وصف و معنى و تعريف كلمة وبجليهم:


وبجليهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و جيم (ج) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبجليهم في معاجم اللغة العربية:



وبجليهم

جذر [بجل]

  1. نَجَلَ : (فعل)
    • نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول
    • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود :وَلَدَه، نَسَلَه
    • نَجَلَ الْحَيَوَانُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً
    • نَجَلَتِ الأَرْضُ : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ
    • نَجَلَ الأَرْضَ لِلزِّرَاعَةِ : حَرَثَهَا، شَقَّهَا
    • نَجَلَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ
    • نَجَلَ الكرة : ضَرَبَها بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ فَتَدَحْرَجَت
    • نَجَلَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَجَلَ المرعَى: حَشه بالمِنْجل
    • نَجَلَ عدوَّه بالرُّمح: رماه به
    • فلان يَنْجُل الناسَ: يعيبهم ويغتابهم
  2. نَجِلَ : (فعل)
    • نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال وهي نَجْلاء والجمع : نُجْلٌ
    • نجِلتِ العينُ :اتّسَعَت، وحَسُنت
    • نَجِلَ الولد: اتَّسَعَت عينُه وحَسُنَت فهو أنْجَلُ والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال
    • نَجِلَ الشَّجَّةُ: اتَّسعت
  3. نَجْل : (اسم)
    • نَجْل : مصدر نَجَلَ
  4. نَجل : (اسم)
    • النَّجْلُ : الولدُ
    • هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع والجمع : أَنْجالٌ
    • النَّجْلُ الماءُ المستنقِع والجمع : نِجالٌ، وأنجال
    • جمع أنْجال (لغير المصدر):
    • مصدر نجَلَ/ نجَلَ بـ
    • أصل طيِّب، وطبع حسن هو كريم النَّجل
    • وَلَدٌ، ابن، نَسْل أقرّ الله عينك بأنجالك،
    • وفي الأصل غشّ والفروع توابعُ وكيف وفاء النجل والأبُ غادرُ
    • كلمة تستعمل للتمييز بين الوالد والابن عندما يحملان الاسم نفسه
    • جمع: أَنْجَالٌ (مصدر نَجَلَ)
    • نَجْلُهُ الأَكْبَرُ : وَلَدُهُ
    • هُوَ مِنْ نَجْلِهِ : مِنْ نَسْلِهِ


  5. نَجليّات : (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ، أَغْلَبُهَا مِنَ النَّبَاتَاتِ الغِذَائِيَّةِ: القَمْحُ وَالذُّرَةُ وَالأَرُزُّ وَالشَّعِيرُ
  6. نُجُل : (اسم)
    • نُجُل : جمع نَجيل
  7. نُجْل : (اسم)
    • نُجْل : جمع أنجَل
  8. نُجْل : (اسم)
    • نُجْل : جمع نَجلاء
  9. نجَّلَ : (فعل)
    • نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل
    • نجَّل الملعبَ :زرعه نجيلاً
,


  1. نجل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّجْل: النَّسْل.
      المحكم: النَّجْل الولد، وقد نَجَل به أَبوه يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه؛ قال الأَعشى: أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به،إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَل؟

      ‏قال الفارسي: معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ.
      والناجِلُ: الكريم النَّجْل، وأَنشد البيت، وقال: أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه في زمانه، والكلام مقدَّم ومؤخَّر.
      والانْتِجالُ: اختيار النَّجْل؛

      قال: وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَلْ والنَّجْل: الوالد أَيضاً، ضدّ؛ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره.
      يقال: قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه.
      وفي حديث الزهري: كان له كَلْب صائد يطلب لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها.
      والنَّجْل: الرمي بالشيء، وقد نَجَل به ونَجَله؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها،إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها، خَذْفُ أَعْسَرَا وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به.
      والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُها نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه.
      ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّم رجلك فتدحرج.
      يقال: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه.
      وفي الحديث: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّهم سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ، وقد صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه: نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه، فهو ينْحَله يُسابُّه؛

      وأَنشد لطرفة: فَذَرْ ذَا، وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً،كنَحْتِ الفَأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو؟

      ‏قال الأَزهري: قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحيف لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ؛ قال الأَزهري:، قاله لليث بالحاء وهو تصحيف.
      والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع؛ ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان: مِنْجَل، والمِنْجَل ما يُحْصَد به.
      وفي الحديث: وتُتَّخَذ السُّيوف مَناجِل؛ أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة، والميم زائدة.
      والمِنْجَل: المِطْرَد؛ قال مسعود بن وكيع: قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَلِ أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها.
      والمِنْجَل: الذي يقضَب به العود من الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به؛ قال سيبويه: وهذا الضرب مما يُعتمل به مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن؛ واستعاره بعض الشعراء لأَسْنان الإِبل فقال: إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ، تَنَزَّعت مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِب ابن الأَعرابي: النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل، وهو مِحْمَل الطيَّانين، إِلى البَنَّاء.
      ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً: شقَّه.
      والمَنْجُول من الجلود: الذي يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم؛ قال المُخَبَّل:وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهاب، أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُهْ يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان، ولها حديث مذكور في موضعه.
      وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول؛ اللحياني: المَرْجُول والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه.
      أَبو السَّمَيْدع: المَنْجول الذي يُشقّ من رجله إِلى مذبحه، والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَب إِهابه.
      ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً: طَعَنه وأَوسع شَقَّه.
      وطَعْنة نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل.
      وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح.
      وطَعْنة نجلاء: واسعة.
      وبئر نَجْلاء المَجَمِّ: واسِعَته؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ،واسعةَ الشُّقّة، نَجْلاءَ المَجَمْ والنَّجَل، بالتحريك: سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ، نَجِل نَجَلاً وهو أَنْجَل، والجمع نُجْل ونِجال، وعين نَجْلاء، والأَسد أَنْجَل.
      وفي حديث الزبير: عينين نَجْلاويْن؛ عين نجلاء أَي واسعة.
      وسنان مِنْجَل إِذا كان يُوسِّع خرق الطعنة؛ وقال أَبو النجم: سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَل ومَزاد أَنْجَلُ: واسع عريض.
      وليل أَنْجَل: واسع طويل قد علا كلَّ شيء وأَلبَسَه، وليلة نَجْلاء.
      والنَّجْل: الماء السائل.
      والنَّجْل: الماءُ المُستنقِع، والولَد، والنَّزُّ، والجمع الكثير من الناس، والمَحَجَّة الواضحة، وسلْخ الجِلْد من قَفاه.
      والنَّجْل أَيضاً: إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها.
      والنَّجْل: السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير.
      وروي عن عائشة،رضي الله عنها، أَنها، قالت: قَدِم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً؛ أَرادت أَنه كان نَزًّا وهو الماء القليل، تعني واديَ المدينة، ويجمع على أَنْجال؛ ومنه حديث الحرث بن كَلْدة:، قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعوض أَي النُّزُوز والبَقِّ.
      ويقال: استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْل وهو الماء يظهر من الأَرض.
      المحكم: النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَرض والوادي، والجمع نِجال.
      واستَنْجلَتِ الأَرض: كثرت فيها النِّجال.
      واستنجَل النزَّ: استخرجه.
      واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه.
      الأَصمعي: النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج.
      أَبو عمرو: النجْل الجمع الكثير من الناس، والنَّجْل المَحَجَّة.
      ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً: مِنْجَل؛ قال لبيد: بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ،إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَر أَي تثيرُها بخفها فترمي بها.
      والنَّجْل: مَحْوُ الصبيّ اللوح.
      يقال: نَجَل لوحَه إِذا محاه.
      وفحل ناجِل: وهو الكريم الكثير النَّجْل؛ وأَنشد:فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها،وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَل وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل.
      أَبو عمرو: التَّناجُل تنازع الناس بينهم.
      وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا.
      وانْتَجَلَ الأَمرُ انتِجالاً إِذا استبان ومضى.
      ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً: شقَقْتها للزراعة.
      والإِنْجِيل: كتاب عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، يؤَنث ويذكَّر، فمَن أَنث أَراد الصحيفة، ومن ذكَّر أَراد الكتاب.
      وفي صفة الصحابة، رضي الله عنهم: معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم؛ هو جمع إِنجيل، وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ،وقيل: هو عربي، يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه في صدورهم حِفظاً، وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحدهم يجمعها حفظاً إِلا القليل، وفي رواية: وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَن كتُبَهم محفوظة فيه.
      والإِنْجيل: مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل.
      وقرأَ الحسن: وليحكُم أَهل الأَنْجِيل، بفتح الهمزة، وليس هذا المثال من كلام العرب.
      قال الزجاج: وللقائل أَن يقول هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثلة العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل.
      والنَّجِيل: ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف، والجمع نُجُل.
      قال أَبو حنيفة: هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة.
      وأَنْجَلوا دوابَّهم: أَرسلوها في النَّجِيل.
      والنَّواجِلُ من الإِبل: التي ترعَى النجيل، وهو الهَرْم من الحَمْض.
      ونَجَلَتِ الأَرض: اخْضرَّتْ.
      والنَّجِيل: ما تكسَّر من ورَق الهَرْم، وهو ضرْب من الحَمْض؛ قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً: يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ،له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيلُ (* قوله «يفجين إلخ» هكذا في الأصل بالجيم، وتقدم في مادة أسد يفحين بالحاء، والصواب ما هنا).
      ابن الأَعرابي: المِنْجَل السائق الحاذِق، والمِنْجَل الذي يمحو أَلْواح الصِّبْيان، والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ، والمِنْجَل الرجل الكثير الأَولاد، والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه.
      والصَّحْصَحانُ الأَنْجل: هو الواسع.
      ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته.
      ومَناجِلُ: اسم موضع؛ قال لبيد: وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فالصَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَبا"
  2. نَجْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجْلُ: الوَلَدُ، والوالِدُ، ضِدٌّ، والرَّمْيُ بالشيءِ، والعَمَلُ، والجَمْعُ الكثيرُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والمَحَجَّةُ، ومَحْوُ الصَّبِيِّ لَوْحَهُ، والطَّعْنُ، والشَّقُّ، والنَّزُّ يَخْرُج من الأَرْضِ ومن الوادي،
      ـ اسْتَنْجَلَتِ الأَرْضُ: كَثُرَ نَجْلُهَا، والماءُ السائِلُ،
      ـ نُجْلُ: قرية أسْفَلَ صُفَيْنَةَ،
      ـ نَجَلُ: سَعَةُ العَيْنِ. نَجِلَ فهو أنْجَلُ، ج: نُجْلٌ ونِجَالٌ. ونَقَّالو الجَعْوِ لِطينِ اللَّبِنِ.
      ـ أَنْجَلُ: الواسِعُ العَرِيضُ الطَّويلُ.
      ـ نَجَلَهُ أبوهُ: وَلَدَهُ،
      ـ نَجَلَ الإِهابَ: شَقَّهُ عن عرقوبَيْه ثم سَلَخَهُ،
      ـ نَجَلَ فُلاناً: ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ،
      ـ نَجَلَتِ الأرْضُ: اخْضَرَّتْ،
      ـ نَجَلَ الناسَ: شارَّهُمْ،
      ـ نَجَلَ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
      ـ ناجِلُ: الكَريمُ النَّسْلِ.
      ـ مِنْجَلُ: حَديدَةٌ يُقْضَبُ بها الزَّرْعُ، والواسِعُ الجُرْح من الأَسِنَّة، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ، والرَّجُلُ الكَثيرُ الوَلَدِ، والبَعِيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّهِ، وشيءٌ تُمْحَى به ألواحُ الصِّبْيَانِ.
      ـ مَنْجَلُ: جَبَلٌ.
      ـ إِنْجيلُ وأَنْجيلُ ويُؤَنَّثُ: كِتابُ عيسَى عليه السلامُ.
      ـ تَناجَلوا: تَنازَعوا.
      ـ انتَجَلَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ، ومَضَى.
      ـ نَجيلُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ، أَو ما تَكَسَّرَ من وَرَقِهِ ج: نُجُلٌ.
      ـ أنْجَلَ دابَّتَهُ: أرْسَلَها فيه.
      ـ نُجَيْلُ: موضع بالمَدِينَةِ، أَو من أعْراضِ يَنْبُعَ.
      ـ نَجِيلُ: قاعٌ قُرْبَ المَسْلَحِ.
      ـ نُجَيْلَةُ: ماء بوادي النَّشْناشِ بين اليمَامَةِ وضَرِيَّةَ.
      ـ انْتَجَلَ: صَفَّى ماءَ النَّجْلِ من أصْلِ حائِطِهِ.
      ـ مَناجِلُ: موضع.
  3. أنجَل (المعجم الرائد)
    • أنجل - ج، نجل ونجال ، -مؤ، نجلاء ج، نجل
      1- أنجل من اتسعت عيناه وحسنتا. 2- أنجل : واسع طويل عريض. 3- أنجل : «طعنة نجلاء» : جرح واسع عميق من طعنة رمح أو نحوه.
  4. فنجل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنْجَلة والفَنْجَلى: مِشْية ضعيفة.
      ابن الأَعرابي: الفَنْجَلة أَن يمشي مُفَاجًّا، وقد فَنْجَل.
      والفَنْجَلة أَيضاً: تباعُد ما بين الساقين والقدَمين.
      والفَنْجَل من الرجال: الأَفْحَج.
      ورجل فَنْجَل: وهو المتباعد الفخذين الشديد الفَحَج؛

      وأَنشد: أَللهُ أَعْطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفُنُْجُل: عَناق الأَرض.
      "
  5. نجَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول :-
      نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود وَلَدَه، نَسَلَه.
  6. نجَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل :-
      نجَّل الملعبَ زرعه نجيلاً.
  7. نجِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ :-
      نجِلتِ العينُ اتّسَعَت، وحَسُنت.
  8. فنجَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنجَلَ يفنجل ، فنجلةً ، فهو مُفَنجِل ، والمفعول مُفَنْجَل :-
      فنجل عينيه فتّحهما ووسَّعهما ليعيَ ما حوله.
  9. نجل المولود/ نجل بالمولود (المعجم عربي عامة)
    • وَلَدَه، نَسَلَه.


  10. إِستَنجَل (المعجم الرائد)
    • إستنجل - استنجالا
      1- إستنجل المكان : كثر فيه «النجل»، وهو الماء : الذي يتحلب أو يسيل من الأرض. 2- إستنجل النجل : استخرجه.
  11. أنْجَل (المعجم الرائد)
    • أنجل - إنجالا
      1- أنجل المكان : أنبت «النجيل»، وهو نبات. 2- أنجل الدابة : جعلها ترعى النجيل.
  12. نَجلاء (المعجم الرائد)
    • نجلاء - ج، نجل
      1- نجلاء : «عين نجلاء» : واسعة حسنة. 2- نجلاء : «طعنة نجلاء» : واسعة
  13. نجل (المعجم الرائد)
    • نجل - ينجل ، نجلا
      1- نجله بالرمح : طعنه به. 2- نجل الشيء أو به : رماه. 3- نجل الولد لوحه : محاه. 4- نجل : سار سيرا شديدا.


  14. النَّجْلاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْلاء النَّجْلاء يقال: طَعنة نجلاء: واسعة.
      وليلة نجلاءُ: طويلة. والجمع : نُجْلٌ.
  15. النَّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْلُ : الولدُ.
      ويقال: هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع. والجمع : أَنْجالٌ.
      و النَّجْلُ الماءُ المستنقِع. والجمع : نِجالٌ، وأنجال.
  16. نجل (المعجم الرائد)
    • نجل - ج، أنجال
      1- مصدر نجل. 2- ولد. 3- نسل. 4- أصل وطبع : «هو كريم النجل». 5- والد. 6- و جمع : نجال وأنجال : ماء سائل. 7- ماء مستنقع. 8- ماء يتحلب أو يسيل من الأرض. 9- محجة. 10- عمل. 11- جمع كثير.
  17. انجالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال :-
      انجال التُّرابُ ذهب وارتفع
      انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع.
  18. إِنتَجَل (المعجم الرائد)

    • إنتجل - انتجالا
      1- إنتجل : صفى الماء المستنقع من أرضه. 2- إنتجل الشيء : وضح وظهر ثم اختفى.
  19. سنجل (المعجم لسان العرب)
    • "سِنْجال: قرية بأَرْمِينِيَة ذكرها الشَّمَّاخ: أَلا يا اصْبَحاني قبل غارة سِنْجالِ،وقَبْلَ مَنايا قد حَضَرْنَ وآجالِ ابن الأَعرابي: سَنْجَلَ إِذا مَلأَ حوضَه نشاطاً.
      وسِنْجال: موضع.
      "
  20. إِنجيل (المعجم الرائد)
    • أنجيل - و إنجيل
      1-كتاب المسيحيين المقدس. وقد دون فيه الرسل «متى» و «مرقص» و «لوقا» و «يوحنا» حياة المسيح وتعاليمه، جمع : أناجيل
  21. فُنْجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُنْجُلُ: عَناقُ الأرضِ،
      ـ فَنْجَلُ: الرجُلُ الأفْحَجُ.
      ـ فَنْجَلَةُ: تَباعدُ ما بين الساقَيْنِ والقَدَمَيْنِ، ومِشْيَةٌ ضعيفةٌ، كالفَنْجَلَى.
  22. الإنجيل (المعجم عربي عامة)
    • كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ} :- ° إنجيل الأساقفة
  23. الإنجِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإنجِيل : كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام، وهى كلمةٌ يونانيَّة معنَاها البشارة. والجمع : أَناجيل. والجمع : .
  24. الإنْجِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإنْجِيل : (انظر: حرف الهمزة) .
  25. المِنْجَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْجَلَة : أداة من فكين أحدُهما ثابت، والآخرُ متحرَّك، تُستعْمَل للقبضَ على الأشُياء المراد قطعُها أو تشكيلُها تثبت في مكان التشغيل


معنى وبجليهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَجَّلَ** \- [ب ج ل]. (ف: ربا. متعد).** بَجَّلْتُ**،** أُبَجِّلُ**،** بَجِّلْ**، مص. تَبْجِيلٌ. "بَجَّلَ مُعَلِّمَهُ" : عَظَّمَهُ، قَدَّرَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ بَجْلاً، وبُجُولاً: ضَخُم جسمهُ. و ـ حَسُن حاله وأخصب. و ـ فَرِح، فهو باجل.بَجُلَ ـُ بَجَالةً، وبُجُولاً، وبُجُولة: عظم قدره وسِنُّه. و ـ جَمُل ونَبُل، فهو بَجِيل.أَبْجَلَهُ: أفرحه. و ـ كفاه.بَجَّلَهُ: عظَّمه ووقَّره. و ـ قال له: بَجَلْ: حَسْبُكَ حيث انتهيت.الأَبْجَلُ: عرقٌ في ذراع البعير والفرس، بمنزلة الأَكحل من الإِنسان.البَجَال: المُبَجَّل. و ـ الجسيم. و ـ الشيخ الكبير السيِّد، مع جمال ونُبْل.بَجَلْ: حرف جواب بمعنى نَعَم. و ـ بمعنى حَسْبُ. يقال: بَجَلِي بَجَلِي.البَجْلةُ: الهيئة الحَسَنة. و ـ الحَسَب والنُّبْل. و ـ الشَّجرة الصَّغيرة.البَجيل: البَجَال. و ـ الغليظ من كل شيء. و ـ الأمر المنكر. و ـ الكثير.
مختار الصحاح
ب ج ل : التبجِيلُ التعظيم
الصحاح في اللغة
 الأَبْجَلُ: عِرْقٌ، وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأكحل من الإنسان. وحكى يعقوب عن أبي الغَمْرِ العُقَيْلِيِّ: يقال للرجل الكثير الشحم إنه لَباجِلٌ، وكذلك الناقة والجمل. وشيخٌ بَجالٌ وبَجيلٌ، أي جسيمٌ. وقال أبو عمرو: البَجالُ: الرجلُ الشيخُ السيّدُ. وأَبْجَلَهُ الشيءُ، أي كَفاهُ. ومنه قول الكميت: ومِنْ عنده الصَدَرُ المُبْجِلِ والتَبْجيلُ: التعظيمُ. وبَجَلْ بمعنى حَسْبُ، قال الأخفش: هي ساكنةٌ أبداً، يقولون بَجَلْكَ كما يقولون قَطْكَ.
تاج العروس

بَجَّلَه تَبْجِيلاً : عَظّمه أو قال له : بَجَلْ كنَعَم أي حَسبُكَ حيث انتهَيت قال ابنُ جِنِّي : ومنه اشْتُقّ رَجُلٌ بَجالٌ وبَجِيلٌ كسَحابٍ وأمِيرٍ أي مُبَجَّلٌ يُبَجِّلُه الناسُ قاله شَمِرٌ . أو هو الشَّيخُ الكبيرُ السَّيِّدُ العَظِيمُ عن أبي عمرو زاد غيرُه : مع جَمالٍ ونُبْلٍ قال زُهَيرُ بن جَنابٍ الكَلْبِيُّ وكان من المُعَمَّرين :

الموتُ خَيرٌ لِلفَتَى ... فلْيَهْلِكاً وبهِ بَقِيَّهْ

مِن أن يَرَى الشَّيخَ البَجا ... لَ يُقادُ يُهْدَى بالعَشِيَّهْ

جَعل قولَه : يُهْدَى حالاً ليُقاد كأنه قال : يُقادُ مَهْدِيّاً ولولا ذلك لقال : ويُهْدَى بالواو كما في العُباب . وقد بَجُلَ ككَرُم بَجالَةً وبُجُولاً ولا تُوصَفُ به المرأةُ . والباجِلُ : الحَسَنُ الحالِ المُخْصِبُ مِن الناسِ والإبلِ وحكى يَعقوبُ عن أبي الغَمْر العُقَيلِيُّ : يُقال للرجُلِ الكَثيرِ الشَّحْمِ : إنه لَباجِلٌ وكذلك الناقَةُ والجَمَلُ . الباجِلُ : الفَرْحانُ وقد بَجِلَ كفَرِح ونَصَر بَجْلاً بالفتح وبُجُولاً بالضَّمّ فيهما أي في الفَرحان والمُخْصِب . البَجِيلُ كأمِيرٍ : الغَلِيظُ مِن كُلِّ شيءٍ يقال : أَمْرٌ بَجِيلٌ : أي مُنْكَرٌ عظيمٌ . والأَبْجَلُ : عِرقٌ غَلِيظٌ مِن الفَرَسِ والبَعِير في الرجْلِ أو في اليَدِ بازاء الأَكْحَلِ مِن الإنسان يُقال : فَصَد أبْجَلَ الفَرَسِ أو البعيرِ والجَمْع : أَباجِلُ ويجوز للشاعرِ أن يَستعيرَه للإنسان قالت زينبُ أخت يَزِيدَ بنِ الطَّثَرِيَّة :

فَتًى قُدَّ قَدَّ السَّيفِ لا مُتآزِفٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وأباجِلُهْ والبَجَلُ مُحرَّكةً : البُهتانُ أو هو بالضَّمّ : العَظِيمُ مِن البُهتان قال أبو دُواد الإيادِي :

امرؤُ القَيسِ بنُ أَرْوَى مُقْسِمٌ ... أن رآني لأَبُوأَنْ بِفَنَدْ

قُلتُ بَجْلاً قلتَ قولاً كاذِباً ... إنَّما يَمْنعُنِي سَيفِي ويَدْ ويروَى : بَجْراً وهو بمعناه قال الأزهريّ : ولم أسمعه باللام لِغير اللَّيث وأرجو أن تكونَ اللامُ لُغةً لتعاقُبهما في مواضِعَ كثيرةٍ . البَجَلُ أيضاً : العَجَبُ وقولُ لُقمانَ بنِ عادٍ حِينَ وصَف إخوتَه لامرأةٍ كانوا خَطبوها فقال في وصفِ أحدِهم : خُذِي مِنِّي أخي ذا البَجَلِ وهو ذَمٌّ : أي يَرضَى بخَسِيسِ الأمورِ ولا يَرغَبُ في مَعالِيها . وفي العُباب : أخبر أنه قَصِيرُ الهِمَّة وهو راضٍ بأن يَكفِيَه غيرُه الأمورَ ويكونَ كَلاً على غيرِه ويقول : حَسبِي ما أنا فيه . وأمّا قولُه في الأخ الآخَر : خذي مِنِّي أخِي ذا البَجَلَه يَحْمِلُ ثِقَلِي وثِقَلَه فإنه مَدْحٌ . بَجَلِي مُحَرَّكةً ويُسَكَّن بمَعْنى حَسبِي . وبَجَلْكَ وبَجَلْني ساكنتي اللام أي يَكْفِيكَ ويَكْفِيني اسمُ فِعْل . وبَجَلْ كنَعَم زِنَةً ومَعْنىً . قال الأخْفَشُ : بَجَلْ ساكِنةٌ أبداً يقولون : بَجَلْك كما يقولون : قَطْكَ وسَبَبُ بِنائِهما أن الإضافةَ مَنويَّةٌ فيهما وإنما بني بَجَلْ على السُّكُون لأنه لم يَتمكَّن بالإعراب في موضعِ تَمكُّنِه إلاَّ أنهم لا يقولون : بَجَلْني كما يقولون : قَطْنِي ولكن يقولون : بَجَلِي وبَجْلِي : أي حَسبِي قال لَبِيدٌ رضي اللّه تعالى عنه :

فمَتَى أَهلِكْ فلا أَحْفِلُهُ ... بَجَلِي الآنَ مِن العَيشِ بَجَلْ وفي حديث بعضِ الصَّحابة رضي اللّه تعالى عنهم : " فأَلْقَى تَمَراتٍ كُنَّ في يدِه وقال : بَجَلِي مِن الدُّنيا " . . وقال طَرَفَةُ بن العَبد :

أَلا إِنَّنِي شَرِبْتُ أسْودَ حالِكاً ... أَلا بَجَلِي مِن الشَّرابِ ألا بَجَلْ وفي حديث عليِّ رضي اللّه عنه : أنه لَمّا التقَى الفريقان يومَ الجَمَلِ صاح أهلُ البَصرةِ :

" رُدُّوا عَلَينا شَيخَنا ثُمَّ بَجَلْ فقالوا :

" كَيفَ نَرُدُّ شَيخَكُم وقَدْ قَحَلْ ثُمّ اقتَتلُوا . وقال شيخُنا : قوله بَجَلِي جاء بها مقرونةً بالياء ؛ لِيُوضِّحَ الأمرَ في اقترانِه بالنون الدالَّةِ على الوِقاية فمن قال : اسم فعل أوْجَبه ومن قالَ : هي بمعنى حَسب جَوَّزه وأحكام ذلك مبسوطةٌ في المُغْنى وشروحِه . وأبْجَلَه الشيء : كَفاهُ ومنه قولُ الكُمَيت :

إليه مَوارِدُ أهلِ الخَصاصِ ... ومِن عِنْدِه الصَّدَرُ المُبْجِلُ والبَجْلَةُ بالفتح : الشَّجَرةُ الصَّغِيرةُ ج : بَجْلاتٌ قال كُثَيِّر :

ويجيدِ مُغْزِلَةٍ ترودُ بوَجْرَةٍ ... بَجْلاتِ طَلْحٍ قد خُرِفْن وضالِ قال شَمِرٌ : البَجْلَةُ : الشَّارَةُ الحَسَنةُ يُقال : إنه لَذُو بَجْلَةٍ . بَجْلَةُ بِلا لامٍ : أبو حَيٍ من بني سُلَيم نُسِبُوا إلى أُمِّهم وهي بَجْلَةُ بنت هُناءَةَ بنِ مالك بن فَهْم والنِّسبَةُ إليهم بَجْلِيٌّ ساكِنةً قال عَنْترةُ بن شَدَّاد :وآخَرَ مِنهُمُ أجْرَرْتُ رُمْحِي ... وفي البَجْلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقِيعُ منهم عَمرو بن عَبَسَةَ بن عامر بن خالد بن حُذَيفةَ بن عمرو بن خَلَف بن مازِن بن بَجْلَةَ السُّلَمِيّ الصَّحابِيّ رضي اللّه تعالى عنه سابِقٌ مشهورٌ ترجمتُه في تاريخ دِمَشْقَ يُكْنَى أبا عمرو وأبا نَجِيحٍ وأبا شُعَيب وكان رُبُعَ الإسلام رَوَى عنه كِبار التَّابِعين بالشأم منهم شُرَحْبِيلُ بن السِّمط وسُلَيم بن عامِر وضَمرة بن حَبِيب . وعيسى بنُ عبد الرحمن السُّلَمِي عن طَلْحةَ بنِ مُصَرِّف وعنه يحيى بن آدم وأبو أحمد الزُّبَيرِيّ البَجَلِيّان . بَجِيلَةُ كسَفِينَةٍ : حَيٌّ باليَمَنِ مِن مَعَدٍّ والنِّسبَةُ إليه : بَجَلِيٌّ مُحَرَّكَةً قال ابنُ الكَلْبِي في جَمْهَرةِ نَسَبِ بَجِيلَةَ : وَلَدَ عمرو بن الغَوْثِ بن نَبتِ بن مالك بن زيد بن كَهْلان إراشاً فوَلَدَ إِراشٌ أَنْماراً فوَلَد أنمارٌ أًفْتَلَ وهو خَثْعَمٌ وأمُّه هِنْدُ بنت مالك بن الغافِق بن الشاهِد بن عَكّ وعَبقَراً والغَوْثَ وصُهَيبة وخُزيمَة دخَل في الأزد وادعة بَطنٌ مع بني عمرو بن يَشْكُرَ وأَشْهَلَ وشَهْلاً وطَرِيفاً وسُمَيّة رَجُلٌ والحارث وخَدْعة وأُمُّهُم بَجِيلَةُ بنْتُ صَعْبِ بنِ سَعْد العَشيِرَة بها يُعْرَفُون . قُلْتُ : وقد اخْتَلَفَ أَئِمَّة النَّسَبِ في بَجِيلَة فمنهم مَن جَعلها مِن اليَمن وهو قولُ ابن الكَلْبي الذي تقدّم وهو الأكثر وقِيل : هم مِن نِزارِ بن مَعَدٍّ قاله مصْعَب بن الزُّبير وكأنَّ المُصنِّف جَمع بينَ القولين وفيه نَظَرٌ لا يَخْفَى . منهم أبو عمرو جَرِيرُ بن عبدِ الله بن جابر وهو الشَّلِيلُ بن مالك بن نصر بن ثَعْلَبة بن جُشَم بن عوف الصَّحابِيُّ رضي اللّه تعالى عنه ورَهْطُه . وكان جَرِيرٌ يُوسُفَ هذه الأُمّة أسلَم قبلَ وفاةِ النبيِّ صلّى اللّه عليه وسلم ووَفَد عليه قبلَ موتِه بأربعين يوماً فيما قِيل وسكَن الكُوفةَ ثم قِرقِيسا فمات بها بعدَ الخمسين . روى عنه قيسٌ والشَّعْبِيُ وهَمّام بن الحارث وأبو زُرعَةَ حفيدُه وأبو وائِلٍ وغيرُهم . وبَنُو بَجالَةَ كسَحابَةٍ : بَطْنٌ مِن ضَبَّةَ وهو بَجالَةُ بن ذُهْل بن مالك بن بَكر بن سَعد بن ضَبّةَ

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : يقال : رَجلٌ بَجَالٌ وبَجِيلٌ : إذا كان ضَخْماً قاله الأَصمَعِيّ قال الشاعر :

" لن تَعْدَمَ الطَّيرُ منّا مِسفَرَا

" شَيخاً بَجالاً وغُلاماً حَزْوَرا وخَيرٌ بَجِيلٌ : أي واسِعٌ كثيرٌ ومنه الحديث : " أنه صلّى اللّه تعالى عليه وسَلَّم أَتى القُبُورَ فقال : السَّلامُ عليكُم أصَبتُم خيراً بَجِيلاً وسَبَقتُم شَرّاً طَوِيلاً " . وأبْجَلَه الشيء : فَرِحَ به . وقولُ الشاعر :

" عارِي الأشاجِعِ لم يُبجَلِ أي لم يُفْصَد أَبْجَلُه . ورَجُلٌ ذو بَجْلَة : أي رُواءٍ وحُسنٍ وحَسَبٍ ونُبلٍ . وقول عمرو ذي الكَلْب :

بُجَيلَةُ يُنْذِرُوا رَمْيِى وفَهْمٌ ... كذلك حالُهُم أَبَداً وحالِي أراد : بني بَجْلَةَ مِن سُلَيمٍ فصَغَّرَ

لسان العرب
التَّبجيل التعظيم بَجَّل الرجلَ عَظَّمَه ورجل بَجَال وبَجِيل يُبَجِّله الناسُ وقيل هو الشيخ الكبير العظيم السيد مع جَمَال ونُبْل وقد بَجُلَ بَجَالة وبُجُولاً ولا توصف بذلك المرأَة شمر البَجَال من الرجال الذي يُبَجِّله أَصحابه ويسوِّدونه والبَجِيل الأَمر العظيم ورجل بَجَال حَسَن الوجه وكل غليظ من أَيِّ شيءٍ كان بَجِيل وفي الحديث أَنه عليه السلام قال لِقَتْلى أُحُد لَقِيتُم خيراً طويلاً ووُقِيتُم شَرًّا بَجِيلاً وسَبَقْتم سبقاً طويلاً وفي الحديث أَنه أَتَى القبور فقال السلام عليكم أَصبتم خيراً بَجِيلاً أَي واسعاً كثيراً من التبجيل التعظيم أَو من البَجَال الضَّخْم وأَمر بَجِيل مُنْكَر عظيم والبَاجل المُخْصِب الحَسَنُ الحال من الناس والإِبل ويقال للرجل الكثير الشحم إِنه لباجل وكذلك الناقة والجمل وشيخ بَجَال وبَجِيل أَي جَسِيم ورجل باجِل وقد بَجَل يَبْجُل بُجولاً وهو الحسَن الجَسيمُ الخَصيب في جِسْمه وأَنشد وأَنت بالبابِ سَمِينٌ باجِل وبَجِلَ الرجلُ بَجَلاً حسنت حاله وقيل فَرِحَ وأَبْجَله الشيءُ إِذا فَرِحَ به والأَبْجَلُ عِرْق غَلِيظ في الرِّجْلِ وقيل هو عِرْق في باطِنِ مَفْصِلِ الساق في المَأْبِض وقيل هو في اليد إِزَاءَ الأَكْحَل وقيل هو الأَبْجَلُ في اليد والنَّسا في الرِّجْلِ والأَبْهَرُ في الظَّهْر والأَخْدَع في العُنُق قال أَبو خراش رُزِئْتُ بَني أُمِّي فلما رُزِئْتُهم صَبَرْتُ ولم أَقْطَعْ عليهم أَبَاجِلي والأَبْجَل عِرْق وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأَكْحَل من الإِنسان قال أَبو الهيثم الأَبْجَل والأَكْحَل والصّافِنُ عُروق نُقْصَدُ وهي من الجداول لا من الأَوْرِدة الليث الأَبجلان عِرْقان في اليدين وهما في الأَكْحَلان من لَدُنِ المَنْكِب إِلى الكَتِف وأَنشد عاري الأَشَاجِعِ لم يُبْجَل أَي لم يُقْصَد أَبْجَلُه وفي حديث سعد بن معاذ أَنه رُمِيَ يوم الأَحزاب فقطعوا أَبْجَلَه الأَبْجَل عِرْق في باطن الذراع وقيل هو عرق غليظ في الرِّجل فيما بين العصب والعظم وفي حديث المستهزئين أَما الوليدبن المغيرة فأَوْمأَ جبريل إِلى أَبْجَله والبُجْل البُهْتان العظيم يقال رميته ببُجْل وقال أَبو دُوادٍ الإِيادي امرَأَ القَيْسِ بن أَرْوَى مُولِيا إِن رآني لأَبُوأَنْ بسُبَد ( * امرؤ القيس بن أروى مقسم على الاخبار وهو ظاهر إن صحت به الرواية ووقع في مادة « سبد » بحراً والصواب بجراً بالجيم كما هي رواية غير الليث ) قُلْتَ بُجْلاً قلتَ قوْلاً كاذباً إِنَّما يَمْنَعُني سَيْفي ويَد قال الأَزهري وغيره يقوله بُجْراً بالراء بهذا المعنى قال ولم أَسمعه باللام لغير الليث قال وأَرجو أَن تكون اللام لغة فإِن الراء واللام متقارباً المخرج وقد تعاقباً في مواضع كثيرة والبَجَلُ العَجَب والبَجْلة الصغيرة من الشَّجَر قال كثير وبِجتدِ مُغْزِلَةٍ تَرُودُ بوَجْرَةٍ بَجَلاتِ طَلْحٍ قد خُرِفْنَ وضَالِ وبَجَلي كذا وبَجَلي أَي حَسْبي قال لبيد بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل قال الليث هو مجزوم لاعتماده على حركات الجيم وأَنه لا يتمكن في التصريف وبَجَلْ بمعنى حَسْب قال الأَخفش هي ساكنة أَبداً يقولون بَجَلْك كما يقولون قَطْك إِلا أَنهم لا يقولون بَجَلْني كما يقولون قَطْني ولكن يقولون بَجَلي وبَجْلي أَي حَسْبي قال لبيد فَمَتى أَهْلِكْ فلا أَحْفِلْه بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل وفي حديث لُقْمان بن عاد حين وصف إِخْوته لامرأَة كانوا خَطَبوها فقال لقمانُ في أَحدهم خُذي مني أَخي ذا البَجَل قال أَبو عبيدة معناه الحَسْبُ والكِفَاية قال ووجهه أَنه ذَمَّ أَخاه وأَخبر أَنه قَصير الهِمَّة وأَنه لا رَغْبَة له في مَعالي الأُمور وهو راضٍ بأَن يُكْفَي الأُمور ويكونَ كَلاٍّ على غيره ويقول حَسْبي ما أَنا فيه وأَما قوله في أَخيه الآخر خُذِي مني أَخي ذا البَجْلة يحمل ثِقْلي وثِقْله فإِن هذا مدح ليس من الأَوَّل يقال ذو بَجْلة وذو بَجَالة وهو الرُّوَاءُ والحُسْن والحَسَب والنُّبْل وبه سمي الرجل بَجَالة إِنه لذو بَجْلة أَي شارة حَسَنَة وقيل كانت هذه أَلْقاباً لهم وقيل البَجَال الذي يُبَجِّله الناس أَي يعظمونه الأَصمعي في قوله خذي مني أَخي ذا البَجَلَ رجل بَجَالٌ وبَجيل إِذا كان ضَخْماً قال الشاعر شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا ولم يفسر قوله أَخي ذا البجلة وكأَنه ذهب به إِلى معنى البَجَل الليث رجل ذو بَجَالة وبَجْلة وهو الكَهْل الذي تَرَى له هَيئة وتَبْجيلاً وسِنّاً ولا يقال امرأَة بَجَالة الكسائي رجل بَجَال كبير عظيم أَبو عمرو البَجَال الرجل الشيخ السيد قال زهير ابن جناب الكلبي وهو أَحد المُعَمَّرين أَبَنِيَّ إِن أَهْلِكْ فإِني قد بَنَيْتُ لكن بَنيَّه وجَعَلْتُكُم أَوْلادَ سا دات زِناُكُم وَرِيّة من كل ما نالَ الفَتَى قد نِلْتُه إِلا التَّحِيّة فالمَوْتُ خَيْرٌ للفَتَى فَليَهْلِكَنْ وبه بَقِيّه مِن أَن يرى الشَّيخ البَجَا لَ يُقادُ يُهْدَى بالعَشِيّه ولَقَدْ شَهِدْتُ النارَ لِلْ أَسْلافِ تُوقَد في طَمّيه وخَطَبْتُ خُطْبَة حازِمٍ غَيْرِ الضعيفِ ولا العَيِيّه ولقدْ غَدَوْتُ بمُشرِف ال حَجَباتِ لم يَغْمِزْ شَظيّه فأَصَبْتُ من بَقَر الحبا ب وصِدتُ من حُمُر القِفّيه ولقد رَحَلْت البازِلَ ال كَوْماءَ لَيْسَ لها وَليّه فجعل قوله يُهْدَى بالعَشِيّة حالاً ليُقاد كأَنه قال يُقاد مَهْدِيّاً ولولا ذلك لقال ويُهْدَى بالواو وقد أَبْجَلَني ذلك أَي كَفاني قال الكميت يمدح عبد الرحيم بن عَنْبَسَة بن سعيد بن العاص وعَبْدُ الرَّحيم جِمَاعُ الأُمُور إِليه انْتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ إِليه مَوارِدُ أَهلِ الخَصَاص ومِنْ عنده الصَّدَرُ المُبْجِلُ اللَّقَم الطريق الواضح والمُعْمَل الذي يكثر فيه سير الناس والمَوارِدُ الطُّرُقُ واحدتها مَوْرِدَةٌ وأَهل الخَصاص أَهْلُ الحاجة وجِماعُ الأُمور تَجتمع إِليه أُمور الناس من كل ناحية أَبو عبيد يقال بَجَلك دِرْهَمٌ وبَجْلُك درهمٌ وفي الحديث فأَلقى تَمَراتٍ في يده وقال بَجَلي من الدنيا أَي حَسْبي منها ومنه قول الشاعر يوم الجَمَل نحن بَني ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل رُدُّوا عَلَيْنا شَيْخَنا ثُمَّ بَجَل أَي ثمَّ حَسْبُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي مَعاذَ العَزيز الله أَنْ يُوطِنَ الهَوَى فُؤَادِيَ إِلْفاً لَيْسَ لي بِبَجِيل فسره فقال هو من قولك بَجَلي كذا أَي حَسْبي وقال مرة ليس بمُعَظِّم لي وليس بِقَوِيٍّ وقال مرة ليس بعظيم القدر مُشْبِه لي وبَجَّل الرجلَ قال له بَجَلْ أَي حَسْبُك حيث انتهيت قال ابن جني ومنه اشتق الشيخ البَجَال والرجل البَجِيل والتبجيل وبَجيلَة قبيلة من اليمن والنسبة إِليهم بَجَلِيٌّ بالتحريك ويقال إِنهم من مَعَدّ لأَن نزار بن مَعَدّ وَلَدَ مُضَرَ وربيعة وإِياداً وأَنماراً ثم إِن أَنماراً وَلَد بَجيلة وخَثْعَم فصاروا باليمن أَلا ترى أَن جرير ابن عبدِ الله البَجَلي نافر رجلاً من اليَمَن إِلى الأَقْرَع ابن حابس التَّمِيمي حَكَم العرب فقال يا أَقْرَعُ بنَ حابسٍ يا أَقْرَعُ إِنك إِن يُصْرَعْ أَخُوك تُصْرَعُ فجعل نفسه له أَخاً وهو مَعَدِّيٌّ وإِنما رفع تُصْرَع وحقُّه الجزم على إِضمار الفاء كما قال عبد الرحمن ابن حسان مَنْ يَفْعَلِ الحَسَناتِ اللهُ يشكرُها والشَّرُّ بالشرِّ عندَ الله مِثْلانِ اي فالله يشكرها ويكون ما بعد الفاء كلاماً مبتدأً وكان سيبوبه يقول هو على تقديم الخبر كأَنه قال إِنك تُصْرع إِن يصرع أَخوك وأَما البيت الثاني فلا يختلفون أَنه مرفوع بإِضمار الفاء قال ابن بري وذكر ثعلب أَن هذا البيت للحصين بن القعقاع والمشهور أَنه لجرير وبَنُو بَجْلة حَيٌّ من العرب وقول عمرو ذي الكلب بُجَيْلَةُ يَنْذِروا رَمْيِي وفَهْمٌ كذلك حالُهم أَبَداً وحالي ( * قوله ينذروا بالجزم هكذا في الأصل ) إِنما صَغَّر بَجْلَة هذه القبيلَة وبنو بَجالة بطن من ضَبَّة التهذيب بَجْلَة حَيٌّ من قيس عَيْلانَ وبَجْلَة بطن من سُلَيِّم والنسبة إِليهم بَجْليٌّ بالتسكين ومنه قول عنترة وآخَر منهم أَجْرَرْتُ رُمْحي وفي البَجَلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقيعُ
الرائد
* بجل يبجل: بجلا وبجولا. 1-ضخم جسمه. 2-حسنت حاله وازدهرت. 3-فرح.
الرائد
* بجل يبجل: بجالة وبجولا وبجولة. 1-عظم قدره. 2-صار جميلا نبيلا.ى
الرائد
* بجل يبجل: بجلا وبجولا. *ر.*©بجل©.
الرائد
* بجل تبجيلا. 1-ه: عظمه. 2-ه: قال له «بجل».
الرائد
* بجل. 1-مص. بجل. 2-عجب. 3-وشاية، نميمة.
الرائد
* بجل. 1-نعم. 2-حسب: «بجلك»، أي حسبك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: