ـ بُجْرَةُ : السُّرَّةُ عَظُمَتْ أم لا ، والعُقْدَةُ في البطنِ والوجهِ والعُنُقِ ، ـ ابنُ بُجْرَةَ : كان خَمَّاراً بالطائِفِ . ـ عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بنِ بُجْرَةَ : صَحابِيُّ . ـ عُقْبَةُ بنُ بَجَرَةَ : تابِعيٌّ . ـ شَبيبُ بنُ بَجَرَةَ : شارَكَ ابن مُلْجَمٍ في دَمِ أميرِ المُؤْمنينَ . ـ ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ : عُيُوبَهُ ، وأمْرَهُ كُلَّهُ . ـ أَبْجَرُ : الذي خَرَجَتْ سُرَّتُه ، والعَظيمُ البَطْنِ ، وقد بَجِرَ فيهما ، ج : بُجْرٌ وبُجْرانٌ ، ـ أَبْجَرُ : حَبْلُ السَّفينَةِ ، وفَرَسُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ . ـ أبْجَرُ : رجلٌ . ـ بُجْرُ : الشَّرُّ ، والأَمْرُ العظيمُ ، والعَجَبُ ، ج : أباجِرُ ، جج : أباجِيرُ . ـ بُجْرِيُّ والبُجْرِيَّةُ : الدَّاهِيَةُ ، ج : البجارَى . ـ بَجِرَ فهو بَجِرٌ : امْتَلأَ بَطْنُهُ من اللَّبَنِ والماءِ ، ولم يَرْوَ . ـ تَبَجَّرَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ . ـ كَثيرٌ بجيرٌ : إتْباعٌ . ـ بَجِرْتُ عنه وابْجارَرْتُ : اسْتَرْخَيْتُ . ـ بَجْراءُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ . ـ بَجَراتُ أو بُجَيْراتُ : مياهٌ في جَبَلِ شَوْرانَ المُطِلِّ على عَقيقِ المدينةِ . ـ باجِرُ : المُنْتَفِخُ الجَوْفِ . ـ باجَرُ وباجِرُ : صَنَمٌ عَبَدَتْهُ الأَزْدُ . ـ بُجَيْرٌ : ابنُ أوْسٍ ، وابنُ زُهَيْر ، وابنُ بَجْرَةَ ، وابنُ أبي بُجَيْرٍ ، وابنُ عِمْرانَ ، وابنُ عبْدِ اللّهِ : صحابِيُّونَ . ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ بُجَيْرٍ الحافظُ ، وحَفيدُهُ أحمَدُ بنُ عُمَرَ ، والمُطَهَّرُ بنُ أبي نِزار البُجَيْرِيانِ : محدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
بَحْرُ
ـ بَحْرُ : الماءُ الكثيرُ ، أو المِلْحُ فقط ، ج : أبْجُرٌ وبُحورٌ وبِحارٌ ، التَّصغيرُ : أُبَيْحِرٌ ، لا بُحَيْرٌ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، والفَرَسُ الجوادُ ، والرِّيفُ ، وعُمْقُ الرَّحِمِ ، والشَّقُّ ، وشَقُّ الأُذُنِ ، ومنه : البَحيرَةُ : كانوا إذا نُتِجَتِ الناقَةُ أو الشاةُ عَشَرَةَ أبْطُنٍ بَحَروها ، وتَرَكوها تَرْعَى ، وحَرَّموا لَحْمَها إذا ماتَتْ على نِسائِهِمْ ، وأكَلَها الرِّجالُ ، أو التي خُلِّيَتْ بلا راعٍ ، أو التي إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ والخامِسُ ذَكَرٌ نَحَروه ، فأكَلَهُ الرِّجالُ والنِّساءُ ، وإن كانتْ أُنْثَى بَحَروا أُذُنَها ، فكانَ حَراماً عليهم لَحْمُها ولَبَنُها ورُكُوبُها ، فإذا ماتَتْ حَلَّتْ للنِساءِ ، أو هي ابْنَةُ السَّائِبَةِ ، وحُكْمُها حُكْمُ أُمِّها ، أو هي في الشَّاءِ خاصَّةً ، إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ بُحِرَتْ ، وهي الغَزيرَةُ أيضاً ، ج : بَحائِرُ وبُحُرٌ . ـ باحِرُ : الأَحْمَقُ ، والدَّمُ الخالِصُ الحُمْرَةِ ، والكَذَّابُ ، والفُضُولِيُّ ، ودَمُ الرَّحِمِ ، كالبحرانِي ، والمَبْهوتُ . ـ بَحْرَةُ : البَلْدَةُ ، والمُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والرَّوْضَةُ العظيمَةُ ، ومُسْتَنْقَعُ الماءِ ، واسْمُ مدينةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقرية بالبَحْرَينِ ، وكُلُّ قَرْيَةٍ لها نَهْرٌ جارٍ وماءٌ ناقِعٌ . ـ بَحْرَةُ الرُّغاءِ : بالطائِفِ ، ج : بِحَرٌ وبِحارٌ . ـ بُحَيْرٌ : جَبَلٌ بِتهامَةَ ، وأسَدِيٌّ حَكَى عنه ابنُ عُيَيْنَةَ . ـ عَلِيٌّ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ . ـ كذا عاصِمُ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ ، أو هو : بَحِيْرٌ . ـ عبدُ الرحمنِ بنُ بُحَيْرٍ : محدِّثٌ ، أو هو : بَجِيْرٌ . ـ بَحِرَ : تَحَيَّرَ من الفَزَعِ ، واشْتَدَّ عَطَشُهُ ، ـ بَحِرَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ، ـ بَحِرَ البعيرُ : اجْتَهَدَ في العَدْوِ طالِباً أو مَطْلوباً ، فَضَعُفَ حتى اسْوَدَّ وجْهُهُ ، والنَّعْتُ من الكُلِّ : بَحِرٌ . ـ بَحيرُ : مَنْ به السِّلُّ ، كالبَحِرِ . ـ بَحيرٌ : أربعَةٌ صحابِيُّونَ ، وأربعةٌ تابِعِيُّونَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ ، وحفيدُهُ سَعيدُ بنُ محمدٍ ، والمُطَهَّرُ بنُ بَحيرِ بنِ محمدٍ ، وإسماعيلُ بنُ عَوْنٍ البَحيرِيُّونَ : محدِّثونَ ، نِسْبَةٌ إلى جَدٍّ لهم . ـ بَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ : أسماءٌ . ـ بَحورُ : فَرَسٌ يَزيدُهُ الجَرْيُ جَوْدَةً . ـ باحُورُ : القَمَرُ . ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ أو صَحْرَةً بَحْرَةً : بِلا حِجابٍ . ـ بناتُ بَحْرٍ ، أو الصوابُ بناتُ بَخْرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : سَحائِبُ رِقاقٌ يَجِئْنَ قُبُلَ الصَّيْفِ . ـ بُحْرانُ المَريضِ : مُوَلَّدٌ . ـ هذا يومٌ بُحْرانٍ ، ويومٌ باحُورِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ . ـ البَحْرَيْنُ : بلد ، والنِّسْبَةُ : بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ . ـ محمدُ بنُ المُعْتَمِرِ ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ : محدِّثانِ . ـ باحِرَةُ : شجرَةٌ شاكَةٌ ، ـ باحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ . ـ بُحُرُ بنُ ضُبُعٍ : صَحابِيٌّ . ـ عُمَرُ بنُ محمودِ بنِ بَحَرٍ ، الواذِيانِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ محمدٌ ، وهِشامُ بنُ بُحْرانَ : محدِّثونَ . ـ أبْحَرَ : رَكِبَ البَحْرَ ، وأخَذَهُ السِّلُّ ، وصادَفَ إنْساناً بِلا قَصْدٍ ، واشْتَدَّتْ حُمْرَةُ أنْفِهِ ، ـ أبْحَرَتِ الأرضُ : كثُرَتْ مناقِعُها ، ـ أبْحَرَ الماءُ : مَلُحَ ، ـ أبْحَرَ الماءَ : وجَدَهُ بَحْراً ، أي : مِلْحاً لم يَسُغْ . ـ اسْتَبْحَرَ : انْبَسَطَ ، ـ اسْتَبْحَرَ الشاعِرُ : اتَّسَعَ له القولُ . ـ تَبَحَّرَ في المالِ : كَثُرَ مالُهُ ، ـ تَبَحَّرَ في العِلْمِ : تَعَمَّقَ ، وتَوَسَّعَ . ـ بَحْرانَةُ : قرية باليَمَنِ . ـ بَحْرانُ وبُحْرانُ : موضع بناحية الفُرْع . ـ يَبْحَرُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ . ـ البَحْرِيَّةُ : موضع باليَمامَةِ . ـ بَحير اباد : قرية بمَرْوَ . ـ بَحَّارُ : المَلاَّحُ ، وهم بَحَّارَةٌ . ـ بنو بَحْرِيٍّ : بَطْنٌ . ـ ذُو بِحارٍ : جبلٌ ، أو أرضٌ سَهْلَةٌ تَحُفُّها جِبالٌ . ـ بِحارٌ ، ويُمْنَعُ : موضع . ـ بُحارٌ : آخَرُ ، أو لُغَةٌ في الكَسْرِ . ـ بَحْرَةُ : والِدُ صَفِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ يُمَيْنِ بنِ مُعاوِيَةَ الشاعِرِ ، وموضع بالبحْرينِ ، وقرية بالطائِفِ . ـ باحُورُ وباحُوراءُ : شِدَّةُ الحَرِّ في تَمُّوزَ . ـ بُحَيْرَةُ : خَمْسَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً .
المعجم: القاموس المحيط
جمعُ
ـ جمعُ : تأْليفُ المُتَفَرِّقِ ، والدَّقَلُ ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، والقِيامَةُ ، والصمغُ الأحمرُ ، وجماعةُ الناسِ ، ج : جُموعٌ ، كالجَميعِ ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ ، والفُواقُ : لبنُ كُلِّ باهِلةٍ كالجَميعِ ، وبلا لام : المُزْدَلِفَةُ ، **** ـ يومُ جَمْعٍ : يومُ عَرَفَةَ ، ـ أيامُ جمعٍ : أيامُ مِنىً . ـ مَجْموعُ : ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ . ـ جَميعُ : ضِدُّ المُتَفَرِّقِ ، والجَيْشُ ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ ، وعَلَمٌ ، كجامِعٍ . ـ أتانٌ جامِعٌ : حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ . ـ جملٌ جامِعٌ ، وناقَةٌ جامِعَةٌ : أخْلَفَا بُزولاً ، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَ ـ دابَّةٌ جامِعٌ : تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ . ـ قِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ : عَظيمةٌ ، ج : جُمْعٌ . ـ جامِعَةُ : الغُلُّ . ـ مَسْجِدُ الجامِعِ ، والمسجدُ الجامِعُ ، لُغَتانِ : مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ ، أو هذِهِ خَطَأ . ـ جامِعُ الجارِ : فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ . ـ جامِعُ : قرية بالغُوطَة . ـ جامِعانِ : الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ . ـ جَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ : شَبَّتْ . ـ جُمَّاعُ الناسِ : أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى ، ومن كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ أصْلِه ، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض . ـ مَجْمَعُ ومَجْمِعُ : موضِعُ الجَمْعِ ، ـ مَجْمَعَةُ : الأرضُ القَفْر ، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ . ـ جُمْعُ الكَفِّ : وهو حين تَقْبِضُها ، ج : أجْماعٌ . ـ أمرُهُمْ بِجُمْعٍ : مَكْتومٌ مَسْتُورٌ ، ـ هي من زَوْجِها بجُمْعٍ : عَذْراءُ ، ـ ذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ : كُلُّهُ ، ـ ماتَتْ بِجُمْع ، وبِجَمْع وبِجِمْع : عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً . ـ جُمْعَةٌ من تَمْرٍ : قُبْضَةٌ منه . ـ جُمْعَةُ : المَجْموعَةُ . ـ يومُ جُمْعَةِ وجُمُعَةُ وجُمَعَةُ : معروف ، ج : جُمَعٌ وجُمُعاتٌ وجُمُعٌ . ـ أدامَ اللّهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما : أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما . ـ ـ مُجاشِعُ جَمْعاءُ : الناقةُ الهَرِمَةُ ، ـ جَمْعاءُ من البَهائِم : التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ ، وتأنيثُ أجْمَعَ ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ ، ـ جَمْعُهُ : أجْمَعونَ ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ ، وتَقَدَّمَ في : ب ت ع . ـ جاؤوا بأجمَعِهِم ، وتضمُّ الخِباءِ : كُلُّهُم . ـ جِماعُ الشيءِ : جَمْعُه ، يقالُ : جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ ، أي : جَمْعُها ، لأَنَّ الجِماعَ : ما جَمَعَ عَدَداً ، ـ وفي الحديثِ : '' أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ ''، أي : القرآنَ ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي ، قَليلَ الألْفاظِ ، ـ وسَمَّوْا : جَمَّاعُ وجَماعَةُ وجُماعَةُ . ـ ما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ ، وما جَمَعْتُ عن امرأةٍ : ما بَنَيْتُ . ـ إِجْماعُ : الاتِّفاقُ ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ ، والإِعدادُ ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً ، والعَزْمُ على الأمرِ ، أجمَعْتُ الأمرَ ، وعليه ، والأمرُ مُجْمَعٌ . ـ مُجْمِعٌ : العامُ المُجْدِبُ . ـ قوله تعالى : { فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ }، أي : وادْعوا شُرَكاءَكُمْ ، لأنه لا يقالُ : أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ ، أو المعنَى : أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ . ـ مُجْمَعَةُ : الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ . وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ : سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها . ـ تَجْميعُ : مُبالَغَةُ الجَمْعِ ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها . ـ اجْتَمَعَ : ضِدُّ تَفَرَّقَ ، كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ ، ـ اجْتَمَعَ الرجُلُ : بَلَغَ أشُدَّهُ ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ . ـ اسْتَجْمَعَ السيلُ : اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ ، ـ اسْتَجْمَعَتْ له أمورُهُ : اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه ، ـ اسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً : بالَغَ . ـ تَجَمَّعوا : اجْتَمَعوا من هَاهُنا . ـ مُجامَعَةُ : المُباضَعَةُ . ـ جامَعَهُ على أمرِ كذا : اجْتَمَعَ معه . ـ مَشَى مُجْتَمِعاً : مُسْرِعاً في مَشْيِهِ .