وصف و معنى و تعريف كلمة وبحتم:


وبحتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وبحتم في معاجم اللغة العربية:



وبحتم

جذر [حتم]

  1. حَتْم : (اسم)
    • حَتْم : مصدر حتَمَ
  2. حَتم : (اسم)
    • الجمع : حُتُوم
    • الحَتْمُ : القضاءُ
    • لازمٌ أو واجبٌ فعلُه
    • حَتْمًا: وجوبًا، بالضَّرورة
    • لَبَنٌ حَتْمٌ : نَقِيٌّ، خالِصٌ
  3. حُتْم : (اسم)
    • حُتْم : جمع أَحْتَم
  4. حتَمَ : (فعل)
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم
    • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
    • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
    • حتَم بالأمر: قضى به وحكم


  5. حتَّمَ : (فعل)
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم
    • حتَّم عليه :الأمرَ أوْجَبَه عليه أمر/ واجبٌ محتَّم
    • أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ،
    • مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ
  6. بَحُتَ: (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  7. بَحت: (اسم)
    • مصدر بَحَتَ
    • للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع
    • البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج
    • وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم
    • وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ
    • وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ
    • ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره،
    • شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج،
    • ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل،
    • عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب
  8. باحَتَ: (فعل)
    • بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له
    • بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه
  9. بَحْت: (اسم)
    • بَحْت : مصدر بَحُتَ
  10. باحَتِ الحَقيقَةُ:


    • ظَهَرَتْ.
  11. برد أو حَرٌّ بَحْتٌ:
    • شَدِيدٌ.
  12. خُبزٌ بَحْتٌ:
    • غيرُ مَأدُوم.
  13. ذهَب بحت:
    • خالص من الاختلاط بغيره.
  14. شرابٌ بحتٌ:
    • غير مَمْزوج.
  15. ظُلْمٌ بَحْتٌ:
    • صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل.
  16. عربيٌّ بَحْتٌ:


    • خالِص النَّسب.
  17. احتكار قلّة بحت:
    • احتكار يتّسم بقلّة عدد البائعين الذين يتنافسون فيما بينهم على إنتاج وبيع منتج متجانس.
  18. تحوّط بحت:
    • تحوّط شراء يتّخذ لغلق سعر الفائدة للاحتماء من هبوطها.
  19. شركة حكر بحت:
    • شركة تقدّم تغطية تأمينية فقط لشركتها الأمّ وفروعها والشركات المنتسبة لها.
  20. طلب بحت:
    • الطلب الذي لا يمكن التعبير عنه بالشراء لأسباب متعدّدة.
  21. عَصِيرٌ بَحْتٌ:
    • خالِصٌ، غَيْرُ مَمْزوجٍ.
  22. مخاطر بحتة:


    • مخاطر انعدام مجال الربح.
  23. أكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا :
    • بغير خُبْزٍ.
  24. باحَ : (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  25. اِستَباحَ : (فعل)
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح
    • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
    • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
    • استباح أرضه: نهبها
    • استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها،
    • استباح ‏مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه،
    • اسْتَبَاحَ كذا :استأْصله
,
  1. بحت
    • "البَحْتُ: الخالِصُ من كل شيءٍ؛ يقال: عَرَبيٌّ بَحْتٌ، وأَعْرابيّ بَحْتٌ، وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ، كقولك مَحْضٌ.
      وخَمْرٌ بحْتٌ، وخُمُورٌ بَحْتةٌ، والتذكير بَحْتٌ.
      الجوهري: عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ، وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع؛ وإِن شئت قلت: امرأَة عربية بَحْتة، وثَنَّيْتَ،وجَمَعْتَ؛ وقال بعضهم: لا يثنى، ولا يجمع، ولا يُحْقَّر.
      وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً: بغير أُدْم.
      وأَكل اللَّحْم بَحْتاً: بغير خُبز؛ وقال أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى: كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه، مما يُؤْدَمُ، فهو بَحْتٌ، وكذلك الأُدْم دون الخُبز، والبَحْتُ: الصِّرْفُ.
      وشَرابٌ بَحْتٌ: غير ممزوج.
      وقد بَحُتَ الشيءُ، بالضم، أَي صار بَحْتاً.
      ويقال: بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد.
      ويقال: باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه؛ وقيل: البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال.
      وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه؛ ابن سيده: وباحَتَه الوُدَّ، أَخْلَصَه له.
      وباحَتَ الرجلُ الرجلَ: كاشَفَه.
      وفي حديث أَنس: اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً؛ البَحْتُ: الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ، ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل، وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً، غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره؛ قيل: أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَحْتُ

    • ـ بَحْتُ: الصِّرْفُ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، وهي بَحْتَةٌ، وقيلَ: لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ولا يُحَقَّرُ.
      ـ بَحُتَ بُحُوتَةً: صار بَحْتاً.
      ـ باحَتَهُ الوُدَّ: خالَصَهُ،
      ـ باحَتَ فُلاناً: كاشَفَهُ،
      ـ باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ: أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً.
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَحْتُ
    • البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، يقال: شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج.
      وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم.
      وعَرَبيٌ بَحْتٌ: خالص النَّسَب.
      وظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح.
      وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ.
      وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ.
      (يستوى في كل ذلك المذكر والمؤنث، والمفرد والمثنَّى والجمع.
      وقد يؤنث، ويثنَّى ويُجْمع، فيقال: عَرَبِيَّةٌ بحْتَةٌ، وأعْرَابٌ بُحُوتٌ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَحْت
    • بَحْت :-
      جمع بُحُوت: خالِص، صِرْف، لا يخالطُه غيرُه (يستوي فيها المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع، وقد يُثنَّى ويُجمع ويؤنّث) :-تحدّث بلغة عربية بحْتة، - أهداف عسكريَّة بحْتة:-
      • ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره، - شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج، - ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل، - عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَحُت
    • بحت
      1- مصدر بحت. 2- خالص صاف صرف : «شراب بحت». 3- «هو عربي بحت» : أي خالص النسب صافيه. 4- «ظلم أو كذب بحت» : واضح صريح. 5- «برد أو حر بحت» : شديد.


    المعجم: الرائد

  6. بَحت
    • بحت - يبحت ، بحتا وبحوتة
      1-بحت الشيء : صار خالصا صافيا صرفا

    المعجم: الرائد

  7. بَحْتٌ
    • [ب ح ت]. (مصدر بَحَتَ). للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع.
      1. :- هُوَ عَربِيٌّ بَحْثٌ :- : خَالِصٌ، غَيْرُ دَخِيلٍ.
      2. :-عَصِيرٌ بَحْتٌ :- : خالِصٌ، غَيْرُ مَمْزوجٍ.
      3. :-ظُلْمٌ بَحْتٌ :- : صَرِيحٌ واضِحٌ. :-كَذِبٌ بَحْتٌ.

    المعجم: الغني

  8. بَحُتَ
    • بَحُتَ الشَّيءُ بَحُتَ ُ يُحُوتَة، وبَحْتًا: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. باحَت
    • باحت - مباحتة
      1- باحته الود : أخلصه له. 2- باحته بما عنده : كاشفه به، كشف له سره.

    المعجم: الرائد

  10. بحت
    • ب ح ت: البَحْتُ الصرف وخبز بحت ليس معه غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  11. بَاحَتَ
    • بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له.
      و بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تحوّط بحت
    • تحوّط شراء يتّخذ لغلق سعر الفائدة للاحتماء من هبوطها. ، وتعني بالانجليزية: pure hedge

    المعجم: مالية

  13. طلب بحت
    • الطلب الذي لا يمكن التعبير عنه بالشراء لأسباب متعدّدة ، وتعني بالانجليزية: pure demand

    المعجم: مالية

  14. مخاطر بحتة
    • مخاطر انعدام مجال الربح. ، وتعني بالانجليزية: pure risk

    المعجم: مالية

  15. احتكار قلّة بحت
    • احتكار يتّسم بقلّة عدد البائعين الذين يتنافسون فيما بينهم على إنتاج وبيع منتج متجانس ، وتعني بالانجليزية: pure oligopoly

    المعجم: مالية

  16. شركة حكر بحت
    • شركة تقدّم تغطية تأمينية فقط لشركتها الأمّ وفروعها والشركات المنتسبة لها. ، وتعني بالانجليزية: pure captive

    المعجم: مالية

  17. مضاربة المبادلة البحتة
    • إغلاق عمليتَي الشراء والبيع مع نفس الجهة المتعامل معها حيث يتمّ بعد المفاوضة على السعر والاتّفاق على تحديد سعرَي التبادل الآني والآجل ومن ثمّ إجراء عملية المبادلة كاملة مع تلك الجهة. ، وتعني بالانجليزية: pure swap transaction

    المعجم: مالية



معنى وبحتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتَمَ** - [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
معجم الغني
******حَتْمٌ** - ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: