"حَمِسَ الشَّرُّ: اشتدَّ، وكذلك حَمِشَ. واحْتَمَسَ الدِّيكانِ واحْتَمَشا واحْتَمَسَ القِرْنانِ واقتتلا؛ كلاهما عن يعقوب. وحَمِسَ بالشيء: عَلِق به. والحَماسَة: المَنْعُ والمُحارَبَةُ. والتَّحمُّسُ: التشدد. تَحَمَّسَ الرجلُ إِذا تَعاصَى. وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: حَمِسَ الوَغى واسْتَحَرَّ الموتُ أَي اشتدَّ الحرُّ. والحَمِيسُ: التَّنُّورٌ. قال أَبو الدُّقَيْشِ: التنور يقال له الوَطِيسُ والحمِيسُ. ونَجْدَةٌ حَمْساء: شديدة، يريد بها الشجاعةَ؛
قال: بِنَجْدَةٍ حَمْساءَ تُعْدِي الذِّمْرا ورجل حَمِسٌوحَمِيسٌوأَحْمَسُ: شجاع؛ الأَخيرة عن سيبويه، وقد حَمِسَحَمَساً؛ عنه أَيضاً؛
أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ جَمِيرَ قُصَّتِها، إِذا ما حَمِسْنا، والوِقايَةُ بالخِناقِ وحَمِسَ الأَمرُ حَمَساً: اشتد. وتحَامَسَ القومُ تَحامُساًوحِماساً: تشادّوا واقتتلوا. والأَحْمَسُوالحَمِسُوالمُتَحَمِّسُ: الشديد. والأَحْمَسُ أَيضاً: المتشدِّد على نفسه في الدين. وعام أَحْمَسُ وسَنَة حَمْساء: شديدة، وأَصابتهم سِنُون أَحامِسُ. قال الأَزهري: لو أَرادوا مَحْضَ النعت لقالوا سِنونَ حُمْسٌ، إِنما أرادوا بالسنين الأحامس تذكير الأَعوام؛ وقال ابن سيده: ذَكَّروا على إِرادة الأَعوام وأَجْرَوا أَفعل ههنا صفةً مُجراه اسماً؛
وأَنشد: لنا إِبِلٌ لم نَكْتَسِبْها بغَدْرةٍ،ولم يُفْنِ مولاها السُنونَ الأَحامِسُ وقال آخر: سَيَذْهَبُ بابن العَبْدِ عَوْنُ بنُ جَحْوشٍ،ضَلالاً، وتُفْنِيها السِّنونَ الأَحامِسُ ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ أَي الشدَّة، وقيل: هو إِذا وقع في الداهية،وقيل: معناه مات ولا أَشدَ من الموت. ابن الأَعرابي: الحَمْسُ الضَّلالُ والهَلَكة والشَّرُّ؛
قال الأَزهري: وأَما قول رؤبة: لاقَيْنَ منه حَمَساًحَميسا معناه شدة وشجاعة. والأَحامِسُ: الأَرضون التي ليس بها كَلأٌ ولا مرْتَعٌ ولا مَطَرٌ ولا شيء، وأَراضٍ أَحامِسُ. والأَحْمَس: المكان الصُّلْبُ؛ قال العجاج: وكم قَطَعْنا من قِفافٍ حُمْسِ وأَرَضُون أَحامسُ: جَدْبة؛ وقول ابن أَحمر: لَوْ بي تَحَمَّسَتِ الرِّكابُ، إِذاً ما خانَني حَسَبي ولا وَفْرِ؟
قال شمر: تحمست تحرّمت واستغاثت من الحُمْسَة؛ قال العجاج: ولم يَهَبْنَ حُمْسَةًلأَِحْمَسا،ولا أَخَا عَقْدٍ ولا مُنَجَّسا يقول: لم يهبن لذي حُرْمة حُرمة أَي ركبت رؤوسهن. والحُمْسُ: قريش لأَنهم كانوا يتشددون في دينهم وشجاعتهم فلا يطاقون، وقيل: كانوا لا يستظلون أَيام منى ولا يدخلون البيوت من أَبوابها وهم محرمون ولا يَسْلأُون السمن ولا يَلْقُطُون الجُلَّة. وفي حديث خَيْفان: أَما بنو فلان فَمُسَك أَحْماس أَي شجعان. وفي حديث عرفة: هذا من الحُمْسِ؛ هم جمع الأَحْمس. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، ذكر الأَحامِس؛ هو جمع الأَحْمس الشجاع. أَبو الهيثم: الحُمْسُ قريش ومَنْ وَلدَتْ قريش وكنانة وجَديلَةُ قَيْسٍ وهم فَهْمٌ وعَدْوانُ ابنا عمرو بن قيس عَيْلان وبنو عامر بن صَعْصَعَة، هؤلاء الحُمْسُ، سُمُّوا حُمْساً لأَنهم تَحَمَّسُوا في دينهم أَي تشدَّدوا. قال: وكانت الحُمْسُ سكان الحرم وكانوا لا يخرجون أَيام الموسم إِلى عرفات إِنما يقفون بالمزدلفة ويقولون: نحن أَهل اللَّه ولا نخرج من الحرم، وصارت بنو عامر من الحُمْسِ وليسوا من ساكني الحرم لأَن أُمهم قرشية، وهي مَجْدُ بنت تيم بن مرَّة، وخُزاعَةُ سميت خزاعة لأنهم كانوا من سكان الحرم فَخُزِعُوا عنه أَي أُخْرجوا، ويقال: إِنهم من قريش انتقلوا بنسبهم إِلى اليمن وهم من الحُمْسِ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول عمرو: بتَثْلِيثَ ما ناصَيت بَعْدي الأَحامِسا أَراد قريشاً؛ وقال غيره: أَراج بالأَحامس بني عامر لأَن قريشاً ولدتهم،وقيل: أَراد الشجعان من جميع الناس. وأَحْماسْ العرب أُمهاتهم من قريش،وكانوا يتشدّدون في دينهم، وكانوا شجعان العرب لا يطاقون. والأَحْمَسُ: الوَرِعُ من الرجال الذي يتشدد في دينه. والأَحْمَسُ: الشديد الصُّلْب في الدين والقتال، وقد حَمِسَ، بالكسر، فهو حَمِسٌوأَحْمَسُ بَيِّنُ الحَمَسِ. ابن سيده: والحُمْسُ في قَيْسٍ أَيضاً وكله من الشدَّة. والحَمْسُ: جَرْسُ الرجال؛
وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ وَهْسِها تحت الدُّجى حَمْسُ رجالٍ، سَمِعُوا صوتَ وَحى والحَماسَةُ: الشجاعة. والحَمَسَةُ: دابة من دواب البحر، وقيل: هي السُّلَحْفاة، والحَمَسُ اسم للجمع. وفي النوادر: الحَمِيسَةُ القَلِيَّةُ. وحَمَسَ اللحم إِذا قَلاه. وحِماسٌ: اسم رجل. وبنو حَمْسٍ وبنو حُمَيْسٍ وبنو حِماسٍ: قبائل. وذو حِماسٍ: موضع. وحَماساءُ، ممدود: موضع. "
حَمِسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَمِسَ: اشْتَدَّ، وصَلُبَ في الدينِ والقِتالِ، فهو حَمِسٌوأحْمَسُ، وهُمْ حُمْسٌ. ـ حُمْسُ: الأَمْكِنَةُ الصُّلْبَةُ، جَمْعُ أحْمَسَ، وهو لَقَبَ قُرَيْشٍ وكِنانَةَ وجَديلَةَ ومن تَابَعَهُمْ في الجاهِلِيَّةِ، لِتَحَمُّسهمْ في دِينِهم، أو لالْتِجائِهم بالحَمْساءِ، وهي الكَعْبَةُ، لأنَّ حَجَرَها أبيضُ إلى السَّوادِ. ـ حَماسَةُ: الشَّجاعَةُ. ـ أَحْمَسُ: الشُّجاعُ، كالحَميسِوالحَمِسِ، والعامُ الشديدُ. وسَنَةٌ حَمْساءُ، وسِنونَ أحامِسُوحُمْسٌ. ـ وَقَعَ في هِنْدِ الأَحامِسِ: الداهِيَةِ، أو ماتَ. ـ حِماسٌ اللَّيْثِيُّ: وُلِدَ في عَهْدِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، وابنُ ثامِلٍ: شاعِرٌ. ـ ذُو حِماسٍ: موضع. ـ حَمَسَ اللَّحْمَ: قَلاهُ، ـ حَمَسَ فُلاناً: أغْضَبَهُ، كأَحْمَسَهُ وحَمَّسهُ. ـ حَميسَةُ: القَلِيَّةُ. ـ حَميسُ: التَّنُّورُ، والشديدُ. ـ حُمْسَةُ: الحُرْمَةُ، ـ حَمَسَةُ: دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ، أو السُّلَحْفاةُ، ج: حَمَسٌ. ـ حَوْمَسيسُ: المَهْزولُ. ـ حَمْسُ: الصَّوْتُ، وجَرْسُ الرجالِ، ـ حِمْسُ: موضع. ـ تَحْميسُ: أن يُؤْخَذَ شيءٌ من دواءٍ وغيرِه، فَيُوضَعَ على النارِ قليلاً. ـ احْتَمَسَ الدِّيكانِ: هاجَا. ـ احْمَوْمَسَ: غَضِبَ. ـ ابنُ أبي الحَمْساءِ: آمَنَ بالنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وتابَعَهُ قبلَ المَبْعَثِ. ـ بَنو أحْمَسَ: بَطْنٌ من ضُبَيْعَةَ.
تحمَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحمَّسَ / تحمَّسَ لـ يتحمَّس ، تحمُّسًا ، فهو مُتحمِّس ، والمفعول مُتحمَّس له :- • تحمَّس فلانٌ 1 - تشدَّد :-تحمَّستِ الدولةُ في تطبيق القانون. 2 - نشط بقوَّة :-شخص متحمِّس. • تحمَّس للأمر: مُطاوع حمَّسَ: اشتدّت رغبَتُه فيه ودعوة النّاس إليه :-يتحمَّس الشبابُ للتجديد، - تحمَّس لاقتراح/ لفكرة/ لمذهب، - موظف جديد متحمّس.
حمِسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حمِسَ / حمِسَ بـ / حمِسَ في يَحمَس ، حَمَسًا ، فهو أَحَمَسُ ، والمفعول محموس به :- • حمِس الشَّخصُ كان صلبًا شديدًا :-حمِسَ الشَّرُّ: اشتدَّ. • حَمِسَتِ الأرضُ: صَلُبت. • حمِس فلانٌ بالشَّيء: أُولع به :-حمِس بالجمال، - يَحمَس الجمهورُ بمشاهدة مباريات كرة القدم. • حمِس الرَّجلُ في كذا: تشدَّد فيه :-حمِس الرجلُ في دينه/ القتال.
أحمس - ج، أحامسوحمس ، -مؤ، حمساء 1- أحمس : مشتد صلب في المبدإ أو في القتال. 2- أحمس : شجاع. 3- أحمس : «الأحامس أو الحمس من السنين» الشداد
حمُسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حمُسَيَحمُس ، حَماسةً ، فهو حميس :- • حمُس الرَّجلُ شجُع :-الحماسة بركان لا تنبت على قمّته أعشابُ التردّد، - لم يُثر الموضوع أيّة حماسة، - الحماسة بلا معرفة نار بلا نور [مثل أجنبيّ]: ويماثله في المعنى المثل العربيّ: ليس التّهوّر من الشَّجاعة.
حَمِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَمِسَحَمِسَ َ حَمَسًا: صَلُب واشتدَّ. يقال: حَمِسَتِ الأرضُ: صَلُبَتْ. وحَمِسَ الشَّرُّ والوَغَى: اشتدَّ. وحمِسَ الرجلُ في الدِّين: تشدّد. و حَمِسَ بالشيءِ: أَولِعَ به. فهو أَحْمَسُ، وهي حَمْسَاءُ. والجمع : حُمْس.
تَحَمَّسَ : مطاوع حمَّسه. و تَحَمَّسَ تَعاصَى. و تَحَمَّسَ تشدَّد. و تَحَمَّسَ الأَمرُ وغيرُه: اشتَدَّ. و تَحَمَّسَ فلان: اسْتجار واستغاث. و تَحَمَّسَ فلانٌ للأمر: اشتدّت رغبته فيه ودعوةُ الناس إليه.
تحامسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحامسَيتحامس ، تحامُسًا ، فهو متحامِس :- • تحامس القومُ تشادُّوا واقتتلوا :-كانوا بالأمس يتحالفون وهم اليوم يتحامسون.