّون للنَّظر في شأَن من الشُّؤون، وهي مغلقة إِذا لم يشهدها إلا أَعضاؤها، ومفتوحة إذا شهدها معهم غيرهم. والجمع : جَلَسَات .