وصف و معنى و تعريف كلمة وبحياكة:
وبحياكة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و حاء (ح) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح وبحياكة في معاجم اللغة العربية:
-
بَحّاءُ: (اسم)
-
الأبح: (اسم)
-
أَبَحُّ : (اسم)
- الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
- وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
- الأبَحُّ : السّمين
- وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
-
سابحونَ : (اسم)
-
نوابِحُ : (اسم)
-
أَبحّ : (اسم)
-
أَبحَّ : (فعل)
- أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
- أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
-
بَوْح : (اسم)
-
بَوح : (اسم)
-
بُوح : (اسم)
-
مبوح : (اسم)
- مبوح : اسم المفعول من باحَ
-
بَيَّحَ : (فعل)
- بَيَّحَ بالأمر: أخْبر به سِرًّا
-
الحَنين : (اسم)
- خروج الصوت من الفم ؛ صوت النَّاقة إذا حنت
-
الحنين : (اسم)
- صوت الأم الى ولدها ؛ صوت الذي في فؤاده نزعة ألم ؛ صوت الريح والنسيم الرقيق ؛ صوت العود عند النقر عليه ؛ صوت القوس عند الإنباض ؛ صوت المرأة تفتقد زوجها ؛ صوت المشتاق
-
الوَحْي : (اسم)
-
الوحي : (اسم)
- صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الحيوان عامة ؛ صوت الشيء عامة
-
بَحَح : (اسم)
-
بَحَّ : (فعل)
- بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
- بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
- بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
- بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
- بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
-
بَيحان : (اسم)
- البَيْحان : الذي يبوح بسرِّه
-
حَنّة : (اسم)
- حَنَّةُ الرجلِ: زوجته
- حَنَّةُ البعيرِ: رُغاؤُه
-
حَنين : (اسم)
- الحَنِين : الشَّوق
- مصدر حنَّ/ حنَّ إلى/ حنَّ لـ
-
حَياء : (اسم)
- مصدر حَيِيَ
- الحَياءُ : الاحْتِشام
- ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
- الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
-
حُنَين : (اسم)
- رجل يُضرب به المَثَلُ في الخيبة والفشل ف رجع بخُفّي حنين
- وادٍ بين مكّة والطائف وعنده حدثت غزوة حُنَيْن سنة ثمانٍ من الهجرة بعد فتح مكَّة، وكانت بين المسلمين والمشركين وانتهت بالنصر المؤزّر للمسلمين
-
حُوُن : (اسم)
-
حِنُّة : (اسم)
,
-
الأبَحُّ
- الأبَحُّ : السّمين.
و الأبَحُّ الوتَر الغليظَ الصّوتِ من أوتار العُود.
وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ. والجمع : بُحٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأبح
المعجم: معجم الاصوات
-
بحح
- "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟
قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛
قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"
المعجم: لسان العرب
-
بَحِحْتُ
- ـ بَحِحْتُ، أَبَحُّ بَحَحاً، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ.
ـ تَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ،
ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ: تَوَسَّطَها.
ـ بُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ.
ـ هم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ.
ـ بَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ.
ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ: تابِعيٌّ.
ـ بَحْبَحَةُ: الجماعةُ.
ـ أَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ،
ـ أَبَحُّ من العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، الجمع: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ.
ـ بَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ.
ـ بَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه.
ـ بَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ.
ـ بَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ.
ـ شَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: