الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعلُه لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا
اِستَجهَلَ: (فعل)
استجهلَيستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل
اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً
اسْتَجْهَلَه :وجدَه جاهلاً
اسْتَجْهَلَه :حَمَلَه على الجهل ، وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه /
اسْتَجْهَلَه: استخَفَّه
اسْتَجْهَلَت الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب
أَجهَل: (فعل)
أَجهَلهُ : جعله جاهلاً
أَجهَلهُ: وَجَدَه جاهلاً
جَواهِلُ: (اسم)
جَواهِلُ : جمع جَاهِلُ
مجهول: (اسم)
مجهول : اسم المفعول من جَهِلَ
اِجتَهَلَ: (فعل)
اجتَهَلَه الغضبُ والأَنَفَةُ: حَمَلاه على الجهل
جَهول: (اسم)
الجمع : جهولون و جُهُل و جُهَلاءُ
رَجُلٌ جَهُولٌ : جَاهِلٌ
جاهليّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى جاهِل
مصدر صناعيّ من جاهِل: ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجهالة والضَّلالة وتحكيم العصبيّة والوثنيّة
"الجَهْل: نقيض العِلْم، وقد جَهِله فلان جَهْلاًوجَهَالة، وجهِلَ عليه. وتَجَاهل: أَظهر الجَهْل؛ عن سيبويه. الجوهري: تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به، واسْتَجْهَله: عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً. والتجهيل: أَن تنسبه إِلى الجَهْل، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر. والجَهَالة: أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم. ابن شميل: إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به. ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌوجُهُلٌوجُهَّلوجُهَّالوجُهَلاء؛ عن سيبويه، قال: شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول؛ قال ابن جني:، قالوا جُهَلاء كما، قالوا عُلَماء، حَمْلاً له على ضدّه. ورجل جَهُول: كجاهِل، والجمع جُهُلوجُهْل؛
أَنشد ابن الأَعرابي: جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول: في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه. والمَجْهَلة: ما يحملك على الجَهْل؛ ومنه الحديث: الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة. وفي الحديث: إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي: إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا،ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ؟
قال ابن سيده: مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن. وفي حديث ابن عباس أَنه، قال: من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه؛ قال ابن المبارك: يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك، قال: وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله. قال شمر: والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه، تقول: مِثْلي لا يَجْهَل مثلك. وفي حديث الإِفْك: ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل، قال: وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل،واسْتَجْهَلْته: وجدته جاهِلاً، وأَجْهَلْته: جَعَلْته جاهِلاً. قال: وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب: نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ، ومثله: اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة؛ قال:فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول: تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة، واسْتَزَلَّهم الشيطان: حَمَلَهم على الزَّلَّة. وقوله تعالى: يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة، يقال: هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه. وقوله عز وجل: إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه. وفي الحديث: إِن من العِلْم جَهْلاً؛ قيل: وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة،وقيل: هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك. والجاهِلِيَّة: زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ؛ وقالوا الجاهِلِيَّةالجَهْلاء، فبالَغوا. والمَجْهَل: المَفازة لا أَعْلام فيها، يقال: رَكِبْتُها على مَجْهولها؛ قال سويد بن أَبي كاهل: فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها،بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم: كان ذلك في الجاهِلِيَّةالجَهْلاء، هو توكيد للأَول، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم. وفي الحديث: إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك. وأَرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها، وأَرضانِ مَجْهَل؛
أَنشد سيبويه: فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ،بِصَحْراء تِيهٍ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا. وأَرض مَجْهولة: لا أَعلام بها ولا جِبال، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة. يقال: عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولةومَجْهَلاً سَواءً؛
وأَنشدنا: قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ: تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل؟
قال: ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل. وناقة مجهولة: لم تُحْلَب قَطُّ. وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك؛ قال النابغة: دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ،وكَيْفَ تَصابي المَرءِ، والشَّيْبُ شامِلُ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكته فاضطرب. والمِجْهَلوالمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة: الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات. وصَفاة جَيْهَل: عظيمة؛ قال ابن الأَعرابي: جَيْهَلُ اسم امرأَة؛
وأَنشد: تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ، جَيهَلُ"
جَهِلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَهِلَهُ، جَهْلاًوجَهَالَةً: ضِدُّ عَلِمَهُ، ـ جَهِلَ عليه: أظْهَرَ الجَهْلَ، كتجاهَلَ، وهو جاهِلٌوجَهولٌ، ج: جُهْلٌوجُهُلٌوجُهَّلُوجُهَّالٌوجُهَلاءُ. ـ هو جاهِلٌ منه: جاهِلٌ به. ـ مَجْهَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ. ـ جَهَّلَهُتَجْهيلاً: نَسَبَهُ إليه. ـ أرضٌ مَجْهَلٌ: لا يُهْتَدى فيها، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ. ـ اسْتَجْهَلَهُ: اسْتَخَفَّهُ، ـ اسْتَجْهَلَ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ. ـ مِجْهَلُومِجْهَلَةُومَجْهَلُومَجْهَلَةُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ. ـ جاهِلُ: الأسَدُ. ـ جَيْهَلُ: امرأةٌ. ـ صَفاةٌ جَيْهَلٌ: عظيمةٌ. ـ ناقةٌ مَجْهولَةٌ: لم تُحْلَبْ قَطُّ، أو لا سِمَةَ عليها. ـ الجاهِلِيَّةُالجَهْلاءُ: تَوْكيدٌ.
جهِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جهِلَ / جهِلَ بـ يَجهَل ، جَهْلاًوجَهالةً ، فهو جاهِل ، والمفعول مجهول (للمتعدِّي) :- • جهِل الشَّخْصُ جفا وتسافه وحمُق وأظهر الطيشَ :-لا يستوي عالِمٌ وجهول، - ألا لا يجهلَن أحَدٌ علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا، - {قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} :- • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق. • جهِل حقيقةَ الشَّيء/ جهِل بحقيقة الشَّيء: لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم، - جهِل بمعرفة القانون، - {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ} .
جَهِلت(المعجم المعجم الوسيط)
جَهِلت القِدْرُ جَهِلت َ جَهْلاً: اشتدَّ غليانُها، وهو نقيض تَحَلَّمَتْ. و جَهِلت فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَةً: جفا وتسافَه. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 67قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) ) . و جَهِلت الشيءَ، وبه: لم يعرفْه. وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 6 إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) ) . و جَهِلت الحقَّ: أَضاعه. فهو جاهِلٌ. والجمع : جُهَّالٌ، وجَهُلَةٌ، وجُهَّلٌ، وجُهلاَءُ، وهو جَهُولٌ. والجمع : جُهُلٌ. والمفعول مجهولٌ.
تجاهلَيتجاهل ، تجاهلاً ، فهو مُتجاهِل ، والمفعول مُتجاهَل (للمتعدِّي) :- • تجاهل الشَّخْصُ تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به :-ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً، - *تجاهلتُ حتى قيلَ إنِّي جاهل*. • تجاهل صديقَه في الحفل: أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا :-يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين.
جهَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جهَّلَيجهِّل ، تجهيلاً ، فهو مجهِّل ، والمفعول مجهَّل :- • جهَّل الشَّخْصَ 1 - نسبه إلى الجهل، أو رماه به :-كان يجهِّل كلَّ من خالفه الرأيَ. 2 - أوقعه في الجهل :-قلّة تجاربه في الحياة جهَّلته بأمورها.
جهل(المعجم مختار الصحاح)
ج ه ل: الجَهْلُ ضد العلم وقد جَهِلَ من باب فهِم وسلِم و تَجَاهَل أرى من نفسه ذلك وليس به و اسْتَجْهَلَهُ عدّه جاهلا واستخفه أيضا و التَّجْهِيلُ النسبة إلى الجهل و المَجْهَلةُ بوزن المرحلة الأمر الذي يحمل على الجهل ومنه قولهم الولد مجهلة و المَجْهَلُ المفازة لا أعلام فيها
اسْتَجْهَلَه(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً. و اسْتَجْهَلَه وجدَه جاهلاً. و اسْتَجْهَلَه حَمَلَه على الجهل. وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه //. و اسْتَجْهَلَه استخَفَّه. و اسْتَجْهَلَه الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.
استجهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استجهلَيستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل :- • استجهل الشَّخصَ عدّه أو وجده جاهلاً :-كلُّ مَنْ استَخفّك فقد استجهلك.
جَهول(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جَهول :- جمع جهولونوجُهُلوجُهَلاءُ: صيغة مبالغة من جهِلَ/ جهِلَ بـ: :-*فليس سواءً عالمٌ وجَهُول*:- • لا يَنْتَصف حليمٌ من جهول [مثل]: يُضْرب في غلبة الجهول للحليم؛ لأنّ الجاهل يُزيد عليه في المهاترة والحليم يربَأ بنفسه عن مغالبته في السَّفاهة.
جاهِل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جاهِل :- جمع جاهلونوجُهَلاءُوجَهَلةوجُهّالوجُهَّل، مؤ جاهلة، جمع مؤ جاهلاتوجواهلُ: اسم فاعل من جهِلَ/ جهِلَ بـ.
مجهول(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مجهول :- جمع مجهولونومجاهيلُ (لغير العاقل)، مؤ مجهولة، جمع مؤ مجهولاتومجاهيلُ: اسم مفعول من جهِلَ/ جهِلَ بـ • الجنديّ المجهول: جندي استُشهد ودُفن مجهول الهويّة يُستخدم قبره رمزًا لأمثاله من الجنود. • الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعلُه لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا.
جَهْل :- 1 - مصدر جهِلَ/ جهِلَ بـ. 2 - خلاف معرفة :-لا يزال الجهل منتشرًا في كثير من قرى مصر. 3 - (الفلسفة والتصوُّف) اعتقاد الشَّيء على خلاف ما هو عليه • جهل بسيط: تعبير أُطلق على من يسلِّم بجهله، - جَهْلٌ مُركَّب: تعبير أطلق على من لا يسلِّم بجهله، ويدَّعي ما لا يعلم.
جاهليَّة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جاهليَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى جاهِل. 2 - مصدر صناعيّ من جاهِل: ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجهالة والضَّلالة وتحكيم العصبيّة والوثنيّة :- {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ} :- • جاهليّةٌجَهْلاء: ممعنة في الجهالة والضلال.