وصف و معنى و تعريف كلمة وبجه:
وبجه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و جيم (ج) و هاء (ه) .
معنى و شرح وبجه في معاجم اللغة العربية:
-
بَوَابيجُ: (اسم)
-
بيج : (اسم)
-
جاه : (اسم)
- جاه: منزلة وقدر
- عريض الجاه: ذو شرف ومكانة
-
جاهَ : (فعل)
- جاهَ جَوهًا
- جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
-
البوج : (اسم)
-
بَوْج : (اسم)
-
بَوَّجَ : (فعل)
- بَوَّجَ البرقُ: باجَ
- بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
-
بابوج : (اسم)
- البَابُوج : خُفْ أو حِذاء من دون رقبة (فارسيته: بابوش) ، ومعناه: غطاء القدم
-
جِناية : (اسم)
- الجمع : جِنايات و جَنايا
- مصدر جَنَى
- اِرْتَكَبَ جِنَايَةً : ذَنْباً
- الجِناية : (في القانون) : الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أَساساً بالإِعْدام أَو الأَشْغال الشَّاقة المؤبَّدة أَو الأشغال المؤقتة والجمع : جَنايا
- محكمة الجنايات: (القانون) تختصّ بالنظر في الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام أو الأشغال الشاقّة
-
جاهي : (اسم)
-
وَجاة : (اسم)
- الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم ، كالوَحِّى والوَحَى
,
-
بَجَّلَهُ
- ـ بَجَّلَهُ تَبْجيلاً : عَظَّمَهُ ، أو قال له : بَجَلْ ، كنَعَمْ ، أَي حَسْبُكَ حيْثُ انْتَهَيْتَ .
ـ رَجُلٌ بَجالٌ ، وبَجِيلُ : مُبَجَّلٌ ، أَو هو الشَّيخُ الكَبيرُ ، السَّيِّدُ العَظيمُ مَعَ جَمالٍ ونُبْلٍ ، وقد بَجُلَ ، بَجَالَةً وبُجولاً .
ـ باجِلُ : الحَسَنُ الحالِ ، المُخْصِبُ ، والفَرْحانُ ، وقد بَجَـلَ ، بَجْلاً وبُجولاً فيهما .
ـ بَجِيلُ : الغَليظُ من كلِّ شيءٍ .
ـ أَبْجَلُ : عِرْقٌ غَليظٌ في الرِّجْلِ ، أَو في اليَدِ بِإزاءِ الأَكْحَلِ .
ـ بَجَلُ : البُهْتانُ ،
ـ بُجُلُ : العَظيمُ ، والعَجَبُ .
ـ قولُ لُقْمانَ ابنِ عادٍ : خُذِي منِّي أخي ذا البَجَلِ : ذَمٌّ ، أَي : يَرْضَى بِخَسيسِ الأمُورِ ولا يَرْغَبُ في مَعاليها .
ـ بَجَلِي ، وبَجْلِي : حَسْبِي .
ـ بَجَلْكَ وبَجَلْنِي : يَكْفيكَ ويَكْفيني ، اسمُ فِعْلٍ .
ـ بَجَلْ : كنَعَمْ زِنَةً ومعنًى .
ـ أبْجَلَهُ الشيءُ : كفاهُ .
ـ بَجْلَةُ : الشَّجَرَةُ الصَّغيرَةُ ، ج : بَجْلاتٌ ، والشارَةُ الحَسَنَةُ ، وبِلا لامٍ : أبو حَيٍّ ، والنِّسْبَةُ : بَجْلِيٌّ ، ساكِنَةً ، منهم : عَمْرُو بنُ عَبَسَةَ الصَّحابِيُّ ، وعيسَى بنُ عبدِ الرحمنِ البَجْلِيَّانِ . **** وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ
ـ بَجِيلَةُ : حَيٌّ باليَمَنِ من مَعَدٍّ ، والنِّسْبَةُ : بَجَلِيٌّ ، منهم جَرِيرٌ .
ـ بَنو بَجالَةَ : بَطْنٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بُجْرَةُ
- ـ بُجْرَةُ : السُّرَّةُ عَظُمَتْ أم لا ، والعُقْدَةُ في البطنِ والوجهِ والعُنُقِ ،
ـ ابنُ بُجْرَةَ : كان خَمَّاراً بالطائِفِ .
ـ عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بنِ بُجْرَةَ : صَحابِيُّ .
ـ عُقْبَةُ بنُ بَجَرَةَ : تابِعيٌّ .
ـ شَبيبُ بنُ بَجَرَةَ : شارَكَ ابن مُلْجَمٍ في دَمِ أميرِ المُؤْمنينَ .
ـ ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ : عُيُوبَهُ ، وأمْرَهُ كُلَّهُ .
ـ أَبْجَرُ : الذي خَرَجَتْ سُرَّتُه ، والعَظيمُ البَطْنِ ، وقد بَجِرَ فيهما ، ج : بُجْرٌ وبُجْرانٌ ،
ـ أَبْجَرُ : حَبْلُ السَّفينَةِ ، وفَرَسُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ .
ـ أبْجَرُ : رجلٌ .
ـ بُجْرُ : الشَّرُّ ، والأَمْرُ العظيمُ ، والعَجَبُ ، ج : أباجِرُ ، جج : أباجِيرُ .
ـ بُجْرِيُّ والبُجْرِيَّةُ : الدَّاهِيَةُ ، ج : البجارَى .
ـ بَجِرَ فهو بَجِرٌ : امْتَلأَ بَطْنُهُ من اللَّبَنِ والماءِ ، ولم يَرْوَ .
ـ تَبَجَّرَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ .
ـ كَثيرٌ بجيرٌ : إتْباعٌ .
ـ بَجِرْتُ عنه وابْجارَرْتُ : اسْتَرْخَيْتُ .
ـ بَجْراءُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ .
ـ بَجَراتُ أو بُجَيْراتُ : مياهٌ في جَبَلِ شَوْرانَ المُطِلِّ على عَقيقِ المدينةِ .
ـ باجِرُ : المُنْتَفِخُ الجَوْفِ .
ـ باجَرُ وباجِرُ : صَنَمٌ عَبَدَتْهُ الأَزْدُ .
ـ بُجَيْرٌ : ابنُ أوْسٍ ، وابنُ زُهَيْر ، وابنُ بَجْرَةَ ، وابنُ أبي بُجَيْرٍ ، وابنُ عِمْرانَ ، وابنُ عبْدِ اللّهِ : صحابِيُّونَ .
ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ بُجَيْرٍ الحافظُ ، وحَفيدُهُ أحمَدُ بنُ عُمَرَ ، والمُطَهَّرُ بنُ أبي نِزار البُجَيْرِيانِ : محدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَجَمَ
- ـ بَجَمَ يَبْجِمُ بَجماً وبُجوماً : سَكَتَ من عِيٍّ أَو فَزَعٍ أَو هَيْبَةٍ ، وأبْطأَ ، وانْقَبَضَ ، كبَجَّمَ ، تَبْجِيماً فيهما .
المعجم: القاموس المحيط
-
جُذْمورُ
- ـ جُذْمورُ : أصْلُ الشيءِ ، أو أوَّلُهُ ، أو القِطْعَةُ من السَّعَفَةِ تَبْقَى في الجِذْعِ إذا قُطِعَتْ ، كالجِذْمارِ .
ـ رجلٌ جُذامِرٌ : قَطَّاعٌ للعَهْدِ .
ـ أخَذَهُ بِجُذْمورِهِ وبِجَذاميرِهِ : بِجَميعِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جمعُ
- ـ جمعُ : تأْليفُ المُتَفَرِّقِ ، والدَّقَلُ ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، والقِيامَةُ ، والصمغُ الأحمرُ ، وجماعةُ الناسِ ، ج : جُموعٌ ، كالجَميعِ ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ ، والفُواقُ : لبنُ كُلِّ باهِلةٍ كالجَميعِ ، وبلا لام : المُزْدَلِفَةُ ، ****
ـ يومُ جَمْعٍ : يومُ عَرَفَةَ ،
ـ أيامُ جمعٍ : أيامُ مِنىً .
ـ مَجْموعُ : ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ .
ـ جَميعُ : ضِدُّ المُتَفَرِّقِ ، والجَيْشُ ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ ، وعَلَمٌ ، كجامِعٍ .
ـ أتانٌ جامِعٌ : حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ .
ـ جملٌ جامِعٌ ، وناقَةٌ جامِعَةٌ : أخْلَفَا بُزولاً ، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَ
ـ دابَّةٌ جامِعٌ : تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ .
ـ قِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ : عَظيمةٌ ، ج : جُمْعٌ .
ـ جامِعَةُ : الغُلُّ .
ـ مَسْجِدُ الجامِعِ ، والمسجدُ الجامِعُ ، لُغَتانِ : مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ ، أو هذِهِ خَطَأ .
ـ جامِعُ الجارِ : فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ .
ـ جامِعُ : قرية بالغُوطَة .
ـ جامِعانِ : الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ .
ـ جَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ : شَبَّتْ .
ـ جُمَّاعُ الناسِ : أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى ، ومن كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ أصْلِه ، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض .
ـ مَجْمَعُ ومَجْمِعُ : موضِعُ الجَمْعِ ،
ـ مَجْمَعَةُ : الأرضُ القَفْر ، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ .
ـ جُمْعُ الكَفِّ : وهو حين تَقْبِضُها ، ج : أجْماعٌ .
ـ أمرُهُمْ بِجُمْعٍ : مَكْتومٌ مَسْتُورٌ ،
ـ هي من زَوْجِها بجُمْعٍ : عَذْراءُ ،
ـ ذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ : كُلُّهُ ،
ـ ماتَتْ بِجُمْع ، وبِجَمْع وبِجِمْع : عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً .
ـ جُمْعَةٌ من تَمْرٍ : قُبْضَةٌ منه .
ـ جُمْعَةُ : المَجْموعَةُ .
ـ يومُ جُمْعَةِ وجُمُعَةُ وجُمَعَةُ : معروف ، ج : جُمَعٌ وجُمُعاتٌ وجُمُعٌ .
ـ أدامَ اللّهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما : أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما .
ـ
ـ مُجاشِعُ جَمْعاءُ : الناقةُ الهَرِمَةُ ،
ـ جَمْعاءُ من البَهائِم : التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ ، وتأنيثُ أجْمَعَ ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ ،
ـ جَمْعُهُ : أجْمَعونَ ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ ، وتَقَدَّمَ في : ب ت ع .
ـ جاؤوا بأجمَعِهِم ، وتضمُّ الخِباءِ : كُلُّهُم .
ـ جِماعُ الشيءِ : جَمْعُه ، يقالُ : جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ ، أي : جَمْعُها ، لأَنَّ الجِماعَ : ما جَمَعَ عَدَداً ،
ـ وفي الحديثِ : '' أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ ''، أي : القرآنَ ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي ، قَليلَ الألْفاظِ ،
ـ وسَمَّوْا : جَمَّاعُ وجَماعَةُ وجُماعَةُ .
ـ ما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ ، وما جَمَعْتُ عن امرأةٍ : ما بَنَيْتُ .
ـ إِجْماعُ : الاتِّفاقُ ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ ، والإِعدادُ ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً ، والعَزْمُ على الأمرِ ، أجمَعْتُ الأمرَ ، وعليه ، والأمرُ مُجْمَعٌ .
ـ مُجْمِعٌ : العامُ المُجْدِبُ .
ـ قوله تعالى : { فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ }، أي : وادْعوا شُرَكاءَكُمْ ، لأنه لا يقالُ : أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ ، أو المعنَى : أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ .
ـ مُجْمَعَةُ : الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ . وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ : سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها .
ـ تَجْميعُ : مُبالَغَةُ الجَمْعِ ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها .
ـ اجْتَمَعَ : ضِدُّ تَفَرَّقَ ، كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ ،
ـ اجْتَمَعَ الرجُلُ : بَلَغَ أشُدَّهُ ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ .
ـ اسْتَجْمَعَ السيلُ : اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ ،
ـ اسْتَجْمَعَتْ له أمورُهُ : اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه ،
ـ اسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً : بالَغَ .
ـ تَجَمَّعوا : اجْتَمَعوا من هَاهُنا .
ـ مُجامَعَةُ : المُباضَعَةُ .
ـ جامَعَهُ على أمرِ كذا : اجْتَمَعَ معه .
ـ مَشَى مُجْتَمِعاً : مُسْرِعاً في مَشْيِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: